صِراعْ فكري : المُسلمينْ بلآ عُقُولْ


السَلآمُ عَليكُمْ ورَحمَة [الله] وبَرَكآتُهْ

لا أعلَمُ حقاً إن كانَ هذا المكانُ الصحيح لأعبرَ عن رأيي فيه ! وعنْ ما أراهُ في حياتِي اليوميَة .. !
أطرحُ الآن ما سأطرحهُ عليكمْ للعُقول المَرنة ! القَادِرة على فهمْ أنّ ما يَصدُرُ مني
هُو أقربْ
" للرأي الشخصِي " ! لا قانوناً أو حقيقةً علميّة !


اعلان





جَميعنَا يعلمْ أن التهجمْ على ديننا الإسلاميّ , كما يٌقال " سُنة كونيّة " , الإستهزاء برسولنا " صلى الله عليه وسلمْ " أيضاً سنة كونيّة لا بُدّ منها ! أعجبني ما قاله الشقيري مرّة : ( الإستهزآء بالدين ~ لــن يـنـتـهـي ~ قآطعنآ! لم نقآطِع , حآربنآ! لم نحآرِب , الإستهزآء سيستمر ليوم الدين فهو , سُـنّــه كَــونيّه , إذآ كآن الرسول عليه السلآم وهو حي وكآن القدوهـ وهو المحبوب ~ وأستُهزأو بهِ . فمآ بآلكُم بعدَ وفآتِهِ صلى الله عليه وسلم ! هذآ أولآ .. ثآنيآ .. إذهبو اليوم إلى مِئـآت الموآقِع في الإنترنت ستجِدوْ فيهآ إستهزآء بالرسول عليه السلآم وبالإسلآم وبالديآنآت الأخرى ,, العآلم الآن سِتة بليون إنسآن لآتستطيعوا أن تسيطروا عليهم )

لا أرى شكاً في أيٍ من هذا! لكنَّ للمُسلمينَ دوراً في ما يُقال عَن ديننا ! .. كثيراً ما أرى مُسلِمينِ أسَميهُم بـ مُسلمينَ " انشُر تؤجَر " ! بكل صراحَة أقولها: كيف لـ شخصٍ عاقِل يُفكر بأن يُصدق أي معلومة تُعطَى دونَ البحث عن مصدرهَا !

مِن فترةْ ; شاهدنا حدثاً تاريخياً , وهُو الزفاف الملكِي ! طبعاً بدأت الإشاعاتْ من بعضْ هؤلاء الذينَ يريدُون "الإستهزاء بعقولنا" وانتَشر موضوع ( هذهِ حقيقة الأمير وليامْ إللي يحتفلون العالمْ فيه )

يعنِي صراحهْ ( مجنُون إللي يحكِي وعاقِل إللي يسمعْ ) ! والعجيبْ في الأمر أن الموضوعْ إنتشر بشكل هائِل!!! فِي المنتدياتْ والمواقعْ وتويتَر وتمبلرْ ! وإللي يسبْ في الأميرْ ! وإللي لعن أشكالهمْ ! أتحدثُ دفاعاً عن عقولنا لا دفاعاً عن عائلتهُم المالكة ! بس أينَ أمة مُحمد ؟ الفاهِمة العاقلة؟ قال الله تعالى : ( َلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) المائدة 8 .

أتَفَهَمُ أنّ جميعنا يُريد الدفاعْ عن دينُه .. لكنْ منذُ متى كانَ ديننا بالتهجُم والتهكمْ على الآخرينْ ؟ ونَشر المواضيعْ التي تخصْ شؤونْ الناسْ والمواضيعْ التافِهة دُونَ البحث عن مصدرها !! أينَ المُسلمينَ الذينَ وجهَ الله لهُم آيه (واتَقُونِ يَا أولي الأَلْبَابْ) البَقَرة 197. !!

( يا أولِي الألبابْ ) كم مّرة ذُكرتْ في القُرآن الكَريمْ ؟ (لقومٍ يعقلونْ ) ؟ (أفلا تعقِلونْ) ؟

عندمَا أرى هذا النَوع مِنَ المُسلمينْ ( طيّوبينْ وعلى نياتهمْ ) بس بدون تفكيرْ ! ويقُومون بنشر أي موضوع وتصديقهْ .. ! أتحسَر أنّ كل ما جاء في القُرآن لا يُطبقّ ! حقيقَة أن " العقل لا يخالف الدينْ , والمنطق لا يخالف الدينْ " لا يُمكنْ توجيهها لهؤلاءْ الفئة .. والسيْء أن عددهم هائِل جداً جداً جداً : (

لا أعلمْ من أينَ أبدأ معهمْ , ! لكنني سأبدأُ هُنا "لا شكْ" ! منذُ فترةَ , سُعدت حقاً بما سمعتْ من الدُكتُور " أمجدْ قورشا" في أحد محاضراتهْ .. وحاولتْ تصويرها بأوضحْ ما يُمكنْ ! مفادها " أن الله سيحاسبنا عَلى ما فعلناه للدين بناءً على قدراتنا " .. عندكْ قدرة تكنلوجيّة مثلاً ! على دخُول المُنتدياتْ والتسجيل فيها! والمواقعْ ! وفهمها واستخدامها! فَ ماذا فعلتَ بهذه القُدرة لدينكْ ؟ يَقُول حرفياً : " إصحكْ! يضحك الشيطانْ عليك وتضحك على نفسكْ وتقنع نفسك إنه ما بيطلع بإيدَكْ "

أيضاً قال : "بعدَ ثورة المعلوماتيّة , والفيسبُوك , والإنترنتْ , والتكنلوجيا ,والـ3g , وبعد الـHigh Technology في وسائل الإتصالاتْ .. صار واحد الآن رُبما يُعاني من 90% إعاقة من جسمهْ لا يجد عُذراً عند الله "

وأنا مقتنعَة بهذا المَبدأ تماماً .. ! صدقاً ما قاله وشرحهْ عن هالموضوعْ رائعْ .. , والتزاماً بمبدأ أن الله سيحاسبنَا ( قررتُ أن أكتب لكمْ على أملْ أن هذه الفئَة من الناسْ على الأقلْ تبدأ بالبحث عن مصدر أو التأكد من مصدر قبل نقل أي موضوعْ ) ,

صدقاً ! هذا أقل ما يُزعجنِي في أمتنا الإسلاميّة أن أرى دُمىً تُحرَكْ باسمْ دينِنَا !
بسبب هذه الفئَة يُقال أن الدين الإسلامِيّ :
دينْ الجَهَلةَ !!

لن تُصدقُوا ما أراه على الشبكاتْ الإجتماعيّة أو المواقِعْ , يوتيُوبْ مثلاً ! يعنِي أرى مُسلمينْ يتحدثُون بطريقَة منافية للعقل والمنطق مُحدثاً شخص أجنبي مثلاً " كأنه الدينْ غصبْ عليه حالاً " .. وحينَ يأتي الأجنبيّ بوصفه بأنه " متخلف ودينهْ متخلف " تبدأ أنواع السبْ من عند المُسلم طبعاً ! منَ الطَرفينَ حتى لأكُونَ صريحة .. ! ! لكنني لو كنت مكان الاجنبي ! وسمعتْ ما قالهْ المُسلم عن ديننا لكان حقاً أخذت أسوأ صُورة عن الإسلام , يعنِي كل ما يقال عن الإسلام خاطئ حتى من المُسلمينْ أنفسهم : ( !!

أطلتُ عليكمْ , .. ( بس من حرقَة قلب والله !! ) , لأنني أُريدْ أن أرى مُسلمين بـ عقُول , مُسلِمُون يفكرُونْ ! مُسلمونَ يتفهمُون .. ! عِندي صفحَة على الفيسبُوك " دينيَة " بالإشتراكْ مع بعضْ الزُملاءْ .. وضعتْ فيها ( فيديُو ) لـ مُلحدة مِن أصل يَهُودِي تتحدث عن قُرآننا الكَريمْ ! لكنَ الغَريبْ فِي الامر أن هُناكَ مَن طالَبَني بـ مَسح هذا الفيديُو ! لأنَ هذِه العالمة تَستَهزىء بالقُرآنْ ! لكنَ المَقطع كانَ عكسَ ذلك تماماً .. وعندما شرحت لهمْ وجهة نظرهَا ! أجابُوني بِ " حتى لَو .. إمسحيه عشان ما يفهموه غلط " !!! ( وليش نفهمه غلط ) ! إلى متى ستبقَى عقُولهم خامِدَة بليدَة ! لا تستطيع التفكر فِي أبسط الأشياء ! فِي التفريق بين الإستهزاء بالدينْ وبين الإستهزاءْ بالمُتعصبينْ للدينْ ذُو العُقُول المتحجرَة ! ومنهُم من سمع أصوات الضحك في المقطعْ وحَللّ ( أنهُم يستهزؤونْ بالقُرآنْ ) وطَالبنِي بـ مَسحهْ .. !

نِسبة كبيرة من المُسلمينْ , تستمعْ لـ نصف الجَملة ثُم تحكُمْ عليها دُون الاستِماعْ للباقِي .. !
أتصدقُون شخصاً قال :
(إن الله أمرنا بعدم الصَلاة ؟) ! غريبة , معقُولة؟ دليلكْ ؟ يعطينا الآية ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ ) !!!! كلامْ منطقِي ؟ وباقِي الآية ؟ مافِي ! حَكَم على الآية دُون أن يكملها دَليل على أنَ ما يُقال عليك أن تستمعْ له لنهايَة ما يقُوله ! لا نستطيع الحُكم على الآية إلا عندَ اكتمالْ المَعنى , هِي ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى ) ! وكَان ردي للمُعلقينْ بأن يحكُموا عَلى المقطعْ عند الوُصول لنهايتهْ !!

بالمُناسبَة , لمن لَم يُشاهد الفيديُو على موقعْ TED , لازمْ يشُوفه .. ومَوجودْ ترجمته باللغة العَربيّة .. لـ عالِمَة مُلحدة , تحدثتْ عن القُرآن دفاعاً عنه , بطريقَة مُضحكة ( تقُوم بالسُخرية من هؤلاء الذينَ يفهَمون ديننا بشكل خاطىْ ) , مِن هُنا

العَديدْ من الأشكال والفئاتْ , والكثير أنتقدهْ في بعض فئاتْ مُجتمعاتنا الإسلاميّة , وهذا أقل ما يُمكن أن انتقدهْ .. , !
شُكراً لكل مَن وَصَلَ وقَرأً وأكمَل مَوضُوعِي .. ,
وتفهمهُ كما ذكرتْ فِي بدايَة الموضوعْ

كُل الأملْ أن يستخدمَ ذوي العُقُول عقُولهمْ قبلَ التعبير عن آرآئهمْ , وقبلَ نقل المَواضيعْ , وقَبلَ المُشاركةَ فِي موضوعْ سياسِي , إجتماعِي , دينِي , اقتصادِي باسمْ الدينْ .. !

كانَ الله فِي عَون الجَميعْ
آسفَة على الإطالَة .. , وضعفْ تعبيريْ .. ,
دُمتمْ بـ وِدْ


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 57

  1. كلام جميل ورائع وانا شاهدت الفيديو الخاص بالملحدة اليهودية وفعلا كما قلتي فهي لم تكن تسخر من القرآن ولكن للاسف التشدد يعمي البصر والبصيرة -الله يعطيكي العافية – تحياتي –

  2. انا الي استغرب منه ويحرق قلبي الناس الي تسمع كلمه عن موضوع معين وتصدق الكلام بدون اي دليل وتنشر هل كلام وتبهر فيه بعد شي يقهر والله انا اعتذر عن المداخله لانها خارجه عن موضوعك لكن انا حسيت انها قريبه من الموضوع بوجه اخر

  3. الحمدلله لا تزال الامه في خير خاصة بوجود اناس امثال كاتبة الموضوع

  4. رؤوووووووووووعة بروفيشيتالB أروع مقال بالعالم لسنة 2011 الله يوفقك ويثبت على دينه ..

  5. السلام عليكم ورحمة الله لقد قرأت مقالتكم ( مسلمين بلا عقول ) و أود ان ابين أني أشاطركم الرأي تماما لقد اصبتم الحقيقه ويا للاسف . نعم لقد اصبحنا ننشر الرسائل بدون تأكد من صحتها ونتهجم على غيرنا وننسى أن بإمكاننا أن نحول الرأي الآخر من متهكم و ساخر الى رأي مناصر لنا لو استخدمنا ادب الحوار والحديث والاقناع بالحجه والبراهين لكن بهدوء. ولا ننسى أننا سفراء ديننا سواء بأقوالنا أو افعالنا.

  6. في اغلب مشاركاتي بالمنتديات دعوت الى التوازن الفكري والمنطقي حول هذا ، فرجمني بعضهم بالعلمانية او اللبرالية ، وعلاقتي بالمنطق في الفكر والتفكر والحور منبع الايمان بأن الحياة تقوم على مبد التوازن في الفكر والمنطق ، لا التعصب المقيت .. سأسهممعكم بمشاركات ايجابية تسير نحو الهدف .. شكرا لصاحبة السمو

  7. جزاك الله كل خير المشكله انه ثقافتنا في غير ديننا لذالك نقع في خطاء ((انشُر تؤجَر))

  8. معك حق دايما تجيلي اميلات من هالنوع ومكتوب ارسل تؤجر ومن هالكلام الحقيقة ارسل الي حاسة انو صح او متاكدة منوو الباقي لا اسيبو جزاك الله كل خير حلو موضوعك خصوصا المسلمون اذا ما احد تجاوب معن بداو بالسب والشتم كانهم الصح وغيرهم خطا اتمنى تزيد نسبة المسلمين لكن بقناعة

  9. انا معك في كلامك كله . الى في مساله زواج ويليم وش دخله بلموضوع مالقيتي الى موضوعه تبررين كلامك فيه عجبي ؟؟؟ لان سالفه موضوع ويليم تعدت الحد اصبحو هالمراهقين يعتبرونهم قدوه الي يقول ( فديتهم ) والي يقول ( ياحبني ) لهم مايدرون ان (ان المرء مع من احب) فاتمنى انك تكونين واضحه وهالاشياء لاتحولين تغيرين منها لان قال تعالى (لن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم) فطبيعي انا اكرههم , واما من ناحيه لحد يقول خبر الى متاكد من صحته انا معك قال تعالى ( فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله) ولا تلفين وتدورين في الموضوع لاهنتي وتخلين لب الموضوع الامير ويليم حاولي تطلعيه من الموضوع وشكرا

  10. من ذلك ما ينشر من أحاديث ضعيفة لا تصح نسبتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك نشر بعض المواضيع التي ظاهرها الخير وباطنها الشر لمن لا يميز بينهما ، لما تحتويه من فساد في العقيدة، أو تحريض للفساد في الأرض. والبعض لا يكلف نفسه عناء قراءة الرسالة ، يقرأ العنوان ثم يعيد إرسال الرسالة.

  11. جزاكم اللة الف خير من هذا البرنامج او الموضوع الجميل:D و شكراً على الخطاب الجميل

  12. أولا/ لا للتعميم. ثانيا/ كتبتي (سنة كونية) و لن تُصدقُوا ما أراه على الشبكاتْ الإجتماعيّة أو المواقِعْ <<<<على فكرة ترى المسلمين بشر. ثالثا/ فعلا بجب على الكثير أن لايرسل الا أذا دقق في الرسالة جيدا ومحتوها فإن راى أنه لا فائدة منها فالاضل ان يسوي لها حذف.

  13. يبدو لي من هاذه اللغه انك تودين ان لانغار على عرض رسول الله صالى الله عليه وسلم اذا سبه احدهم وانها سنه كونيه لكن لبد ان نتخذ الازم في مثل هوالاء , اتفق معك في نقاط وفي نقاط لا اتفق معك وشكرا

  14. بارك الله فيك وكثر من أمثالك طرح راقي وقيم وعميق حقا أفضل مقال لعام 2011

  15. شكرا لك ولكن الا يعتبر الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم سنه كونيه ايضا. واذا كان الاستهزاء ومحاربة الدين لن ينقطع فمن البديهي ان يستمر الدفاع عن الدين الى ان يقف الاستهزاء,,,,,, ولن يقف.

  16. وما لم يكن الخطاب مناسباً للناس تبلُغُه عقولهم وتدركه أفهامهم فلن يتحقق المقصود منه. لذا صح عن علي – رضي الله عنه – أنه قال: حدِّثوا الناس بما يعرفون؛ أتحبون أن يكذب الله ورسوله؟. [رواه البخاري 127]. وعن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال: ما أنت بمحدِّثٍ قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة. [رواه مسلم في مقدمة الصحيح].

  17. كلامك يشرح الخاطر واتفق معك بكل الكلام للعلم هذي اول مره اعلق من سنين كلامك يستاهل التعليق والثناء keep going

  18. نعم اقتنعت تعبيرمقنع اغلبيت المسلمين لايعرفون دينهم الذي يعرفونه من الاسلام كلمة انا مسلم وانا مستغرب منهم مايعرفونواقض الوضو ودائما نقول الله يهديهم وقد اعمارهم من فوق الاربعين والخمسين كان الله في العون

  19. شكراً لكل الزآئرينْ , وشُكراً لكـل من تفهمْ ما كاتبتهْ ووافقنِي وأضاف عَلى كَلامِي 🙂

  20. الوَعد الصَادقْ : شكراً لـ مُساهمتكْ .. , حتى لو اختلفت ثقافاتنا أو علمنا أو حتى ديننا , أن نتشارك بالحوار والفهمْ والمنطقْ .. , أسعدنِي مُروركْ ..

  21. يا أخي جاد موضوعك منطقي و واقعي و معايش و رغم اطالته لم نحس بسطوره لكونه موعظة و ارشاد و مجموعة نصائح للشباب الدين يضيعون أوقاتهم في المتاهات، لكون الأنترنت مفيدة عندما تكون من أجل الدراسة أو تعلم أشياء نجهلها . أما عندما تكون مضيعة للوقت فهي متاهة و قد ينساق اليها الكثيرون الا من حكم عقله، و فرق بين الجيد و السيئ…و الفيديو خير دليل على هدا فهو مجموعة نصائح متكاملة، الله يهدي شبابنا للطريق السوي.الله يعطيك الصحة و العافية على الموضوع.

  22. تعبت اشتاقلك : أولا: \\ شكراً لـ مُروركْ والـرد 🙂 ثانياً : \\ يُوجد الكَثير من المواضيع إللي مُمكنْ أتحدث عنها , لكن موضوعْ الأمير وليَامْ كآن آخر صرعه لـ أشخاصْ انشُر تؤجَر .. , وأنــا لم أقم بالدفاع عَنهمْ أو عائلتهم المالكَة .. لكن أخي الكَريم .. انظر للمراهقاتْ الآن ! حتى بدُون الأمير وليامْ تلاقيهآ تجيب أي فنآن كُوري تقول فديته فديته وتأخذه قُدوَة ! أو لاعبْ كُرة قدم ! أو شاعِرْ ! أو مُغنِي .. المسألة مو بس للأمير وليامْ .. ولكن هَوس المُراهقات أو الأطفال فيهمْ لا يعنِي أن فئَة من مُجتمعنا عليها أن تقُوم بإصدار شائعات وكلآم زائف لـ منع المُراهقاتْ من الإعجاب بـشخصية مشهُورة .. , ثالثاً : \\ ما نُشر عَن الأمير وليامْ ! منافٍ للمنطق تماماً ! وحتى لَو كان هتلر الشخصية التي أتحدث عنها ! لا أتحدث دفاعاً , لكن لماذا الكَذب والزيف الصادرْ ؟ وبدلاً من قمعه , نقُوم بنشره ؟ دعنِي أوضح لَك ما قيل عَن الأمير وليَامْ ! وما تم نشره عَلى المُنتدياتْ .. وبينَ المُراهقاتْ .. تذكر ( ليسَ ) دفاعاً عنه .. لكن من الجَهلْ أن ننشر معلومات غير مُؤكدة ! وإشاعاتْ ونحكم على البشرْ من خلالها ! (شخصياً: أكره كل العائلَة المالكَة البريطانيا ! بريطانيا أصلاً كانت السببْ الرئيسي لـ ضيآع فلسطين) فلآ أتحيز لهُمْ .. لكن أتحيزْ لـ عقولنآ .. , أستطيعْ أن أعطيكْ موضوعْ الأمير وليام مُنتقداً سطر فِي سطرْ ! ولَو طريقتكْ فِي منع المُراهقات من الإعجابْ بـ تلك الشخصيات .. هذا يعني أنه علينا أن ننشر الشائعاتْ والمواضيعْ عن ( لاعبِي كرة القدمْ ) مثلاً ! والمغنيين ! العربي والكُوري والأجنبي والمكسيكي .. والمُمثل ! والعارضْ الخ الخ ! أنا أعطيت موضوع الأمير وليام لــكونه آخر صرعه وآخر شائعه .. , وتذكرْ قوله تعآلى : ( َلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ) يعطيكْ العآفيه لـ ردك 🙂 كانْ الأمير وليام أحدث مثالْ لُب الموضوعْ كانْ عن ( نشر المواضيعْ بغض النظر عن من )! دون التأكد من المصدر .. ولم يكن الامير وليامْ لب الموضوعْ أو السبب الرئيسي لـ كتآبتي .. ,

  23. محمد1 : \\ أكييدْ !! ما أختلف معاك بــ حرفْ ! كما يستمر الإستهزاء .. سيستمر الدفاعْ عن ديننـا ورسُولنا إلى يومْ الحسآبْ ! لم أقل العَكس لكنني بينتْ أن الناس في العالمْ تستهزأ بديننا باستمرارْ , أحياناً بسبب طريقة تفكير بعضْ الناس .. يعني نقطة الإستهزاء ذكرتها فقط لأتطرق لـ موضوعي الرئيسي . . لكن قصة الدفاعْ موضوع آخر كبير ^_^ لم أنفيه أبداً ! بالعكسْ أؤيد الدفاع بقوّه و بـ شتى الطُرق المنطقية والعقلانيّة الذكيّة .. شكراً لــ مُروروكْ .. ,

  24. محمد1 : \\ أكييدْ !! ما أختلف معاك بــ حرفْ ! كما يستمر الإستهزاء .. سيستمر الدفاعْ عن ديننـا ورسُولنا إلى يومْ الحسآبْ ! لم أقل العَكس لكنني بينتْ أن الناس في العالمْ تستهزأ بديننا باستمرارْ , أحياناً بسبب طريقة تفكير بعضْ الناس .. يعني نقطة الإستهزاء ذكرتها فقط لأتطرق لـ موضوعي الرئيسي . . لكن قصة الدفاعْ موضوع آخر كبير ^_^ لم أنفيه أبداً ! بالعكسْ أؤيد الدفاع بقوّه و بـ شتى الطُرق المنطقية والعقلانيّة الذكيّة .. شكراً لــ مُروروكْ .. ,

  25. ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ لو الجميع تعامل مع غير المسلمين بهذه الآيه لكان اختلف الوضع

  26. محـــــــــمد \\ شكراً لـ مُرورك , يعطيك ألف عآفيه .. أولا \ كتبت خصيصاً فِي بداية الموضوع لـ فئة معينه وأطلقت عليهآ فئة مسلمين انشر تؤجر , لم أعممْ 🙂 ثانياً \ صحيح! أرى عدداً هائلاً على الشبطات الإجتماعية وشتى المواقعْ ! أينَ العيب؟ من ينكر أن النسبة غير كبيرة ؟ هذا لا يعني أنهم ليسو بـ بشرْ ! ما قلت إنهم مو بشر : ( ! ثالثاً \ هذه تماماً وجهة نظري وإنت اختصرتهآ ^_^ شكراً (F)

  27. مشكورة أختي على التبليغ وعسى الهداية والنهاية على يدك… تعليق نحن مسلمون بلا هوية ولا عقل ولا دين ولا إنسانية … لأننا خلقنا هكذا ,فلم نُعلم ولن نتعلم بأننا خير البرية بهذا الدين, فحري بنا أن نتعلمه ونعلمه لغيرنا بالأفعال قبل الأقوال.

  28. مقال انهزامي من أوله لآخره .. والأسوء من ذلك العنوان الذي يعلم الله ما يخفى من خلاله أما محتوى المقال ، فلا أدري والله على ماذا أعلق .. لقد حيرني جهلك وألجمني .. حتى إني لم أرى جهلا كهذا من قبل .. لو وزعتي جهلك وبلادتك وسذاجتك على سكان العالمين لكفاهم ذلك حتى قيام الساعة هاه ما شعورك الآن .. بالتأكيد ما تشعرين به من كلامي هو نفس شعور كل مسلم يقرأ مقالك والسلام

  29. جبريلْ : \\ 1. عُنوانْ الموضوع هُو قضية للنقاشِْ ! أرسلَ لي شخص على الإنترنتْ مرة لـ مناقشتي قضايـا الشرفْ والقتل فِي الإسلام , فَ كانتْ أول كلمة من رده المسلمُون بلآ عقُول ! لذا وضعت العنوآن ليكُون قضية النقاشْ والصراعْ الفكري! 2. محتُوى الموضوعْ كان لـ فئة معينَة من الناسْ , ( الفئَة التي تنشر المواضيع دُون التأكد من صحتها أو مصدرها ) ولكنني خصصتها للفئة المُسلمَة أملاً فِي تغيير واقعهمْ ! يعنِي كخصصت كلامِي تخصيصْ لـ فئة معينة من الناسْ ! والفئة الإسلامية منهآ .. ! وغير أنني ذكرت أن كل ما أكتبه يميل للرأي الشخصي يعني للقارىء حقْ في تقبله أو رفضهْ .. , وبغضْ النظر عَن محتوى المقالْ , كانتْ طريقتِي في إيصالها حضاريَة أكثر من أنني ( أذكرلهم أنتمْ كذا وأنتم كذا وأنتم كذا ) كانْ في تبرير واضحْ لنقاطِي : ) وفي تعليقك يا جبريلْ : عممتْ ( أن ما أشعر به الآن هو نفس شعور كل مسلم يقرأ ) ! لا تعمم عن بقية المسلمينْ كيف يشعرونْ .. ف أنا لم أعمم المقال لـ كل المسلمينْ .. وبما أن ردك كانْ رأي شخصيْ ووصفتنِي فيه بالبلادَة والجهلْ والسذاجه .. فَ أنا لِي الحق بـ رفضهْ أو عدم تقبله :~ لذلك فأنا لم أشعر بـ شيء ! شـــكراً لــ مُروركْ , كَان الله فِي عونكْ ..

  30. اولا :كان بامكانك الابتعاد في موضوعك عن مواضيع شائكه مثل الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم وجلب مواضيع اخرى لتوضيح الموضوع , ثانيا : ان كان هؤالاء المراهقين نشرو بعض الشائعات عن الامير ويليم فنعتي المسلمين بلغباء فكيف من يتحدث بعرض نبيي بابي هو وامي ماذا ستنعتينه وفي الاخير ماذا ستغير الشائعات في هذا الامير سيبقى كاثيلوكي حقير هدفه الاول والاخير هو هوالاء الذين تنعتينهم بانهم بلا عقول وشكرا

  31. 1. لمْ أصفْ تلكْ الفئَة التي تتحدث عنهآ بـ بلآ عقولْ .. عنوآن الموضوعْ كآن واضحاً بأنه قضية للنقاشْ : ) .. ولمْ أعمم على كُل المُجتمعْ , خصصت كُل كلامِي لــ ( فئة مُعينة مُحددة مُخصصة ) , لكن التعميمْ كانَ من طرفكْ .. 2. موضوعْ الأمير وليامْ ماله أي أي أي علاقَة بـ قضية الدفاعْ عن الدينْ , أنا ذكرت قضية الدفاع عن الدين لأتطرق عن ما يٌقال عن الإسلامْ .. ! وذكرتْ أن ما يقال عن الإسلام له علاقَة بما يصدر عَنْ المُسلمينْ دون قَصدْ ( وبعدين أعطيت مثال: شائعاتْ الأمير وليامْ) لأنها معلوماتْ غير صحيحه .. ! قضية الدفاع عن الدين مالها أي علاقَة بالدينْ , كل قضية مختلفَة عن الأخرى! 3. لم أنعتْ احداً بالغباء! وأنت قلتْ : ( جلب مواضيع اخرى لتوضيح الموضوع ) ! لكنني أخترت هذه الأمثلة الحديثة ! ولِي حرية التعبيرْ .. ! 4. لا أعتقد أن وجهة نظري ستصلْ ( أولاً لأنك أدخلت كُل الأمثلة والطُرق والأسبابْ في بعضها ) وفهمتْ أنني انعت كُل المُسلمينْ بالغباءْ ! وأيضاً لا أعتقد أن وجهة نظري ستصلٍ إليكْ لأنك من الفئَة التِي تقراأ دُون التأكد أيضاً ! ولعلمَكْ الأمير وليامْ ليس كاثيلوكِي ! هُو بروستانتيْ قانُون توارثْ الحُكم فِي بريطانيا (يحرمْ) من ينتمِي للمذهب الكاثوليكي أو يتزوجْ كاثوليكيْ , فكيفْ يصبحَ كاثوليكي؟ لا علاقَة بالمشاعر والمعلوماتْ معاً ! بغض النظر أنتَ تكرهْ الملكْ أو العائلَة المالكَة ! بغض النظرْ هُم يكرهُون العربْ أم لا! نحنُ علينا بالتثقف أكثر ! أنا شخصياً : أكرهْ كل العائلَة المالكَة في بريطانيا! لكننِي لا أنشر الشائعاتْ عنهمْ , أو أصدقْ كُل ما يقال عَنهُمْ ( من صفاتْ المُسلم أن يكُون أميناً)ولَن أنسَى حقارتهمْ وضعفنا كلّفنا دَولة كاملة تُسمى فلسطينْ نصيحَة منيْ \ اقرأ الموضوع مرة أخرى بتـمعنْ : ) قضيّة الدينْ والدفاعْ عن الرسُول صلى الله عليه وسلمْ مالها دخلّ إلا فِي ( ما يُقال عن الإسلامْ ) ! قضية الأمير ( كانتْ مثالاً فقطْ) ولَو سُمحتْ \ كلآمْ عن لسآنِي لآ تطلقه! أنا لم أنعتْ احداً بالغباءْ ! ولمْ أعمم المقال عَلى كل فئاتْ المُجتمعْ .. , وعلى كلْ حال \ المقال عبارَة عن رأي ! كـ قارىء لكَ الحق فِي رفضُه إذا كانْ لا يوافقْ وجة نظركْ .. دُونَ التحيزْ لـ رأيكْ , لكَ رأي ولِي رأيي الخاصْ : ) كانَ الله فِي عونكْ

  32. والله كلام كبيييير وحلو ودايما كنت افكر فيه بس ما بقدر اني اعبر عنه بكلمات … جزاك الله الف خير

  33. اعجبني موضوعك و طريقة تناولك له ,لكن بالقدر نفسه استئت من طريقة تعليق بعض الاخوة عليه لكن لكل منا رايه و هو حر فيه بصراحة انا دايما كنت افكر فيه و كما اود ان اذكر ان هناك فئة يضيف القسم و الايمان الغلاظ الى رسالته ليتاكد من انك ستعيد ارسالها اود ان اذكر كل من عارض فكرة بقصة قديمة و كان الناس يتداولونها منذ كنت صغيرا و قبل انتشار الايميلات و الانترنت جاءنا ورقة تقول ان الشيخ احمد حامل مفاتيح المسجد الاقصى قد جاءه الرسول في منامه و قال له …………………………………… انسخ هذه الورقة و وزعها على 15 شخص على الاقل و اعلم انك لو قمت بتوزيعها ستسمع خبرا مفرحا خلال يومين و اعلم ان تاجرا رفض نسخها خسر كل تجارته بالبحر و هكذا و فوجئت انه وبعد عشرين سنة وصلتني نفس الرسالة على ايميلي و كثير ما نجد مقاطع فيديو تبدا قول ورائي اقسم بالله العظيم ان انشر هذا الفيديو و هكذا لا اعلم لماذا هذه الطريقة اصبحت متداولة. اعتاد الناس على نقل الاخبار دون التاكد من مصدرها و صحتها او حتى الاشارة اليه مثلا يقولون نقلا عن واشطن بوست ,طيب يا اخي حط الرابط حتى الواحد يتاكد احسن ما يضيع وقنة و ايدور عليه كفانا استخفافا بعقول بعضنا البعض اتمنى ان نسمع منك المزيد لانك فعلا عبرت بصدق عما يدور في قلوبنا من سنوات

  34. صاحبة الموضوع …. اشكرك على الموضوع الاكثر من رائع ! انا مع الاخ عبدالحميد السوري وفعلا استئت لرؤية بعض الردود التي استطيع بكل حرية ان اسميها ردود وقحة!!!!!!!! لا تليق بما طرحتيه ابدا ياليت اي رد وقح او لا يوجد فيه فن حوار وادب المناقشة ان تعتبريه رأي شخصي ولا تحاولي نقاشه اشكرك فعلا على الطرح القيم , هنيئا لنا نحن المسلمون بوجود اشخاص امثال الكاتبة فعلا

  35. سررت بموضوعك ولو بجلس اتكلم واقول ماخلصت انا دائما انادي بفكرتك وانادي بالحريه والديمقراطيه ووالله ماانادي بها الا لاني متأكده انها من الاسلام ولنا في رسول الله اسوه كانت المدينه المنوره اول دوله ديمقراطيه في الاسلام وبها حرية فكر ورأي لكن للاسف اقل شي أُتهمت به اني ليبراليه منحله وهاذي اقل لفظ يطلق علي من غير القذف والسب اللي يجيني بس ربك كريم انا متأكده بأذن الله انو الجيل الجاي رح يكون واعي وفاهم دينه صح

  36. موضوع جداً رائع وأشخاص متلك الله يكتر من أمثالهم يارب والتعبير جداً راقي

  37. عَبدالرحمنْ , شُكراً لــ تواجدكْ ,, ما زالتْ الكلماتْ غير كافية للتعبيرْ 🙁 عَبدالحَميدْ السُوري .. , شكراً لـ ردك المُتواضعْ , لا داعِي للاستياء حيالَ بعضِ الرُدودْ , كُل شخص له الحقْ في التعبير عن رأيه سواء فهم المقالْ أم لم يفهمهْ .. , وكـل شخص له حرية التعبير بالطريقَة التِي تناسبه ( سواءٍ كانتْ فظّة أو مُحترمَة , او تحمِلُ بين معانيهَا قلة الإحترامْ ) فَ كُلٌ يتحدثُ بما زُرع فيه من مفاهيمْ , وكلٌ يتحدث بالطريقَة التِي تمتْ تربيته فيها , الكَلامُ الصادر يُمثل الشخص نفسُه لا الشخصْ الموجه إليه الكُلام 🙂 وأيضاً أتمنى من أصحابْ النشرات :~ أن لا يـُرفقوا القَسمْ , وأتمنى فعلاً أن تتغير مبادىء بعض الناسْ وسياستهمْ في التعاملْ مع مثل هذه الإيميلاتْ أو الـرسائل أو المواضيعْ .. , شكراً لــ تواجدكْ , وفقكَ الله

  38. سُلطانْ : كَما ذكرتُ في تعليقِي السابقْ (: هِي مبادئهُم التي زُرعتْ فيهِمْ .. , الجَميعْ لديه حق التعليق والتعبيرْ , بأيِ طريقَةٍ كانتْ هنيئاً لنا أيضاً بُوجودِ قلوبٍ أمثالكم ما زالتْ مَرنَة ^_^

  39. لُولا: شكراً لـ تواجدكْ وردّك .. , تابعِي النداء بما تؤمنينْ به , دُون النظر لـ هؤلاء المتعصبينْ ( القافلَة تسير والكِلاب تنبحْ ) ! الإسلام نفسُه دعا إلى الوسطيّة والإعتدالْ , فلآ وجُود للتشددْ فيه ! ومن يـسميكِي بالليبراليّة المُنحلّة يُعانِي من نقصْ في داخله! أو عدم قُدرته عَلى الـرد عليكِ لذا يلجأ لـ مثل هذا الأسلُوب ووصفك تلكَ الصفاتْ : ) لا تيأسِي عزيزتِي , كانَ الله في عوننا جميعاً .. ,

  40. السلام عليكم قبل أي تعليق لي على الموضوع نفسه لفت نظري المنطق والفكر اللذان تعاملتِ بهم مع مخالفين موضوعك بغض النظر عن تفاصيل هذا الإختلاف…فقد أثبتي انك فعلاً تؤمنين وتطبقين ما أتيتي به في موضوعك وأنه ليس كلاماً إنشائياً وفقط تكتبينه لمجرد الكتابة…فبارك الله بكِ ونفع بك الإسلام والمسلمين….وبمثل تلك الأمثلة من جيلك نفتخر نأتي الى موضوعك …فقد أثرتي نقطة مهمة جداً هي أساس ديننا الحنيف وهي الكلمة التي خاطبنا الله تعالى بها في أكثر من موضع في قرآننا الكريم وهي استخدام العقل….العقل هو الهبة التي أنعم الله بها علينا لاكتشاف هذا الدين من الأساس وللمضي به …دون استخدام عقولنا ستبدو كثير من الأمور مبهمة وركيكة وسنكون امعّات وببغاوات تردد وتفكر وتتصرف كما يُراد لها وليس كما تريد للأسف هناك الكثير من المسلمين ليسوا فقط لا يستخدمون عقولهم بل يسيئون لهذا الدين أكثر مما يخدمونه ويغلّبون عاطفتهم على المنطق والنتيجة انهم يخربون ويسيئون أكثر مما يفيدون ويستفيدون…ولهذا تجدين النماذج التي تحدثتي عنها في موضوعك…سبّ بحجة الدفاع….تحريض بحجة الدفاع…عصبية وتعصّب بحجة الدفاع…وماذا استفاد الطرف الآخر؟ لا شيء غير ان الفكرة تعززت لديه أو تكونت بان هذا المسلم الذي سبه وهذا المسلم الذي حقّره هو انسان يجسّد دينه…دين السطحية والإرهاب كما يريد الإعلام والعدو الصهيوني أن يصوره ويرّوج له! اين الحكمة والموعظة الحسنة التي حثنا الله أن ندعو بها الى هذا الدين؟ وأين القدوة التي حثنا الله أن نكون عليها لنحبب الناس في هذا الدين؟ أين العقل الذي أمرنا الله أن نستخدمه وكانت أول كلمة من القرآن الكريم هي(اقرأ)؟ اين الفطنة التي طلبها منا الله تعالى في التعامل مع أنفسنا ومع الآخرين بشكل يخدمنا ويخدم ديننا ؟ هذا كله للأسف لا يوجد عند كثيرين هم بالتحديد تلك الفئة التي تحدث عنها موضوعك الطيبة مطلوبة في المسلم وليس السطحية! الإنتصار لديننا مطلوب ولكن ليس بالتعصب الغضب لديننا مطلوب ولكن ليس بالسب والشتم والتحقير والتجريح ….نشر الدين مطلوب ولكن ليس بالقوة وبالانتقاص من الآخرين …اعادة الإرسال بأي طريقة مطلوب وجميل ولكن ليس بالغباء وعدم التحقق وتغييب العقل والمنطق وأخيراً شكراً على هذا الموضوع الذي أرجو أن يكون نافعاً ومؤثراً للأغلبية وكما أراه فهو كذلك بان شاء الله….وجعله الله في ميزان حسناتك

  41. ههههه بروستانتي كاثيلوكي ماجمع الى وفق الحين انتي تقولين ان الاساءه من سنه الحياه طيب طالما اني اسات اليه ليش تدافعين عنه والى خايفه على سمعته طال عمرك , واذا جا الموضوع عن الاسااه عن النبي وش تنصحيني طال عمرك اسكت واقول من سنن الحياه , ( ابناء السادسه عشر معوذ ومعاذ قالا ياعم اين ابو جهل ؟ سمعنا انه كان يسب النبي صالى الله عليه وسلم ؟ والله ان رايناه والله لايفارق سوادنا سواده والله لانجونا ان نجا فانطلقا اليه كسهم واردوه قتيلا ورجعا للحبيب صلى الله عليه وسلم كلن يقول انا قتلت عدو الله) , فشتان مابين الثريا والثرى ناس تقول لحد يغلط على ويليام وان سب النبي سنه من سنن الحياه تقبولها بصدر رحب وتثبط من همم المسلمين وناس تدافع عن عرضه , استغرب ان اغلب الردود يقولون ان الناس ينعتونا بلبراليين اتمنى وصلت الفكره طال عمرك

  42. تركِي بن ناصِرْ : شكراً لـ مُرورك , لَستُ حقاً من هُواة الكتاباتْ والمقالاتْ الإنشائيّة , لكنني استخدمت الأسلُوب لأُعبر عَن نقطَة مُعينة 🙁 لا اعتراضَ عَلى أيٍ مُما قُلته .. , قأنا أحمِلُ بينَ طياتِ المقالْ ما قلتَه أنتْ , أن بعضَ الفئاتَ من الناس يسيئُون للإسلامَ أكثر مما يفيدُونه 🙁 بقصدِ أو غير قصدْ .. , تعليقْ رآئع ~ من أجمل ما قَرأت 🙂 ولا أخالفكَ بحرفْ ! شاكرَة لك مُروروك , وفقكَ الله في مَا يحبُ ويرضَى .. ,

  43. تعبتْ أشتاقلكْ : الصَراحة \ ما أعرف وين أيدأ معك , كل الردُود إللي رديتها تحمِل نفس المَعنى , لكنكْ تقرأ ما كُتب مِن كَلامْ دُون فهمِي , أو يمكِن طريقتِي بالتوضيحْ معكْ كانتْ مُختلفَة , فَ ما فهمتْ عليّ : ) إختصاراً \ 1. أنا قُلت أنّ الإستهزاء بالدينْ سُنه كَونية , لكنني لم أقل أننا علينَا السكُوت ! ! بل توقفتْ وأعطيتك معلُومة ( الإستهزاءْ سُنة ) ! بالعَكس أؤيد الدفاع بـــشِدّة ! بـ شتى الطرق المُختلفَة .. 2. أنا لَم أدافعْ عن الأمير وليام ! لكننِي صححت لك المَعلومَة لا أكثر ! وأيضاً : إذا نُشرت معلومات خاطئَة عَن أبو جهل نفسُه ! سأصحح لك إياها ! ليسَ دفاعاً عنه أو على سُمعته لكن لأننِي مُسلمَة أمينَة أمرنِي الله تعالَى بأن أكُون كذلكْ .. إن شَاء الله تكُون وصلت النقطَة ! : ) وإذا فِي كلمَة فِي الموضوع قُلت فيها أننا لا يجب الدفاع عن رسولنا أو ديننا ! ويجب علينا أن نسكُتْ انسخْ لِي إياها ! كانَ الله فِي عونِكْ 🙂

  44. يبدولي انك كاتب متمكن فمن الغريب انك تتطرق لهذه النقاط وتقول لي حريه اختيار موضوعي , كاتب هذا الموضوع يتسم بكثير من الذكاء فقد استطاع اخفاء بعض الافكار داخل النص (وضع السم داخل العسل ) فالله العالم انك تختفي تحت اسم امراه لكي تصل افكارك بسرعه التي تريد فيبدولي انك احد الكتاب في الصحف الورقيه او الاكترونيه وانك تملك مدونه الاكترونيه على الاقل لاكن لاتستطيع الاعتراف بذالك لانها ستظهر مالاتريدنا معرفته , استغرب انك تتهمني باني من هاؤلا الذين ينظرون للمواضيع بسطحيه الا تراني احلل اشياء ليست ظاهره في مقالتك (((وبلاحرى لاتستطيع اظهاره وتوضيحها او المباشره بها فتكتفي بتمثيل عليها ))) اثبت لي في مقالتك ان هنالك الكثير من الذين لايملكون العقول فمن الغريب تمر عليهم مرور الكرام ؟؟؟ كان الله في عون الجميع

  45. وآلله ضحكتنِي , طيب ذكاء منك تحآول تحلل المواضيع ومَا يُكتب تحتْ السطُور , أنا نفسي أحاول فعل ذلك , مو بس في المقالاتْ والمواضيعْ ! بل بكل شيء! حتى عَلى مُستوى فيديُوكليب غنائيْ ! أحب أحلله لأظهِر معنآه الحقيقي أو ما بأسفله .. , لكننِي يا أخِي أدعُو في هذا المقال ( لإستخدامْ العقل ) ووضحته وبررتُه بأمثلة مُعاصرة وحديثة , ونعم لدّي مُدونة ! ولا أنا لستُ بـ رجلْ ! تفضّل بزيارَة مُدونتي البسيطَة : http://judes.co.nr التِي أمارسْ فيها هواياتِي فِي التصميمْ \ التصويرْ .. , بعيداً عن صخبْ السياسَة والإقتصادْ والقضايَا التي تلوّث مجتمعاتنا .. , يعنِي لا أرى أي سم مدسُوس في الموضوعْ : ( ! الله يسامحكْ .. , كُل ما أدعُو فيه للمَوضوعْ هُو أننا نحنُ المسلمُون نُودي بنا (يا أولي الألبابْ ) فـلنستخدمْ عقولنا قبل أي تصرفٍ باسمْ الدينْ ودعوتُ لهذه الفكرة بـطريقتِي الخاصة في التعبير والتوضيحْ وإعطاء الأمثلة .. , أنا أعترفْ بأنني فتاة مُسلمة أغارُ على دينِي من هؤلاء الذينَ يستقصدُونه 🙂 والله يسامحك فِي إتهامكْ لي .. , وللعلمْ : لَمْ أُشر أبداً إلى أي إنسان بأنه بلا عقل , بل وضحتْ بأنه لا يستخدمْ هذا العقل فِي مثل هذه الأمُور الحساسهْ , واسمْ المقال هُو قضية للنقاشْ يعني مثل سؤال الله يسامحكـ , ويكُون فِي عُونك .. , : ( شكراً للمُرورْ

  46. صحيح اللي بقوله ماله دخل لكن اغلب المواضيع اللي تناقش مثل هالقضيه او خلينا نقول كل المواضيع العربيه تكون الردود بين معارض و مؤيد ويتحول الموضوع الى ساحه معركه ،، و تصل الى السب باقبح الالفاظ اللي نطلق عليها شوارع ،، و ممكن كاتب الموضوع من ضمنهم .. فهنا ابدا اسال وين الفكره اللي طرحتها في موضوعك بسرعه خالفتها لمن استفزك البعض ،، اعجبني تعاملك مع المعارضين لرايك بغض النظر عن اساليبهم الراقيه منها و المستفزه ،، استمري في الكتابه ،،، اعجبني قلمك

  47. جُوجُو , نعم نجد نسبَة كبيرة منْ كُتّاب المواضيعْ تكتُبْ لـ هدفْ آخر بعيداً عن الفائدة فَ عندما تجدْ الـردُود المستفزة لديهمْ , بكل بسآطه تذهب المبادىء , لكننا لا نستطيعْ الحكمْ على هؤلاء بـ غياب المبدأ لديهمْ الله أعلمْ إن كانت نيته صافيه يعنِي : ) لكن لم يستطع السيطَرة على أعصابه , أو لأي سببٍ من الأسبابْ , .. وحده الله يعلم نيّة المرء : ) شكراً لـ متابعتكْ الموضوع والتعليقآتْ , يشرفني حقاً أن بعض الناس أكملت القراءة وصُولاً للتعليقاتْ 😀 , نوّرتي جُوجو ,

  48. موضوع راااااااااااااااااااااااائع وعقليتك ماشاء الله ok وتفكيرك كمان الله يوفقك ويثبتك

  49. فئه اشر تؤجر الصراحه يبغالهم موضوع بلحالهم لانهم من اول مايشوفون كلمه حسنه على طول ارسال لكل القائمه حتى لو كان الكلا او الحديث غلط عالعموم الله يصلحهم وفقتي اختي في طرح موضوعك الشيق اتمنى اني اشوفك في مواضيع اخرى ودمتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صِراعْ فكري : المُسلمينْ بلآ عُقُولْ

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول