سبب الحكة القوية!


نعلم بأن الحكة ستولد المزيد من الحكة، فقد اكتشف العلماء السبب الذي يجعل الحكة أو ما يسميه البعض “الهرش” تصيبنا بحكة أقوى منها. فأشار البحث بأن الهرش يحفز الدماغ على إطلاق “السيروتونين” الذي يولد شعورًا بمزيد من الحكة. فأشارت النتائج التي أجريت على الفئران بأنها تعاني من الحلقة المفرغة للهرش والحكة التي تحدث عند الإنسان. ويقدم البحث دليلًا جديدًا من شأنه أن يكسر هذه الحلقة أو الدورة خاصة لمن يعانون من حكة مزمنة. فقال العلماء ومنذ عقود بأن الخدش أو الهرش يخلق حالة متوازنة من الألم في الجلد.

سبب الحكة القوية

وقالت الدكتورة “تشو فينغ شين” مديرة “مركز جامعة واشنطن لدراسات الحكة” بأن الألم يتداخل مع الحكة، على الأقل مؤقتًا، بتحفيز الخلايا العصبية في الحبل الشوكي على حمل إشارات الألم إلى الدماغ عوضًا عن إشارات الحكة. وتكمن المشكلة حين يستلم الدماغ إشارات الألم، فيستجيب بإنتاج الناقل العصبي” السيروتونين” للسيطرة على الألم.




 فينتشر السيروتونين من الدماغ إلى الحبل الشوكي، والتي تنتقل من خلايا عصبية تستشعر الألم إلى خلايا عصبية تؤثر على شدة الحكة. فقد اكتشفت الدكتورة شين والعلماء لعقود مضت دور السيروتونين في التحكم بالألم، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها ربط هذا الناقل العصبي الكيميائي بالحكة.

حكة1

وتفترض هذه النتائج دورة الحكة، أولًا يحدث الهرش، وهذا يولد شعورًا بالألم، فيتم إفراز المزيد من السيروتونين للتحكم بالألم، لكنه يفعل أكثر من ذلك ويؤثر على شدة الحكة. وتبين النتائج بأن ذلك يجعل الحكة أسوأ بتنشيط الخلايا الناقلة للحكة والمعروفة باسم “GRPR“.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبب الحكة القوية!

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول