عاصفة سمكة الراي الغبارية


 
د. عبدالله المسند *
 
:. الكوارث الطبيعية، والتقلبات المناخية حديث المجتمع الدولي الذي لم ينقطع طوال الأشهر الماضية، ولقد جاءت العاصفة الرملية التاريخية الدولية الأخيرة، والتي أربكت المنطقة على مستوى دول الجزيرة العربية والعراق وإيران وغيرها، وتركت آثاراً بيئية واقتصادية ونفسية واسعة في الأماكن التي ضربتها .. ومن أجل كشف اللثام عن آلية العاصفة وآثرها فدونكم تحليل جغرافي رقمي مصور.
 
* متى وأين تكونت العاصفة الرملية الأخيرة؟
:. بدأت العاصفة عند الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة 20 ربيع الآخر 1432هـ، الموافق 25 مارس 2011م، حيث تشكلت قريباً من شرق رفحاء، وجنوب العراق، عندها بدأت تزحف إلى الجنوب وتتوسع، لتضرب أجزاء من الوسطى وكل المنطقة الشرقية بالإضافة للكويت والبحرين وقطر، ومن ثم الربع الخالي والجنوب الغربي من المملكة، حتى بلغت خليج عدن، واستمرت العاصفة في أجواء المملكة نشطة وكثيفة لمدة ثلاثة أيام، بينما العوالق استمرت أطول من ذلك. ويشار إلى أن العاصفة الغبارية تلك أصبحت دولية إذ أثرت على 12 دولة (مجلس التعاون، العراق، إيران، اليمن، جيبوتي، الصومال وباكستان)، وخمس مسطحات بحرية (الخليج العربي، البحر الأحمر، خليج عدن، بحر عمان وبحر العرب)، بل تعمقت في بحر العرب جنوباً لنحو 1400كم، مما يجعلها عاصفة غبارية تاريخية ومميزة.
   

 

* كيف حدثت وتخلقت العاصفة؟
:. من دون الدخول في الحديث عن الآلية الفيزيائية لحدوث العاصفة، أقول العاصفة تخلقت بعد اصطدام كتلة هوائية باردة (نشطة) تتحرك باتجاه الجنوب والجنوب الشرقي، اصطدمت بكتلة هوائية دافئة (غير نشطة) تتحرك باتجاه معاكس إلى الشمال والشمال الغربي، فحدث التصادم العظيم بين الكتلتين المختلفتين في الخصائص الفيزيائية، خاصة الفروقات في قيم الضغط الجوي بشكل كبير، وكانت القوة من صالح الكتلة الباردة التي دفعت الدافئة إلى الوراء، وأثارت الغبار بسبب اندفاع الهواء البارد تحت الدافئ بقوة، ليبدأ الهواء بالدوران فنرى الغبار يدور ويصعد إلى أعلى ليبني جداراً عملاقا ارتفاعه يصل إلى نحو 300م (انظر إلى مقاطع الفيديو المرفقة)، ويشار إلى أن جزيئات الغبار تبدأ بالحراك عندما تبلغ سرعة الرياح الأفقية 20 كم في الساعة فأكثر، ومعظم العواصف الغبارية تنشأ عندما تبلغ سرعة الرياح الأفقية أكثر من 35 كم في الساعة. ويشار إلى أن خط التماس بين الكتلتين يسمى علمياً بالجبهة الباردة، وما حدث يوم الجمعة 20 ربيع الآخر الموافق 25 مارس كان متوقعاً من قبل النماذج الرياضية المتخصصة.
 

 
* لماذا سميت العاصفة بـ (الراي)؟
:. نسبة لسمكة الراي اللاسعه Stingray‏، إذ إن شكل العاصفة في يومها الثاني أخذ شكل سمكة الراي (انظر إلى الصورة)، وتم اقتراح الاسم على (لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية) من قِبل أحد المهتمين بالأحوال الجوية الأستاذ أحمد المسند، فلقي القبول، والهدف من ذلك ليتسنى للمهتمين والباحثين سهولة ذكرها بالاسم عند الدراسة والتحليل والمقارنة في شأن العواصف الرملية، وهذا هو هدف تسميات الحالات المناخية المميزة من قِبل اللجنة التي أقامها الهواة.
 

 
* وبماذا تميزت عاصفة سمكة الراي عن غيرها؟
:. انفردت وتميزت عاصفة سمكة الراي بعدة مميزات: بسرعتها (نحو 50كم بالساعة)، كثافتها المخيفة، طول مكثها في أجواء المنطقة، ومسارها الجغرافي المنحني (مع عقارب الساعة) والطويل، ارتدادها مرة أخرى للشمال بعد اصطدامها بجبال عسير عبر الرياح الجنوبية، وصولها مرة أخرى مرتدة إلى منشئها بعد أربعة أيام من تكونها، جزء منها توغل في عمق بحر العرب لأكثر من 1400كم، وبالتالي أصبحت المسافة بين منشئها وأطرافها الجنوبية نحو 3300كم.
 

 
* متى يبدأ موسم العواصف الرملية عادة؟
:. يبدأ موسم العواصف الرملية في شهر مارس على وجه التقريب، وتمتد طول فصل الربيع ويكون تركيزها في شهري أبريل ومايو، ويليها موسم العواصف الرملية الصيفية والتي تنشأ بسبب رياح البوارح الشمالية، والتي لها آلية فيزيائية مترولوجية مختلفة عن عواصف الربيع، كما أن رياح البوارح غالباً ما تؤثر على النصف الشرقي من المملكة، وعليها يكون موسم الغبار يمتد من مارس حتى منتصف أغسطس على وجه التقريب.
 
* كم نسبة تكرار العواصف الرملية خلال العام؟
:. كشفت إحصائية أعددتها أن متوسط عدد (أيام الغبار وليس العواصف الرملية) المسجلة خلال 20 إلى 40 سنة ماضية على سبيل المثال في الأحساء 89 يوماً في السنة، وفي القيصومة 70يوماً، وفي حفر الباطن 63 يوماً، وفي رفحاء 60 يوماً، وفي الرياض 55 يوماً في السنة.
 
* وهل نستطيع التنبؤ بالعاصفة الرملية؟
:. في ظل وجود صور للأقمار الصناعية المتخصصة نحو Meteosat، والتي تتجدد على مدار الساعة يومياً، فإن المراقب الجوي وغيره يستطيع أن يرى العاصفة بعد تشكلها وليس قبل ذلك، ومن ثم يُقدر حجمها وسرعتها واتجاهها، وبالتالي يستطيع أن يتخذ قراراً قبل وصولها إليه والتحذير منها.
 
* وهل نستطيع الحد من تكرار وقوة العواصف الرملية؟
:. أحسب أن الأمر يتطلب عملاً إقليمياً من دول الشرق الأوسط كافة، في إعادة النظر في التعاطي مع البيئة، ومكوناتها ومحاولة إعادة تأهيل المنطقة باستزراع الصحاري بملايين الأشجار، وفق تقنية حديثة تنسجم مع البيئة الصحراوية الشحيحة الأمطار، والفقيرة في مقدراتها المائية والجافة مناخياً، وأنا هنا لا أحلم بل أتحدث عن توفر الإمكانات العلمية والعملية والمالية، والتي تتطلب فقط إرادة وهمة .. ولكم في هذا السياق أن تطلعوا على تجربة ماثلة للعيان في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك تجربة الصين في هذا المجال أيضاً.
 
* ما هو رأيك في تعليق الدراسة بسبب العاصفة الرملية؟
:. لا شك أن التفاعل مع التقلبات الجوية الخطيرة من الجهات المعنية أمر إيجابي وحضاري، وتعد العواصف الرملية الشديدة من أخطر العوامل الجوية في المملكة، لذا فتعليق الدراسة لأكثر من ثلاثة ملايين طالب وطالبة كما حصل أول الأسبوع حد من تعرضهم لاستنشاق الغبار، وحماهم نسبياً من أخطار الغبار على صحتهم، وذهابهم إلى المستشفيات والمراكز الصحية، كما حد من حوادث الطرق، إلا أن التردد في اتخاذ القرار بالتعليق كان واضحاً، سواء في وقته المتأخر، أو في حدوده الجغرافية، على الرغم أن العاصفة قد كشفت عن قوتها وكثافتها ومسارها الجغرافي قبل غروب الشمس من يوم الجمعة الماضي، منها أهيب بإيجاد خط ساخن بين المثلث المعني (الأرصاد، الدفاع المدني والتعليم) من أجل التنسيق والتشاور.
 
تنويه: صورة متحركة من بداية العاصفة حتى انتشارها تمثل أكثر من 60 ساعة (انتظر التحميل)

border=4




* كونك من المهتمين في شأن الأحوال الجوية، هل لمست تفاعلاً بين العاصفة الرملية والجهات المعنية؟
:. في الواقع أن التعاطي مع تقلبات الأحوال الجوية بدأ يتحسن بصورة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي، ومع ذلك يبقى التنسيق بطيء بين الأرصاد الجوية، والدفاع المدني من جهة، والإعلام من جهة أخرى، وذلك من أجل وصول المعلومة والتحذير في وقت مبكر عبر وسائل الإعلام المختلفة، على أن تكون المعلومة أو قل التحذير مشروحاً بالخرائط والمعلومات الرقمية، والتي تعكس مدى دقة مخرجات الأرصاد الحديثة وأهمية ذلك لدى المتلقي لاتخاذ القرار، إذ لا يكفي أن يظهر شريط أحمر على التلفزيون، أو استضافة الناطق الرسمي في الرئاسة العامة للأرصاد عبر الهاتف، وذلك قبيل العاصفة بدقائق أو حتى ساعة! فالأمر يحتاج إلى نشرة جوية رقمية عاجلة، على رأس كل ساعة، حتى يطّلع المشاهد على مجريات تحرك العاصفة، عبر تقنيات خرائط البعد الثالث المتحركة، وليكون المشاهد في قلب العاصفة، حتى يتخذ قراره وفق المعطيات المقدمة.
 
* يقال إن زلزال اليابان وما أعقبه من مد تسونامي أثّر بالمناخ العالمي؟
:. زلزال اليابان وما تلاه من مد تسونامي فاق خيال أفلام الخيال العلمي ذاتها، فهي كارثة تاريخية عظيمة والله تعالى يقول {وَمَا نُرْسِلُ بِالْآَيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا}، ومع ذلك لا أجد ترابطاً بين الحادثة الجيولوجية تلك، والمناخ الحالي أو المستقبلي والله أعلم.
 


border=0border=0border=0

مواضيع ذات صلة   4 1 2 3
 
 *عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم – السعودية، والمشرف على جوال كون.
www.almisnid.com
[email protected]
14320425 – 20110330
 


 مشاهد فيديو ننصح بمشاهدتها عن عاصفة "سمكة الراي" الجمعة 25 مارس 2011م

 

 

 

 


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 22

  1. { لآ إله إلآ الله وحـده لآشـريك له الملك وله الجمد وهو على كل شي قدير }. لآحـول ولآقـوة إلآ بالله العلي العظيم . آللهم إنا نستغفرك من كل الذنوب ونتوب إليك آللهم إغفر لنآ ذنوبنآ وآرحمنا أنت خير الرآحمين سبحآن ربك رب العزة عمآ يصفون وسلآم على المرسلين والحمد لله رب العآلمين وصلي الله وسلم وبآرك على نبيآ محمد .

  2. سبحان الله ,,, الغبره فالثلاث سنوات الاخيره كاثره … ونسبتها فالرياض انا اشوفها اكثر من 55 يوم ,وتجي طول السنه اللهم بعض ايام الشتاء ,حوشنا ماشوفه يغسل الا مره بالشهر هههههه بكل مصداقيه اقول انا إنسان احب آكل الغبار B يعني مثلاً اذا شغلت مكيف السياره احط خشمي عنده لان فيه ريحه حلوه اكتشفت بعدين انها غبار ههههه واذا عاد شفت غبره متكومه عالدريشه اكون ذيك اللحظه اسعد إنسان , وشاري لي جره فخّار لان مذاق المويه الي فيها رهييييب ,والكاس حق الجره جزء منه ناقص ,لحد يسألني من ماكله ههههه ولواحصل عطر بالغبار شريته. اتمنى والله تكون حالتي طبيعيه واحصل ناس مدمنه مثلي

  3. يارب كل يوم يجينا بالسعودية غبار و براكين و زلازل و تسونامي و شععات نووية وانواع الكوارث الطبيعية و الصناعية لكي ابو متعب اطال الله بعمره يعطينا اجازة >> طالب ثالث ثنوي يكره المدرسة لا قصى الحدود

  4. والله مشكورييين على المعلومات القيمة و لو انها كانت قبل العاصفة كانت احسن

  5. والله المعلومات قيمه وممتازه ولاتبخل علينا بالجديد يادكتور والاخ (مدمن اغبار وطين) اتوقع مهو بس انت اللي يحب ريحة الغبار خاصة اذا كان جدار وصابين عليه مويه.

  6. يقول [email protected]:

    يا ليت يجينا غبار كل يوم علشان الاجازه :$:$:$ >> طالب ثالث ثنوي يكره المدرسة

  7. في الحقيقة سمعت بهده العاصفة في دول الكويت …الخ…في الأخبار لكني لاأعرف عنها شيئا، الله يعطيك الصحة و العافية لتقريبنا من الموضوع بالفيديوهات و بتصوير لقطات مباشرة كأننا كنا هناك في مكان الحدث…شكرا فقد استفدنا من هدا الموضوع وعرفنا أسباب العاصفة…فعساي الا أن أقول سبحان الله و بحمده …سبحان الله العظيم

  8. الله يعطيك العافيه على التقرير يادكتور.. يالله حسن الخاتمه ابن ادم ضعيف جدا يارب رحمتك

  9. أعوذ باالله فاالله ولافالك ياطالب الثانوية ساعتها ماحتلق علي ألأجازة حترقد في أقرب مقبره انشاء الله . قال اجازة قال إذا رأيت الغبار والعواصف فقول اللهم نسألك خيرمافي هذه الريح ونعوذ بك من شر مافيه سلام

  10. ابشرك يامدمن .. ترى الحال واحد ههههههه وفيه كثييييييييير جداً غيرنا حالتك جداً طبيعية : )

  11. لاحول ولا قوة الا بالله يارب حسن الحاتمه يارب اارحمنا برحمتك سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  12. ياالله كارثة غير طبيعية بس جا عندنا بارياض اكثر وكثر معتادة الغبار والطين والهمB B

  13. السلام عليكم د.عبدالله ونسأل الله السلامه والعافية في الدنيا والاخرة والرسول صلى الله علية وسلم قد تعوذمن الريخ خشية ان تكون عذاب اللهم احفظنا واشكرلك الطرح والتغطية للحدث

  14. سبحان الله كيف التفت من الكويت الى رفحاء سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده يا شباب لا احد يتمصخر ترا الايام هي دقايق ولحظات يعني ترا الايام قليله ويلي يقول انشاء الله يجي العاصفه تراها مو خفيفه يقولون انها تحمل اللاف الملاين طن من التراب يعني راح تموت لو بس تجيك طرفها احمد ربك انها ما جتك تقبلو مروري اخوكم سامي فواز:>:>

  15. الله يخوف عباااااااااااده…. العاصفه مافيهاا عذاااب بس الموت ان جات عاصفه فيهاا عذاااب مثل اليااابان؟؟؟ ياجمااعه لازم نجدد الولاااااااااااااااااء لله سبحانه ياربي عفوك عن الخليج وهل الخليج المسااكين

  16. والله انا عشتها في الكويت وهذا اليوم تحديدا والله كانها يوم القيامة … شي مو طبيعي ابدا والخوف سكن قلب عيالي وطبعا هم صغار حيل 5 و 7 سنين اللهم يا كافي وعسا الله لا يعودها علينا مرة ثانية … وألف شكر لك يا دكتور عبد الله على المعلومات اللي قدمتها وعرفنا ع القليل كيف صارت والله انها تخوف فعلا الداهية ان بداية تكوينها ودخولها الكويت الي يشوفها يفكرها قريبة بس هي حيل بعييييييييييييدة ،،،، والدنيا بعز النهار صارت ليل غاتم لدرجة المصبغة والبقالة تحت بيتي ما قمت اشوفهم من الدريشة الله يعين الي كان بالشارع وقتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاصفة سمكة الراي الغبارية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول