حماية المستهلك السعودية تبين حقوق المسافرين، وتحث على مقاضاة الشركات المخالفة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا الله حي قروب ابونواف
مع بداية موسم السفر واقتراب الكثير منا من المرور بتجربة ((مريرة)) مع الخطوط السعودية و باقي الخطوط الجوية في السعودية، أخيراً نطقت جمعية حماية المستهلك لتقوم بواجبها تجاه الشعب وضحايا هذه الشركات ((المارجة)).
ان الدور المهم يقع على المسافرين وعدم التنازل عن حقوقهم، وان يتقدموا بالشكاوي كي تبراء ساحتهم فمن غير الشكاوي لايمكن بناء القرارات علي تواتر الأخبار شفهياً، فيجب ان يكون هناك اوراق وشكاوى رسمية مسجلة ليتمكن من لديه ضمير حي للدفاع عن حقوق السافرين (( الغلابه)).
كنا في السابق نتعذر جميعناً بعدم معرفة الانظمة، وعدم وجود من يقوم بدورة في حماية المستهلك، الان امامنا هذه الجمعية وبيانها ولنكتشف جديتها من عدمه.


اعلان





هذا هو نص بيان الجمعية نقلاً عن وكالة الانباء السعودية:

دعت جمعية حماية المستهلك المسافرين الى أخذ الحيطة والحذر أثناء الإعداد لرحلات السفر سواء داخل المملكة أو خارجها .
وقال بيان أصدرته الجمعية اليوم وخصّت به وكالة الأنباء السعودية // بمناسبة دخول فصل الصيف وتأهب كثير من الأسر للسفر داخل المملكة وخارجها لقضاء الإجازة ، ونظرا لكثرة الإعلانات في هذا المجال والتي ربما يكون بعضها مضلل ، فإنه يجب الحرص على عدة أمور منها ، التأكد من ترخيص المكتب السياحي المنظم للرحلة ، التأكد من جدية الحجز بالاتصال على شركة الطيران لتفادي الوقوع في الحجز الوهمي ، الحصول على كافة الأوراق الثبوتية (الفواتير والايصالات) والاحتفاظ للرجوع اليها عند الحاجة // .
وطالب البيان المسافرين في حال تأخر الطائرة عن موعدها المحدد بالتوجه لإدارة المطار بشكوى مكتوبة والمطالبة بأحدى الخيارات التالية وبحسب الحالة :
أ. إذا تأخرت الرحلة حتى ثلاث ساعات يحق للمسافر الحصول على وجبة باردة .
ب. إذا تأخرت الرحلة من ثلاث الى ست ساعات يحق للمسافر الحصول على وجبة ساخنة .
ج. اذا تأخرت الرحلة أكثر من ست ساعات يحق للمسافر المبيت بأحد الفنادق على حساب شركة الطيران .
د. اذا تعذر الحصول على مقعد محجوز بحجز مؤكد من قبل شركة الطيران وتم الحضور في الموعد المحدد فيجب على شركة الطيران أن توفر للراكب مقعد على أقرب رحلة جوية مغادرة الى وجهته سواء على نفس الشركة او شركة طيران اخرى على نفقتها .
وطالبت جمعية حماية المستهلك المسافرين في حال حدوث أي خلاف الاتصال على الأرقام التالية :
1. للمنازعات مع مكاتب السياحة الاتصال على الإدارة القانونية في الهيئة العامة للسياحة والآثار – إدارة التراخيص والجودة (018808125) .
2. للمنازعات مع شركات الطيران الاتصال على هيئة الطيران المدني(026405000)،(026855510) فاكس (026405433).
3. أو الاتصال على جمعية حماية المستهلك فاكس (014487572) ،الموقع الالكتروني www.cpa.org.sa) – البريد الالكتروني ([email protected]) .
الجدير بالذكر أن جمعية حماية المستهلك تعنى بالمستهلك انطلاقا من أهدافها المنصوص عليها بالماده الرابعة من نظام الجمعية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 3 وتاريخ 12/1/1429هـ بالعناية بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه والدفاع عنها وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة وحمايته من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع والتدليس في جميع السلع والخدمات والمبالغة في رفع أسعارها ونشر الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك وتبصيره بسبل ترشيد الاستهلاك .

منتديات القرناس للطيران
http://www.gernas.aero


تعليقات 13

  1. السلام عليكم أخوي سليمان هل تصرحلي بأن أنشر الموضوع بواسطة الإيميل حتى يستفيد أكبر قدر من أخواني وأخواتي وشكراً

  2. وجبة باردة :~ .. وجبة ساخنة :~ ..!! ههههههههههههههههههههههههههههههههه .. صراحة شي مغري .. ما قصروا الله يعافيهم .. :D:D نبي قرارات صارمة أكثر .. أشكرك أخي الكريم ..

  3. اخوي احمد،،، الموضوع لم يطرح الا للاستفادة،،، وتناقله عبر الايميلات احد وسائل النشر مع الاشارة لمجموعة ابو نواف البريدية… اخوي a.3.a هذه الانظمة ليست من اقرار سلطات الطيران في السعودية بل هي انظمة دولية تطبق على جميع شركات الطيران حول العالم وليس فقط الشركات في السعودية، واذا ما واجهتك اي تأخيرات او عدم توفير مقعد بأي شركة طيران فيحق لك حسب ما ذكر اعلاه بهذه التعويضات.

  4. ياعزيزي الخطوط السعودية شركة فاشلة بما تحمله الكلمة غش وخداع وضحك على الناس بيع تذاكر على انها دايركت وتكتشف ان الرحلة ترانزيت… راكب باص انا موب طيارة كل دولة يمر فيها يوقف ويحمل ركاب

  5. ان الدور المهم يقع على المسافرين وعدم التنازل عن حقوقهم، وان يتقدموا بالشكاوي كي تبراء ساحتهم فمن غير الشكاوي لايمكن بناء القرارات علي تواتر الأخبار شفهياً، فيجب ان يكون هناك اوراق وشكاوى رسمية مسجلة ليتمكن من لديه ضمير حي للدفاع عن حقوق السافرين (( الغلابه)). :>:>:>:> هنا مكمن التقدم والرقي نعم فعلا هو ده بذاته الشكاوي الرسمية تقدمو بالشكاوي الرسمية لجيل منظم قادم ((((((( هنا دورك يامواطن اليوم يومك يامواطن لرقي البلد وحفظ حقوقنا جميعا )))))))) وبالله التوفيق

  6. اخوي احمد سعد.. لايختلف اثنان على فشل القائمين على الخطوط السعودية وطريقة ادارتهم وتعاملهم مع المعطيات والوضع الراهن للشركة. ولن تتغير سياستهم الا بعد تسجيل العديد من الشكاوي الرسمية ضد هذه الشركة تحتوي على اثباتات واسماد لمسئولين اخلوا بالانظمة الدولية للنقل الجوي. فهم يتعاملون الان من مبدأ من أمن العقوبة اساء الأدب . الاخ ابو حنفي… قد لا تكون اكرر (قد) نتائج هذه الشكوى ظاهرة على المدى القصير لكنها بلا شك ستؤتي أُكلها ولو بعد حين، فالمهم في الوقت الحالي أن تتكون ثقافة الحقوق للمواطنين وايضا ثقافة المطالبة بها والمطالبة بالتعويض في حال عدم الحصول عليها. 

  7. في شهر مايو 2009 كنا حاجزين على الخطوط السعودية جدة دمشق (دايركت) تأخرت الرحلة عن موعد الإقلاع وعند الإستفسار عن التأخير علمنا من أحد الموظفين بأن الرحلة لن تكون(دايركت) إلى دمشق بل سوف (تنزل ) في المدينة المنورة وطلب عدم اخبار الركاب، وعند هبوطها في المدينة تفاجأ الركاب بذلك ، والملفت للنظر لما فيه من غرابة أن أحد الركاب المسنين وبرفقته عائلته أفاد بلهجة فيها مرارة واستغراب أنه كان في المدينة المنورة وتوجه إلى مكتب الخطوط السعودية للحجز له وعائلته إلى دمشق فقالوا له لايوجد رحلة من المدينة إلى دمشق فعليك التوجة إلى جدة وتسافر منها ، مما اضطره إلى السفر بالباص إلى جدة والجحز من هناك مما جعله يشد في الباقي من شعر رأسه وهو يقول (ولك كنا في المدينه وآلو ما في رحلة من المدينه للشام وهلا أجو على المدينة شو هل الفوضى ) وأصبح يضرب كفاً بكف ولامجيب ولا أحد حولة .وصبحت هذه القصة حديث المجالس في دمشق.

  8. الله يعينك تصدق مرة بمطار القصيم تأخرت الرحلة وجابولنا عشا لا وعطونا ورقة (بلوت ) قال العبو خذولكم صكة حتى موعد الرحلة الجاية

  9. اتحدا هذا القرار يتطبق:~ نحن شعب ما طبقنا قوانين ربنا عشان نطبق قوانين البلد:( لو أننا نخاف الله على بعضنا حلت المشكلة:( لكن الشكوى لغير الله مذلة وهذا وجهي إذا ما حلو المشكلة قبل ما يخلف حفيد حفيد حفيدي8)8)8)8)

  10. زحل ،، الجمل الحكيم القصص تطول بوحذيفة هذه هي مشكلتنا، نحن متميزين في التذمر دون القيام بخطوات عملية للاقتصاص لحقوقنا المسلوبة، كلنا يجب ان نقوم بمسئولياتنا وهنا مسئوليتنا هو التقدم بالشكوى للجهة المسئولة لنبريء ذمتنا اما الله ثم امام الاجيال القادمة. نحن نفتقد لثقافة الحقوق مرة ونفتقد لثقافة المطالبه بها الف مرة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حماية المستهلك السعودية تبين حقوق المسافرين، وتحث على مقاضاة الشركات المخالفة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول