رب صورة أبلغ من ألف مقال


يقول الفيلسوف الشهير أرسطو :
إن التفكير مستحيل من دون صور

وأما الباحث الفرنسي جون دافينيون فيقول :
الصورة الفوتوغرافية هي تجربة جمالية و خيال اجتماعي فهي لا تخاطب حاسة البصر لدى المتلقي بل تحرك سواكنه و حواسه و مخزونه العاطفي و الإجتماعي .

فلا عجب من ذلك إذ أن التصوير الفوتوغرافي هو أسرع الوسائل وصولاً ومباشرة في الاقتراب من الواقع , والصورة تملك تأثيراً غير محدود في المجتمع المعاصر , فكم من حرب قامت وأخرى اُخمدت وثورة ظهرت ودمعة نزلت كان السبب من ورائها صورة فوتوغرافية .

طرحت قبل فترة استبياناً في مدونتي عن رأي القراء في مقولة رب صورة أبلغ من ألف مقال , وكانت النتيجة إيجابية وبشكل كاسح بنسبة 100% , وهذا دليل على عظم تأثير الصورة في حياتنا العامة والخاصة , قمت بعد ذلك بالبحث والتنقيب لمجلدات الصور في جهازي وعبر الشبكة العنكبوتية لكثير من الصور المؤثرة , وللأسف أن أغلبها يحكي عن جريمة بني البشر في الحروب والصراعات , واستقر الاختيار على مجموعة باعتقادي الشخصي أنها من أكثر الصور تأثيراً في العصر الحديث :


اعلان





/
صورة الطفل الأفريقي الذي يحتضر وخلفه نسر من أكلة الجيف , وأحدثت ردود فعل إنسانية عالمية عظيمة وتجاوبت معها دول وشعوب العالم وسارعت إلى إغاثة أفريقيا , وهي ما نشاهدها في اعلانات هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية .

/
في بلاد الرافدين ومهد الحضارات العريقة , سيدة تنحني لتروي ظمأها من مياه الصرف الصحي , وهذا إحدى نتائج الحرب على العراق الشقيق .

/
طفلة فيتنام الشهيرة التي تركض عارية بعد قصف بلدتها من قبل القوات الأميركية , وكنت قد دونت سابقاً عن هذه الصورة .

/
تشبث بالحياة من يد طفل وهو في رحم أمه أثناء إجراء عملية جراحية .

/
مسن يقبل يد أحد الجنود الأمريكان في صورة أخرى من الذل العربي في بلاد الرافدين .

/
طلاب يابانيون يدرسون في العراء بعد شهر واحد من إلقاء القنبلة النووية التي قتلت اكثر من 70 ألف نسمة داخل المدينة وأبادت كل معاني الحياة , وهذا برأيي سر التفوق الياباني !

/
براءة الأطفال في بلاد الأفغان وهم يلعبون بأداوت بدائية فوق أطنان من النفايات !

/
من أبلغ الصور في بر الوالدين !

/
وأخيراً مع هذا الصورة الصارخة لهذا الطير وهو يصرخ بجوار آخر قد فارق الحياة , وهي أحد الصور المتسلسلة لهذا المشهد الحزين !
والمشهد الفوتوغرافي مليء بالملايين من الصور التي تحكي الواقع سواء على نطاق الحروب أو المجاعات أو الحياة البرية والبحرية وغيرها الكثير .
دامت حياتكم مليئة بالصور المليئة بالحيوية والأفراح


تعليقات 9

  1. صراحة انا متفاجئة من اللي شفته وما أقدر أقول إلا الحمدالله على كل حال@@

  2. نشكرك على الصور الرائعة جدا لكن للتوضيح صورة الرجل المسن الذي يقبل يد الجندي هذه صورة شيعي رافضي فرحا بدخول الغزاة الى العراق وشكرا ..

  3. أنظرو ماوصلنا أليه من ذل أين أحفاد الصحابه ؟ وأين الفتوحات الأسلاميه ؟ وأين الجيوش المجيشه ؟ وأين الملايين ؟ وأين ضمير الأمه الأسلاميه ؟ وأين وأين وأين …!!؟ اللهم إنا نسألك العفو والعافيه اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  4. بدآيةُ .. آشكر آلآخ بدر على هذآ آلموضوع آلشيق آنـآ من آلمتـآبعين لـ مدونتك .. وآتشرف بـ كوني كذلك .. تعليقـآ لمآ بدر من آلآخ محمد .. مهـمآ يفعل بعض آلآخوة من آبنـآء آلسنة آلمتعصبين من تقليل شأن آلشيعة .. نحن نبقى ونقول آنهم آخوآننـآ في آلآسـلآم .. آخي محمد .. أولآ : آنت لآ تعلم آن هـذآ آلرجل آلمسن شيعي آو سني لكي تحكم عليه ثـآنيـآ : أنت تعـلم مـآ كـآن يفعله صدآم حسين بـ شعبه .. ثـآلثـآ وآهم آلنقـآط : حتى لو كـآن حـآكم بلآدك من آظلم آلبشر فـ آلدين آلآسـلآمي حثنـآ على عدم آلوقوف في وجهه .. لمـآ فيه من آلمفـآسد آلعظيمة آلتي نرى آلبعض منهـآ لدى آخوآننـآ في آلعرآق .. هل تتخيل بـ آمكـآنك تخيل كونك عرآقيـآ .. كنت تظلم من حـآكم بلدك .. ومن ثم تظلم من آضطهـآد آلآمريكـآن لك ! حتى لو آن آلآمريــكـآن حرروآ بلدك لكنك لست فرحـآ بـ وجودهم فيه يعني بـ آلعربي .. حتى لو آن صدآم حـآرق ديرتك .. مـآ رآح ترضى يكون فيه غريـــب يتحكم فيك .. آنـآ آبي آفهم بسس .. وٍش هـ آلفكر آلمتعصب آللي آذآ شفت شيعي عديـــته آكبر من آلكـآفر .. ترى آلشيعي مثلك مسلم .. يـآ ليت تتقي آلله في نفسك .. لآ وآلف لآ للـتعصب آلطـآئفي آذآ آحنـآ بيننـآ مشـآكل كيف تبي توقف طغيـآن آلكفـآر مثل آمريكـآ وآسرآئيــــل .. آترك آلكلمة لكم ..

  5. (((((((((({ موضـــوع أكثــــر من ألــــف مقـــــــــــــــــــــــ:(ــــــــــــــــــــــــااااااااااال })))))))))))) مشكور

  6. فمن المعلوم أن الله جل وعلا أسبغ علينا نعما كثيرة، ولم يزل يسبغ على عباده النعم الكثيرة، وهو المستحق لأن يشكر على جميع النعم. والشكر قيد النعم، إذا شكرت النعم اتسعت وبارك الله فيها وعظم الانتفاع بها، ومتى كفرت النعم زالت وربما نزلت العقوبات العاجلة قبل الآجلة. فالنعم أنواع منوعة: نعمة الصحة في البدن والسمع والبصر والعقل وجميع الأعضاء، وأعظم من ذلك وأكبر: نعمة الدين والثبات عليها والعناية بها والتفقه فيها، فهذه النعمة العظيمة التي يجب أن نشكر الله عليها غاية الشكر. وإنما يعرف قدرها وعظمتها من نظر في حال العالم وما نزل بهم0 فمن فكر في هذا الأمر وعرف نعمة الله عليه فإن الواجب عليه أن يشكر هذه النعمة بالثبات عليها، وسؤال الله سبحانه أن يوفقه للاستمرار عليها حتى الموت والحفاظ عليها بطاعة الله وترك معصيته،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رب صورة أبلغ من ألف مقال

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول