رسائل المجموعة

جدة القديمة … يا هوووه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

مرحباً بوم … إن شاء الله يكون الجميع بخير
أثناء استعراض مجلد الصور عندي لقيت مجموعة صور أثناء زيارتي لجدة القديمة والي تعتبر حالياً معلم تراثي

جدة القديمة أو المنطقة التاريخية كما تسمى تقع في وسط جدة 
<<< بالله يا شيخ ! أجل في وسط جدة والعالم يحوول يحسبونها تقع في أبحر وإلا ثول /

طبعاً وين تقع بالضبط مدري بس أقرب شارع لها … شارع قابل

/

… لأني رحت لها يوم نشدت هالذيب

/

يا شيخ عز الله أن العلم بحر
وإلا جهاز كبر يديك يقول لك رح يمين رح يسار .. يبي يجيك دوار خذ ثالث مدخل ثم ما تدري إلا وأنت طاب على المحل الي أنت تبيه
تحلف بالله كأنك مركب على باب يمين باكستاني يشتغل ليموزين في المملكة له 40 سنة وعارفن كل الشوارع
المهم ترا الجهاز للبيع [ عزيزي القارئ الموضوع كما تلاحظ نازل بعد منتصف الشهر وواضحة آثار الطفرة خصوصاً أن كاتب الموضوع بزع بعمره وسوا تاجر وطب في سوق الأسهم وأول طبة له توهق وتعلق ههههههههه ]

المهم وصلت لجدة القديمة

/

المنطقة عبارة عن عدة بنايات يمتلك بعضها تاريخ يصل إلى أكثر من 90 سنة
ولا زال الإهتمام فيها ضعيف … وإلى الآن لم يتم تهيأتها كمنطقة سياحية تاريخية 
ولا زال بعض البنايات يسكن فيها بعض الوافدين خصوصاً من اليمن ومن أثيوبيا [ أو ما نسميه التكرن ]

/

المدخل الشمالي للبلدة القديمة
سميت بالله ودخلت … اخترت وقت كنت أعتبره مناسب
الجمعة الساعة ثمانية الصبح 
عشان افتك من الزحمة 
الجو كان مناسب شوي لولا بعض الرطوبة
وأنا الرطوبة أعتبرها ألد أعدائي ولا نيب أواطنها نهائياً لأنها تسبب مشاكل متأزمة للدببة /
شي متعارف عليه أن الناس يجيهم حرقان بفخوذهم بس الدببة غير
بالشرقية مرة وبعز أغس طس حاضر عرس بالمريديان الي على كورنيش الدمام 
خلصت من العشاء وقلت دام الحريم يخلصن آصل الكورنيش رجلية وأتمشى
لكن الرطوبة عملت عمايلها بأبو شاهي … وبدل مايمشي مفوحج عشان حرقان فخوذه
صرت أمشي وأنا مفوحج يديني … قد خبرتوا واحد يجيه حرقان بآباطه ! 
<< يا لحومة التسبد يا رجل /

/

بعد ما دخلت واجهني هالمبنى والي تحته مقهى معسل وقهوة وشاهي [ أو ما يسمونه مركاز ]
وقفت اتأمل وحسيت فعلا ًإني في زمن ثاني
حسيت إني في زمن مشقاص والمترو وعبدالله فوال
موب زمن عبدالمجيد عبدالله ومناف أبو شقير وخالد الفيصل <<< بداء يكع … أعذروا أبو شاهي يا الربع تراه ما أفطر

حسيت فعلاً بإني راجع سنين ورا
حسيت بعلي عبدالكريم جاي قدامي وجالس يرتب الكورال ويوجه العازفين ثم صدح بأغنيته الشهيرة 
فرحا فرحا … يا فرحنا الليلة بالعيد … وجانا العيد بالعودا .. يا ليل الأنس والأفراح
الله يحوم تسبد الكورال هههههههههههههههههه والله يا هم جاحدين التاء المربوطة ومسقطينه من دفتر عائلة الحروف الهجائية
أجل فرحة فرحة صارت فرحا فرحا خخخخخخخخخخخ

علي عبدالكريم ضف فرقته وكوراله .. عفوا كورالا /
فجأة وقفت فرقة الإتي قدامي
الكبتنية مع مروان بصاص 
عبدالله فوال موجود
نزار عباس متأهب 
أحمد جميل واقف زي الأسد ويحتري يوسف الثنيان يجي يهبل به
أحمد خريش … يخرش الخصم خرشة

يا هوه
نسينا جاري القرني … هههههههههههههههه والله زمن أغبر يا إتي
طبعاً أبو بصاص مايخلي عاداته مر بجنبي وعطاني كوع يحبه قلبك بس رجع يعتذر وقال معليش يا ولد ألعب معاك يله أمش

دقيقة دقيقة … أنا في جدة القديمة صح ! لازم أعيد صياغة الجملة
رجع أعتذر مني وقالي معليش يا واد أمزح معاك هيا أندر [ لا يدرون عني فريق ترجمة قوقل ]

نفضت غبار الذكريات [ تكفى يا الي مقطوع سرك في أمانة محافظة جدة ]
واصلت المسير

/

أنا لاحظت عندهم اثنين مسمى للشوارع <<< رايح لنيودلهي القديمة

فيه شي أسمه طلعة الدخاخني مثلاً
هذي تكون رفيعة شوي ويطلع لها الواحد

/

وفيه المسمى الثاني الي هو الزقاق
إذا الطلعة يطلعون معه

/

يا عيني يا عيني على البساطا <<< جته عدوى كورال علي عبدالكريم /

البساطا البساطا … عشيني جبنة وزيتون … وبدك تغديني بطاطا

ودي أدري وش هالمسكة والجو عند هالي يبيع ! أجل صبح الجمعة وتبيع بطاطس !
يفطرون مقلوبة أهل جدة القدماء ؟

/

بين الماضي وبين الحاضر ! وين كنا ووين صرنا
في الخلف مبنى إدارة البنك الأهلي

/

صورة بانورامية / <<< يسمع بالبانوراما .. حدك كورلا /

/

بيت آل عطية [ الظاهر زهارين ] بناءه في 1339 هـ
الله المستعان
ولاحظ آل عطية ساكنين في عمارة وحدة
يعني الجد والجدة وعيالهم وعيال عيالهم 
ويمكن عيال العيال متزوج بعضهم

/

برضو مسكن ثاني قديم لكن لم يوثق بلوحة تحفظ أسم العائلة

/

أعتقد رباط الولاية نوع من أنواع البيوت المجهزة لتدارس العلم الشرعي

/

أنا قطعت البلدة القديمة من شمالها لجنوبها … الجهة الجنوبية منها تقع على شارع عام وتجاري
فصايرة الديرة القديمة من أقصاه الجنوبي فيها بعض المحلات 

وصلت إلى بيت باعشن …
وقبل ما أتكلم عنه
البلدة القديمة فيها عدة مقاهي شعبية من داخل 
أنا قابلت ثلاث مقاهي 
والمقاهي هذي فيها تجمع كبير 
لكن باقي البلدة خاوية على عروشها

بأثناء تجولي دخلت إلى متاهات صرت ما أعرف إتجاهي وين
قلت يا رجل صور بس ولنتب ضايع ولا عندي أساساً شغل مهم … يعني الدعوة تمشي

وأنا أصور … ما سمعت إلا خطوات شخص ما جاية من خلفي
وأنا في مكان مافيه إلا أنا والكاميره وهالخطوات الي جاية وراي
ألتفت بطريقة وأنا عيني في العدسة بطريقة توحي إني جالس أصور ويعنني ما اهتميت لك يا جاي من ورا
العدسة وقعت على شخص … عجزت تلقط طوله كامل مما اظطرني ارفع العدسة شوي لفوق
وأثر هذاك الطعر الي جاي
شباب .. وطول وعرض .. ولابس ثوب أبيض وحاط سجادة على كتفه اليمين
من الأخوة التكرن طبعاً 
أنا قلت يا رب سترك 
لأنه بتصفيرة وحدة يقدر يجمع كل هالي يتندحون بالمقاهي ويلعنون طاهر مافيني
فلفيت الكاميره وقلت كمل تصوير وكأنك مادريت به

مباشرة تذكرت موقف لواحد من عمومتي طلع ابتعاث لأمريكا قبل 20 سنة [ لحد ينقز لي من جيل برنامج الإبتعاث الجديد ويقول أصلاً هاك الوقت مافيه أمريكا ]

وكان العم مسير على ربع له في شقتهم وسهر عندهم وطلع آخر الليل ورجع لشقته
يقول وأنا أمشي وأثر الي يمشي وراي بخطوات بطيئة
ومافيه إلا أنا وهو بهالشارع 
التفت وأثره عبد … والعبيد هناك مشاكلهم واجد
فخاف الرجال وقال بس … يبي ياخذ دراهمي ثمن يدخلني بأحد هاللفات ويدور مكب زبالة ويذبحني ويادار مادخلك شر
استعجل عمي بالمشي لعل وعسى تفرج … العبد الي وراه برضو استعجل بالخطوات 
يقول مادريت إلا هو ينغزني من كتفي … بهاللحظة عمي يقول وش هالأدب … يستأذن عشان يسرق
ليته ذبحني فجأة ولا يلعب بأعصابي
يقول التفت عليه وأنا يا الله تشيلني رجليني وقلت نعم وش تبي
قال أعطني مالاً بحق المسيح [ يشحذ هههههههههههههههههههههههههه ]
يقول قلت الله يلعنك خذ البوك كله … ما تسوى علي الخرعة 

نرجع لخوينا
مر من جنبي وسلم … أنا سلمت عليه وكملت تصوير إيقالني يعني ما اهتميت له
قال وش عندك جاي تصور ….
قلت بس نظامه هذا مضاربات وهواش الله يعين عليه
قلت أبد طال عمرك أنا أحب هالأشياء التراثية وجاي أصورها
قال أشياء تراثية !
قلت في نفسي الله يستر لايكون زعل وإلا جرحته مير ماقلت شي غلط بس هو مشتهي هواش
قلت أيه أشياء تراثية
ومير يطلق تنهيدة من صماصيم صماصيم قلبه … بغيت أخمه وأحضنه
قال آه يا زمن
كل دولا تركوها أهلها وراحوا بعد خط المدينة
مير يرتاح بالي وعرفت أن الرجل يحول وده يشكي وجلس ربع ساعة يبربر على راسي ولا أدري وش يقول وأنا نظامي معه تسليك 

نرجع لبيت باعشن

/

باعشن هذولا ناااس راعين كييف .. ناس راعين مزاج
يكفي أنهم هم من ولفوا شاهي أبو جبل الي نشريه الحين

/

هذا عميد العائلة هذاك الوقت …
البيت متأسس عام 1342 هـ

/

/

تكية العائلة … ونلاحظ وسيلة الترفيه الوحيدة راديو … أو كما يسميه حسين عبد الرضا راديون
شكلهم يجتمعون بهالتكية ومافيه إلا قوة ضرب شاهي … وجراك

/

بذلك الوقت جدة ومكة والطائف كلها تحت الحكم العثماني
وباعشن عشان يضبطهم كان راز صورهم بالتكية 

/

باب البيت … ومنقوش عليه تاريخ بناء البيت
وماشاء الله الباب للحين …. شغل أول ما يتحول

/

/

جزء من البيت … وضع فيه مسجد

>>>

خلصنا الآن من جدة القديمة 
استغرقت اللفة تقريباً ثلاث ساعات ونص
بنفس السفرة هذي طلعت للطائف على أساس أروح لسوق عكاظ
وقبل ما أروح للطائف مريت أبحر وشفت هاليخت حق واحد من الربع

/

سبحان الله … الي يقارن بين كورنيش أبحر وكورنيش جدة .. فرق السماء عن الأرض
هذا لو أعتبرنا أن في جدة كورنيش

/

محاولة للتميلح على كورنيش النورس في جدة
لعل وعسى أحد هالبنيات تخق وترقم [ ملاحظة يمنع ترقيم الشريطية هههههههههه ]

/

/

وأنا طالع للطائف كان فيه استعراض من فريق للدبابات

وصلت للطائف ودقيت القارمن وقلت له ودن لسوق عكاظ
السوق يقع على طريق الرياض الطائف … تقريباً 30 كم برا الطائف
ويا حسافة المشوار بس

السوق مكان مغلق بسور … وله بوابتين وحدة منهم مغلقة

/

والثانية عليها حراسات أمنية …
وقفت الموتر وضربت ونزلت بوري طلع لي العسكري سلمت عليه وقلت وش الوضع ودي أدخل وأشوف هالمكان التراثي وأصوره
قالي والله المكان مغلق بأمر من خالد الفيصل ومايفتح إلا شهر في السنة
قلت يا ابن الحلال تراني ضارب مشوار من الرياض بس عشان أشوف هالسوق [ وهو الي يكزه ]
قال إذا كان خلاص لك 5 دقائق بس ممنوع التصوير …
قلت جزاك الله خير … وأبشر مانيب مصور

فتح لي البوابة وأنا ركض على موتري من الوناسة خوفي يهون
طبعاً أنا كنت ناوي أدخل وأصور ولا علي منه

وتفاجئت أن المكان من داخل لا يمت للتراث بصلة
حتى حامت تسبدي ولا قدرت أرفع الكاميره وأصور [ على أساس أنه موب خايف من الشرطة / ]

المكان حديث إلى أبعد مدى
بيوت شعر
مكيفات
كأنه معرض …
مدري هل السوق التراثي أنقاض وتمت إزالته
أو أن المكان أسم على أسم … وفيه مكان آخر هو فعلاً سوق عكاظ التاريخي

الي عنده جواب يعطينا …

وأجيك أرجع للطائف مرة ثانية وأنا مار من المطار قلت حسافة هالمشوار بدون صور
وأطق لك صورتين عن قولة مارحت وصورت

/

/
 



وختاماً أتمنى الموضوع يجوز لكم
واغفروا لأخيكم أي زلل أو إن أصابكم بملل

تحياتي

/  

/  
 


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet

مقالات ذات صلة

‫27 تعليقات

  1. الله يعطيك العااااااااااااافيه على هالصووور الي امتعتنا وافتنا فيهااا

  2. بس حبيت أعلق على كلمة (عبد) ياأبو الشباب أنا أفضل ماتقولها لأنها بما معناها شخص مملوك يعني أحد مالكه يعني مشتريه من الآخر خدامه وإنت وغيرك تقولون عبد يعني أسود طيب ياخي قول أسود ولا تقول هاللكلمة لأنها بجد تجرح لأنها لو إنقالت لك بتزعل لأنك بإختصار شديد منت مملوك (حب لأخيك ماتحب لنفسك) وشكرا على المجهود

  3. مع احترامي لموضوعك بس اهم شي عندي التوقيع 😀 لاتحتريني امدحك .. انا صراحة داخل مستانس الذكرى الكح كح ايام المجالس .. اشهد انك وفي .. محبك

  4. صور الاشخاص ليست لعثمانين بل هيئة لتشكيله غير متجانسه من المصريين ….. عرفت منهم : محمد علي و محمد عبده و مصطفى كامل و محمد فريد و احمد شوقي و احمد عرابي و سعد زغلول ..

  5. يعطيك الف الف عآفيه ع هالصور مآقصرت شوقتني لديرتي السعوديه ربي يحفظها 🙁

  6. الحب .. أهل ومجتمع ومدينة ووطن ولا حياة لمن لا حب فيه .. ولا حب منه .. ولا حب له فجدة وبيوتها وتاريخها ليس صراعا .. كما أنه لا يمكن لمن لا يعرف عن أهل جدة إلا وأن يذكرهم بخير وطبعا هذه من سلوكيات المسلم وأشكر قروب أبو نواف لنقل هذه المادة والتي بالتأكيد ما ورد فيها لا يمت للقروب بشيئ وإنما هي وجهة نظر صاحبها وحبذا من نقل عن تاريخ ان يراعي الأمانة في النقل فجدة معشوقتي مع التحية والتقدير وليد شلبي

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم موضوعك رائع جدا ( اختيار المنطقة التاريخية ) ولكن لي ملاحظات ارجو تقبلها منك بصدر رحب : – المنطقة التاريخية لم تعطها حقها ، مع ان بيت باعشن اعتبره اهم شيء جديد في موضوعك فهو زبدة الموضوع . هناك بيت ناصيف وهناك السوق القديم ( البلد) سوق البدو ، الخاسكية الخ اتمنى الا تغفلها . – تمنيت لو انك اخذت بعض المعلومات قبل الذهاب لهدف ( مكان التصوير ) – اسهبت ( كثرت ) من الوصف على حساب المادة التصويرية ، ليس معنى هذا ان تعرض الصور دون شرح .. فهذا يبقي الموضوع جامدا .. ولكن التوازن مطلوب بحيث يفي الشرح بالغرض دون اطالة ، بالعربي ( قليل من الناس من يقرأ ، وبعضهم اذا قرأ لا يفهم ) خاصة اذا كانت الكتابة باللهجة الخاصة بمنطقة دون اخرى ! اخيرا وليس آخرا: – تمنيت لو تجنبت استخدام بعض المفردات التي تجرح البعض ، ولا تخدم الغرض . فقد وجدت عبارات استغربت ان اراها خاصة في ما يخص بعض الشخصيات الهامة والتي يجب الا نتناولها بهذا الشكل ، فإحترام الناس من احترامنا لأنفسنا . وثق اني بكتابة هذه السطور لك ناصح أمين ويسعدني ان اجد من يكتب لي ناقدا ، بذات القدر الذي يسعدني من يكتب ممتدحا ، مع ان النقد اثمن ، فهو الذي يبين لنا المسار الصحيح بارك الله فيك و وفقك وأسعدك وبإنتظار جديدك

  8. الله يعطيك العافية والمرة الجاية صور لنا الاشياء الجميلة(الصيفية قربت والعطلة جت) ملاحظة خفيفة البيالة في الصورة زيدها لبتن شوي وتضبط على مسؤليتي

  9. بياله انت معنا في موقع اقلاع .. 😀 شفت موضوعك هناك .. يامحاسن الصدف وحتى هينا .. 8) > تحس انها بتتصفق :> بجد بجد صور تاخذ العقل ويازين جده ويازين اهلها .. ويازين البلد ويازين جوها برمضان .. الله يعطيك الف عافيه بيالة شاهي .. ولاتحرمنا من هالابداع ..

  10. أعتقد رباط الولاية نوع من أنواع البيوت المجهزة لتدارس العلم الشرعيB :$:$ انت كده من جدك ولا تمزح !! لو تمزح مو مشكلة 😀 للناس اللي ماتعرف ..الولاية = النسوان اللي مالهم احد ..ارامل .ايتام .مطلقات..الخ مفردها ولية :>:> ع قولة سعيد صالح الولية هي التي تولول على زوجها:D:D رباط = يعني دار .مأوى…والكلمة اعتقد مأخوذة من الترابط 😀 رباط الولاية = هو نظام تكافل يحمي النساء في المجتمع من التعرض للاذية بسبب الفقر …يوفر لهم السكن والطعام . المهم موضوعك فتااااك يااستاذ شاهي وصورك حلوة وحبيت الفكرة والاسلوب ..لكنه ناقص شوية..بس برضو تسلم الايادي على موضوع:)

  11. السلام عليكم بصراحة الصور جميلة واعادت لنا ذكريات جدة الجميلة ، مجهود جيد ولكن كما قال الاخرون كان لابد ان تكون لك خلفية عن تاريخ ماتصور خاصة مادمت ستوثقه وتنشرها لعدم اعطاء معلومات خاطئة لمن لايعلم ، مثل رباط الولايا هنا ليس لها علاقة بالمدارس الدينية الولايا جمع ولية وهي امرأة ليس لها عائل او قريب يرعاها فكان من عادة محسني جدة في السابق والحاضر أيضاً اسكانهن على حسابهم في بيوت تسمى رباط مثل دار المسنين الأن مع الفرق انه اقرب الى بيت يجمع نسوة يتعونا جميعنا في رعاية بعضهن اي لاتوجد ادارة ومكتب مجرد منزل يؤيهن والله من وراء القصد

  12. حبت اعليق على كلمة عبد لاتيقول عبد عشن كلنه عبدي لله لافارق بين عربي ولاعجمي إله بإالتقوه

  13. اخترت التوقيت الغلط بالتصوير اولا معلوماتك بالنسبه لجده القديمه جدا جدا سطحيه وماصورته يعتبر عود في كووم قشه..جده القديمه تاريخ قديم وتراث عريق .وفي بيوتات كثيره ومعروفه. والاخوان الي قبلي ماقصروا..بالنسبه لدار الولايه الرابط..هذا زي مايقلون بيت وقف للارامل … دخلت للدباديه صح بس لو دخلت السوق وقت اسواقه مفتوحه يكون احسن اهم تجار الجمله والموزعين في منطقه البلد..ولي بغى يتاجر يتجه للمناطق هناك باب شريف قابل..مكه ..السوق والازقه الي دخلت منها اسمه سوق البدو بجانب مدرسه الفلاح وهي اول مدرسه انئشت في جده ..الزبده ان جده تاريخها طويل ولي يبحثن عنها راح يستمتع بالفعل… اما سوق عكاظ الي رحت له بالطايف ههههه على فكرة ماهو سوق عكاظ ايام خبرك بكتب التاريخ مجرد مسمى له..وفي الاجازات يضون مخيمات وملاعب ومهرجانات مكشوفه او بسطات زي ما يقلون.. وبالتوفيق المره القادمه مع صور اجمل ولقطات افضل

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع جيد وهذه موهبه لاتبعد التفكير عنها اما سوق عكاظ فهناك في داخل البلد شارع يسمى شارع عكاظ وهو حديث وليس قديم واثري ولاكن جمعة الناس وكثرتهم فيه شيء من رائحة الماضي وخاصة في رمضان ولك جزيل الشـــــكر…….

  15. اشكرك جزيل الشكر اخي الكريم على التصوير . وانا فعلا مقدر جهودك على الموضوع الممتاز جدا مع انو فيه تعليقات انا استغربت منها….!! لكن فعلا موضوعك جبار جدا <<<<والتوقيع خخخخ وبانتظار جديدك ….!! تحياتي

  16. شكرا لك على وضع الصور بس حبيت ان اعلق على الاسلوب في بعض كلامك اتبعت اسلوب غير محبب في وصف البيوت و الناس التي تعيش في تلك المنطقة ومن المعروف لدى الجميع ان اهل منطقة جدة القديمة من اسمها القديمة هي بداية جدة كلها هناك وحتى بعض العائلات اللي قمت بوصفهم اغلبهم انا اعرفهم شخصيا وانا اعرف انهم مو ساكنين الحين هناك لكن دائما تجدهم هناك لان زي ما يقال ديرتهم هناك لا يمكن ان يستغنوا عنها فتجدهم اما يزوروا اهاليهم او مكان عملهم هناك وما الى ذلك وجميعهم عائلات كبيرة ومعروفة ولولا الله ثم امثالهم لما شفت جدة (الجديدة) كما تراها الان واعتقد الاخوان ردوا قبلي بخصوص هذا الشيء وارجو انك ما تزعل من ردي وان تقبله منك بصدر رحب 😀

  17. أشكرك على الصور المميزة و المتحف جدا جدا جميل ان شاء الله أول ما أروح لجدة أهل الرخاء و الشدة للمتحف على طووووووووول ……. لكن الأسلوب لا يناسب أبدا الموضوع الشيق للأسف تقبل نقدي و شكرا

  18. بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى أن يكون الجميع بوافر الصحة والعافية شاكر ومقدر لكم مروركم العطر وتعليقاتكم الجميلة الشكر للجميع سواء من اكتفى بالقراءة أو من تواصل معي من خلال التعقيب في الموقع أو في صفحتي في الفورم أو الإيميل واسمحوا لي ببعض التعليقات على الأخوة والأخوات الأكارم وقبل التعقيب أوضح للجميع إني ذات الشخص في قروب أبو نواف – منتديات الإقلاع – منتديات الحاير 1 ) الأفاضل / زمن غدار …. خليل ما تفضلتم به صحيح ورب كلمة قالت لصاحبها دعني ومالكم إلا الي يرضيكم ويرضي الرب قبل كل شي شاكر ومقدر 2 ) الرائع / سليمان الذويخ أولاً هذه النصائح التي قدمتها لي لا تأتي إلا من خبير وسرني كثيراً إطلاعي على مواضيعك في القروب وأعني بها تقاريرك ورحلاتك ووجدت فيها ما يسرني وما يسرني أكثر أن أتلقى ما يفيد ويبنى من جميل الإنتقاد جميع ما تفضلت به عزيزي سيكون من أولوياتي عند كتابة التقارير في قادم المواضيع بإذن الله مرورك ونقدك وأسلوبك الجميل طوقني شرفاً أسلم لأخليك وباركك الرب 3 ) الأكارم / وليد شلبي .. Ahmad أهل جدة على العين والرأس ومن ينتقص من حقهم جاهل فهم من بيوت علم وأدب من على مر العصور ولكن ما أوردته مما اعتبرتموه إستناقصاً من قيمة أهل جدة فيعلم الله لم أرد به ما فهمتموه وإنما تعليقات عابرة قد تكون مازحة في كثير أحيان ويبقى الود والإحترام في قلبي لجميع أطياف الشعب ولكن تبقى ملاحظتكم محل تقدير واحترام حياكم الله 4 ) الفاضلات / مامتي .. ألوان … منى سعد جميل مروركم قبل تعقيبكم وفعلاً كما تفضلتم لم يكن لدي إلا القليل عن هذه المنطقة التاريخية ولعل هذا من الخطأ الشائع وبإذن الله يتم تلافيه مستقبلاً بارككم الرب 5 ) الرائع الفاضل الكويس / سعود الهليل هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههه يا أخي تكفى تعال ودي بأحد أعرفه ودي أحتسي عامي تعبت من الفصحى على فكرة أحبك يا وحش ومشتاقين وإن بعدت المسافات يبقى الود والإحترام والتقدير لكل من جمعتني بهم أيام رائعة في الختام وافر الشكر والتقدير من جديد لكل من طوقني بشرف القراءة والتعقيب دمتم لأخيكم سالمين ومعافين

  19. السلام عليكم ما جعلني أعلق هنا هو في الدرجة الاولى خفة دمك ماشاء الله تبارك الله مع انني ضد ان تجرح مشاعر الآخرين فلا يوجد في زمننا الحاضر أحد يدعى عبد الا ما كان من عبودية كلنا لله وحده ولكن تعليقك الجميل أضفى على موضوعك الكثير ربما لم تغطي جميع المواضيع كما أشار الاخ سليمان الذويخ ولكن أضحك الله سنك ( ولا تعد )يا دب

  20. 😀 احلى مافي المضوع الصور واسوء مافي الموضوع تعليقاتك احسك تحب تسولف مع نفسك كثير

  21. :$:$:$ الله يعطيك العافية و الله ان خلقي ضايق و الله و هالموضوع صج حلوا و الصور روعا بس التعليقات و لا اروع:$:$

  22. مشكور اخوي ويعطيك العافيه والله صور جميله وحلوه الله يذيك الايام وتقديري ومودتي

  23. استاذة بيالة صورة لوحدها حلوه وتعليق لوحده حلوه خص نص وانت تحكى معانات الدبب تحكى امر من ارض الواقع <<< ترى ما تقصد احد ابدا ابدا ولمن اجتمع الحاجتين الحولتين خربت كلها تعليقاتي لك بيت آل عطية [ الظاهر زهارين ]B B B ضروري ترسل اعتذار رسمي مختومي من مدير اعمالك ووكيل اموالك <<حلوه صح ننتظر الاعتذار والا نصدر قرار فيه استنكارنا واستيائنا من هذا العمل التخريبي لسمعتنا مثل ما قلت فوق احسك تقول (زهارين) (تكرن)(فرحا والتاء مو بكرت العائلة) احسك احسك تتريق على الجداوية وطريقة هرجهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى