عجائب الدنيا السبع: تاريخ عجائب الدنيا السبع من العصور القديمة وحتى العصور الوسطى (32 صورة)


نقدم لكم هذه السلسلة الجديدة بعنوان عجائب الدنيا السبع ، نستعرض فيها هذه العجائب ومعلومات عنها وسنتناول الحديث في كل أسبوع عن واحدة من هذه العجائب إن شاء الله، وسنتحدث في هذا العدد عن عجائب الدنيا السبع في العصور القديمة، وأصل عجائب الدنيا السبع وتاريخها وأمور أخرى.

عجائب الدنيا السبع

العديد من القوائم تم وضعها لاختيار عجائب الدنيا السبع من العصور القديمة وحتى يومنا هذا، لفهرسة عجائب الدنيا الطبيعية الأكثر إثارة في العالم ونماذج من صنع الإنسان. عجائب الدنيا السبع في العالم القديم هي أول لائحة معروفة من الإبداعات الأكثر أهمية في العصور الكلاسيكية القديمة، وكانت قائمة على أدلة شعبية ومعروفة بين المتنزهين الإغريقيين وتشتمل فقط على أعمال تقع حول حوض البحر الأبيض المتوسط. والرقم سبعة تم اختياره لأن الإغريقيون كانوا يعتقدون بأنه يمثل الكمال والوفرة، ولأنه يمثل رقم خمس كواكب قديمة معروفة لديهم بالإضافة إلى الشمس والقمر ليكون العدد 7.




في بداية الأمر، قام المؤرخ الإغريقي هيرودوتس والباحث القيرواني “قيرونيا في ليبيا” كاليماخوس في المتحف الواقع في مدينة الإسكندرية بإنشاء أول قائمة تضم العجائب السبع، ولم تبقى كتاباتهم إلا كمرجع. وكانت قائمة العجائب السبع التقليدية (الكلاسيكية) على النحو التالي: الهرم الأكبر في الجيزة، الحدائق المعلقة في بابل، تمثال زيوس في أولمبيا، معبد أرتميس في أفسس، ضريح الملك اليوناني موسولوس، تمثال رودس، وأخيراً منارة الإسكندرية.

(عجائب الدنيا السبع القديمة)

عجائب الدنيا السبع القديمة

لكن هذه العجائب التي في القائمة السابقة لم يتبقى منها في يومنا هذا سوا الهرم الأكبر في الجيزة، لذلك تم إختيار قائمة أخرى في العصور الوسطى وهي المعتمدة حتى يومنا هذا.

وكثرت اللوائح وقوائم عجائب الدنيا السبع وأصبحت من أكثر من مصدر، حيث قاموا بجمع أجمل الأماكن في قائمة واختاروا منهم سبعة وكل كاتب اختار سبعة من تلك الأماكن ولكن كان المسمى يختلف، وأيضاً إتجه بعض الباحثون والمؤرخون إلى تصنيف هذه القوائم حسب نوع البناء أو طبيعة هذه العجائب، على سبيل المثال تم إنشاء قائمة عجائب الدنيا السبع المعمارية، عجائب الدنيا السبع الطبيعية، عجائب الدنيا السبع تحت الماء، عجائب الدنيا السبع في العالم الصناعي وإلى آخره من تلك القوائم والتصنيفات، ولكن تبقى قائمة واحدة معتمدة بشكل رسمي وهي عجائب الدنيا السبع في الإنشاءات الصامدة والفريدة من نوعها منذ القدم، وتم وضعها في قائمة حسب التالي:
– سور الصين العظيم في الصين.

سور الصين العظيم

– مدينة البتراء في الأردن.

مدينة البتراء

– تمثال الفادي في البرازيل -نمتنع عن نشر الصورة لأنها لا تتماشى مع تعاليمنا الإسلامية-

تمثال الفادي في البرازيل

– مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة في بيرو.

القلعة الضائعة في بيرو.

– مدينة تشيتشن إيتزا في المكسيك.

 مدينة تشيتشن إيتزا

– الكوليسيوم أو المدرج الفلافي في إيطاليا.

المدرج الفلافي في إيطاليا

– تاج محل في الهند.

تاج محل

– الهرم الأكبر في الجيزة في مصر.

الهرم الأكبر في الجيزة

وتم الإعلان عن هذه القائمة في السابع من شهر تموز عام 2007 في البرتغال، واختيرت هذه السبع معالم من بين 200 معلم وآثار من حول العالم تم تقديمها إلى لجنة مختصة لاختيار سبع معالم فقط، لتكون قائمة عجائب الدنيا السبع الجديدة، وبعد الاختيار لم يكن لمصر أي نصيب منها فانزعج المصريون ولم يعجبهم ذلك ونعتوا ذلك المؤتمر بالسخيف، ورداً على ذلك أضافوا الهرم الأكبر في الجيزة على القائمة ليكون الثامن وباعتباره المرشح الفخري لعجائب الدنيا السبع لأنه الوحيد الباقي كما ذكرنا.

وسنذكر قائمة عجائب الدنيا السبع للاماكن الطبيعية التي تم الإعلان عنها عام 2007 على النحو التالي: – شلالات إجوازو الواقعة على الحدود بين الولاية البرازيلية بارانا والمحافظة الأرجنتينية مشينز.

شلالات إجوازو

– جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية.

جزيرة جيجو

– جزيرة كومودو إحدى جزر إندونيسيا.

جزيرة كومودو

– نهر بورتو برنسيسا الجوفي في الفلبين.

نهر بورتو برنسيسا

– جبل تيبل أو جبل الطاولة مسطح القمة جنوب أفريقيا.

جبل تيبل أو جبل الطاولة

– خليج هالونج في فيتنام.

خليج هالونج في فيتنام

– غابات الأمازون في البرازيل.

غابات الأمازون

والجدير بالذكر أيضاً أن صحيفة “أمريكا اليوم” نشرت في نهاية عام 2006 قائمة لعجائب الدنيا تتكون من 8 معالم أثرية في العالم حسب وجهة نظرها وكان من بينها وعلى رأس القائمة المدينة القديمة في القدس في فلسطين، وأيضاً أضافوا “الإنترنت” كواحد من عجائب الدنيا السبع.

القدس المحتلة

وسنذكر قائمة عجائب الدنيا السبع للعالم تحت الماء تم وضعها من قبل مجموعة الغواصة الأمريكية الغير ربحية مقدمة لحماية المحيطات والبحوث عام 1989 على النحو التالي:

– شاطئ جزيرة بالاو الموجودة في المحيط الهاديء.

شاطئ جزيرة بالاو

شاطئ جزيرة بالاو

– الحاجز المرجاني على ساحل بليز.

الحاجز المرجاني

الحاجز المرجاني

– الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا.

الحاجز المرجاني العظيم

– المنفس الحرمائي أو الفوهة الحرمائية (الحرارية المائية) في قاع المحيط الهادئ.

المنفس الحرمائي

– جزر أرخبيل غالاباغوس قبالة ساحل الإكوادور.

جزر أرخبيل

جزر أرخبيل

– بحيرة بايكال جنوب سيبيريا في روسيا.

بحيرة بايكال

بحيرة بايكال

– البحر الأحمر الذي ينحدر ما بين أفريقيا وآسيا.

البحر الأحمر

البحر الأحمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عجائب الدنيا السبع: تاريخ عجائب الدنيا السبع من العصور القديمة وحتى العصور الوسطى (32 صورة)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول