رحلة ماليزيا ( أسئلة وأجوبة ) النهاية


رحلة

من خلال الرسائل التي وردت إلي بعد موضوع رحلة ماليزيا وجدت بعض الصعوبة في الإجابة بحكم أن غالبية الأسئلة متشابهة لذلك فضلت أن أكتب موضوعاً موحداً ينشر في قروب أبو نواف يحمل المعلومة والفائدة لكل من يرغب بزيارة ماليزيا .




مارأيك بمدينة فلان ، وماذا عن جزيرة علان !!
يتكرر السؤال عن مدينة أو جزيرة معينة يرغب السائل في زيارتها ، للأسف أملك معلومات متواضعة فقط حول المدن والجزر التي وردت في الرحلة التي نشرت وأتأسف لعدم قدرتي على إفادة الرسائل التي وصلت .

كيف ذهبتم إلى هناك .. عن طريق مكتب ؟
بما أننا اثنان ( شباب ) لم يكن هاجس ترتيب الرحلة وتنسيقها أمراً صعباً ، فقط حجزنا التذاكر وغادرنا مباشرة باتجاه كوالالمبور حيث كنا نحجز الفنادق من خلال زيارتها واختيار أنسبها بسعر غالباً لا يختلف عن سعر الحجز الذي يتوفر من خلال الانترنت أو من وكيل السفر ، بالمناسبة نسبة كبيرة ممن شاهدناهم يحجزون من مكاتب سفر محلية يجدون بعض الإشكاليات سواء في البقاء في مدينة اكثر من اللازم أو العكس ، فمثلاً في جنتغ وجدنا أن البعض ملتزم ببرنامج سفر تسلتزم البقاء لمدة ثلاث أيام وهي مدة طويلة في مكان محدود كـ( جنتغ ) ، على الجانب الآخر في لنكاوي كانت بعض مكاتب السفر تحجز لعملائها لمدة نصف يوم فقط بينما هي تستحق أكثر من ذلك ( في رأيي الشخصي )، ووجدت شاباً جاء عن طريق مكتب سياحي لقاء نصف يوم في لنكاوي تكفل من جيبه الخاص بالبقاء لمدة يومين إضافيين .

كم كانت تكلفة الرحلة تقريباً ؟
هذه من الأسئلة التي لا إجابة لها ، من الممكن أن أسكن في فندق رخيص لا تتجاوز تكلفته 100 ريجنت يومياً وأبقى لمدة عشرة أيام فيكلفني السكن فقط 1000 ريجنت ، على الجانب الآخر لو سكنت في فندق 500 نجوم بتكلفة يومية 400 رينجت ( على سبيل المثال ) فإن تكلفة السكن لمدة عشرة أيام ستساوي 4000 ريجنت أي الفرق سيصل لثلاثة آلاف تقريباً ، هذا إذا تحدثنا عن السكن فقط فما بالك بنوعية الأكل وطريقة التنقل ( طائرة – باص ) ، وأنا شخصياً سبق وأن سألت عدة زملاء سافروا قبلي إلى ماليزيا فوجدت أن منهم من صرف لمدة اسبوعين ( مع قيمة التذكرة ) عشرة آلاف والبعض ثمانية آلاف وآخرون ستة آلاف ريال سعودي ، إذن فالمسألة نسبية وتختلف من شخص لآخر ، لكن ليضع من يرغب في السفر كـ( شهر عسل ) السقف الأعلى للأسعار في حالة رغبته بقضاء شهر تاريخي سعيد .

كيف عرفت بالأماكن السياحية ؟
سؤال جميل ، قبل السفر قرأت الكثير حول ماليزيا وسعدت بوجود منتدى رائع خاص بالسفر وليسمح لي المشرف العزيز على القروب الأخ أبو نواف بنشر عنوان الموقع حتى ولو كان على سبيل الدعاية وأتوقع أنه لن يرفض ذلك 🙂 ، عنوان الموقعwww.travel4arab.com واسمه ( العرب المسافرون ) ، وبصراحة كان معيناً لي بدرجة كبيرة قبل توجهي للسفر وأرهقت طابعتي الشخصية كثيراً وأنا أطبع من ذلك الموقع الذي أحيي القائمين والمشرفين فيه على جهودهم الكبيرة وتميزهم بالتعاون المثالي مع الجميع .
بعد وصولك لماليزيا ستجد أن الكل يعرض عليك خدماته لزيارة المكان الفلاني أو العلاني كموظفي استقبال الفندق وسائقو التكاسي بل وحتى حاملو الشنط كما كان مع صاحبنا " سندر " حامل الشنك في فندق بارك رويال الذي كان يزودنا بالمنشورات السياحية حول الأماكن المميزة بل وينسق لنا لزيارة هذا المكان أو ذلك ، وعموماً لن تجد اي معاناة في الذهاب للأماكن السياحية بل ربما تزور أماكن أحلى وأجمل من التي زرتها مع صديقي .

هل يتطلب الأمر معرفة اللغة الانجليزية في ماليزيا ؟
أكذب عليك عندما أقول لا يتطلب ذلك ، للتمتع بكل الرحلة يفضل أن يكون مرافقك يتحدث بعض الانجليزية حتى يستطيع أن " يمشي " أموره في الفنادق والتكاسي والانتقالات … الخ ، بعض الفنادق توفر مترجمين عرب لكنهم لا يتوفرون بشكل دائم ، اختصاراً علمك ببعض مفردات اللغة الانجليزية سيكون لك خير معين .


أرجو أن ترسل لي بعض أسماء الأماكن السياحية التي زرتها ؟
استغرب من تكرار هذا السؤال ! ، جميع الأماكن التي زرتها موجودة في الأجزاء السابقة والتي تكفل الأخ الكريم أبو نواف بوضعها في واجهة موقعه المميز .


كيف يمكن تشغيل خطوط الجوال هناك ؟
تباع في محلات الاتصالات المنتشرة بشكل كبير بطاقات جوال مثل " بطاقات سوا " الموجودة في السعودية حيث تشتري البطاقة بـ 50 ريجنت – حسبما أذكر – وطريقة تشغيلها سهلة وميسرة ويفضل أن تجعل موظف المحل يقوم بتركيبها حتى تتأكد من تشغيلها بشكل سليم ، قرأت أن هواتف العملة أرخص في المكالمات الدولية من الجوال لكني لم أجربها وفضلت التواصل مع الأهل من خلال هاتفي الشخصي بعدما أرسلت لهم الرقم الماليزي .

ماهو أفضل وقت لزيارة ماليزيا ؟
أنا لم أزر ماليزيا سوى مرة واحدة في شهر اغسطس ولا أملك أي فكرة حول طقسها بقية العام ، إلا أن احد المرشدين السياحيين سبق وأن قال لي بأن الطقس مستمر بصورة واحدة طوال العام ولا يوجد أي موسم للسياح مثل بقية الدول فباب السياحة مفتوح طوال السنة .


ماهي نوع الكاميرا التي تصوير اللقطات بها ؟
سؤال يتردد كثيراً ، نوع الكاميرا سوني ديجتل وتبلغ قيمتها 800 دولار ، وأعتقد أن الصورة المنشورة في الرحلة تحكي من تلقاء نفسها عن جودتها الرائعة .

صورة

صورة للكاميرا التي رافقتنا في الرحلة


ماهي أحسن طريقة لعمل المبالغ المالية هناك ؟
تختلف من شخص لآخر ، بالنسبة لنا فقد قمنا بسحب دولارات من الرياض وتحويلها إلى رينجات بمجرد وصولنا للمطار حيث تتوفر محلات صرافة نظامية قبل خروجك من الصالة ، المصاريف الكبيرة كالسكن وخلافه كنا ندفعها بالفيزا ، في كل الفنادق التي زرناها كان يوجد صندوق أمان سهل الإعداد تغلقه بواسطة رقم سري يمكن أن تحفظ نقودك وجواز سفرك فيه .

صندوق

صندوق الامان في غرفتنا بفندق متيارا كوالالمبور ( واضح انهم مطفرين ههههههه )

كيف ترى درجة الأمان في ماليزيا ؟
أروع ماهناك أنك تحس بآمان غالب الوقت طوال وقت سفرنا ( 16 ) لم نشاهد سوى حادث مروري واحد ولم نسمع عن أي مشكلة أمنية على الرغم من العدد الكبير من السياح الذين نقابلهم يومياً ، عامل واحد فقط في أحد المطاعم بشارع بوكيت بنتا حذرنا من حمل حقيبة السفر فوق الكتف حيث يقول بأن بعض سائقي الدرجات النارية يخطفون تلك الحقائب مستفيدين من سرعتهم لذلك يفضل المشي على الرصيف وعدم الاقتراب من الشارع بشكل يجعل خطف الحقيبة أمراً وارداً ويفضل عدم أخذ مبالغ كبيرة حين الخروج من الفندق ويكتفى بالمصروف اليومي فقط .

كيف تتذكر كل احداث رحلتك رغم انها كانت في الصيف الماضي ؟
سؤال ظريف ، بالأصل أنا أعاني من ضعف في الذاكرة لذلك غالبية الأصدقاء أبدوا اندهاشهم من تذكر تفاصيل الرحلة بشكل دقيق على الرغم أنها كانت في شهر اغسطس الماضي ، ساعدني في ذلك هو أننا كنا يومياً نسجل مصروفنا في جهاز الكمبيوتر حيث قمنا بعمل برنامج لحساب الميزانية وبالتالي كنا نسجل الأماكن وتكلفتها وهو ماساعدني في تسلسل الأفكار إضافة إلى قيامنا بتصوير الرحلة بكاميرا فيديو رغم أننا لم نسجل وقت طويلاً إلا أنه كان خير معين لي حين كتابة الأجزاء .

في بعض الأماكن الهامة تغيب صوركم عن التوضيح أكثر رغم حاجتنا لرؤيتها لماذا ذلك ؟
من يوجه هذا السؤال ربما لا يعلم بأن العدد الكلي للصور التي صورناها في ماليزيا ( 1200 صورة ) ، جزء كبير من تلك الصور كنا نظهر فيه بشكل مباشر مما يتعذر نشره الكترونياً والبعض الآخر كان يصور نفس الأحداث التي كنا نكتفي بعرض صورتين أو ثلاث منها ، رحلة الصيد في بينانغ صورنا بها أكثر من 50 صورة واكتفينا بعرض أربع منها ( على سبيل المثال ) ، إضافة إلى أن بعض الأماكن كنا نفضل المشاهدة على التصوير واحب أن أشيد هنا برفيق الرحلة " هاني " حيث أثناء زيارتنا لأفاموزا " هنقت " ورفضت حمل الكاميرا بحجة أني هنا لأجل المشاهدة والاستمتاع وليس للتصوير !! ( أعرف أنه منطق غريب ! ) ، هاني تكفل مشكوراً بالتصوير ذلك اليوم حيث عادت إلى الأمور إلى نصابها بعد ذلك .

طبعت الموضوع وسأطبق برنامجكم خلال رحلتي القادمة !
رغم سعادتي الكبيرة بمثل هذه الكلمات والردود من الأخوة القراء وأشكر ثقتهم في ذلك ، إلا أننا في الوقت نفسه لا أفضل تطبيق البرنامج نفسه لعدة أسباب أهمها أنه يوجد أماكن كثيرة ومميزة لم نتجه إليها لأي سبب من الأسباب ، الأمر الآخر هو تنظيم برنامج يناسبك ويناسب ذوقك وذوق رفيقك ( سواء كان صديقك أو زوجتك ) ، فلو كنت تفضل الأماكن البحرية مثلاً ربما يروقك البقاء أكثر في بينانغ ، بينما على الجانب الآخر ستطلب منك زوجتك البقاء طويلاً في كوالالمبور بحجة كثرة الأسواق وتنوعها مما يجذب أي امرأة ، ولو كنت تعشق الهدوء " مثلي " ربما تفضل قضاء أطول وقت ممكن في جزيرة لنكاوي " الحالمة " وهو ماكنت أتمناه دوماً .

يقولون أن جزيرة لنكاوي لا تستحق الزيارة ، ومرتفعات كاميرون أفضل !
مثل هذه الجمل ستتردد على مسامعك كثيراً قبل أن ترحل ، وثق ثقة تامة بأن مسألة اختيار الأماكن السياحية تعود إلى كونها مسألة " أذواق " بالدرجة الأولى لذلك لا تأخذ الأحكام من الزوار السابقين على الوجه المطلق ، فعلى سبيل المثال نصحنا صديق عزيز بعدم زيارة جزيرة لنكاوي وبذل التعب في الانتقال إليها بحكم أنها جزيرة وتشبه جزيرة بينانغ ، وبصراحة كدنا نأخذ بنصيحته لكننا غيرنا القرار في اللحظة الأخيرة ورحلنا إلى لنكاوي التي أعجبتنا كثيراً ، غنيٌ عن القول بأن صديق آخر حذرنا من ركوب السفينة في الانتقال بين بينانغ ولنكاوي بحجة أنها متعبة وستحتاجون إلى نصف يوم للراحة بعدها ، وعلى العكس من ذلك تماماً كانت تجربة ركوب السفينة من أحلى التجارب التي خضناها خصوصاً بعدما صعدنا إلى جزء السفينة العلوي .

ماذا عن أداء الصلوات في ماليزيا ؟
سترى المساجد منتشرة بشكل كبير وستسمع الأذان كما لو كنت في بلدك وفي كل الفنادق تقريباً توجد علامه تحديد القبلة في أعلى الغرفة ، وفوق ذلك نسبة كبيرة من الشعب مسلمين حيث يمكنك السؤال حول أوقات الصلاة والقبلة في حال كونك خارج الفندق وستجد الترحيب دوماً .


ذكرت في أحد الاجزاء أن " سندر " حامل الشنط في فندق بارك رويال سبب لكم إشكاليات ، لماذا لم تذكرها ؟
من أكثر الأسئلة التي تترد وأسعد بها لأنها تدل على وجود متابعة دقيقة لما ينشر ، حسناً أنا قلت ذلك بالفعل لكني لاحقاً فضلت عدم ذكرها بحكم أن الرحلة كتبت للسياحة في ماليزيا بالدرجة الأولى ولم تكتب لتنشر كرحلة سفر شخصية .
سندر حامل الشنط تعرفنا عليه ( وعطيناه وجه ) منذ اللحظة الأولى لوصولنا الفندق بعدها حينما نعود للفندق من أي مشوار خارجي يقوم بعمل ضجة كبرى في " لبي الفندق " لحظة وصولنا حيث يرحب بأحلى صوته ( مرحباً أحمد مرحباً هاني .. كيف كانت حديقة الفراشات اليوم .. وكيف كانت زيارتكم للمكان الفلاني .. الخ ) ، أو بجمل أخرى مثل ( أخبرت السائق عبدالمجيد بالحضور غداً صباحاً ) طبعاً كل هذا المسلسل يجري أمام السياح الذين كانوا في " اللبي " ، هاني كان يتضايق من ذلك ويقول لي بأن العادة درجت أن يرحب مدير الفندق أو مسؤول كبير فيه بالشخصيات المميزة التي تصل للفندق ، بينما نحن يقابلنا " سندر " حامل الشنط ومسلسله اليومي أمام بوابة الفندق ! . حركات سندر الترحيبة رغم أنها تثير حفيظة هاني كثيراً إلا أنها على العكس تماماً تروق لي بشكل كبير وأسعد بها عندما أراه يقوم بها بل وأحياناً أتجاوب معه في الكلام لكي يزيد من حركاته المضحكة .

ترحيب

ترحيب مبالغ فيه يتكرر بشكل يومي من " سندر " ( صورة تلفزيونية )

نسمع عن معاهد تعليم اللغة الانجليزية في ماليزيا .. كيف أسعارها ونظامها ؟
لا توجد لدي أي معلومة عن هذا الموضوع ، ولكن أعتقد أن دراسة اللغة الانجليزية في مكان مثل ماليزيا غير مجدي على الإطلاق .. وتبقى هذه وجهة نظري الشخصية .

** آمل أن أكون وفقت في أجابة غالبية التساؤلات التي وصلت **

دمتم أحبة

أحمد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رحلة ماليزيا ( أسئلة وأجوبة ) النهاية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول