عشرة أجهزة مذهلة استخدمها الجواسيس


نقدم لكم اليوم قائمة تضم عشرة من بين أخطر أجهزة التجسس التي استخدمها الجواسيس المحترفون خلال العقود الماضية. لا شك في أن هذه القائمة ستروق لعشاق شخصية جيمس بوند !
::

1
مسدس أحمر الشفاه
 مسدس أحمر الشفاه

يصف مؤرخ متحف الجاسوسية الدولي، بوغاردت Boghardt، هذا السلاح ذا الطلقة الواحدة، والذي لا يتجاوز طوله الخمسة ملليمترات، بالكلاسيكي. يرجح أن مسدس أحمر الشفاه هذا كان يتبع لأحد الجواسيس الذين عملوا لحساب جهاز المخابرات السوفيتي (KGB) منتصف الستينيات من القرن الماضي. لا نعرف ما إذا كانت قبلة الموت هذه قد استخدمت بالفعل خلال الفترة المذكورة، بيد أننا نعلم أن مسدس السيانيد Cyanide (وهي مادة كيميائية) كان يستخدم خلال تلك الفترة. وكلا السلاحين يعد أنموذجاً حياً للأجهزة التي استخدمها الجواسيس في ذلك الزمن.
::

2
كاميرا المعطف
أجهزة إستخدمها الجواسيس
في سبعينيات القرن الماضي، أصدر جهاز المخابرات السوفيتي هذه الكاميرا الدقيقة، وهي من طراز F-21، ليتسنى إخفاؤها في ثقب زر المعطف، وهي مزودة بزناد يضغطه العميل من الجيب، ويكفي أن تضغط كابل مصراع الكاميرا فينفتح الزر المزيف ليلتقط الصورة.
::
3
كاميرا الميكروفيلم Microdot
كاميرا الميكروفيلم
في ستينيات القرن الماضي، أصدر جهاز الاستخبارات الخارجية التابع لألمانيا الشرقية (HVA) كاميرا دقيقة مهمتها التقاط صور متناهية الصغر للوثائق والمستندات اعتماداً على عملية كيميائية من شأنها تقليص حجم النص، بحيث لا يزيد حجم مقطع نصي كامل عن حجم رأس الدبوس، مما يمكن العملاء من إخفاء الرسائل السرية بعيداً عن أعين الآخرين.
يشير بوغاردت إلى حادثة ارتبطت بهذه الكاميرا، حيث كان أحد العملاء المزدوجين إبان الحرب العالمية الثانية، ويدعى دوسكو بوبوف، قد سلم إلى مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) وثائق ميكيروفيلمية تفيد بأن ألمانيا الشرقية تنوي شن هجوم على ميناء بيرل هاربور. غير أن مدير الـ اف بي آي، والذي كان يشك في نوايا بوبوف، لم يقم بتسليم هذه المعلومات إلى الرئيس الأمريكي، آنذاك، فرانكلين روزفلت.
::
4
جهاز التنصت الحذائي
جهاز التنصت الحذائي
خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كان الدبلوماسيون الغربيون الذين يعملون في أوروبا الشرقية يتجنبون شراء ملابسهم الرسمية من هناك، مفضلين ابتياع ما يحتاجون من ملابس وأحذية من بلدانهم عبر خدمة البريد. ولقد فطنت المخابرات السرية الرومانية لهذا الأمر واستغلته لصالحها، فعملت بالتعاون مع مصلحة البريد على تثبيت أجهزة إرسال في كعوب الأحذية الواردة من الغرب.
يقول بوغاردت إنه قد تم الكشف عن جهاز التسجيل هذا بعد أن ظهرت إشارة ما أثناء تنظيف غرفة كان يجتمع فيها عدد من الدبلوماسيين الغربيين، غير أن هذه الإشارة ما لبثت أن اختفت بمجرد أن غادر الدبلوماسيون الغرفة.

::
5
جهاز الشفرات السرية ENIGMA Cipher Machine
جهاز الشفرات السرية
لم تكن الرسائل المنقولة عبر اللاسلكي خلال الحرب العالمية الثانية بمنأى عن الاختراق، مما دعا الألمان إلى اللجوء إلى جهاز الرسائل السرية المشفرة cryptographic. كان جهاز الشفرات السرية يبدو من على السطح أشبه بآلة كاتبة عادية. ولقد ألحقت بدواره لوحة مفاتيح تعمل بالتيار الكهربائي، وتقوم بنقل كل نقرة مرات عدة، لتصل الرسائل المكتوبة بشفرة مورس ومعها المفاتيح اللازمة لحل رموز الشفرة، علماً أن هذه المفاتيح كانت تستبدل بشكل يومي.
::
6
قرص الشفرة
قرص الشفرة
قد يظن البعض أن العالم لم يعرف أجهزة التجسس إلا في القرن العشرين، ولكن الحقيقة هي أن وسائل التجسس قديمة قدم التاريخ. يعود تاريخ قرص الشفرة هذا إلى حقبة الحرب الأهلية الأمريكية، إذ استخدمه الكونفدراليون الذين كان يرمز لدولتهم بـ CSA(الولايات الكونفدرالية الأمريكية). لن تخفى عليك طريقة استخدام الجهاز، فهي سهلة وواضحة، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بتدوير العجلة الداخلية لتغير مواقع الأحرف: M= G و P= J، إلخ. حتى وإن بدا لك هذا الجهاز بدائياً، فعليك أن تتذكر أنه لن يكون من السهل حل شفرات الرسائل المنقولة عليه إذا كانت مكتوبة بلغة تجهلها.
::
7
المظلة البلغارية
المظلة البلغارية
استخدم عميل سري بلغاري مظلة مماثلة لتلك التي تراها في الصورة أعلاه ليقتل المعارض البلغاري جورجي ماركوف في أحد شوارع لندن عام 1978. المظلة البلغارية هي عبارة عن مظلة عادية عدلت من الداخل بالكامل لتحقن السم في الهدف بمجرد ضغط الزناد. ولقد احتوت المظلة التي قتل بها ماركوف على رصاصة محشوة بسم الريسين. يقول بوغاردت إنه قد تم الكشف عن غرفة في بلغاريا تغص بمظلات من هذ النوع، وذلك في عام 1991.
::
8
كاميرا الحمامة
كاميرا الحمامة
قبل بزوغ فجر التصوير الجوي، كانت طيور الحمام ترسل لإجراء جولات استطلاعية فوق أرض العدو، وقد ربطت بقوائمها كاميرا معدة في وضع التصوير التلقائي. وكثيراً ما وكلت إلى هذه الطيور مهمة نقل الرسائل في حالات تعطل، أو تذبذب، الاتصال اللاسلكي. ولقد بلغت نسبة نجاح الحمام في اجتياز خطوط النار ونقل الرسائل حتى خمسينيات القرن الماضي 95%، ودائما ما كان يتم منحها، أي تلك الطيور، أوسمة الشرف تقديراً لخدماتها الجليلة !
::
9
شجرة الجواسيس TRESS STUPM BUG
شجرة الجواسيس
ثبت هذا الجهاز، والذي يعمل بالطاقة الشمسية، في منطقة غابات تقع بالقرب من موسكو خلال أوائل سبعينيات القرن الماضي، حيث كان يقوم باعتراض إشارات الاتصالات القادمة من القاعدة الجوية السوفيتية الواقعة في نفس المنطقة، ثم ينقلها بواسطة الأشعة إلى قمر صناعي، ليقوم القمر بدوره بإرسال الإشارات إلى موقع محدد في الولايات المتحدة.
وكما ذكرنا آنفاً، كان الجهاز يعمل بالطاقة الشمسية، مما يعني عدم الحاجة إلى البطاريات، وبالتالي تجنب ما تنطوي عليه عملية استبدال البطاريات من مخاطر.
ولكن، وبرغم كل ما سبق، عثر جهاز المخابرات السوفيتي على هذا الجهاز، وعليه فإن النسخة الموجودة في متحف الجاسوسية الدولي لا تعدو أن تكون نسخة مقلدة.
::
10
جهاز الإرسال المقرف
جهاز الإرسال المقرف
يقول بوغاردت إن هذا الجهاز يحوي بداخله تجويفاً يكفي لحمل رسالة، مما يمكن الضباط والعملاء من التواصل دون إثارة الشك. بطبيعة الحال، لن يفكر أحدهم في الاقتراب من الروث، ولهذا السبب، كان هذا الجهاز الشبيه بروث النمر يستخدم في تحديد الأهداف في فيتنام، بيد أن الأمر لم يكن ليخلو من الخطورة، إذ ربما أزيح الجهاز بعيداً عن موضعه الأصلي، أو اكتشفه أحدهم عن طريق المصادفة.

تحياتي لكمـ

YaSSeR
[email protected]

تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة أجهزة مذهلة استخدمها الجواسيس

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول