منوعات

رموز ومعاني تخفيها 14 من أبرز أعلام الدول

ليست مجرد مستطيلات بألوان وأشكال مختلفة لتمثيل البلاد، إنما تختزل أعلام الدول دلالات رمزية ووطنية وتحميل في بعض الأحيان قصص كفاح الشعوب.

مثل اللغات والهوية والثقافة، تعبر الأعلام قيمة وطنية كبيرة تعتز بها الدولة وتفتخر بها في المحافل والمناسبات الدولية الرسمية وغير الرسمية.

ما لا تعرفه أن العديد من الأعلام لم يتم تصميم شكلها بمحض الصدفة، إنما يروي كل لون وشكل بها حكاية معينة وتاريخ خاص بالدولة.

ليس ذلك فحسب، إنما هناك دلالات عامة لبعض الألوان التي يكثر استعمالها في الأعلام، مثل اللون الأصفر الذي يرمز للكرم، الأبيض للسلام والصدق، الأحمر للجرأة والشجاعة والقوة والبسالة، الأزرق لليقظة والحقيقة والوفاء والمثابرة، الأخضر للأمل والفرح والحب وله أهمية مقدسة في العديد من الثقافات، وأخيرًا الأسود الذي يرمز للتصميم، ويعكس في كثيرٍ من الأحيان التراث العرقي للشعب.

على ماذا تدل أعلام الدول بألوانها وشكلها؟

المملكة المتحدة

المملكة المتحدة

يُعرف باسم علم الاتحاد، وقد كان علمًا بحريًا لبريطانيا العظمى من 1606 إلى 1801. وقد أمر بتصميمه الملك جيمس السادي لاستخدامه على السفن في البحار، حيث ترمز الخطوط المتقاطعة فيه إلى الصلبان المقدسة في إنجلترا وويلز وإسكتلندا.

في 1 يناير 1801، مثّل التصميم رسميًا المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا.

النمسا

أعلام الدول النمسا

يعود تاريخ تصميم علم النمسا إلى عام 1230. الأسطورة التي تحيط بالعلم أن دوق النمسا ليوبولد الخامس بعد عودته من المعركة، كان لباسه الأبيض القتالي ملطخًا بالدم. عندما نزع حزامه، لم يكن الدم قد مس القماش تحته، بالتالي كشف عن مزيج من الأحمر والأبيض ثم الأحمر. ومن شدة ما أُعجب ليوبولد بهذا النمط، قرر تبنيه كمخطط لبلاده.

كندا

كندا

خلال الحرب العالمية الأولى، ظهرت العديد من الكتائب على شاراتها ورقة القيقب. ولكن لم يكن الأمر كذلك حتى عام 1964 عندما شكل رئيس الوزراء ليستر بيرسون لجنة لإدراج الورقة رسميًا على العلم الوطني. اليوم يُعرف علم كندا أيضًا باسم “علم ورقة القيقب”.

فرنسا

فرنسا

استُوحيت ألوان علم فرنسا من الزخارف المستخدمة خلال الثورة الفرنسية. فقد تبنت ميليشيا باريس زمام أزرق وأحمر اللون. وتم تقديم هذا المزيج للملك لويس السادس عشر لكن الأرستقراطي لافاييت، وهو ضابط عسركي حارب مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال الثورة الأمريكية، جادل بشأن إضافة شريط أبيض لتأميم التصميم.

العلم المخطط العمودي الذي نعرفه اليوم كان العلم الوطني لفرنسا منذ عام 1830م.

جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا

من بين مختلف أعلام الدول، لدى علم جنوب أفريقيا قصة مؤثرة.

عندما انتهى الفصل العنصري، تبنت جنوب إفريقيا علمًا وطنيًا جديدًا في عام 1994 تم تصميمه ليرمز إلى الوحدة. تم رفض أكثر من 7000 تصميم عندما أقيمت مسابقة عامة على الصعيد الوطني في عام 1993. حتى أنه تم الاتصال ببعض استوديوهات التصميم لحل المشكلة ولكن دون نجاح.

جاء التصميم الفائز من فريدريك براونيل، الذي صمم أيضًا علم ناميبيا. في البداية، تم تكليف العلم لفترة مؤقتة مدتها خمس سنوات فقط، لكنه ظل العلم الوطني بعد أن تم استقباله بشكل جيد.

يمكن تتبع معنى تصميم علم جنوب إفريقيا إلى الشعار الموجود على شعار النبالة الوطني الذي يقرأ “متنوعون يتحدون” في خويسان. يمثل الحرف “Y” اندماجًا للتنوع داخل مجتمع جنوب إفريقيا.

وقد تم أخذ الألوان الأحمر والأبيض والأزرق من ألوان جمهورية بوير. في عام 1925، تم أخذ اللون الأصفر والأسود والأخضر من علم المؤتمر الوطني الأفريقي (ANC). الأسود يرمز إلى الناس، والأخضر لخصوبة الأرض، والذهب للثروة المعدنية تحت التربة.

أنتيغوا وبربودا

أنتيغوا وبربودا

يمتلك علم أنتيغوا وبربودا شكلًا مثيرًا للاهتمام. ففي عام 1966، أقيمت مسابقة لتصميم العلم الوطني في أنتيغوا وبربودا بعد حصولها على استقلالها عن بريطانيا العظمى.

ريجينالد صموئيل، مدرس فنون في المدرسة الثانوية، فاز بالجائزة الأولى بقيمة 500 دولار لأفضل تصميم. تمثل الشمس الذهبية ذات النقاط السبع فجر عصر جديد. يمثل اللون الأحمر دماء أجداد العبيد وحيوية الناس. الأمل يمثله اللون الأزرق والأسود للتربة والتراث الأفريقي. يمثل الحرف “V” الذي تشكله الحدود الحمراء “النصر أخيرًا”.

أستراليا

أعلام الدول أستراليا

يمتاز علم أستراليا بجاك الاتحاد، أو ما يُعرف بعلم الاتحاد، الذي كان في ذلك الوقت إلزاميًا لجميع المستعمرات البريطانية.

تمثل النجوم الخمسة البيضاء على الجانب الأيمن الصليب الجنوبي الذي شوهد في سماء الليل في جميع أنحاء أستراليا. تمت تسمية هذه النجوم على اسم الأحرف الخمسة الأولى من الأبجدية اليونانية، بترتيب سطوع السماء.

أما النجمة الكبيرة ذات السبعة رؤوس، فتمثل ولايات أستراليا الست ورأس إضافي يمثل الأقاليم.

الهند

الهند

يدل لون الزعفران في علم الهند على تخلي زعيمها عن المكاسب المادية. يشير الشريط الأوسط الأبيض إلى السلام والحقيقة، بينما يرمز Dharma Chakra “عجلة القانون” إلى الحياة في الحركة والموت في حالة ركود. يُظهر الشريط الأخير باللون الأخضر خصوبة الأرض ونموها.

نبيال

نيبال

على عكس أعلام الدول الأخرى التي تمتاز بشكلها المستطيل، فإن علم نيبال هو الوحيد الذي يأتي بشكل مثلثين فوق بعضهما.

تم تبني العلم بعد توحيد جميع الإمارات الصغيرة في نيبال. يرمز الحد الأزرق إلى السلام والوئام. يشير اللون الوطني لنيبال، الأحمر ، إلى الروح المعنوية الشجاعة للشعب النيبالي. بينما يرمز المثلثان إلى جبال الهيمالايا. يمثل تصوير الشمس والقمر الأمل في أن تدوم نيبال أيضًا طالما دام الشمس والقمر.

البرازيل

البرازيل

تمثل النجوم البيضاء الخماسية السبعة والعشرون على علم البرازيل كل ولاية من ولاياتها والمقاطعة الفيدرالية. على الكرة الأرضية الزرقاء توجد لافتة بيضاء مكتوب عليها “Ordem E Progresso” وتُترجم إلى “النظام والتقدم”. النجمة Spica، هي الوحيدة الموجودة فوق الراية البيضاء، والتي ترمز إلى الأراضي البرازيلية في نصف الكرة الشمالي وولاية بارا.

يمثل اللون الأصفر احتياطي الذهب في البلاد بينما يرمز اللون الأخضر إلى غابات الأمازون المطيرة العظيمة والغابات الأطلسية.

كوريا الجنوبية

أعلام الدول كوريا

قبل عام 1883، لم يكن لكوريا الجنوبية علم وطني. اللون التقليدي الكوري، الأبيض، يمثل السلام والنقاء وكان يرتديه الكوريون في القرن التاسع عشر. الدائرة الموجودة في المنتصف مشتقة من فلسفة الين واليانغ وترمز إلى التوازن في الكون. يمثل اللون الأزرق القوى الكونية السالبة، والقوى الكونية الموجبة الحمراء. تمثل الأشكال الأربعة ذات الأشكال الثلاثية السوداء بشكل جماعي الحركة والانسجام. يرمز كل مثلث ثلاثي الأبعاد إلى أحد العناصر الكلاسيكية الأربعة، السماء، والشمس، والقمر، والأرض.

بوتسوانا

أعلام الدول بوتسوانا

تأتي الألوان على علم بوتسوانا من شعار النبالة. يرمز اللون الأزرق إلى الماء الذي كتب على شعار النبالة “ليكن مطر”. يمثل اللونان الأسود والأبيض التناغم العرقي في حين أن الخطوط مستوحاة من الحيوان الوطني للبلاد، الحمار الوحشي.

فيتنام

علم فيتنام

يمثل اللون الأحمر في علم فيتنام، المصمم في عام 1940، ثورة وإراقة دماء خلال كفاح البلاد من أجل الاستقلال. يمثل النجم الطبقات الخمس الرئيسية للمجتمع الفيتنامي والمثقفين والمزارعين والعمال ورجال الأعمال والعسكريين الذين يعملون جميعًا معًا لبناء الاشتراكية.

الصين

الصين

تم اعتماد علم الصين رسميًا في عام 1949. الخلفية الحمراء ترمز إلى ثورة الصين وشعبها. تمثل النجمة الذهبية الأكبر الحزب الشيوعي الصيني وتحيط به أربع نجوم أصغر لترمز إلى الطبقات الاجتماعية الأربع، والطبقة العاملة، والفلاحين، والبرجوازية الصغيرة الحضرية، والبرجوازية الوطنية. يرمز اتجاه النجوم إلى أن الوحدة يجب أن تدور حول المركز.

اقرأ أيضًا:

لماذا لا تضم أعلام الدول اللون الأرجواني؟

ما هي دلالة بعض الرموز الشائعة على أعلام الدول ؟

أغرب حدود الدول في العالم!

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى