جديد التقنية في أسبوع “8”


تغطية حصرية: أول ساعة تعمل بتقنية الحبر الإلكتروني في العالم بين أيدينا

تغطية




منذ أسبوع واحد,أحطناكم علما بإطلاق أول ساعة يد تعمل بتقنية الحبر الإلكتروني الحديثة في العالم. و لكننا كما عودناكم لا نكتفي بالخبر وحده و إنما نضع اليوم بين أيديكم هذة الساعة الثورية بعد أن حصلت عليها و ها أنا أقدمها لكم في تغطية كاملة مستعرضا ما لها و ما عليها .. و الأهم أن هذة هي التغطية الأولى و النظرة الأولى على تقنية الحبر الإلكتروني الجديدة و التي تحدثنا عنها سابقا كثيرا, غير أننا اليوم نقدمها لكم حصريا و للمرة الأولى بعد أن وضعت يدي عليها و استخدمتها بنفسي.
ساعة PHOSPHOR E-INK في تغطية كاملة .. إقرأ بقية المقال هنا ..

جديد

حصريا .. لقاء مع مؤسس شركة Aleutia

حصريا

حوار شيق و ممتع على مدار نصف الساعة تقريبا قضيتها بالأمس في أحد مقاهي القاهرة العريقة مع Mike Rosenberg مؤسس شركة Aleutia و التي تقوم على فكرة جديدة و مبتكرة نجحت في إنتاج حاسب مكتبي متناهي الصغر قائم على المعايير مفتوحة المصدر و يتميز بكونه الحاسب الوحيد الذي يمكنك من إسقاطه على الأرض بقوة دون أن يتأثر أو يصاب بالضرر, حاسب Aleutia E1 هو حاسب بمعايير مختلفة فرغم مواصفاته الفنية التي تبدو متواضعة إلا أنها تم توظيفها في نظام تشغيل شديد الخفة مفتوح المصدر هو نظام Puppy Linux و الذي لا يزيد حجمه عن 90Mb ليستغل هذة الموارد المحدودة في تقديم معظم الوظائف الأساسية التي قد يحتاجها المستخدم التقليدي.
تابع القراءة هنا ..

جديد

ويكيبيديا الآن على الآي بود الخاص بك

ويكيبيديا

تمكن بعض مبرمجين و مطورين الLinux العاملين على مشروع iPodLinux و الذي يهدف الى دمج برمجيات بالاعتماد على الكود البرمجي لنظام اتشغيل Linux مفتوح المصدر لتشغيلها على الiPod بهدف فتح المجال أمام إمكانية إنتاج برمجيات مفتوحة المصدر لمشغل Apple الأشهر في مجاله. تمكن القائمين على المشروع من إنتاج برنامج يمكنك من تصفح الموسوعة الحرة Wikipedia على جهاز الiPod الخاص بك و دون اتصال بالانترنت إذ أن الموسوعة بالكامل مدمجة في البرنامج مما يمكنك من البحث و الوصول الى أي معلومة تبحث عها دون الحاجة للاتصال بالانترنت و لا استخدام جهاز الحاسب.

البرنامج يحمل الاسم Encyclopedia و يأتي بحجم 1.7GB و يمكن تنصيبه باستخدام أنظمة Windows, Linux, Mac OSX, و إن كان تنصيبه باستخدام نظام Windows يعد الأسهل.
لتحميل الموسوعة و الإطلاع على إرشادات التنصيب على جهاز الiPod الخاص بك يمكنك زيارة هذة الصفحة ..

جديد

Intel Classmate PC .. يبدأ مبيعاته في فيتنام .. منافس شرس لحاسب إكس أو

Intel

كتبت من قبل على GadgetsArabia.com عن ما أعتقد بشكل شخصي أنه على أقل تقدير فشل لمشروع حاسب محمول لكل طفل (OLPC) في تحقيق أهدافه التي وعد بها القائمون عليه عند بدأ العمل عليه, و يبدو أن هناك الكثير من القرائن التي ظهرت على مدار الفترة الماضية و التي وجدتها تدعم وجهة نظري, فرغم بقاء حاسب XO كانتاج مناسب للأطفال و بسعر معقول نوعا ما إلا أنه فقد الكثير من بريقه بعد أن اندثرت شعارات حاسب المئة دولار.

منذ أيام معدودةأعلنت Intel عن بدأ توزيع حاسبها المحمول الذي يحمل الاسم Intel Classmate PC, و هو مشروع Intel المنافس لمشروع حاسب محمول لكل طفل و الذي بدأ توزيعه في فيتنام بشكل مبدأي. الحاسب الذي يباع للمدارس بسعر 250$ أي أكثر بحوالي 50 دولار أمريكي عن نظيره XO يقدم للتلاميذ حاسب بشاشة عرض بقياس 7 إنش و بدقة عرض تصل الى 800×480 و معالج Intel Celeron 900Mhz, و ذاكرة RAM 256Mb, إضافة الى قرص صلب Flash بسعة 1GB و تقنية الWiFi اللاسلكية. الحاسب يعمل بنظام تشغيل Linux مفتوح المصدر مثله في ذلك مثل حاسب XO. جدي بالذكر أن الحاسب يباع للعامة بسعر 340 دولار أمريكي.

أيهما ينتصر في معركة حاسبات المدارس ؟؟ .. هذا ما سيثبته الأفضل و كذلك ستثبته العلاقات و الصفقات .. فسوق حاسبات المدارس يقدر حجمه بطلبات ستصل الى ملايين الوحدات و هو ما يعني أن الطرف الأقوى في عروضه و صلاته بالحكومات هو من سيفوز بهذة الكعكة الهائلة ..

جديد

Pointui .. واجهة استخدام بفكر شبيه للآي فون لجهازك الكفي و مجانا

Pointui

Pointui .. أحد الشركات الناشئة ذات الخدمات المبتكرة و المتخصصة في تطوير برمجيات خاصة للأجهزة الكفية العاملة بنظام تشغيل Windows Mobile, بعد إنتظار طويل أطلقت الشركة النسخة الرسمية الأولى من برنامجها الأول و الذي أطلقت عليه الاسم Home. البرنامج الجديد في الوقت الحالي مخصص للأجهزة العاملة بنظام تشغيل Windows Mobile 5/6 على أن يتم إطلاق نسخة مماثلة للأجهزة العاملة بنظام Windows Mobile 2003 قريبا.

البرنامج يقدم واجهة استخدام لجهازك الكفي بفكر شبيه الى درجة بعيدة بالفكر المستخدم في واجهة استخدام الiPhone و إن كانت ليست متطابقة كليا مع واجهة هاتف Apple. البرنامج يتضمن نظاما كاملا لتصفح قوائم ووظائف الأجهزة الكفية بنفس الطابع البصري الجذاب و المعتمد على تسهيل التعامل مع الوظائف بلمسات الأصابع و دون استخدام القلم و باسلوب شبيه باسلوب تصفح وظائف الiPhone.
البرنامج مجاني بالكامل .

جديد

اختبار سرعة تشغيل البرمجيات الشرهة للموارد .. Kohjinsha SH8

اختبار

كنت قد وعدت ردا على استفسارات البعض حول صلاحية الحاسبات المحمولة فائق الصغر للتعامل مع العمليات المعقدة و البرامج الشرهة للموارد و الذاكرة مثلها في ذلك مثل الحاسبات المحمولة التقليدية و المكتبية, و قد وعدت حينها بأن أجري اختبار و تجربة لسرعة الحاسب و قدرته على التعامل مع هذة النوعية من البرمجيات و في وقتها لم أكن أدري ما يمكنني الحصول عليه فلم أكن قد جربت فعليا هذة النوعية من البرمجيات.

بأي حال اليوم وفيت لكم بوعدي, هنا تجدون استعراض فيديو أقوم فيه بتجربة برنامج الAdobe Photoshop CS3 و هو ما يعد أحد أكثر البرامج شراهة للذاكرة و الموارد. واقع الأمر نتيجة التجربة جاءت مذهلة لي بشكل شخصي:

– البرنامج استلزم 13 ثانية فقط ليبدأ العمل بشكل كامل و هو ما يعد زمن قياسي لم أكن أتوقعه بالنسبة لهذة الفئة من الحاسبات التي هي من الأصل غير معدة لهذة الأغراض ذات الاحتياج الشره للموارد

– التعامل مع البرنامج بعد ذلك جاء سلس و مثالي و دون تأخير أو ثقل في الاستجابة

كذلك قمت بعد ذلك بتجربة برنامج Movie Maker الذي يأتي مدمجا مع Windows VISTA و رغما من كونه ليس من نوعية البرامج الشرهة للموارد إلا أنه يمثل لي وسيلة التعامل مع الأفلام و تعديلها و إنتاجها مما يعني أن الحاسب يصلح بكل سلاسة لإنتاج و تعديل الصور و الأفلام و هي الأغراض التي تطلب قدرة عالية للحاسب و استهلاك كبير للموارد و قد تمكن من إنجاز المهمة بنجاح.

خرجت من هذة التجربة بدرجة كبيرة من الرضى و بأداء لم أكن أتوقعه لكنه بدون أدنى شك أسعدني كثيرا .. إذ أنه بعد هذا الاختبار توصلت الى أن هذا الحاسب تحديدا يصلح فعليا لكل الاستخدامات تقريبا. بكل تأكيد قد يختلف الأمر من حاسب لحاسب حيث أن الKohjinsha SH8 يعد من أعلى الحاسبات في فئته من حيث المواصفات الفنية لكن على الأقل هذا هو الحال مع أحد الحاسبات التي تنتمي الى فئة الUMPC و هو شئ مرضي للغاية.

جديد

هل هذا هو أحد أعضاء عائلة بلاك بيري 9000 الجديدة ؟؟

هل

تابعنا معكم سابقا على GadgetsArabia.com الشائعات التي تحدثت عن نية RIM الشركة المنتجة لأجهزة BlackBerry إنتاج أجهزة جديدة تعمل باللمس تظهر في عام 2008. و رغم أن الأنباء السابقة لم تتعد كوها مجرد تحليلات و استنتاجات لم تجد ما يدعمها من قول رسمي من الشركة نفسها, إلا أنها جاءت منطقية للغاية خاصة مع تحول الجميع الى تقنية اللمس في الأجهزة المحمولة بما في ذلك Nokia التي يفترض رسميا أنها تعمل في الوقت الحالي على أجهزة جديدة تعمل باللمس و هو ما غطيناه سابقا أكثر من مرة.

إلا أن أحد أعضاء منتديات بلاك بيري قام بنشر صورة بالأمس قد تقلب كل هذة التكهنات, الصورة كما تبدو بالأعلى لهاتف يقول من قام بنشرها أنه أحد هواتف سلسلةأجهزة BlackBerry 9000 و هي السلسلة القادمة التي تعمل عليها الشركة في الوقت الحالي. الصورة تظهر جهاز بخطوط تصميمية عصرية الى حد ما و إن كان يبدو أنه يتبع روح الشركة في بعض إصداراتها السابقة و طبقا لنفس الشخص الذي نشر الصورة و الذي يدعي أنه حصل على معلومات من بعض الأصدقاء ممن يعملون داخل الشركة و يطلعون على ما يجري بداخلها فإن الشركة لا تنوي إنتاج أجهزة تعمل باللمس مطلقا في الوقت الحالي و ليس في عام 2008 على أي حال. معلومات تبدو مناقضة لكل ما سبق إنتشاره .. بأي حال سيكشف لنا المستقبل عن الحقيقة .. تابعونا ..

جديد

ويب 2.0:
Qik .. بث حي و مباشر عبر هاتفك المحمول

Qik

خدمة Qik – تنطق Quick – هي أحد خدمات الويب 2.0 الحديثة و التي تهدف الى المزج بين إمكانيات أجهزة الهاتف المحمول الحديثة و المزودة بكاميرا رقمية و بين تقنيات و مواقع الويب 2.0. هذة الخدمة الثورية تمكنك من القيام ببث حي و مباشر باستخدام هاتفك المحمول مباشرة الى الويب و كأنك تملك استوديوهات و معدات بث فضائي و لكن بجودة أقل بالطبع. الخدمة تعتمد على الهواتف المزودة بكاميرا رقمية يمكن استخدامها لتسجيل الفيديو و تمكنك من استخدام هذة الكاميرا في التصوير و البث الحي المباشر لما تقوم بتصويره عبر الويب, إضافة الى إمكانية تقديم هذا البث المباشر عبر مدونتك أو عبر ملفك الشخصي في موقع Twitter أو FaceBook.

كل ما عليك هو أن تملك أحد أجهزة الهاتف التي تدعمها الخدمة و في الوقت الحالي الخدمة تدعم عدد كبير من أجهزة Nokia الحديثة يمكن مشاهدة القائمة الكاملة بالأجهزة المدعومة هنا . و من ثم يمكنك البدء مباشرة في تقديم برنامجك المباشر عبر الويب, الخدمة بطبيعة الحال تحتاج الى اتصال سريع بالانترنت و هي بشكل افتراضي تتصل باستخدام شبكة الهاتف المحمول لتوفر لك إمكانية البث المباشر من أي مكان, غير أن هذا الأسلوب في منطقتنا العربية أجده غير عملي بالمرة للارتفاع المبالغ فيه في أسعار استخدام الانترنت عبر شبكات الهاتف المحمول, لكن ان كنت تملك اشتراك رسوم استخدام الانترنت فيه معقولة فإنك بلا شك ستجد الخدمة مذهلة فعليا, أو يمكنك الاعتماد على اتصال انترنت أرضي.

جديد

وكل اسبوع لنا لقاء بجديد التقنية ان شاء الله مع


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جديد التقنية في أسبوع “8”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول