شنكانسن .. قطار الرصاصة في اليابان



شينكانسن (بالـيابانية: 新幹線 = Shinkansen) هي شبكة من “القطارات فائقة السرعة” في اليابان. كان تشغيل هذه القطارات مقتصرا على شركة “السكك الحديدية الوطنية اليابانية”، إلا أنه وبعد خصخصة هذه الأخيرة عام 1987 م، بدأ المجال يتسع ليشمل العديد من الشركات الخاصة.

سبب التسمية
يطلق الغربيون على هذه القطارت تسمية “قطارات الطلقة” (أو “قطار الطلقة”)، وهي ترجمة للكلمة اليابانية (弾丸列車 = dangan ressha)، التي أطلقت على المشروع الأصلي أثناء مراحل تطويره الأولى في سنوات الأربعينيات (1940 م). تعرف القطارات اليوم في اليابان باسم الـ”شينكانسن” ومعناها: “خط سكة الحديد الرئيسي الجديد”.


اعلان





مع نهاية الخمسينيات (1950 م) أصبحت اليابان تترقب وقوع مشكلة عويصة على المدى القريب: تشبع (اكتظاظ) الـ”توكائيدو”، أحد أهم خطوط المواصلات في البلاد منذ القرن الـ17 م، والرابط بين مدينتي “أوساكا” و”طوكيو”. كان الحل الأمثل لتجنب هذه المشكلة يتمثل في إضافة خط حديد آخر إلى جانب الخط المتواجد. إلا أن نظام السكك الحديدية في اليابان، والذي أنشىء في القرن الـ19 م، كان يحد من إمكانية إجراء تحديثات عليه، تبعد السكتان عن بعضهما في هذا النظام بمسافة 1,067 مترا (ويسمى نظام السكك هذا بـ:”السكة المترية”، نظرا لأن مسافة التباعد تقارب المتر). لهذه الأسباب قررت الحكومة ومنذ 1957 م، أن يتم ضمان نقل المسافرين بين “أوساكا” و”طوكيو” بواسطة سكة حديدية كهربائية، ذات تباعد عادي (أي الخطوط العادية المستعملة اليوم عبر العالم ويقدر تبعادها بـ1,435 م). تم تصميم هذا الخط الجديد والذي أصبح يسمى “توكائيدو شينكانسن”، خصيصا للقطارات فائقة السرعة.
كانت عواقب هذا الإختيار كثيرة: أولا، التخلى عن النظام المتري القديم لصالح النظام العادي، وهو مايعني فصل الخط الجديد عن شبكة الخطوط اليابانية الأخرى لاستحالة مرور القطارات من شبكة إلى أخرى نظرا لتباين مسافة تباعد السكتين فيهما. من جهة ثانية، توجب تصميم مسار يستوفي مقاييس هندسة جديدة بالكامل، كل هذا وسط معالم تمتاز بكثافة سكانية عالية وانتشار العمران. لهذه الأسباب قام المهندسون بتصميم العديد من المنشآت الهندسية (الجسور وغيرها)، كانت السرعة الفائقة للقطارت تحظر تواجد أي من ممرات الطرق البرية أو غيرها على امتدادها. تم مد الجزء الأكبر من السكة الحديدية على مواقع اصطناعية، تم تشييد أكثر من نصف الخط (46%) على منشآت هندسية، من بينها 115 كلم (22%) جسور معلقة، و69 كلم (13%) أنفاق أرضية. كان هذه الإنشآت شيئ جديدا في عالم القطارات، وحدها الخطوط الجبلية كانت تستدعي هذا الجهد. قليلة عدد المحطات التي تم بناءها على طول هذا الخط (حولي الـ10)، كانت كلها تقع بجوار التجمعات الحضرية الكبرى، أي كل 50 كلم تقريبا.

النجاح التجاري
بدأت الأشغال عام 1959 م، وتم افتتاح خط “توكائيدو شينكانسن” سنة 1964 م، قبل بدء دورة الألعاب الأولمبية (دورة طوكيو) بقليل. عرف الخط الجديد نجاحا باهرا منذ بداياته الأولى: 28 رحلة (ذهابا وإيابا) عند بدء العمل به، ثم تزايدت الوتيرة بعد عشرة سنوات حتى وصلت 180 قطارا يوميا في كل اتجاه، أي قطار كل 6 دقائق، بين الساعة الـ6 صباحا ومنتصف الليل.
بعد ثلاث سنوات من انطلاقته (1967 م) بلغ عدد المسافرين الـ100 مليون، ليقفز العدد إلى واحد بليون (1.000 مليون) مع حلول سنة 1976 م. أصبح الخط الجديد وسيلة لربط اثنين من أهم المراكز الحضرية في البلاد، كان يشبه في عمله خطا كبيرا لقطار الأنفاق (مترو) ينتشر على طوله النسيج العمراني للمدينة العملاقة.

توسع الشبكة

شبكة “القطارت فائقة السرعة” في اليابان.
بعد النجاح الباهر الذي حققه الخط الأول، قررت الحكومة اليابانية توسعة الشبكة، فتم افتتاح خط ثان: “سانيو شينكانسن” والذي تم تشغيله عام 1971 م، بين “أوساكا” و”أوكاياما”، ويبلغ طوله 162 كلم. عام 1975 م تم تمديده إلى مسافة 400 كلم بين مدينتي “أوكاياما” و”هاكاتا” (في جزيرة “كيوشو”)، وتم بالمناسبة حفر نفق بحري يمتد 18 كلم طولا تحت “مضيق كامار”.
أقدمت السلطات العمومية في اليابان على وضع خطة لتوسعة شبكات الخطوط الحديدية الفائقة السرعة، كان عددها قد بلغ الـ12 خطا ووصل إجمالي طولها الـ7000 كلم. تم وضع هذه المخططات أثناء فترة النمو الاقتصادي، إلا أن اتفاق مجموعة من الصعوبات والعقبات حال دون إتمام المشروع، فتم وحتى بداية السبعينيات إنجاز نصف هذه المشاريع فقط.
عام 1975 م، بلغ طول طريق السكة الحديدية الفائقة السرعة الرئيسي في اليابان 1075 كلم، كان يتم تشغيل هذا الخط بأقصى طاقته، حددت السرعة القصوى للقطارات بـ250 كلم/سا على خط “توكائيدو شينكانسن” و230 كلم/سا على خط “سانيو شينكانسن”.
بعد أن ترددت السلطات كثيرا، تم إنشاء خطي “شينكانسن” جديدين، ثم تم تشغيلهما عام 1982 م: “جوتسو شينكانسن” الرابط بين “طوكيو” و”نيئيغاتا” (270 كلم)، و”توهوكو شينكانسن” بين “طوكيو” و”موري-أوكا” (492 كام). تميز هذان الخطان الجديدان لأنه تم استغلالهما في مناطق داخلية ذات تضاريس متعرجة على عكس المناطق الساحلية -التي يجتازها أول خطي “شينكانسن”-. توجب على هذه الخطوط أن تستوفي شروطا قاسية بخصوص الأذى والضجيج الذي كانت تسببه، كما كانت تتعرض لظروف جوية متقلبه وشديدة. كانت خصائص مساري الخطين أكثر تعقيدا من سابقهما: نسبة المنشآت الهندسية فيهما عالية، 95% و99% على التوالي من المسار في كل منهما (من بينها 25% و40% أنفاق أرضية).

السياسة الحالية
عرفت الخطوط الفائقة السرعة اليابانية تغيرا جذريا في طريقة استخدامهما، أوجِدت في البدء كحل لمشكلة تشبع الخطوط الرئيسية، ثم أصبحت لاحقا وسيلة سياسية لتهيئة المناطق العمرانية، بهدف مساعدة المناطق المعزولة على النهوض باقتصادها. إلا أن التكلفة الباهضة للخطوط الجديدة قادت الحكومة إلى البحث عن حلول أخرى. يتم اليوم القيام بمحاولة ربط الشبكتين (القديمة والجديدة) عن طريق تحويل بعض خطوط السكة القديمة إلى النظام العادي، حتى تتمكن قاطرات الـ”شينكانسن” من استقلالها. كما صممت عربات خاصة ذات حجم صفير (مجموعتي 400، وE2) قادرة أن تسير بسرعة 270 كلم/ساعة على الخطوط العادية الفائقة السرعة أو بسرعة محدوة على الخطوط القديمة (المترية).
عرفت خطوط الـ”شينكانسن” اليابانية نجاحا تقنيا باهرا، كما حققت على المدى المتوسط نجاحا اقتصاديا وتجاريا كبيرا، وتعتبر اليوم أكثر الخطوط الحديدية استعمالا في العالم.
قائمة بأنواع قاطرات الـ”شينكانسن” التي يتم استغلالها اليوم

المجموعة : 0
السرعة: 220 كلم/ساعة

المجموعة: 100
السرعة: 220 كلم/ساعة

المجموعة: 200
السرعة: 240 كلم/ساعة

المجموعة: 300
السرعة: 270 كلم/ساعة

المجموعة: 400
السرعة: 240 كلم/ساعة

المجموعة: 500
السرعة: 300 كلم/ساعة

المجموعة: 700
السرعة: 285 كلم/ساعة

المجموعة: 800
السرعة: 260 كلم/ساعة

المجموعة: N700
السرعة: 300 كلم/ساعة

المجموعة: N700-7000

المجموعة: E1
السرعة: 240 كلم/ساعة

المجموعة: E2
السرعة: 275 كلم /ساعة

المجموعة: E3
السرعة: 275 كلم/ساعة

المجموعة: E3-2000

المجموعة: E4
السرعة: 240 كلم/ساعة

المجموعة: E594

المجموعة: MLX01-2

المجموعة: 923

المجموعة: E926

المجموعة: 700T
السرعة: 300 كلم/ساعة

المجموعة: CRH2(الصين)

المصدر: ويكيبيديا

وهنا بعض الصور بعدستي لأحد هذه المجموعات وهو N700
والرحلة كانت من يوكوهاما الى هيروشيما ذهاب وعودة حيث تبلغ المسافي حوالي 800 كلم تقريبا باتجاه واحد

صورة من الداخل

وهذه بعض الصور لمجموعات مختلفة من محطة كيوتو

وهذا فيديو يبين سرعة هذا القطار البالغة 300 كلم/ساعة

ودمتم بود


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر


تعليقات 34

  1. الي انا ابي افهمه يوم سوو فيا وحبو يسو عندنا قطار المشاعر ليش ما اخذو وحده من هذي بدل الي حاطينه تقول جبده سايمه عليه لونه يجيب الحومه .. شكل الي عندنا صناعه سعوديه زي الباص الصفر زمان يا فن ويا عفن:~

  2. كككك سبحان اللّـــََـھٌ زي قطار مكة الي ضرب ماس الحجاج ومايركبوه غير السعودييييييييين

  3. بصراحه وانا جالس اناظر الي انت كاتبه بنفس الوقت افكر بقطارنا حق السعوديه ليه يعني هم استطاعتهم الماديه اكثر منا حتى لو ماعندنا استطاعه اننا نصنع زي كذا خلاص نشتري زي هذا يله 🙁 حيل الله اقوى

  4. صراحة قطار المشاعر تحطيم عند القطارات هذي والله قهر من جد 🙁

  5. ليش كذا تعذبنا ؟ ليش كذا تثبت لنا إن فيه ناس عايشين عيشة آوادم؟ ما يكفي أحمد الشقيري قعد يعذب فينا شهر كامل؟؟ ———– يقول فيه سائح غربي زار بلد عربي و معه كلب. الكلب ضاع منه. بعد فترة لقى الكلب و راح مستانس يكلم الكلب يقول اخيرا لقيتك الحين أقدر ارجع لديرتي!! رد عليه الكلب: إرجع لحالك أنا قاعد هنا لأن هنا عيشة الكلاب صح ما هو في ديرتك!!

  6. الله يعطيك العافيه تقرير رائع .. لي ملاحظة علة تعليقات الشباب طبعاً الواضح من ان القطاراتـ اللي بالتقرير موضوعه لمسافات طويله صعب اننا نقـارن قطار المشاعر بالقطاراتـ هذي ليش ..؟ لان قطـار المشاعر وضع لمسافات قصيره جداً مقارنتاً بالموضوعه بالتقرير فـ أقصى مسافه لقطار المشاعر على حد علمي لاتتعدى الثلاثين كيلو عكس اللي بالتقرير تصل استخدامها لمسافات الى 1000كيلو وايضاً لاحظو سرعاتها العاليه صعب ان تـأتي بقطـار سرعته 250 او 300 بمساحـة صغيره جداً …. اما ان كانت الملاحظه فقط على الشكل قد اكـون معكم لانـ شكله فعلاً وكـأنه بالعصور الاوله للقطارات ..! وشكراً

  7. الحين ليش ما يكون عندنا قطارات مثل الي عندهم واحسن لان عندنا امكانيات عظيمة خصوصا بعد تطبيق نظام ساهر اتوقع انه يقدرون ينفذون افضل بس المشكلة ان بعض الناس يحبون الفلوس

  8. الاخوة والاخوات الاعزاء يجب التعرف على انواع القطارات حيث انها : 1- للركاب 2-للبظائع 3-للصخور 4-للمعدات الثقيله 5-داخل المدن 6-الموانئ وعليه فكل نوع من هذه الانواع يجب تصميم سكة القطار المتناسبة مع استخدامه وكذلك مع سرعته. علما انه كلما زادت سرعة القطار كانت الصيانة للخطوط والقطارات باهظة جدا. حيث ان الخطوط في اليابان يتم صيانتها على مدار 24 ساعة ومعظمها يتم في ساعات الليل المتاخرة, وذلك لقلة حركة القطارات في هذا الوقت. كما ان مثل هذه المشاريع تقوم على قيمة الاستثمار فيها وعودة رأس المال في اقل وقت ممكن! كما ان الضروف البيئية للبلاد له دور كبير في نجاح مثل هذه الوسائل. مع ان استخدام هذه الوسيله اعني القطارات من افضل طرق المواصلات واكثرها امانا في العالم, والاقل تكلفة وصيانة. لن نطلب من المسئولين اختراع العجله من جديد بل نطلب منهم ان يؤدو الامانة بصدق. عندها سترون بلادنا من ارقى بلدان العالم باذن الله

  9. يا شباب القطار ابو 300 كيلو وش حاجتنا منه في المشاعر السرعة الكبيرة غير مجدية في المشاعر اهم شي السعة وبس لكن لو قلنا هالقطارات بين مدن المملكة اقولكم معقولة .

  10. يأخوان انتم فاهمين خطئ لقطار المشاعر قطار المشاعر هو عربة لنقل الحجاج (( مترو ))من منى الى مزدلفة وعرفة يعني المسافه بينا منى ومزلفه 1 كيلو يعني هذه المسافه القليله لو وضعوا قطار يمشي 300 كيلو في الساعه B مايمديه B يوصل لـ هالسرعه الا وهو موقف هذا السبب الاول .B السبب الثاني القطار الي نشوفه في الصور هذا قطار سفر علشان يكون مثل هذي الاشكال اما مترو المشاعر هذا قطار نقل يعني داخله مافيه الا مقاعد فقط لكبار السن والباقي واقف علشان أكثر عدد ممكن في اقصر زمن ممكن هذي هي المعادله المطلوبه. فكروا بواقعية أكثر هذا مترو مشاعر وليس قطار سفر لرفاهية:) لو انه قطار سفر ينقل من مكه والمدينة قلنا ليش مايحطون مثل هذي علشانه سفر بس المشاعر نقل مثل المترو وليس سفر:D اتمنى انكم فهمتوني

  11. خلو قطار المشاعر الا ليش ما يصير عندنا شبكة قطارات بين مدن المملكة القطار اللي يمشي 300 كلم/ يعني يجيب الطايف بساعتين تقريبا :(:(:(

  12. يا ناس يا عالم لازم تفهمون .!!!! قطار المشاعر محطوط لمين ؟ للحجاج , من هم الحجاج ؟ ملاايين البشر من كل أقطار العالم . وبيكون استخدامهم استخدام كرف و استخدام عملي اكثر منه شكلي وفخامة وخراط زي ما تبغون . وكم المسافة ؟ 6 كم . طيب متى تفهمون كل العوامل ذي ؟ يعني تبغون يحطون للحجاج مراتب جلد وفتحة وشاشات لا وسرعة 300 كم , وين يطيرون ذووللي ؟؟ لا واللي يلوع الكبد منكم كمان أن القطار شغال 4 أيام في كل 365 يوم في السنة كلها يا نااااااااس 4 ايام بس طب ليش يحطون زي هاذي ؟ وكمان لا تقارنون شعبنا العظيم بشعوب الدول الاخرى عندهم تمر 10 سنين محافظين عليه عندنا بعد 3 شهور مراتب مقطعة وزبايل مرمية وذكريات مكتوبة لا وكمان علك محطوط تحت المقعد . والله حرام ان الناس يركبون قطار زي ذا واللي يقهر بعد أن السعوديين برا اكثر من يحترم النظام وهنا يفتح الشباك وهو ماشي ويرمي زبايله في الشارع

  13. صراحه قهر اليابان عندها زي كيذا وحنا اكبر دوله منتجه للنفط قطار المشاعر بس<<<< :(:(:(:(

  14. بالبداية.. الف شكر للمعلومات اللي زودتنا فيها بخصوص قطارات اليابان ياليتك شرحت اكثر عن التقنية المستخدمة في قطار الرصاصة اكثر .. حسب دراستي ان التقنية المستخدمة عبارة عن تمرير تيار كهربائي عالي في الخطوط اللي يمشي عليها القطار وهذا التيار بالطبع يولد مجال كهرومغناطيسي عالي حوله مما يؤدي لرفع القطار عن سكة الحديد لتقليل الاحتكاك وزيادة السرعة .. فياليتك تسهب اكثر في هذا المجال ولك كل الشكر

  15. نفسسسسسس القطاااااار اللي عنددددددددنا بتبووووووووك 8) < ولا ربع قطار :$

  16. قطارات عجيبة …و أنا أتمنى أن يكون ترامواي المغرب يشبهها في السرعة و النظافة والنظام…يا رب

  17. 😀 رووووووووووعه الابتكار والصناعات القويه ياحظهم بس مذهلين وهذولا سخــــــــــــره للعالم .. سبحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان اللي علمهم هالعلم ..!!

  18. السلام عليكم بداية أشرك صاحب التقرير(الرحال) على الصور الجميلة والواقعية في قطارات اليابان ومن ثم,هناك قطار يصل بين الدمام الى الرياض الله يخلف عليه وحاليا ينشوؤن قطار الحرمين الذي يصل بين مكة والمدينة وجدة الله المستعان ان شاء نرى في القريب العاجل شبكة قطار عالمية المواصفات وشكرا

  19. حنا ما نقول شي عن قطار المشاعر بس الي نقولة ليش تكلفتة 6 مليار 😀 … والمسافة 6 كيلو الكليلو بمليار ( رحماك ربااه ) ليش ما يركبونة الا السعوديين فقط والاثبات موجود ليش ما يكفي لععد كبير من الحجاج خلوكم بالكورة ومزاعق الحمادي بالمجلس بس ابرك لكم

  20. يا جماعة أنا كنت بدبي وركبت مترو دبي اللي حكى عنو أحمد الشقيري هو أكيد مش مخصص للمسافات الطويلة بس شقري قارنوا بقطار لندن و حكى إن مترو دبي أحلى بس ما عاد نفسي أروح دبي صرت بدي أروح اليابان

  21. 8) والله والحكومة فرحااانة بقطاار المشاعر خلهم يشوفون ذا والله لا يتحطمووون بس كل دولة وامكانياتها

  22. اخخخخخخخخخخخخ بس,,,\ اقوووول الله يرحم مزنه بس قال ايش قطار المشاعربــ6 مليااار وعلى ايش مدري كأنه باص مناحي يازين قطاراتهم بس

  23. قطاراتنا احلى اكيد وخصوصا قطار المشاعر ولاتنسو قطار الرياض دمام شباب مافي داعي لتحسف والقهر ذي اليابان من زمان مخططه لتطور وحنا بالسعوديه تونا بدينا نتطور وانشاء الله نتعداهم

  24. B عجبا لكم انا حاجه هالسنه وركبت القطار والقطار اكثر من رائع مترو مولسفر الله يجزاهم خيرررر

  25. في البداية .. احب اشكر لكم وقتكم ومشاركتكم سواءا كان بكتابة كلمة شكر او تعليق او نقد .. ثانيا.. كل واحد فيكم يستاهل له رد و شكر خاص على اعطاء موضوعي بعض من وقتكم .. ولكن اعتذر لكم لانشغالي .. وان شاء الله ابذل جهدي واخيرا.. هناك بعض التعليقات طلبت الاسهاب في الموضوع والتكلم عن التقنية المستخدمة .. (أنا لست خبيرا في هذا الموضوع) .. ونصيحتك محل اهتمامي ان شاء الله دمتم بود .. جميعا

  26. ياشباب القطار اللي عندنا يبغي له ونش يسحبه الحين ترونه مغرز بين منى ومزدلفه لا وازيدكم من الشعر بيت ذاك اليوم بنشر الكفر ودمتم…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شنكانسن .. قطار الرصاصة في اليابان

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول