صيد قلمي من لطائف الفوائد !!


/

دائماً ما يصاحبني دفتر صغير ، أسجل فيه ما يعجبني ويلفت انتباهي ، سواء من المحاضرات أو الدروس أو البرامج التلفزيونية أو الكتب ومواقع الانترنت ..


اعلان





أقطف في ذلك الدفتر ، من كل بستان زهرة ، ومن كل باقة وردة ، ومن كل شجرة ثمرة ، لأخرج بعقد فيه أجمل الورد والزهر ، وبطبق فيه ألذ الثمر ..

وما أصطاده ، قد يكون قولاً جميلاً ، أو حكمة ، أو بيت شعر معبر ، أو قصة مؤثرة وأخرى طريفة ، أحاول أن أسجل صاحب المقولة وقتما أعرفه ..

أحببت أن تستمعوا معي بنماذج من ذلك العقد الفريد ، وأن تتذوقوا بعضاً من ألذ الثمر ..

فإن أعجبتكم صيودي ، فسيكون دأبي إخراج تلك الصيود لكم ، لنستمتع بها سوياً ، أما إن اعتبرتموها ثقيلة على النفس ، كريهة على الذهن ، لا تهضم ولا تفهم ، فسأتوقف عن نشرها ، وسأحتمل ثقلها وكرهها وحدي ..

سأكتبها هنا ، بدون ترتيب في المواضيع أو الأفكار ، بل سأنقلها كما سجلتها في ذلك الدفتر ، فبيت شعر بعده حكمة بعده قصة طريفة ، وهكذا ، فأتمنى لكم طيب القراءة والاستمتاع ..

· الخيل الأصيلة لا تقدم كل ما لديها ، إن لم يكن لها منافس يركض في السباق ..

· إذا كان هناك من يحبك فأنت محظوظ ، وإن كان صادقاً في حبه فأنت من أكثر الناس حظاً ، فالصادقون في حبهم في زماننا قد قاربوا على الانقراض ..

· أحياناً يغرقنا الحزن والألم حتى نعتاد عليه ، وننسى أن في الحياة أشياءاً كثيرة ، يمكن أن تفرحنا وتسعدنا ، وأن حولنا وجوهاً كثيرة يمكن أن تضيء في ظلام أيامنا شمعة ، فابحث عن قلب يمنحك الضوء ولا تترك نفسك رهينة لأحزان الليالي المؤلمة ..

· سبحان من لو سجدنا بالجباه له
على لظى الجمر والمحمى من الإبر

لم نبلغ العشر من شكر رحمته
ولا الـعـشـير ولا عـشـراً من العشر

· حين يعتمد الآخرون فهمك بطريقة خاطئة ، لا ترهق نفسك بالتبرير ، بل أدر ظهرك واستمتع بالحياة !!

· يستلزم الأمر 20 سنة لبناء سمعة جيدة ، و 5 دقائق لتدميرها !

· عندما لا تغادر عينيك ملامح زوجتك ، ثق أنها ستكون الأجمل في عينيك مهما تدنى مستوى جمالها ، ولكن إذا بقيت حياتك كلها تحدق بنساء العالم ، فلن تروي زوجتك ظمأك ، وإن كانت ملكة جمال الكون ، فدع السراب وارتشف من نهر الحب الحقيقي ..( سعيد الزهراني )

· ما زلت أتذمر من عدم امتلاكي حذاءاً ، حتى رأيت رجلاً بلا قدمين !!

· الأذكياء يناقشون الأفكار ، العقلاء يناقشون الأحداث ، العامة يتكلمون في الناس !

· في الوقت الذي كانت فيه جامعة أكسفورد ، ترى الاستحمام عادة وثنية !! كانت الأجيال من علماء قرطبة ، تستمتع بالاستحمام في أماكن فاخرة !!( المستشرق فيليب )

· المرأة وإن كانت غير صالحة ، لا تخطوا الخطوة الأولى في طريق الإثم ، ولكنها تتبع الرجل إذا مشى إليه أمامها أو قادها من ورائها ، وسهل لها بلوغه .. ( علي الطنطاوي )

· ليس كل ما يلمع ذهباً ، ولا كل من بكى صادق ، وليست كل الدموع دموع أبرياء ، فاحذر !

· ماذا تنتظرون ؟ أتنتظرون يوماً تحتفلون فيه بالإسراء ، فتلتفتون إلى المسجد الأقصى ، فترونه قد ذهب وقام فيه هيكل سليمان !( علي الطنطاوي )

· متى ما رحبت بالأفعى ، وفرشت لها الحرير ، فلا تبكي من لدغتها وأنت تحلم بوفائها !

· ما تحسر أهل الجنة على شيء ، تحسرهم على ساعة لم يذكروا الله فيها ..

· قـم للــمغـنــي وفـه الـتـصـفـيرا
كــاد المغـني أن يكــون سفيـــرا

يــكـفيه مـجـداً أن يـقدر صـوتـه
أبـنـاء أمــة أحـمــد تــقــديـرا

ينسي الشباب همومهم حتى غدوا
لا يعرفـون قضيـة ولا مصيـرا

من حوله تجد الشباب تجمهروا
أرأيـت مثل شـبـابنـا جمهــورا

أقــبـح بـه يـمـشي يدندن راقصاً
قتـل الـرجـولـة فيه والتـفـكيـرا

أضـحـت ولادة مـطـربٍ فـي أمتي
مجـداً بكـل المـعــجــزات بـشيـرا

وغـدا تـقـدمـنـا ومـخـتـرعـاتـنا
أمـراً بشغل القـوم ليس جديـرا

· أضف ملعقة عسل لكلماتك ، وارسم على شفتيك ابتسامة ، تكن أنت الأفضل وترى من حولك هم الأقرب ..

· لتكتب كلمة ، عليك أن تقرأ ألف كلمة !

· أي مكان تكون فيه مجبراً على السير بين خليط من الرجال والنساء ، قم بمشاهدة بعض الرجال ، وهم أشبه بالرادارات ، يحركون شرارات البصر نحو النساء مهما يكن ، محجبة منقبة متبرجة ، شيء مقزز ، وقمة الحقارة عندما تكون زوجتك بجانبك ، وأنت تحرك عينيك نحو غيرها من النساء وبكل غباء .. ( سعيد الزهراني )

بعد هذا الوجبة الخفيفة ، والإطلالة السريعة ، إن أعجبتكم الصيود فانتظروا ( صـيـد قـلـمـي من لطـائـف الفوائـد ( 2 ) !! ) ، وإن أصابكم عسر فهم منها ، وكانت ثقيلة كريهة ، فلا بأس فقد استرحتم منها ..


أسعد ببصماتكم في مدونتي :

اضغط هنا

عـبـد الــرحـمـن الكـيـلانــي
15 / 4 / 1431 هـ



تعليقات 38

  1. سعدت بما قرات وجميل ماصاده قلمكــ من لطائف .. والأجمل من هذا كله قلمكــ .. عبدالرحمن الكيلاني ابدعت وسررت بما قرات لك مني اجمل تحيه … بالتوفيق ..

  2. من كل يستان زهرة … ورائع ماوضعت بين أيدينا لكن عندي ملاحظه على إحدى الزهور 🙂 وهي · المرأة وإن كانت غير صالحة ، لا تخطوا الخطوة الأولى في طريق الإثم ، ولكنها تتبع الرجل إذا مشى إليه أمامها أو <<قادها>> من ورائها ، وسهل لها بلوغه .. ( علي الطنطاوي ) حسب معلوماتي البسيطه باللغه العربيه …لاتكون القياده من الخلف … لكن تتم القياده من الإمام .. أما إذا كانت من الخلف تسمى سياقه … وهذا ماوجدته بأحد المعاجم : القَوْدُ: نقيض السَّوْق، يَقُودُ الدابَّة من أَمامِها ويَسُوقُها من خَلْفِها، فالقَوْدُ من أَمام والسَّوْقُ من خَلْف. أكرر شكري لك

  3. صيدك كثير أعجبني , واصل و منتظره منك المجموعه الثانيه ملاحظه صغنوه : أفصل بينهم بصوره صغيره :> , حتى يكون أسهل بالقراءه تشكر

  4. حياك الله أخي أبوعمر وبارك الله فيك وفي قلمك ، على هذا الانتقاء الموفق كم أسعدني أن أكون ممن استمتعوا بهذا الصيد النفيس سدد الله خطاك وبارك فيك ونفع بك أخوك أبوعبدالعزيز

  5. رووووووعة .,:o تكفىآ تكفىآ آطلبك ., عطنـآ جزء ثـآني ق1 🙁 آلله يييجزآك كل خيييير ., 🙂 بس ممكن ششيءً ؟ هل من آلممكن آنـي آنششرهـآ آو آنقلهـآ آو آحفظهـآ آو آحطهـآ في آي مكآن سواً نت آو غيييره ؟ هل تسسمح آم لآ ؟ علماً بآني سسأقول لمن يسألني عنهـآ { من آلنت } وآذآ آصصر علي { آرسلت آلرآبط } ., آتمنىآ آرد ., ق1 آلله يجزآآآآآآآآآك كل خييير

  6. الله يعطيك العافيه .. ومن منا لايحبذ هذا الصيد الوفير الرائع الجميل .. اعجبتني فكرتك في إقتناص هذه المقولات والأفكار والفوائد .. وكم تحصل لي مثل هذه الأمور .. لكن أبحث ولا أجد مذكرتي بجانبي .!! اعجبتني جداً هذه المقولهـ بصراحهـ ..! الأذكياء يناقشون الأفكار ، العقلاء يناقشون الأحداث ، العامة يتكلمون في الناس ! تحيتي لك يابطل .. ولا تحرمنا من جديدك وجميع فوائدك .. ودمت مبدع ..! اخوكـ ..~

  7. صيدك جميل ، وما احسنها من لطائف . اسأل الله ان ينفع بها ، ويسعدك ويثيبك على جهدك المميز . واصل الصيد ، واستثمر قلمك المبدع . وكما يقال :- العلم صيد والكتابة قيده ،،،،،، وثق صيودك بالحبال الواثقة . سلمت أصابع أمسكت بيراعــــــــــــــــــــــــــــــك . أخوك / أبـــــــــــو عازب .

  8. رائع يا عبدالرحمن .. الباقة أعجبتني ، آمل بإن تعطينا البستان كاملاً 🙂

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير … صيد دسم , أستمر و أملا بطون آذاننا , بالصيود أخوكـــــ سلطـان ا

  10. إقتباس (((بعد هذا الوجبة الخفيفة ، والإطلالة السريعة ، إن أعجبتكم الصيود فانتظروا ( صـيـد قـلـمـي من لطـائـف الفوائـد ( 2 ) !! ) ، وإن أصابكم عسر فهم منها ، وكانت ثقيلة كريهة ، فلا بأس فقد استرحتم منها ..))) لا ياشيخ يعني تبينا نقول لا ما اعجبتنا عشان تبطل ومعد ترسل مثل هالرسايل الحلوه علينا ياهووووه اكيد اعجبتنا وقطوفك جميله ومفيدة واتمنى منك التقدم نحو الافضل

  11. ما شا الله تبارك الله صيود ثمينة سمينة المعنى والمغنى والقيمة خفيفة الظل والوزن على الفؤاد ما تنمل حتى لو تنعاد وتدخل على القلب الأنس والإسعاد فإلى الأمام أيه الهمام سقاك الله من عذب الغمام وأدام عليك الصحة والعافية وتقبل تحياتي في الختام

  12. تسلم اخي عبد الرحمن على كلماتك الرائعة ويسلم قلمك على صيده …. وننتظر جديدك

  13. نعم هناك من يصطادلكن لايفرق بين الغث والسمين والحلال والمحرم كذلك صيد الخاطر والقلم @@@ بالتوفيق أنشاءالله وننتظر المزيد

  14. الله يعطيك العافية رااااااااائع ماسطرت واصل فنحن بانتظار الصيد القادم تمنياتي لك بالسعادة فالدنياوالاخرة

  15. احلى شى عند كل انسان انه يعلق على كل حاجه تعجبه وبكده بيدل على شخصيه هذا الشخص

  16. وفقك الله استمر في ابداعاتك…اسمح لي بالاستفادة منها في اي مجال مناسب ارى ان اضعه فيه …لك مني الشكر والامتنان…

  17. شكر لكل من مر هنا وعلق ، وإن كان هناك من إبداع فأنتم سببه ودافعه .. ردود خاصة : عامل : ملاحظتك جميلة ، وفي محلها ، أشكرك .. قصي : سعيد الزاهراني ، أحد الكتاب المتميزين والمتواجدين على الفيس بوك ، إن كنت هناك فابحث عنه .. عبور : لكم كل حقوق الطبع والنشر ، وهذا يسعدني وإن أحببتم ذكرتم المصدر والكاتب ،وإلا فالأمر لكم .. وميض أمل : لكم كل الحقوق أيضاً ، ويسعدني ذلك .. تقديري لكل من مر هنا ، أنتم المبدعون حقاً ، شكري لكم ..

  18. أشكر على ما قدمته لنا هنا ،، واصل واستمر عزيزي عبد الرحمن. لدي حساب في موقع تويتر وهو twitter.com/booksar وانا أضع فيه فوائد كهذه ، سأكون سعيداً إذا سمحت لي بوضع هذه الفوائد المفيدة!:D

  19. الصيد ثمين والصياد ماهر ، ويحتاج إلى صندوق فاخر وعرض ساحر . فكر في جمعه في كتاب بعد تبويبه وتنظيمه وإخراجه بشكل جميل وخفيف بخفة ظل صاحبه . تمنياتي لك بالتوفيق والرصد الدقيق .

  20. ماقصرت على المدونات الجميله لكن كافي تحطيم لنفسك (( ماتهضم , ثقيله على النفس )) سلامات قسم الباطنيه <<< خفيف دم صح

  21. اسعدتي ماقرات واسئل الله ان يجازيك كل خير , ننتطر منك الكثير والكثير من الزهور والوروود النفيسه. فلا تبخل على اناس متعطشه لمثل هذه القطوف المميزه , وفقك الله وسدد خطاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صيد قلمي من لطائف الفوائد !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول