خلايا جذعية في العين تشفي من العمى

خلايا جذعية في العين تشفي من العمى

وجد العلماء علاج لأكثر أنواع العمى شيوعًا، باستخدام خلايا جذعية موجودة على السطح الأمامي للعين. فقد أظهرت أبحاث “جامعة ساوثهامبتون”، بأن الخلايا الجذعية يمكن جمعها من حوف القرنية، وهذا الجزء من العين هو فجوة ضيقة توجد بين القرنية الشفافة وصلبة العين.

الخلايا الجذعية للشفاء من العمى

في ظل الظروف الصحيحة، يمكن توجيه الخلايا لتكون مثل الخلايا مستقبلة للضوء، لعكس أثر العمى الذي يمكن الأن علاجه. ويأمل الباحثون بأن يؤدي هذا الاكتشاف إلى علاجات جديدة لمرض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيسي للعمى في العالم ويصيب حوالي واحد من بين كل ثلاثة أشخاص، في المملكة المتحدة قبل سن الـ75.

مواضيع ذات علاقة
1 من 159

الخلايا الجذعية للشفاء من العمى 1

وقال البوفيسور “أندرو لوتيري” من جامعة ساوثهامبتون وهو استشاري العيون في مستشفى ساوثهامبتون، بأن هذه الخلايا يمكن الوصول إليها بسهولة، كما أنها مرنة جدًا، الأمر الذي يجعلها مصدر مهم للعلاجات المستقبلية.

الخلايا المأخوذة من العين سوف تعاد إلى نفس المريض، وهذا من شأنه أن يساعد على تجنب المضاعفات والتلوث. لكن ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث، لتطوير هذا النهج قبل أن يتم استخدام الخلايا على المرضى. وأضاف أن هذه الخلايا الجذعية موجودة حتى في عيون المسنين، حيث يمكن وجودها في عين مسن بعمر 97 عامًا.

المصدر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.