حاكم العراق الجديد زار إسرائيل عام 1998


رويترز”: “حاكم العراق المدني المقبل زار إسرائيل عام 1998”

وكالة “رويترز” للأنباء تفيد بأن الجنرال الأمريكي المتقاعد، المرشح لتولي منصب الحاكم المدني للعراق، قام بزيارة لإسرائيل عام 1998 معبرًا عن تأييده لها في حربها ضد الفلسطينيين…
رويترز

أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، صباح اليوم (الأربعاء) أن الجنرال الأمريكي المتقاعد، الليفيتانت جنرال جاي جارنر، المرشح لتولي منصب الحاكم المدني للعراق، كان قد زار دولة إسرائيل على حساب جماعة يمينية تقول إن الولايات المتحدة تحتاج إسرائيل قوية في المنطقة لإظهار مدى قوتها فيها. وورد في الخبر أن الجنرال جارنر، وقع في تشرين الأول / أكتوبر 2000 على بيان يلقي باللوم على الفلسطينيين في أعمال العنف الإسرائيلي الفلسطيني قائلاً إن كون إسرائيل دولة قوية يشكل دعامة أمن مهمة للولايات المتحدة.

وصدر البيان برعاية المعهد اليهودي لشؤون الأمن القومي، الذي يتحمل نفقات تنظيم رحلة لضباط الجيش الأمريكي المتقاعدين إلى إسرائيل كي يـُطلعهم المسؤولون الإسرائيليون على الأوضاع الأمنية. وريتشارد بيرل أحد واضعي خطة غزو العراق، عضو في مجلس مستشاري المعهد، كما كان نائب الرئيس الأمريكي، ديك تشيني، قبل تولي مهام منصبه في 2001.




وقالت شوشانا برين، مديرة المشروعات الخاصة في المعهد، إن “جارنر زار إسرائيل ضمن رحلة المعهد السنوية عام 1998”. وجاء في البيان الذي صدر عام 2000 ووقع عليه جارنر و42 ضابطـًا كبيرًا متقاعدًا: “روعتنا القيادة السياسية والعسكرية الفلسطينية التي تـُعلم الأطفال آليات الحرب، وتملأ عقولهم بالكراهية”.

وأضاف البيان أن “أمن دولة إسرائيل مسألة ذات أهمية كبرى للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، وشرق البحر المتوسط، بل وفي أنحاء العالم. إن إسرائيل قوية أساس يستطيع المخططون العسكريون والقادة السياسيون الأمريكيون الاعتماد عليه”.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تـُخطط لتنصيب جارنر حاكمـًا مدنيـًا في العراق، مع تعيين باربرة بودين، سفيرة أمريكا سابقـًا في اليمن، معه كمنسقة لشؤون الإدارة المدنية.

وجاء في بيان المعهد المنشور على موقعه على الإنترنت أن “الولايات المتحدة يجب أن تـُحافظ على وجود في الشرق الأوسط، حيث توجد مواردها للطاقة، ونظرًا لوجود حكومات تـُكدس أسلحة دمار شامل، وعدم الاستقرار المتأصل في المنطقة والناتج أساسـًا عن الصراعات العربية”.
(08:20 , 26/03/2003)

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاكم العراق الجديد زار إسرائيل عام 1998

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول