شبكة عنكبوت مرعبة تمتد على طول أربعة فدانات وتضم 107 مليون عنكبوت.


يعتبر رهاب العناكب من أكثر أنواع الرهاب المنتشر بين البشر على الأرض، إذ يجد الكثير من الناس العنكبوت بأرجله الثمانية وعيونه المتعددة حشرة مثيرة للرعب والخوف، على الرغم من حجمه الذي لا يتعدى بأقصى تقدير كفة اليد، إلا أنه يبقى حشرة غير مرغوب بها في المناطق السكنية.

شبكة عنكبوت

ويعد الطقس الحار فرصة مناسبة للعناكب بأن تعشش داخل المنازل بحثا عن الهواء البارد، لكن هل تخيلت يوما شعورك عندما تقابل ما يقارب 100 مليون عنكبوت داخل شبكة عملاقة واحدة في منشأة مهجورة؟

شبكة عنكبوت

هذا ما وجده السكان داخل محطة مهجورة لمعالجة المياه العادمة في مقاطعة بالتيمور الأمريكية، إذ فوجئ السكان بشبكة ضخمة تمتد على ما يقارب الأربعة فدانات داخل المحطة، أي ما يقارب 95% من المساحة الإجمالية للمبنى، ممتلئة بأنواع مختلفة من العناكب الذين قدر عددهم بـ 107 مليون عنكبوت!

شبكة عنكبوت




وقدّر العلماء أن هناك حوالي 35176 عنكبوت لكل متر مربع من مساحة المحطة، على اعتبار أن كل عنكبوت يقدّر بحوالي نصف إنش في الطول، وتضمنت هذه الشبكة سلالات مختلفة من العناكب منها ما يعرف بإسم” Long-jawed orb weaver” و “Tetragnathidae” والتي توجد عادة في البيئات الرطبة أو المستنقعات.

شبكة عنكبوت

وتقوم هذه السلالات من العناكب بتكوين الشبكات الخاصة بها إما لصيد الفريسة كما هو الحال مع “Tetragnathidae”، وأخرى تُستعمل إما للتكاثر أو لمساعدة العناكب الأخرى لإيجاد طريق معين أو بمعنى آخر كخريطة!

شبكة عنكبوت ضخمة

وكانت الشبكة الضخمة قد كُشف أمرها في عام 2009 من قبل مُلّاك محطة بالتيمور لمعالجة مياه الصرف الصحي، وقاموا وقتها بتقديم تقرير لوحدات مكافحة الآفات بموقع الشبكة، وتم الكشف عن هذه الصور آنفا كنوع من الإحتفال بأعياد الهالوين.
وأظهرت الصور التي التقطها “آلبرت جرين” تركيزاً هائلاً لشباك العناكب في كل أرجاء المبنى، حيث ووفقا للتقارير فإن ثِقل الشبكة أدى لتعطيل مصابيح الكهرباء التي كانت منتشرة في المكان، كما ظهرت الشباك في بعض الأماكن بسماكة خرطوم إطفاء الحرائق!

عناكب

عناكب

(الرجاء أخفض الصوت، الفيديو يحتوي على موسيقى)

https://www.youtube.com/watch?v=-y5beuaIGUQ

*ملايين العناكب تُحيك شبكة عملاقة على مساحة أربعة فدانات داخل أحد محطات معالجة المياه العادمة في مقاطعة بالتيمور الأمريكية*

عنكبوت

*Long-jawed orb weaver، أحد العناكب المُكونة للشبكة الضخمة الموجودة في بالتيمور*

وفي نفس الوقت الذي تم فيه الكشف عن شبكة بالتيمور العملاقة، كشف العلماء في مدغشقر عن أقوى شبكة عنكبوت على الإطلاق سبق أن وُجدت على الأرض، كما أظهرت صور تم التقاطها من الباكستان كيف لجأت العناكب إلى الأشجار للإحتماء من الفيضانات الجارفة التي غمرت بعض المدن، وبقيت العناكب محتمية في الأشجار عبر إحاطة نفسها بشبكات ضخمة غطت مساحات واسعة من الأشجار، هذا ولم يقم سكان تلك المدن بإزالة الشباك بسبب تخليص العناكب للسكان من مشاكل البعوض والحشرات التي كانت تتجمع على المياه الراكدة بعد جفاف الفيضانات وتسبب أمراضا خطيرة مثل الملاريا!

شبكة عنكبوت

شبكة عنكبوت

شبكة عنكبوت

شبكة عنكبوت

شبكة عنكبوت

*شبكات العناكب ضخمة على الأشجار في الباكستان عقب فيضانات جارفة اجتاحت البلاد!*

في مكان آخر، تمكن ماثيو دانكن، من شولا فيستا في ولاية كاليفورنيا، من تصوير فيديو للحظة إنطلاق عناكب صغار عن ظهر أمهم أثناء خوضها معركة مع عنكبوت آخر عندما قام دانكن بأسر عنكبوتين بالغين في جرة زجاجية وأغلقها بإحكام.

*لحظة انطلاق صغار العنكبوت عن ظهره أثناء معركة شرسة مع عنكبوت آخر!*

وعلق على هذا الفيديو الدكتور جوديث لوك، الخبير في علم البيئة السلوكية للحشرات في جامعة ساوثامبتون، أن القليل من العناكب تسمح لأبنائها بالركوب على ظهرها حتى تمنع نفسها من تناولهم، وأن هذا النوع من العناكب يستعمل صغارها كوسيلة هجومية عند شعورها بالخطر عبر تحفيزهم على الهجوم على الخصم!

المصادر:

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شبكة عنكبوت مرعبة تمتد على طول أربعة فدانات وتضم 107 مليون عنكبوت.

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول