صيد قلمي من لطائف الفوائد ‎( 3 )‎ !!



/

بادئ ذي بدء ، بعد حمد الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ، يسعدني أن أتلقى أحر التعازي وأصدقها ، على ضياع دفتري العزيز ، والذي يعتبر المصدر الشرعي والوحيد لصيودي المذكورة سابقاً ، وقد فقدت بفقده مئات الفوائد المدونة ، وعدداً من عناصر مقالات قادمة ، ولا أدري أي دعوة أصابت دفتري ؟ أهي دعوة من بائع العرق سوس أم من شاربه ؟ أو لعل صاحب التهديدات قد نفذ تهديداته !


اعلان





وبرغم ذلك الفقد ولوعته ، أبيت إلا أن أنشأ دفتراً جديداً ، يجمع فوائد جديدة ، وليكن ما يكن !

أتصفح الآن شقيق دفتري المفقود ، لأنتقي منه أجمل ما كتب :

· في الواقع كلما لاحظت حب الناس ، وقولهم لي في كل مكان : نحبك في الله ، أقول : هذا من بركات دعاء أمي ، وكان لها دعوات تحفظها وتخصني بها : ربنا يحبب فيك الرب من عرشه ، والجندي في فرشه ، ويجعل في وشك جوهرة وفي تمك سكرة ، ويحبب فيك الحصى في الأراضي ، ويجعل لك في كل سكة سلامة ! ( د. يوسف القرضاوي )

· مهما أصابتك من مصائب وهموم ، فهناك نسمات إلهية تلطف جوك وتشعرك بالأمل !

· الكتابة تصبح مع مرور الوقت عادة وإدمان ، كشرب القهوة ! القراءة كذلك جنون فإن لم تقرأ تفقد ثقة مؤقتة عن عدم وجود كلمات أو أفكار تضيفها لعقلك !

· بعد ثلاثة أيام من الانقطاع عن القراءة ، سيصبح الكلام بلا نكهة ! ( حكمة صينية )

· إذا لم تجد من يحسدك ، فاعلم أنك تسير في الطريق الخاطئ !

· من السيئ أن تفعل بشكل ممتاز ، شيئاً لا تحتاج إلى فعله على الإطلاق !

· الخناقات في الشوارع ، مقياس أعصاب الأمم ، ففي بغداد تبدأ الخناقة ، فيكون للسب عشرين ثانية فقط ، ثم يكون سل الخناجر ، أما في دمشق ، فللسب والشتم دقيقتين ، ثم يكون اللكم واللطم ، وفي مصر ، يكون للسب والشتم والتهديد نصف ساعة ، ثم لا يحدث شيء ! ( الطنطاوي )

· من الجميل أن تكون لك سيارة فخمة وفيلا واسعة وأموال كثيرة ، والأجمل من ذلك أن تكون لك أم تقبلها كل صباح ، فتقول لك : الله يرضى عليك يا ولدي !

· المرأة الصالحة عند الرجل الصالح ، كالتاج المرصع بالألماس عند الملك !

· الزوجة : بعد مضي 18 عاماً ، صنعت أسوء طعام صنعته في حياتي ، ظل زوجي صامتاً حتى فرغ من الطعام ، فلما بدأت في غسل الأطباق ، احتضنني بين ذراعيه وطبع قبلة حنونة على جبيني ! فسألته : ما سر تلك القبلة ؟ فقال : كان طبخك الليلة طبخ عروس جديدة ، فأحببت أن أعاملك معاملة عروس جديدة ! المرأة بحاجة لمثل هذه اللمسة إن أخطأت !

· عندما يتهم الرجل المرأة أنها بلا قلب ، فبالتأكيد قد سرقت قلبه !

· عندما تكره امرأة رجلاً حد الموت ، فهذا يعني أنها كانت تحبه حد الموت !

· الفجر يبكيك يقول ليش عني تنام ؟ شفت دمعته فوق سجادة الصلاة ! يسأل وين ذاك اللي كان دائماً خلف الإمام ؟ وصاني وقال سلملي عليه ، قله موعدنا بكرة لا يغيب ، خبره أني أحبه لا وقف في الصف وكله خشوع ! ( سعيد الزهراني )

· أما ترون العربي إذا دعي باسم العرض أو الدين أو الأرض ، كيف تغلي دماؤه في عروقه حتى يحس بحرها في قحف رأسه ! وكيف تشتد أعصابه وتفور عزيمته حتى ليقحم النار ويركب الأخطار ! ( الطنطاوي )

· أوروبا حضارة الذئاب ، ومدينة الظفر والناب ! ( الطنطاوي )

· قد يكون الدواء مر المذاق ، لكن لا بد من تجرعه ليحصل الشفاء !

· كل من الدموع والعرق مالح ولكن يعطيان نتائج مختلفة ! فالدموع تمنحك الشفقة ، والعرق يمنحك الإنجاز والتغيير ! ( جيمي جاكسون )

· قلوب الناس ليست جنة ، فلا تناضل للبقاء فيها !

· رسم أحدهم حماراً على عباءة أحد الظرفاء ، فلما رآها صرخ : من مسح وجهه بعباءتي ؟!

· الابتسامة ، هي اللغة الوحيدة التي لا تحتاج إلى مترجم !
 


أتمنى لكم وجبة ثقافية ممتعة ومفيدة ، وكل صيد وأنتم بخير !

عـبـد الرحـمـن الكـيلانـي


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 3

  1. أحسن الله عزائك في دفترك .. ابحث عنه جيدا قد يكون في مكان ما ينتظرك 🙂 جميييل جدا . ما انتقيت أعجبتني حركة الزوج الحنون :$

  2. رائع جدا تسلم يدك على هذه العبارات وبالتوفيق لك ياارب وانشاءالله تجتمع مع دفترك باسرع وقت اتمنى لك مزيد من التفوق والنجاح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صيد قلمي من لطائف الفوائد ‎( 3 )‎ !!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول