رحلة الذات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة


اعلان





الذات يا سادة مستودع ومختصر لقيمة الإنسان الحقيقة، فهو حصيلة لسنوات من العمر مشتملة على تجارب وخبرات وقيم اكتسبها من خلال رحلة العمر، والقيم التي تنشأ في هذه الذات لن تكون بمعزل عن ظلال التجارب التي خاضها الإنسان خوضاً حسياً أو معرفياً من خلال قراءة التجارب الإنسانية بمختلف ألوانها وتعدد ثقافاتها.
قيمة الذات الحقيقة هي التي تظهر على السجية دون تكلف أو إعمال ذهن يقدر كبير، بخلاف الذين يحاولون أن يظهروا ذواتهم “النقية” من خلال تلميعها بالتكلف، وحفظ القيم السامية ولوك النصائح والتجارب المشهورة.
لا أقلل من أهمية تعلم القيم السامية، بل إن ديننا الحنيف حثنا على ذلك، فقال صلى الله عليه وسلم:”إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”، وقال الشاعر:
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم*** إن التشبه بالكرام فلاح

بل أعني أن يحاول الإنسان أن يجعل ذاته كنزاً لمكارم الأخلاق بالدربة وبالتعلم المكتسب للنماذج الرائدة، وأيضاً أن يجعلها سجية لا أن تكون تكلفاً ممقوتاً…
ورحلة الذات لا تكون بالسفر من قيم دنيا إلى قيم عليا بحفظ متون أو مجالسة أخيار، بل تكون أولاً بإحساس الإنسان بحاجته إلى تطوير ذاته وإكسابها القيم السامية، وثانياً أخذ القيم من مضانها الأصيلة، ولا نعني بالمضان الكتب أو المجلدات، بل هي وسيلة من الوسائل، والمضان كثيرة منها المعلومة العابرة والنصيحة المؤثرة، والخبرة المعتبرة،،،وغيرها الكثير والكثير.
والمتعة في رحلة الذات أن يسعى الإنسان إلى تحقيق هدف معين، ويحاول أن يحققه مهما كلفه هذا الهدف من جهد ووقت، وبذلك يحصل على لذة تفوق مشقة الرحلة إلى هذا الهدف، وغالباً ما تكون هذه الرحلة شاقة يستصعبها عندما يحدد الهدف، لكن ومن واقع التجربة أن المشقة تكون في أول عتبة من عتبات الهدف، وإذا ما اجتاز هذه العتبة فإن الطريق إلى الهدف يكون ممتعاً لذيذاً، وبعض الناجحين ربما يفشلون في أول عتبة، لكن مع الإصرار والعزيمة يتفوقون عليها ويسيرون إلى أهدافهم بخطى واثقة.

لذلك لا بد على الإنسان أن يطمح لأن يحلق مع ذاتهويطمح لرفعها للمعالي، بالقيم السامية والأخلاق الحميدة، وختاماً أقول جربوا رحلة الذات فهي حتماً رحلة لا تنسى!!!
جعل الله ذواتكم سامية عالية،،،

أحمد المخيدش الشمري


تعليقات 3

  1. 😀 يسلموو كلااام جميل جدا … يجعلك تعيد النظر في التفكير بحياتك بصفه عامه وبذاتك بصفه خاصه .. يعطيك العافيه اخوي

  2. صراحه الموضوع جميل وخاصه اني احب قرائة كتب علم النفس واكيد رحلة الذات رحلة لا تنسى اشكرك واتمنى لك الصحه والعافيه ونتظر المزيد

  3. سلام اسعد الله اوقاتكم بكل خير ابحرنا واستمتعنا برحلة الذات وكانت رحلة جميله وربان رحلتنا ابدع وابحر بحكمه يعطيك العافيه على الموضوع الشيق وان شاء الله الكل استفاد وبنتظارجديدك تقبل مرورى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رحلة الذات

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول