زيت جوز الهند يحارب الشيخوخة


جوز الهند

أشارت أبحاث نشرت حديثًا من جامعة كوبنهاغن، إلى أن تناول الحميات الغنية بالدهون تستطيع درء مرض الزهايمر والشلل الرعاش وغيرها من علامات الشيخوخة. فقد قامت الوجبات الغذائية الغنية بالدهون بمحاربة علامات الشيخوخة، كضعف السمع وفقدان الوزن وشيخوخة الدماغ حسب ما أفادت الدراسة. لكن اكتشف العلماء أن سلسلة أحماض دهنية متوسطة مثل زيت جوز الهند كانت فعالة بشكل خاص، وهذه الدهون تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة من خلال المساعدة على إصلاح الخلايا والحمض النووي التالف.


اعلان





متلازمة كوكاين

وكجزء من الدراسة حلل الباحثون فئران مع نظام تالف لإصلاح الحمض النووي. في البشر هذا العيب يسمى “متلازمة كوكاين”، والتي تعمل على الشيخوخة المبكرة للأطفال و يعيش مرضاها لمدة تتراوح بين 10 إلى 12 عام. وجد الباحثون أن اتباع الفئران المصابة بهذا العيب لنظام غذائي عالي الدهون، عمل على إبطاء علامات الشيخوخة مثل ضعف السمع وفقدان الوزن. كما أنها ابطأت شيخوخة الدماغ وفقدان الذاكرة، وبذلك هذه الدراسة تعطي أمل للأطفال المصابين بالشيخوخة المبكرة، والمرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر وشلل الرعاش.

طفل مصاب بتملازمة كوكاين

الشيخوخة

كما أوضح القائم على الدراسة  الأستاذ ” فيلهلم بور” أن الدراسة هي أخبار جيدة للأطفال المصابين بمتلازمة كوكاين، بسبب عدم وجود علاج فعال لتلك الحالة حاليًا. كما أن الدراسة تشير إلى أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يمكنه الحد من سرعة عملية الشيخوخة، وبالتالي يمكن أن يستفيد مرضى الزهايمر والمصابين بمرض باركنسون من هذا العلاج.

كذلك قال الباحثون أن الدماغ لديه حاجة مستمرة للحصول على الطاقة، إما على شكل سكر، أو  على شكل الكيتونات.

“الكيتونات هي احتياطي الطاقة في الدماغ، والتي تلعب دورًا هامًا في فترات انخفاض مستويات السكر في الدم، مثلا عندما يكون الشخص صائم. وذلك لأن الجسم يفرز الدهون عند الحاجة إلى السكر، وخلال هذه العملية تنتج الكيتونات”

وبذلك يأمل العلماء أن اتباع نظام غذائي مع نسبة عالية من زيوت جوز الهند أو الدهون المماثلة سيكون له تأثير مفيد، من خلال إعطاء خلايا المخ طاقة إضافية وبالتالي إصلاح الضرر وعملية الشيخوخة.

مرضى متلازمة كوكاين

متلازمة كوكاين (CS) هو مرض نادر جدًا يؤدي إلى بطء النمو، أو الشيخوخة السريعة عند الأطفال. والأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة يكون حجم رأسهم أصغر من الحجم العادي، إضافة إلى قصر القامة وعلامات شيخوخة أخرى. وتؤثر هذه الحالة على واحد من بين 500,000 طفل لكن من الصعب تشخصيها.

مرضى متلازمة كوكاين الذين يتأثرون عند الولادة، يتوقع أن يكون عمرهم من ثلاث إلى سبع سنوات. لكن بعض المرضى تظهر عليهم أعراض الحالة في مرحلة الطفولة المبكرة، ومتوسط عمرهم يميل إلى أن يكون أقل من 20 عامًا. ومع ذلك يوجد بعض المرضى الذين عاشوا لفترة أطول كثيرًا.

كما أن المصابين بمتلازمة كوكاين حساسون للغاية من أشعة الشمس ويصابون بحروق الشمس بسهولة، لذلك يبقى معظم في منازلهم خلال ساعات النهار العادية.

المصادر
1 , 2 , 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زيت جوز الهند يحارب الشيخوخة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول