ممارسة الرياضة أثناء الحمل تساعد على تطور دماغ الجنين


قد تقلق عند رؤيتك لصورة الطفل للوهلة الاولى ، لكن لا داعي لذلك فالطفل نائم في حضن أمه مع مجموعة من الأقطاب الكهربائية اللينة على رأسه لمعرفة مدى تطور دماغه أثناء الحمل.


اعلان





حيث وجد الباحثون أن ممارسة النشاط البدني يزيد نمو دماغ الجنين أثناء فترة الحمل ، فقط ثلاث جلسات لمدة 20 دقيقة في الأسبوع تأتي بفائدة كبيرة.

وقد أوضح مجموعة من الباحثين من جامعة مونتريال ان هذه الرياضة ستفيد الطفل في جميع مراحل حياته ، وكانت هذه التجربة كوسيلة لمساعدة النساء على تغيير عاداتهم لأداء بعض التمارين البسيطة اثناء فترة الحمل.

حيث كانت التجربة عبارة عن تدريب 10 نساء حوامل  ثلاث مرات اسبوعياً على الأقل أي ما يقارب ساعتين في الأسبوع كرياضة المشي والسباحة وركوب الدراجة ، ومجموعة أخرى من النساء الحوامل لا تتدرب سوى 10 دقائق في الاسبوع.

بعد الولادة ، قاس الباحثون نشاط المخ للأطفال بإستخدام قبعة مع أكثر من 100 قطب لين ، فكان كل طفل نائم في حضن والدته يستمع لبعض الأصوات وقد أظهر نشاط المخ أن الاطفال الذين كانت تمارس أمهاتهم الرياضة خلال فترة الحمل ، كان من الأسهل لهم التعرف على الأصوات وهي تعتبر علامة على النضج وأن أدمغتهم فد تطورت بسرعة.

وقد قال البروفيسور ديف أليمبيرج في المؤتمر السنوي لجميعة علم الأعصاب أن أبحاثهم تشير الى أن ممارسة الرياضة أثناء الحمل تزيد من تنمية دماغ الطفل ، وتزيد من صحة قلب الأطفال عند تقدمهم في السن ايضاً.

وليس من الواضح ما الذي يساعد تطور الدماغ خلال التمارين الرياضية ، ولكن يفترض أن ذلك يرجع الى زيادة إمدادات الأوكسجين ، وخلاصة لهذه الأبحاث فإن ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل مفيدة لتطوير دماغ الطفل وصحة قلبه وتقلل من خطر البدانة، و مفيدة للأم ايضاً فهي تسهل عملية الولادة وتمنع حدوث المضاعفات اثناء الحمل.


تعليقات 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ممارسة الرياضة أثناء الحمل تساعد على تطور دماغ الجنين

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول