طفل كازاخستاني مصاب بحالة حادة من مرض “السماك” (3 صور)


يلقب طفل كازاخستاني بـ “الطفل السحلية”، حيث يعاني من حالة جلدية نادرة تحول الجلد إلى حراشف، تشبه قشور الأسماك. يعاني الطفل “شازولان كورجانبيك” من مرض يسمى”السماك” بدرجة حادة، والذي يؤدي إلى تشكل حراشف بلون رمادي على الجلد.

طفل كازاخستاني


اعلان





وتلقب وسائل الإعلام المحلية الطفل “شازولان” بـ “الطفل السحلية” على الرغم من أن اسم المرض “Icthyosis” “السماك”، والذي يعود أصله إلى اللاتينية من “Icthys” والتي تعني “سمك”، بسبب التشابه بين أعراض إصابة الجلد بالمرض، ويين حراشف الأسماك وقشورها.

مرض السماك

وأصيب شازولان بالمرض بالوراثة من والدته التي تحمل جينات غير طبيعية. وعلى الرغم من أن الأم الحاملة للجينات المرضية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السماك، لم تظهر عليها علامات المرض، إلا أن هناك احتمالية بنسبة 50 % لنقل المرض إلى الأطفال.

مرض السماك

وثؤثر الجينات المرضية على قدرة الجسد على إعادة إنتاج خلايا جلدية جديدة، فهي إما أن تؤدي إلى صعوبة التخلص من الجلد القديم، أو تشكيل خلايا جلدية بسرعة فائقة، وفي حالات أخرى تؤدي لبناء خلايا جلدية تشبه حراشف الأسماك. ورقد الطفل في المستشفى لمدة شهر، وقد تم تغطية بعض الخلايا الجلدية الحرشفية، لكن لا تزال هناك خلايا كثيرة بحاجة إلى العلاج. ومن المنتظر أن يسافر الطفل شازولان للعلاج في الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

طفل كازاخستاني مصاب بحالة حادة من مرض “السماك” (3 صور)

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول