جوجل تكافح السرطان بتقنية جزيئات النانو


جزيئات النانو

كشفت جوجل عن مشروعها لتطوير حبوب من شأنها البحث عن أعراض السرطان وأمراض أخرى، ذلك من خلال تقنية تعمل بواسطة الجسيمات المجهرية -النانو-، والتي تنتقل عبر مجرى الدم للبحث عن العلامات المبكرة للمرض. وتأمل جوجل من خلال هذه التكنولوجيا، السماح بتشخيص بعض الأمراض كالسرطان، وأمراض القلب، وغيرها لمعالجتها في وقت مبكر.


اعلان





جوجل

يجري تطوير التكنولوجيا في مختبر جوجل “X Lab”، حيث يجري العمل أيضًا على عدسات ذكية لمراقبة مرض السكري. وأوضحت جوجل أن اكتشاف مرض السرطان بشكل مبكر، يحسن من معدلات الناجين من السرطان على مدى السنوات الـ30 القادمة، ويمكن من خلال التكنولوجيا فحص سرطان الجلد وسرطان الرحم.

لكن بالنسبة للكثير من الأمراض الخطيرة، لا تزال الدراسات غير كافية للمساعدة في تشخيصها مبكرًا، كسرطان البنكرياس وأورام سرطان الرئة، الذي يصيب حتى الأشخاص الذين يقومون بفحص التصوير المقطعي سنويًا.

النانو

كذلك يأمل مهندسو جوجل الاستفادة من الإشارات المنبعثة من الخلايا عند إصابتها بالمرض، والفكرة هي أن يقوم المريض بابتلاع حبوب تحتوي على جزيئات مجهرية، تنتقل عبر مجرى الدم للبحث عن الخلايا الخبيثة، بحيث ترسل الجزيئات إشارات إلى جهاز استشعار يُلبس على الجسم.

توضيح عمل الحبوب في الكشف عن السرطان

وأوضحت جوجل أنهم في المراحل الأولى من هذا الاستكشاف، لكن يمكنهم تخيل العديد من التطبيقات المختلفة لهذه التقنية. حيث يمكن استخدامها للكشف المبكر لحدوث النوبات القلبية، والسكتات الدماغية. وأضافت أنها بدأت بالفعل العمل في المشروع، والتخطيط لترخيص التكنولوجيا إلى الشركات الطبية لتطوير الاختبارات النهائية.

عدسة ذكية

جاءت هذه التقنية بعد إنتاج عدسات لاصقة من جوجل، يمكنها رصد مستويات الجلوكوز في العين. والتي أنتجتها بالتعاون مع شركة الأدوية السويسرية “نوفاريتس”. وهي تعمل باستخدام أجهزة استشعار صغيرة، من خلال رقائق يتم تثبيتها في العدسات حتى تستطيع قياس كمية الجلوكوز في السائل الدمعي، ومن ثم تقوم بإرسال المعلومات إلى جهاز محمول حتى يستطيع مرضى السكر إدارة حالتهم بكل سهولة.

عدسات جوجل الذكية

المصادر
1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جوجل تكافح السرطان بتقنية جزيئات النانو

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول