شيغااااااهو – ثرثرة من الواقع


/

البرمجة والمواقع العربية والفشل المستمر !
ربما كنت في السابق .. اعتقد أن الموقع العربي المبني على برمجة خاصة ..أفضل من السكربتات والبرمجيات المتفوحة المصدر ! ولكن بعد تجربة شخصية .. ! أيقنت أن البرمجيات العربية ! لاشيئ ! بالنسبة للبرمجيات المجانية المفتوحة المصدر ! مثل الوورد بيرس فتجد مثلاٌ أن الكثير من المبرجمين العرب يشترط وضع لنيك لـ موقعه .. مع العلم أن فكرة السكربت هي فكرتك وتدفع مبالغ طائله .. ! ولا تجد الدعم الفني أو حل لمشاكل السكربت .. ! ويشترط تشفير السكربت بالزند مثلاٌ .. ! لحماية حقوقه مع أن السكربت من الأساس هو ملك لك .. ! دعونا .. من هذه النقطه .. منذُ فترة طويلة كان لدي حلم أن أرى موقع عربي ! ببـ برمجة عربية .. متكاملة .. .. بحثت وأضعت من وقتي الكثير ! وللإسف بدون فائده .. ! أغلب مواقعنا العربية .. مواقع بدائية .. مجلات نيوك معدله .. سكربتات فاشلة .. سكربتات فاشلة .. ومازلت .. أطمح أن يكون هناك موقع عربي ناجح ببرمجة عربية !
لا تقل لي هناك منتديات عربية ! فالمنتديات من إنتاج شركة vBulletin .. ! فـ 90 بالميه من المواقع العربية بدون مبالغة تعاني من فشل ذريع .. النكته فعلا أذكر في أحد المواقع .. طرحت هناك فكره بـ انشاء منتدى عربي بـ برمجة عربية ! المصيبة أن قبل بداية المشروع لم يتفق العرب .. وقبل بداية المشروع أتفق العرب على إلا يتفقوا .. ! لـ مصالحهم الشخصية .. وحب الانانية .. !
على العموم هناك سؤال يرادوني ..
هل ياترى .. ٍسنرى موقع عربي ناجح ببرمجة عربية ينافس المواقع الاجنبية !قبل أن نموت .. ؟ ! .. في الواقع .. وفي المعطيات الحالية .. أصبح هذا الامر أشبه بالمستحيل .. ! فالعرب قالت في الامثال الشعبية الكثرة تغلب الشجاعة J .. ! فهل يعقل أن الجهود الفردية تنافس برمجيات أجنبية من كبار الشركات العالمية يبلغ عدد موظفيها بالمئات والآلاف


/

كنت ولا زلت أعشق استخدام برنامج spss للتحليل الاحصائي .. !




قبل عدة أيام .. جائني اتصال ..

المتصل : السلام عليكم ..
أنا : عليكم السلام ..
المتصل : معك فلان الفلاني .. معيد في جامعة( .. ) أحضر لشهادة الماجستير ..
أنا : ما شاء الله تبارك الله .. أي خدمة ؟
المتصل : هل تعلمون الابحاث ..؟ .. عندي بحث كله احكام فقهية .. أبيكم تسوونه لي .. ! .
أنا : أعتذر عن خدمتك .. مع السلامة .. ! طوط .. طوط .. طوط .

أتعجب لهذا الزمان .. كل الامور أصبحت بالمادة .. ! حتى شهادات علم العلم الشرعي أصبحت تشتر وتباع بالمال ! بكل صراحة أتعجب ومازلت أتعجب لحالنا !
.. الذمم .. الاخلاق .. العواطف .. الضمائر أصبحت تباع وتشترى بالمادة .. ! أي قلب هذا الذي يتقبل ان يبيع ضميره بالمادة .. ؟ ! أي قلب يستضيغ أن يضيع آخرته بتوافه الدينا .. ؟! ، في الواقع وفي هذا الزمن أخطأ علماء الطب عندما قالوا إن لللإنسان قلب واحد وضمير واحد
وعقل واحد .. !
جلست أتأمل في نفسي .. وأيقنت أن في هذه العبارة شي من الخطأ .. !
ففي مجتعمنا .. عندما تملك المال .. تستطيع أن تشتري القلوب .. الذمم .. العقول ..
! نعم اعزائي أقسم بالله تملك المال ودمر الأسر .. !
بالرشاوي والمال دمر مستقبل فلان وعلان .. !
.. اللهم من أرادنا بسوء فـ أشغله بنفسه .. !
عموماٌ اختم حديثي .. بقول الرسول صلى الله عليه وسلم( : تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض)


بيكسل

[email protected]


تعليقات 12

  1. السلام عليكم اشكرك على موضوعك المتميز اتمنى ان يكون ما تقدمه فيه نظره ايجابيه اكثر بعدين مو العلماء بس الي قالوا ان الانسان له قلب واحد ,, هذي آيه في كتاب الله الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وحبيت انك تتأكد من الحديث الي في آخر الموضوع .. اتوقع ان فيه خطأ في النَص شكرا لك

  2. أخي العزيز هناك الكثير من المواقع العربية ببرمجة عربية 100 % على حد علمي على الأقل ، و أنا شخصياً صممت عدة مواقع عربية ببرمجة كاملة من الصفر ( نظام CMS ) ولم أستعن بالمصادر المفتوحة . أنت بكلامك هذا ظلمتني وظلمت الكثير من المبرمجين العرب … هل تعرف لماذا لاتنجح المواقع العربية ؟؟؟ هنا السؤال المشكلة ليست في المبرمجين ولكن المشكلة في العقول المريضة من بعض الناس الذين يتعدون تعدي على المهنة ويظنون أنفسهم مصممي مواقع لا وبل مبرمجين وهم على قولة المثل ( لايعرفون الخمسة من الطمسة ! ) كنت ومازلت أنا وغيري من المبدعين ضحية لهؤلاء …

  3. اهلاً اخي علاء .. هل يوجد موقع عربي بفكرة عربية جديدة ينافس المواقع الاجنبية مثل الفيس بوك والنت لوق والخ .. ؟! جميع المواقع افكاؤ مقلدة لمواقع اجنبية ، سكربتات معدلة .. مجلات نيوك معدلة .. شرفني مرورك وأعلم أن هناك الكثير من المبدعين العرب .. ولكن ينقصنا الرعاية .. والتسويق!/

  4. المشكلة أخي العزيز أن المبرمج العربي أو المصمم العربي ، يعمل من مبدأ المادة أولاً ثم الإبداع … أخي العزيز كما ذكرت لقد قمت بتصميم مواقع عديدة لأشخاص لايعرفون شيئاً لافي البرمجة ولا التصميم ( منهم من لايجيد القرأة والكتابة ) وكانت النهاية بأن ضربو بكل ماعملته عرض الحائط وأعادو تصميم الموقع بأفكارهم البالية وتصواراتهم البلهاء ( عذراً ) لما يريدون موقعهم أن يكون … والخلاصة مواقع عربية 100 % ( يكفي الموقع فشلاً أن يوصف بأنه عربي ! ) لقد وضعت يدك على الجرح أخي العزيز الرعاية والتسويق هو ماينقصنا فعلاً … ثم أن المواقع التي ذكرتها يوجد لها مثيل بأيدي عربية ( مكتوب أحد الأمثلة تم بيعه لشركة ياهو ! ) ماذكرته في أن المواقع سكربتات معدلة ومجلات نيوك صحيح فعلاً وهو ماجعل المبرمجين العرب يتجهون إلى مجالات أخرى ومنهم من ترك المهنة بأكملها لأنها لم تعد تأكل عيش كما يقولون … أصبحت السرقة هي شعار المواقع العربية اسرق وعدل وعرب وانشر على النت بكل سهولة وبأبخس الأسعار ( لا و الأنكى ادعي أنك من عمل وبرمج !! وأنكر السرقة ) حتى أصبحت قيمة العمل الحقيقي مهدرة. ذكرت لك سابقاً معاناتي مع بعض العملاء حتى أن بعضهم أصبح يذكر لي الإعلانات المنشورة في الجرائد ( صمم موقع ب 70 ريال !!! )

  5. موضوع تقليدي لا يضيف لنا كعرب أي جديد .. كل كلامك يصب في إطار جلد الذات والتقليل من التجارب العربية والجهود العربية .. كلام مستهلك جداً ولا جديد فيه لماذا لا تتحدث عن أحد التجارب العربية وتشيد بها وتثني عليها .. أذكر إيجابياتها وشجع على استخدامها، واذكر سلبياتها وشارك وساعد في تجاوزها وتغييرها أنت في مجالك ماذا قدمت .. في ماذا شاركت ؟؟ ألم تسمع عن موقع Untiny مثلاً ؟ هذا أحد المشاريع العربية سوالف سوفت كانت ولا زالت من أفضل المشاريع العربية التقنية معهد ترايدنت .. أبعاد المعلومات .. إكساء .. مربع .. توبلاين قبل ذلك كله مكتوب .. هل أنت تعيش بعيداً عن هذه المشاريع ؟ ألم تستفد منها يوماً ما ؟ ياخي نحن نسعى ونطلب مشاريع عربية نوعية، لكن لا تطالب بأشياء غير واقعية، خدمات الإتصال والإنترنت عندنا لازالت من أسوأ الخدمات على مستوى العالم .. فإذا كانت شركات الإتصال العربية لم تفلح في منافسة الخدمات الغربية على مستوى الإنترنت مع وجود ميزانيات لها بالمليارات، فهل تريد من مؤسسات ناشئة يقوم عليها أشخاص طموحين أن ينافسوا المواقع الغربية ؟؟ كيف يقوم أصحاب هذه المشاريع وأمثالك لايجدون إلا الإنتقاد والتقليل من الجهود سبيلاً ليعكس ثقافته وحنكته في تشخيص الوضع ؟؟ ياخي إذا لم تزد شيئاً في الحياة فلا تكن من من يقلل من الآخرين وينتقص جهودهم وأخيراً تجاربك الشخصية ليست منطلقاً لقياس الوضع والحكم على مجتمع الإنترنت العربي تحياتي

  6. هنالك من العرب من لديهم طاقات و خبرات و هم مؤهلين لعمل كبير و انتاج.. ولكن ينقصنا الاهتمام بهذا الأمر..و دعم و دافع فمثلا.. لماذا لا تكون هنالك شركات عربية مدعومة من جهات حكومية فرضاً.. تجتمع فيها مثل هذه الطاقات .. و تعمل على الانتاج مواقع و سكربتات بمستوى ينافس الشركات الانجليزية..؟ الأمر ليس بالمستحيل و لكن ينتظر من يثابر عليه

  7. مواقع الويب العربيه بدأت بالتطور من فترة تقريبا قبل سنتين..والان فيه مواقع كثيره مبرمجه عربيه وفيه سكربتات قويه وفيه محتوى جيد ..فاليوم تبحث عن اي تخصص وتجد الاف الشروحات في البرمجه والتصميم وغيرها كثييير

  8. برافو عليك …ماشاء الله في احد يحب spss..مع اني خريجه احصاء حاسبات من جامعة عزوز…..الا اني ماحبه رغم دراستي لهاا… تاني شئ وبشكل عام …..ليه مااساعد اللي يبي يحضر الماستر ..ايش ماكان تخصصه طبعاً…اناا مأأيد انه تعمله مشروعه …بس كان في مجال تدربه ….والباقي عليه . وتحية طيبه لك اخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شيغااااااهو – ثرثرة من الواقع

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول