جديد التقنية في أسبوع – Sony Rolly الروبوت الراقص


OLPC تبحث عن إنطلاقة جديدة بعد أن انتهت من صراعات نظام التشغيل


اعلان





كما تحدثنا سابقا بكثير من التفصيل على GadgetsArabia عن صراع أنظمة التشغيل الذي خاضه مشروع حاسب محمول لكل طفل OLPC و الذي انتهى باعتماد نظام Windows XP كنظام تشغيل رسمي للحاسب OLPC XO و سواء كنا نرى ذلك كنهاية مؤسفة أو نهاية سعيدة لكثير من العقبات التي واجهها المشروع, فيبدو أن نهاية هذة القضية قد أعطت للعاملين على المشروع فرصة ليتنفسوا الصعداء و يبدأوا في توجيه جهودهم لشئ آخر, فقد عقدت المنظمة القائمة على المشروع مؤخرا لقاء تحت اسم OLPC’s Global Country Workshop و قام خلاله مؤسس المشروع نيكولاس نيجروبونت بإلقاء محاضرة حول مستقبل OLPC و غيرها من الموضوعات المتعلقة بالمشروع, و لكن أبرز ما تم تقديمه بلا استثناء كانت الرؤية الخاصة بما أطلق عليه OLPC XO Generation 2.0 و هو الإصدار القادم من هذا الحاسب و الذي يبدو أنه يمثل أمل الشركة في المنافسة بقوة في سوق الحاسبات الصغيرة.

الرؤية تمثلت في شئ مبتكر تماما يختلف بشكل كامل عن الإصدار الحالي و تقوم فكرته الأساسية حول أن الحاسب يتكون من شاشتين و ليس شاشة و لوحة مفاتيح و لكن إحدى هاتين الشاشتين تتحول الى لوحة مفاتيح متكاملة تعمل باللمس عند الحاجة في حين يمكنك في أحيان أخرى الاحتفاظ بالشاشتين للعرض و الإمساك بالحاسب بين يديك في صورة كتاب رقمي للقراءة كما يمكن تحويل الشاشتين الى شاشة واحدة كبيرة متصلة ليلعب عليها شخصين واحدة من الألعاب الثنائية على سبيل المثال مثل الشطرنج.

الحديث يدور حول العام 2010 كإطار زمني متوقع لظهور هذا الإصدار الجديد من الحاسب و بالطبع لا توجد أي معلومات لا عن تكلفة و لا عن سعر. في الواقع أجدني أميل أكثر الى النظر الى هذا التصور على أنه فكرة أو رؤية طموحة و ليس كمشروع يجري العمل عليه و أفضل أن أنتظر حتى أشاهدهم يقدمون لنا نماذج تجريبية على أقل تقدير من رؤيتهم هذة حتى أصدق أن الأمر يمثل مشروع حقيقي, فكثيرين هم من أثارونا بتصاميم و أفكار مشابهة لتصورات ثورية بهذا الشكل و لكن في النهاية فالواقع يلزم الشركات بشئ مختلف و لا أظن أن مفهوم لوحة المفاتيح التخيلية الكاملة للحاسب يمكنه أن يغني عن لوحة المفاتيح التقليدية على الأقل في الوقت الحالي حتى نرى مستقبلا لوحات المفاتيح التفاعلية التي يتحدث عنها البعض.

جديد

نظام التشغيل البديل .. لحالات الطوارئ و المهام السريعة و الخفيفة .. الآن على جميع اللوحات الأم من أسوس

أزاحت مؤسسة أبحاث السوق IDC مؤخرا الستار عن بعض من آخر تحليلاتها و نتائج أبحاثها عن سوق التقنية بشكل عام حول العالم, و كان من أبرز ما ظهر من نتائج للإحصائيات التي أجرتها المؤسسة هو حلول Asus سادسة من حيث أكبر مصنعي الحاسبات المحمولة في العالم للربع الأول من العام الجاري 2008 و بإجمالي 2.1 مليون حاسب تم بيعه خلال هذة الفترة و بفارق بسيط للغاية عن Lenovo التي حلت خامسة بعدد 2.2-2.3 مليون وحدة مباعة. كما ذكرت سابقا فأنا فعليا أجد متعة كبيرة في هذة الإحصائيات و الأرقام التي تعطينا الفرصة و لو للحظات معدودة لنلقي نظرة من أعلى الى السوق التقني ككل و كيف تسير الأمور بنظرة شمولية و الإحصائيات هذة المرة كذلك لم تخيب ظني, 700 ألف وحدة من حاسبات Eee PC هي التي وضعت Asus في هذة المكانة و إذا استثنينا مبيعات الEee PC من الحسابات لحلت Asus ثامنة و لكن هذا الحاسب شديد النجاح صعد بها لتتقدم على كل من Apple و Fujitsu.

الأرقام تحدثنا بوضوح عن التغيرات التي تطرأ على السوق, و تخبرنا كذلك لماذا اتجهت Lenovo و HP الى سوق الحاسبات الصغيرة الخفيفة و الذي توقع لها التقرير أن تحقق مبيعات تصل الى 8 ملايين وحدة خلال العام الجاري.

من جانب آخر, ففي تقرير لنفس الجهة تلقت GadgetsArabia.com نسخة منه قدرت مؤسسة IDC سوق التقنية في منطقة الشرق الأوسط ككل بحوالي 13.4 مليار دولار أمريكي للعام 2008 مقارنة ب6.9 مليار دولار في عام 2003 و هو ما يعني أن سوق تكنولوجيا المعلومات في المنطقة في تصاعد حاد بشكل منتظم في السنوات القليلة الماضية.

جديد

EA .. أين يذهب العملاق عندما يحاول التوسع ؟؟

تعتبر Electronic Arts – EA واحدة من أكبر شركات انتاج الألعاب الإلكترونية التي عرفتها البشرية منذ نشأة الألعاب الإلكترونية و حتى اليوم و هي تنتج ألعاب لكافة أشكال منصات الألعاب المتوفرة و تستحوذ منفردة على الحقوق التجارية لإنتاج الألعاب لعدد هائل من الأحداث و البطولات الرياضية الدولية بما في ذلك بطولات الFIFA و الNBA و غيرها الكثير.

شركة بهذا الحجم تمثل ما يمكننا وصفه بسهولة بالعملاق في مجال تخصصها بل لنقل في مجال الصناعات التكنولوجية جمعاء. و لكن يبدو أن EA لا تنوي التوقف عند هذا الحد, فالشركة عكفت في الفترة الماضية على دراسة عدد من الصفقات الجديدة لشركات كبرى في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية بغرض زيادة هيمنتها على هذا المجال. ففي الوقت الذي كنا مشغولين فيه بمتابعة أنباء الصفقة التي لم تتم بين Microsoft و Yahoo, كانت EA على صعيد آخر تعمل هي الأخرى على صفقة لم تتم حتى اللحظة و إن كانت لاتزال المفاوضات جارية بخصوصها لشراء شركة Take-Two, و هي الشركة المالكة لRockstar Games المنتجة للعبة GTA شديدة الشهرة.

EA التي لم تكتفي بالمفاوضات الدائرة في صفقة Take-Two أعلنت كذلك مؤخرا أنها قد اتمت فعليا صفقة أخرى لشراء شركة Hands-On Mobile Korea و هي شركة متخصصة في انتاج الألعاب الإلكترونية الموجهة بشكل خاص للهواتف المحمولة في صفقة ينتظر أن تدعم وجود EA في مجال ألعاب الهواتف المحمولة و هو المجال الذي أعتقد بشكل شخصي أنه مرشح للإزدهار بشدة يوما بعد يوم مع التقدم المضطرد الذي نراه في قدرات أجهزة الهواتف المحمولة… أين يمكن أن تذهب EA في خطواتها القادمة ؟؟ دعونا ننتظر .. و تابعوا GadgetsArabia.com ..

Sony Rolly ينطلق رسميا في أمريكا و اليابان

بعد فترة طويلة من تقديمه للمرة الأولى كمنتج مستقبلي, أطلقت Sony اليوم منتجها الجديد الموجه بشكل خاص لعشاق الحفلات و الموسيقى, Sony Rolly, و هو ما اختار له البعض تسمية خاصة هي الروبوت الراقص. بشكل مختصر, فالأسم فعليا يصف المنتج بدقة, فRolly هو مشغل لملفات الMP3 و لكن من نوع خاص جدا, فهو قادر على الدوران و الإلتفاف و الحركة بأجزائه المختلفة إضافة الى إصدار الأضواء بالتزامن مع الأصوات و الموسيقى التي يقوم بتشغيلها كما يمكن للمستخدم القيام بضبط الحركة و الاختيار بين أنماط متعددة ممن الحركة التي يدعمها الجهاز. في الواقع, لا أظن أن تنتقل اليكم الفكرة بهذا الوصف, و لا أخفيكم قولا فتصميم هذا المنتج أجده بغاية الروعة ..
خلاصة القول, Sony Rolly أصبح متاحا الآن في الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان عبر متاجر Sony Style و في مقابل 400$ و بسعة 2GB كما يمكنك الاختيار بين اللونين الأبيض و الأسود

جديد

HTC تتوقع أن تصل مبيعات Touch Diamond الى 3 ملايين وحدة بنهاية هذا العام

وفقا لكلمات رئيس الشركة بيتر تشو فإن HTC تتوقع أن يحقق هاتفها الأحدث HTC Touch Diamond مبيعات تصل الى حاجز الثلاثة ملايين وحدة بنهاية العام الجاري 2008 و هو ما يزيد عن توقعات الشركة السابقة للهاتف و التي تصورت له مبيعات في حدود 2 مليون وحدة. بيتر تشو أكد في لقاء عقد مؤخرا في العاصمة اليابانية طوكيو أن شركته استغرقت 11 شهر من إطلاق هاتفها السابق HTC Touch لتحقيق هذا الرقم و لكنه يتوقع أن يحقق الHTC Touch Diamond رقم ال3 ملايين في وقت أقصر كثيرا و هو ما يقارب 7 شهور هي ما تبقى من هذا العام.
HTC Touch Diamond إنطلق رسميا في السادس من الشهر الجاري و ينتظر ظهوره في الأسواق الأوروبية الشهر المقبل و من ثم في بقية أسواق العالم.

جديد

عرض قادمة هذا العام .. و نحن ننتظر على أحر من الجمر

أكد جون فان سكوتر, نائب رئيس Texas Instruments, الشركة التي حدثناكم على GadgetsArabia العام الماضي عن تقنيتها الجديدة التي تسمح بتضمين أجهزة عرض ضوئية رقمية مدمجة في أجهزة الهواتف المحمولة, أكد على أن هذة التقنية الجديدة ستظهر في صورة أجهزة تجارية متاحة في الأسواق بنهاية هذا العام. الشركة أكدت أن هناك لاعبين كبار في مجال انتاج الهواتف المحمولة يعملون في الوقت الحالي على تضمين التقنية التي طورتها Texas Instruments في هواتف تجارية تظهر في النصف الثاني لهذا العام.
إن تحققت هذة الكلمات فنحن نقول أننا بالانتظار بكثير من الحماس, فالفكرة من البداية تبدو رائعة و جذابة و نقول كذلك عملية لأقصى درجة, فرجال الأعمال و المحاضرون و غيرهم ممن يحتاجون الى أجهزة العرض لا شك أنهم سيستقبلون هذة التقنية الجديدة بكثير من الترحاب حيث أنها ستخاطب حاجاتهم بشكل مباشر و عملي للغاية.
الرجل توقع كذلك أن تصبح الهواتف التي تحوي أجهزة عرض مدمجة شديدة الشعبية خلال الأعوام الخمسة الى عشرة القادم

جديد

Battlefield: Bad Company .. استعراض فيديو جديد

الجزء القادم من سلسلة بتلفيد الشهيرة من إليكترونك آتس ، Battlefield: Bad Company والذي سبق وأن حدثناكم عنه سابقاً.أعلنت إليكترونيك آرتس أنها ستوفر نسخة تجريبية للتنزيل خاصة بمستخدمي الاكس بوكس والبلاي ستيشن 3 بعد 15 يوم على بلاي ستيشن ستور واكس بوكس لايف ماركيت ، وستوفر أيضا عرضا لمن يريد الحصول على النسخة تجريبية قبل أسبوع من توفرها على الإنترنت في حال حجز نسخة من اللعبة عن طريق أمازون أو GameStop. الموعد الرسمي لصدور اللعبة في الأسواق سيكون في ال23 من يونيو أي بعد حوالي شهر من الآن وفقا للموقع الرسمي للعبة.

جديد

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع


تعليقات 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع – Sony Rolly الروبوت الراقص

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول