عالم آبل وعالم التقنية : الايباد بين أيدينا ، عيوب تصميمية تعوق تطور الويب العربي


width=411

التغطية المباشرة لحدث آبل الخاص بنظام الآيفون


اعلان





width=620

كما عودكم فريق عالم آبل بمتابعة التغطيات لحظة بلحظة لجميع أحداث آبل، والآن آبل تعدنا بأن نشاهد الحدث الذي تم تأكيده يوم أمس لما يحملة نظام الآيفون القادم 4.0 بيوم الخميس الساعه 8 مساءاً بتوقيت السعودية. وكما عودكم فريق عالم آبل سيكون متواجداً قبل ساعة من بداية الحدث لينقل لقم ما يحدث خارج مكان الحدث وجميع الشائعات والتوقعات لنظام الآيفون القادم !
احفظوا هذه الصفحة كونوا معنا لنشاهد اخر تقنيات نظام الآيفون !


الآيباد بين أيدينا

width=465

الآيباد يصل بين ايدي احد كتابنا في امريكا وأرسل لنا مجموعة من الصور، أترككم مع بعض الصور بعد الفاصل وانتظروا منا التقرير عن الآيباد

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

/

كونوا بالقرب
* كل الشكر للصديق العزيز عبدالله الحوشان ، و زميلة Yutaka Tsutano على توفير هذه الصور.


اخترنا لكم

Google تحضّر Gmail للعمل على iPad
جولات تعليمية للأيباد على موقع آبل


width=298

[تقرير] مؤتمر Cisco Networkers Bahrain 2010

width=639

خلال الايام الاربعة الماضية عشت تجربة جديدة بالنسبة لي وهي الانضمام لشركة سيسكو في مؤتمر سيسكو نتوركرز 2010 والمقام في البحرين , كانت مشاركتي انا والزميل رائد السعيد بدعوة من شركة سيسكو لتمثيلهم والتعاون معهم في قسم الشبكات الاجتماعية.

والحمد لله قمنا بالتفاعل مع الحضور في موضوع الشبكات الاجتماعية حيث قمنا بشرحها انا و محمد الرحيلي ورائد السعيد ولقد كانت ردة الفعل ايجابيه من الكثيرين حتى انهم قاموا بإنشاء حسابات لهم في مواقع الشبكات الاجتماعية خصوصا في الفيس بوك و تويتر , صحيح ان عدم وجود حسابات لفئة معينه من “التقنيين” الذين حضورا الجناح خاص بنا اثار علامات الدهشة بي إلا انني تذكرت ان من أهم أسباب اقامه هذا النجاح هو توعية امثال هؤلاء الذين لم يكن لديهم فرصه الدخول في الشبكات الاجتماعية والاستفادة من خدماتها.
الجميل في المؤتمر والذي ادهشني هو جمال التنظيم سوا من شركة سيسكو او من الحكومة البحرينية , فمن الواضح من دخولنا البحرين من الجسر الذي يربطها بالسعودية ان التنظيم سوف يكون لنا رائع ,ففي كل شوارع البحرين نجد الإعلانات للمؤتمر بشكل جميل ولافت, و من الأشياء التي اعتقد انها ساهمت في زيادة جمال المؤتمر هو الاختيار الذكي جدا لمكان المؤتمر حيث تم اختيار مضمار الفورمولا 1 كمكان لإقامة جلسات ومعارض المؤتمر حيث يمتاز المكان بالسعة ومساحه كبيرة والاهم وجود جزء ترفيهي للحضور وهو مشاهدة المضمار وبعض عروض السيارات, اما عن حكومة البحرين التي دعمت في نجاح المؤتمر فقد قامت بخطوة ذكيه جدا وهو اقامة العروض الشعبية التي تعكس حضارة أهل البحرين,حيث تم عرض الرقصات الشعبية وأيضا قاموا بعرض الملابس والمنتجات الشعبية.
المؤتمر كانت فرصه كبيرة بالنسبة لي لكسب خبره جديدة, فشكرا لسيسكو على هذه الدعوة وشكرا لزملائي محمد الرحيلي ورائد السعيد وأيضا يزيد الغريبي المصور الرسمي للمؤتمر على جهودهم الرائعة.(بقية التقرير بعد الفاصل )

تقرير المؤتمر
إنقسمت الفعاليات في المؤتمر إلى فعاليات متزامنة عدة مثل التعليم حيث تم إنعقاد أكثر من ٢٠٠ جلسة وندوة تستعرض أبرز تقنيات وحلول وتصاميم شركة سيسكو وتم خلالها هذه الندوات والجلسات مناقشات غنية بالمعلومات بين المتدربين والخبراء من سيسكو. وليس هذا وحسب كما أحتوى المؤتمر على فرص للإلتقاء بالمدربين المعتمدين لشهادات سيسكو العديدة مثل CCNA – CCNP – CCIE وفرصة بالقيام بإختبار مجاني للحصول على شهادات سيسكو المعتمدة.

ومن كان لديهم مشاكل في تقنيات الشبكات أوجد لهم المؤتمر عالم من الحلول حيث تم جمع أكثر من ٤٥ شريك إستراتيجي لسيسكو ليقدمون أحدث الحلول التكنولوجية وفرصة لمقابلة خبراء سيسكو على إنفراد ليقدموا لهم تصاميم لشبكتهم أو ليجبوا على إستفساراتهم. وكما كان فرصة ليشاهد الزائرون الحلول التكنولوجية التي سمعوا عنها ليشاهدوا عرضاً حياً لها مثل تقنيات التواجد عن بعد وتقنية العلاج عن بعد وأنظمة الحماية وغيرها الكثير.

من مميزات المؤتمر وجود العيادات التصميمية للشبكات، فأي مسجل في المؤتمر يمكنه حجز اي مهندس من كبيري مهندسي سيسكو للحصول على استشارة واصلاح مجاني للشبكة الخاصة به مع تحسينها وتطويرها لتعمل بأفضل طريقه ممكنة

وتم خلال المؤتمر التواصل بين أكثر من ٢٥٠٠ زائر حيث تم عقد الإتفاقيات بين العديد من الشركات في المجال التقني ولهذه الأسباب أطلق إسم Networkers على المؤتمر.
ولم يتجاهل المؤتمر الشبكات الإجتماعية فتم تخصيص قسم خاص للشبكات الإجتماعية تقنيات الويب ٢.٠ حيث تم تسجيل أكثر من ٢٠ لقاء مع خبراء سيسكو والزوار وكذلك تم تخصيص رمز #CNWBH في موقع تويتر وتم نشر أكثر من ٢٠٠ صورة في موقع فليكر وتم تحديث حسابات التويتر والفيسبوك الخاصة بسيسكو بفعاليات المؤتمر.

اليوم الاول
في اليوم الأول تم افتتاح قسم الندوات والتدريبات التقنية فقط، من المحاضرات والندوات الشيقة في هذا اليوم مثل:

– كيفية تصميم الشبكات التي تقوم بنقل مكالمات واجتماعات الفيديو
– الجيل الجديد من شبكات التجوال
– كيفية تصميم وتطبيق تقنيات الشبكات الاسلكية في الشركات بأفضل طريقه
– استكشاف وتجنب المخاطر قبل حصولها في الشبكة

اليوم الثاني
في اليوم الثاني، تم افتتاح منصة عالم الحلول “World of Solution” والتي تحتوي على 6 قاعات مليئة بشركاء وحلول سيسكو جميعها. ايضا، قمنا بحضور المحاضرة الرئيسية “Keynote” الخاصة بالمؤتمر والتي تم فيها استخدام تقنية OnStage TelePresence التي تقوم ببث اجتماع ثلاثي الابعاد من اي مكان حول العالم ليحضر احد كبيري مدراء سيسكو من امريكا الى المؤتمر مباشرة عن طريق نفس التقنية.
استمرت ايضا في اليوم الثاني المحاضرات التقنية والندوات ومنها:

– التعريف بشبكات الفيديو، ماهي وماهي البرتوكولات الخاصة بها وكيفية تصميمها
– كيفية بناء وتصميم مركز خدمة عملاء بشكل صحيح باستخدام تقنيات سيسكو
– الحوسبة السحابية “Cloud Computing”
– كيفية التأكد ان مركز المعلومات الخاص بك سيعمل بفعالية خلال الـ 5 سنوات القادمة

اليوم الثالث
اليوم الثالث استمر بمنصة عالم من الحلول ومحاضرة رئيسية اخرى مع محاضرات وندوات منها:

– الشبكات الاجتماعية واستخدامها مع تقنية سيسكو للاتصالات الموحدة
– الجيل الجديد من مراكز المعلومات
– كيفية تصميم الشبكات اللاسلكية الخارجية

اليوم الرابع
اليوم الرابع كان نهاية المؤتمر، فتم اغلاق منصة عالم من الحلول الساعة 2 مساء وتم اكمال المحاضرات والندوات التقنية المتعلقة بكل تقنيات سيسكو مثل شبكات الاتصالات وشبكات الفيديو والشبكات الاسلكية وغيرها من التقنيات المعقدة والمتقدمة
الفعاليات الترفيهية في المؤتمر
كان المؤتمر شيق وتقني ومزدحم بالفعاليات الخاصة بسيسكو، ولكن كعادة سيسكو في مؤتمرها “Networkers” فتم اعطاء المؤتمر الفعاليات الترفيهية التي تضمنت سباق سيارات واستعراض فرق شعبية في اليوم الثاني، ثم اليوم الثالث بتخصيص عدة ساعات للتعارف ومشاهدة الكثير من الاستعراضات الشعبية المقدمة من الهيئة السياحية في مملكة البحرين.
في اليوم الرابع اختتم المؤتمر من الناحية الترفيهية بسباق السيارات السريعة لمدة ساعة في مضمار حلبة البحرين الدولية للسيارات.

صور المؤتمر

width=599

تويتات من المؤتمر
نتائج البحث بالكلمة المفتاحية #CNWBH في تويتر
مقابلات شخصية خاصة بالمؤتمر
يمكن ايضا مشاهدة صفحة سيسكو على يوتوب لمشاهدة المقابلات الشخصية التي تم عملها بالمؤتمر للمهندسين والتقنيين والزوار.


عيوب تصميمية تعوق تطور الويب العربي

width=346

من خلال عملي في مجال تصميم المواقع، ومخالطتي للمجتمعات الإنترنتية العالمية التي هي صاحبة الريادة، وصانعة التوجهات في هذا المجال، أستطيع أن أقول إن العالم العربي يعاني من عيوب عدة تتراوح بين خفيفة وخطيرة في مجال تصميم الويب، وما لم نتخلص من تلك العيوب ونقوم باللّحاق بالركب ومواكبة التوجهات العصرية فسوف نبقى قابعين في الخلف، وهذا ما لا ينبغي أن يكون، وهو ما يجب نبذه والتنكب عنه.
أطلقت كلمة “تصميم” وأعني التصميم بمفهومه الشامل. فليس التصميم هو الشكل الجميل والألوان المتناسقة والجذابة فحسب، بل يشمل كذلك بناء واجهة المستخدم بشكل يضمن “سهولة الاستخدام – Usability” و “إمكانية الوصول – Accessibility” وغير ذلك مما سنتعرض له في ثنايا الموضوع.
يجب أن أشير إلى أن فئة من المواقع العربية بدأت تسير في الاتجاه الصحيح، وبعض المصممين العرب في الفترة الأخيرة أصبح لديهم الوعي الكافي بالمعايير المتبعة وبما يجري في إطار تصميم المواقع في العالم.
سأذكر فيما يلي بعض العيوب التي أرى أنها خطيرة ويجب التخلص منه

أولاً: البعد عن تقنية (صفحات الأنماط التعاقبية) Cascading Style Sheets المعروفة اختصاراً بـ CSS

وهي كما تعلمون لغة تصميم مهمة ورئيسية تدعمها المتصفحات الكبرى بشكل كبير ولا أعتقد أن موقعاً حديثاً يفضَّل أن يتم بناؤه بدونها، لكن هناك فجوة بين المصمم العربي وبين تقنية الـ CSS تتمثل في عدة أمور:
1- قلة استخدام الـ CSS: المواقع العربية تفوتها الاستفادة من كثير من خصائص الـ CSS ربما نتيجة للجهل بها أو عدم تعلمها، فصمموا المواقع العربية مستمسكون بوسائل تقليدية أصبحت “ملغاة – deprecated” -كما يقال عنها اصطلاحاَ- وبعضها قد عفا عليه الدهر ويجب تركه فقد استبدل بوسائل أخرى. دعونا نضرب أمثلة لذلك.
أ- استخدام الجداول (Tables) في تكوين وبناء الصفحات:
في التسعينيات من القرن الماضي (تعمدت استخدام هذا اللفظ) عندما كنت أصمم أول موقع لي كنت أستخدم الجداول في تصميم الصفحات وكنت أحذو حذو المواقع العملاقة كموقع السي ان ان حيث إنني كنت أتعلم لغة HTML عن طريق دراسة وتحليل صفحات تلك المواقع، فكانت المواقع جميعها تستخدم طريقة الجداول، لسبب بسيط، أنها هي الطريقة الوحيدة الفعالة لتقسيم صفحات الويب آنذاك. وكنت أتساءل؛ ألا توجد طريقة أفضل وأكثر ملاءمة لبناء الصفحات؟ وكما توقعت، ومع تقدم عجلة التقنية المستمر ظهرت الـ CSS كلغة متكاملة للقيام بكل ما هو شكلي في صفحات الويب، وبدأ المصممون هجرة اللاعودة إلى الـ CSS تاركين وراءهم وسائل تكاد تنقرض الآن في العالم المتطور ومن أهم وأعظم ماتركوه هو استخدام الجداول في بناء صفحات الويب، حيث انحصر استخدامها فقط في جدولة بعض المعلومات داخل الصفحة، وهو الاستخدام الافتراضي للجدول.
أما نحن في العالم العربي فما زلنا في ضلالنا القديم، فما أكثر استخدام الجداول في بناء المواقع العربية الصغيرة منها والكبيرة، البسيطة والمعقدة، الحكومية وغير الحكومية، القديمة والحديثة، المشهورة وغيرها، باختصار إن لم يكن الكل فجل المواقع العربية تستخدم هذه الطريقة القديمة وكأننا غارقين في سبات عميق لا أدري متى سنصحو منه.
ب- استخدام بعض تعليمات HTML وخصالها التي اندثرت ولم تعد تستخدم:
جاءت الـ CSS بخصائصها المتكاملة لتحل محل الكثير من تعليمات HTML المستخدمة في التنسيق، حيث أُلغيت تلك التعليمات ولم يعد استخدامها محبذاً “deprecated”. منها تعليمة font لتنسيق الخط، والتي ما زالت بعض المواقع العربية تستخدمها. واستمرار العرب في استخدام هذه التعليمات والخصال الملغاة يعكس لنا درجة من الإعراض عن تلك التقنية الأحدث والأسهل والأفضل التي تسمى CSS.
2- استخدام الـ CSS بشكل غير عملي: فالتوجه الصحيح السائد الآن في تصميم صفحات الويب هو فصل التصميم أو (الستايل) عن المحتوى، إذ إن كود الـ CSS كاملاً يحبذ أن يكون في ملف منفصل يتم ربطه بصفحة المحتوى. ألاحظ في المواقع العربية عدم الإكتراث لذلك بل هناك ميل إلى استخدام الـ CSS ضمنياً مع المحتوى. وهذا من شأنه أن يعقد عملية التحديث أو التعديل في صفحات الموقع خاصة إذا كان الموقع كبيراً.

ثانياً: الجهل بمواصفات ومعايير شبكة الويب:

width=164

هناك هيئة تسمى رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية World Wide Web Consortiumوتعرف اختصاراً بـ W3C، وهي معنية بوضع معايير شبكة الويب، وقد ساهمت بعمق في تطوير الشبكة المعلوماتية منذ تأسيسها في 1994م. وتعرِّف الرابطة مهمتها بـ “إيصال الشبكة المعلوماتية إلى أقصى إمكانياتها”، إذن تلك هي مهمتها باختصار، وما أسماها من مهمة. لكن ومع أهمية هذه المهمة، إذا لم تتجاوب معها جميع الأطراف الأخرى فلن يتحقق الهدف المنشود، وأعني بالأطراف الأخرى المتصفحات الكبرى من جهة، ومصممي الويب من جهة أخرى وحتى مستخدمي الشبكة باختيارهم للمتصفحات التي تدعم معايير W3C من جهة ثالثة.
نحن في العالم العربي نعوق بل نعطل الشبكة المعلوماتية العربية من الوصول إلى أقصى إمكانياتها، ببساطة بسبب جهل المصممين أو تجاهلهم لتلك المعايير، وبسبب إصرار المستخدم العربي (عن جهل) على استخدام المتصفحات القديمة الغير متوافقة مع تلك المعايير (وهذا ما سأتطرق له في فقرة منفصلة في الأسفل).
قد يسأل سائل: فيم تتمثل الفائدة الناتجة من الالتزام بمعايير رابطة W3C؟
إن أخذ المصمم بهذه المعايير يساهم في عدة أمور من أهمها:

جعل امتيازات شبكة الويب (من نشر المعرفة والتواصل بين البشر) في متناول جميع الأفراد، كيفما كانت نوعيات أجهزتهم و برامج حاسبهم أو البنية التحتية للشبكة المتوفرة لديهم، و مهما كانت لغتهم الأصلية أو ثقافتهم أو مكانهم الجغرافي أو قدرتهم الجسدية أو الذهنية.
لخصت العبارة السابقة -من موقع الرابطة- مسألتين مهمتين الأولى هي توافق المواقع مع جميع المتصفحات Compatibility وبالتالي فهي تعمل مع كل مستخدم، سواءً في الوقت الحاضر أو في المستقبل بالرغم من وجود التطور المستمر لتقنيات الويب. والثانية هي مسألة “المنالية” Accessibility أي إمكانية أو سهولة الوصول للمعلومات من قبل جميع المستخدمين.
هذه بعض أهم فوائد الأخذ بالمعايير عند تصميم مواقع الويب، وهناك العديد من الفوائد الأخرى المذكورة في موقع الرابطة (رابطة الشبكة المعلوماتية العالمية في 7 نقط)

ثالثاً: تصميم مواقع تعمل مع متصفح إنترنت إكسبلورر فقط دون الأخذ في الإعتبار مسألة التوافق مع المتصفحات الأخرى

width=300

نعم، يحظى المتصفح إنترنت إكسبلورر من مايكروسوف بالحصة الأكبر من الاستخدام في الوطن العربي، ولكن في المقابل فإن المتصفحات الأخرى كـ FireFox و Chrome و Opera تجد اقبالاً متزايداً في المنطقة العربية، لذلك فإنه من المحبذ تصميم مواقع متوافقة مع جميع المتصفحات السابقة بالإضافة إلى متصفح safari، خاصة وأن تلك المتصفحات هي أكثر توافقاً مع معايير W3C وأكبر دعماً لها من المتصفح إكسبلورر الذي هو دائماً متثاقل في دعم المعايير وهو يحاول اللّحاق بالمتصفحات الأخرى.
إن تصميم مواقع متوافقة فقط مع متصفح إنترنت إكسبلورر يحد من وصولها إلى كل المستخدمين في حين أن تصميم مواقع متوافقة مع المتصفحات الأخرى يعتبر دعماً لها و يشجع المستخدم العربي لاستخدام تلك المتصفحات المتطورة، وحينها سيسهل علينا النهوض بالويب العربي.

رابعاً: المستخدم العربي والمتصفح إكسبلورر

إن من أهم مظاهر تخلف الويب العربي، هو المستخدم العربي نفسه، حيث إن النسبة الأكبرمن المستخدمين يتصفحون الشبكة عن طريق المتصفح إنترنت إكسبلورر، ومع أن لهذا المتصفح عدة إصدارات حديثة، إلا أننا في الوطن العربي وبكل أسى مازلنا وبنسبة كبيرة عالقين في ظلام الماضي السحيق حيث الإصدارة رقم 6 والتي تعد في العالم أسوأ متصفح خرج إلى النور، فهو أزلي لا يمت بصلة لتقنيات الويب الحديثة المتجددة كل يوم، بل ويقل فيه الأمان بشكل مخيف.
قبل عدة أسابيع أرسلت قوقل رسالة إلى جميع مستخدميها تنوه إلى أنها ستتوقف عن دعم إنترنت إكسبلورر الإصدارة 6 في جميع منتجاتها (مواقعها)، وفي وقت يرى فيه بعض الغربيين أن تقام مراسم تشييع جنازة إنترنت إكسبلورر 6 حيث إن استخدامه شبه توقف، يتعيين على المصمم العربي أن يبني مواقعه الحديثة في عام 2010 بشكل يتوافق مع متصفح كان صدوره قبل تسع سنوات (2001)، إذن فهو مرغم على التنازل بدرجة كبيرة عن تقنيات التصميم الحديثة. ياللأسف.

خامساً: التصميم بدون المواصفات التي تضمن سهولة الاستخدام وإمكانية الوصول

هذه الفقرة مرتبطة تماماً بالفقرات السابقة، فإذا تخلصنا من النقاط الأربع التي سبقت حصلنا على ما نريد. إذن فالأمر مرتبط كذلك بالمعايير. إن من صفات المصمم العربي أنه لا يولي تلك المعايير والتوجهات المعمول بها عالمياً اهتماماً كبيراً، فيكون تصميم المواقع محض تجربة شخصية، وربما تكون تلك التجربة فقيرة وهزيلة فينتج لنا موقع صعب الاستخدام، صعب التصفح، تختلط فيه الروابط الخارجية بالداخلية، والإعلانات بمواضيع محلية، ويشتت الانتباه أكثر مما يشده، وينفر الزائر أكثر مما يجذبه.
أما مسألة إمكانية الوصول Accessibility فتكاد تنعدم تماماً وتتمثل في الأتي:

– أي فرد لا يستخدم المتصفح إنترنت إكسبلورر في تصفحه للويب العربي سيجد صعوبات في الوصول إلى مايريد، ويشترك المطورون مع المصممين في هذا الخطأ الشائع.
– محركات البحث لن تفلح في الوصول إلى المحتوى العربي بشكل دقيق وكامل، مما يعوق وصول المستخدم العربي إلى المعلومات بسهولة وبدقة.
– ذوي الاحتياجات الخاصة لا حظ لهم البتة في تصفح الويب العربي إلا بمساعدة غيرهم، فالمعايير التي نتغاضى عنها هي التي تضمن تصميم مواقع يسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة الوصول إليها وإلى ما بها من معلومات بدون صعوبات.

وأخيراً: ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو الفرق الشاسع الذي أجده بين الشبكة المعلوماتية العربية والشبكة المعلوماتية العالمية (الغربية خاصة)، وهو لأمر محزن، مع وجود عيوب لم أتطرق إليها واكتفيت بالأهم. ولكن هناك أمل في أن يتغير هذا الواقع إلى الأفضل، فكما ذكرت في المقدمة فإن هناك مجموعة من المصممين في العالم العربي لديهم الوعي الكافي بما ذكر في الموضوع، ومشاركة هؤلاء مالديهم من خبرات مع مجتمع الإنترنت عن طريق المدونات التي تزداد يوماً بعد يوم سيساهم بلا شك في نشر الوعي وبالتالي في تقدم الشبكة إلى الأفضل.


اخترنا لكم

حدد موقعك ومكانك باستخدام Gowalla و Forusquare
شاهد كيف يظهر موقعك على جهاز iPad


تعليقات 10

  1. كلامك اخي يلامس الواقع والحقيقة فيما يخص العيوب التصميمية ولكن عمليا لماذا لاتقام ورش عمل بمقابل مادي أو غير مادي لدعم هذه الأفكار والتطورات لانريد ان نقول ابحث في المواقع الأجنبيه أو العربية لتتعلم التطوير نعم ابحث عنها في بعض المهارات ولكن ليس لتعلم تقنية الويب الحديثة لأن المعاهد التقنية بالمملكة لايجيدون استخدامها لذا لايقوموا بتدريبها نحتاج فريق من المطورين يقوموا بعقد دورة مكثفة لمصممي الويب مدتها 3 ايام أو اسبوع أو ورشة عمل وسيجدون تفاعلا وايضا سوف يجنون مربح مادي من وراء قيمة الدورات ولكن كل مصمم أو مطور متعلم شي لايقوم بتعليمه لأحد

  2. يعطيك العافية يا اخ يزيد والايباد بصراحه روعة لكن بغيت اسألك سؤال: فيه حول الايباد اربع اجهزة , ثلاث منها ايفون لكن الرابع ما ادري ايش هو .. ممكن توضح لنا ايش الجهاز الرابع واللي مكانه تحديدا تحت على اليمين

  3. يعطيك العافية على هذه المواكبة السريعة للحدث الايباد وشكرا على المواضيع الاخرى

  4. يعطيك الف عافيه عالموضوع القيم جداً ,,, معلومات رائعه وبنفس الوقت صفعه قوية لكل مستخدم للغات البرمجه والتصميم 🙁 وش ذنبنا اذا الجامعات في حد ذاتها تدرس مناهج ولغات برمجيه عاف عليها الدهر واكل وشرب :~ ثانياً انت اعطيتنا الرؤوس يالغالي وانا اطمع في المزيد من ايميلاتك الجايه نبي توضيح اكثر . وانا مع الاخوان لماذا لايكون هناك دورات معتمده في التصميم يقوم بها اناس يعرفون حقاً معنى كلمة تصيميم مدركين لابعاده وحقيقته مو كل من طقطق عالفوتو شوب او كم برنامج جرافيكس قال انا مصمم :$ وياليت يتم تصنيف الدورات حسب كل فئه مااعتقد ان الكل يبي يكون مصمم شعارات بس المفروض تراعى حاجة كل فرد وكمية المعلومات المقدمه لكل حسب حاجته وتوجهه واختصاصه . صدقوني عندنا عقوووول احترافيه بالتصميم لكن يبي لهم الي يوجهم صح ويعطيهم الخطوط الثابته والدقيقه للانطلاق نحو العالميه . ( الدورة بالبحرين ياليت تكون بالمملكه وماتحتكر على مناطق معينه 🙁 ويكون لنساء نصيب ولو القليل :() تقبلوا ودي واحترامي O P R A H

  5. موضوع شيق وممتع شركه سيسكو دائما مؤتمراتها شيقه جدا وممتعه لاكبر حد اتمنى لو انها بالسعوديه وبالنسبه للمواقع الاجتماعيه انا ماصرت استغرب عن عدم تسجيل العرب بمثل هذه المواقع لتعلقهم الكبير بالمنتديات واللي انتهى عصرها.. يعني شي غريب باليوم ينفتح اكثر من 100 منتدى والمواضيع مكرره ومنقوله!! بالنسبه للويب الحمدلله احنا بجامعه الملك سعود ندرس لغه السي اس اس مع الاكس اش تي ام ال .. مع انه اصلا التوجه لسي اس اس 5 قريبا لان فيها امكانيات رهيبه جدا جدا .. اخذنا مجرد نظره عامه عنها لكن مادرسناها للاسف ان شاء الله راح يكون جيل جديد من المصممين البارعين لان لازم على كل تصميم نسوي له validate من خلال W3C Markup Validation ولما سوينها على المواقع العربيه كلها طلعت ماهي مطابقه للاسف ولازم يكون الموقع ايضا فيه W3C’s Web Accessibility Initiative (WAI) واللي بعد لما جربناها على المواقع العربيه ماضبطت طبعا اكبر مشكله هي استخدام اليوزرز للانترنت اكسبلورر واللي مايدعم كثييير من المميزات مع تجاهلهم للفايرفوكس وقوته وقوقل كروم وسرعته وسفاري وغيرهم كثير قلت الوعي او بالاصح عدم الرغبه بالوعي خلتنا نكون باخر الركب للاسف

  6. صراحه اهنيك عالتغطيه الجميله والتقرير المتكامل صراحه ودي يقيمون المؤتمر هذا بالسعوديه ولو اقاموه بيفيدوني كثير لأن تخصصي تقنية شبكات في كلية الإتصالات وتقنية المعلومات بالرياض وباقي ما تعمقت في التخصص باقي في السمستر 2 واشكرك عالتقرير الجميل واسف عالرد المتأخر:D

  7. تسلم اخوي على الموضوع الرائع وانا مفكر بالايباد من زمان ولكنم عندي خبر ابيك تثبته او تنفيه بما انك من ممثلين عالم ابل الخبر يقول انه فيه جهاز تدخل فيه الاي فون او الاي بود تاتش ويصير مثل الاي باد يعني تدخل فيه الاي فون وبعدين تكون شاشته كبيرة ولمس بعد ارجوا انك تعطيني خبر عن هالجهاز انه حقيقي ولا نصب تقبل تحياتي اخوك نواف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عالم آبل وعالم التقنية : الايباد بين أيدينا ، عيوب تصميمية تعوق تطور الويب العربي

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول