جنيف أفضل مدن العالم ملاءمة للعيش

كشفت دراسة أن المدن السويسرية جنيف وزيوريخ أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم. وصنفت هذه الدراسة أفضل الأماكن في العالم ملاءمة للعيش بناء على عوامل، وهي: البيئة، والاقتصاد، والجريمة، والثقافة. وقد تبعت سنغافورة مدينة زيوريخ، ثم كوبنهاغن، وهلسنكي. في حين حلت نيويورك في المرتبة السابعة عشر، وتلتها طوكيو. وقد جاءت موسكو في ذيل القائمة، فحلت في المرتبة الثانية والستين.

مدن العالم

فيما اختتمت جاكرتا هذا التصنيف بحلولها في المرتبة الرابعة والستين والأخيرة. وقد أعدَّ هذه القائمة علماء من الجامعة الوطنية في سنغافورة، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة كيرتن في أستراليا. وقال العلماء بأن القائمة الحالية للمدن تقع ضمن تصنيفين، الأول بناء على القيمة الاقتصادية والمالية العالية. أما التصنيف الثاني بناء على وجود بيئة حية لطيفة، ومناخ معتدل، ومناظر خلابة.

مواضيع ذات علاقة
1 من 155

مدن1

وقد اتخذت الدراسة عوامل جديدة في التصنيف، تشمل الحيوية الاقتصادية، والقدرة التنافسية، والأمن الداخلي، والاستقرار، والظروف الاجتماعية والاقتصادية، والإدارة الحكومية، والملاءمة البيئية والاستدامة. وبحسب الدراسة فإن المدن الآسيوية تتفوق على المدن الأوروبية من حيث قوة الترميم البيئي ، وتحسينات البنية التحتية لشبكة النقل والمواصلات. فشهدت المدن الصينية تطورًا فاق تطور الدول الأوروبية.

مدن2

وفي دراسة منفصلة نشرت تفاصيلها قبل فترة قصيرة وجدت أن سكان المملكة المتحدة هم الأكثر سعادة من مواطني الدول الفقيرة. فيشعر 60% من سكان المملكة بالسعادة بما متوسطه سبعة بريطانيين من بين عشرة، وهي نسبة أعلى من الدول الغنية. لكن، بعض الدول الثرية مثل فرنسا، واليابان، لا يزال الوضع فيها مأساويًا؛ فبالكاد يشعر نصف السكان بالسعادة.

 

 

تعليقات
تصميم وتطوير: شركة كَلِمْ