اتصالات و تقنية

حاسوب لوحي لـ “لغة الإشارة”

يستخدم 70 مليون من الصم لغة الإشارة، والتي تعد لغتهم الأم. لكن لا يمتلك الجميع معرفة بمعاني إشارات الصم للتواصل؛ ما قد يعد تحديًا حقيقيًا لهم. واليوم يقوم فريق يتكون من الصم بابتكار جهاز لوحي يسمى “Uni” والذي يعمل على ترجمة لغة الإشارة إلى نص، ثم يعرضها على الشاشة؛ وذلك لكسر الهوة بين الصم وبين من يمتلكون حاسة السمع. وقد وصف الفريق هذا الجهاز بأنه ثورة كونه يمثل اتجاهين في التواصل بين الصم، وغيرهم.


حاسوب لوحي للغة الإشارة

“ريان هيت” المدير التنفيذي لـ “MotionSavvy” قاد عملية تطوير البرمجية التي تسمح بترجمة لغة الإشارة إلى النص. وقد صُممت البرمجية لتكون مناسبة للجهاز اللوحي Dell Venue 8 Pro””، ويبلغ سعر التجزئة 320$. ويجري العمل على البرمجية لتناسب أجهزة الأندرويد والآي أو إس. وتقوم فكرتها على تكنولوجيا استشعار الحركة، فتقوم كاميرا بالتقاط حركة اليد.

فتقرأ لغة الإشارة وتترجمها إلى كلام نصي مكتوب يظهر على الشاشة. فيسمح للأشخاص الذين يمتلكون حاسة السمع تفسير معنى لغة الإشارة، ما يسهل إمكانية فهم الآخرين للصم. وقد استخدم الفريق لغة الإشارة الأمريكية في إدخال البرمجة، وقد تم ربطها مع قاعدة بيانات للإشارات لترجمتها إلى الكلمة الصحيحة. فكل مرة يستخدم فيها الشخص لغة الإشارة، ترصد الكاميرا حركة يده وتحولها إلى كلام مكتوب يظهر على الشاشة. وقد تكون طريقة لتعلم لغة الإشارة. وتسمح البرمجية للصم بإضافة إشاراتهم الخاصة وحفظها في القاموس.

كما تستخدم “Uni” الميكروفون لتحديد الكلام، وتعرضه على الشاشة للصم على هيئة نص مكتوب كي يتمكنوا من قراءته. ويقوم الفريق من “معهد روشستر للتكنولوجيا” و “المعهد الوطني التقني للصم” بجمع الأموال كي يتمكن من إنتاج الجهاز. ويتوفر “Uni” حسب الطلب بـ 198$، ويحتاج عدة أشهر حتى يصل مع العام القادم. كما يجب دفع 20$ ثمن الاشتراك بالتحديثات البرمجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى