محليات سعودية

جدة التاريخية بنظرة المستقبل وعراقة التاريخ

جدة التاريخية ، والتي تعرف أيضاً باسم جدة البلد، وتقع وسط مدينة جدة، ويعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام ،وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان ر ضي الله عنه عندما اتخذ ها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هجري / 647 م.

تحتوي هذه المدينة التاريخية على عدد كبير من المعالم السياحية والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية، (حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر)، كما ويوجد بها عدد من المساجد التاريخية، من أبرزها (مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا ،ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي)، إضافة إلى الأسواق التاريخية بها،

تم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي في 21 يونيو 2014.

جدة التاريخية

مهرجان جدة التاريخية

ينتظر زوار مدينة جدة التاريخية ، هذه الأيام انطلاق فعاليات المهرجان السنوي، التي تبدأ في 23 من ربيع الأول الموافق 14 يناير من عام 2015، حيث تتشح المدينة بصبغة ثقافية تربط عراقة التاريخ مع المستقبل الزاهر.

فبعد انضمام هذه المدينة التاريخية إلى قائمة التراث العالمي هذا العام، فإن كرنفال السنة سيكون بطبعة مغايرة، من أجل ترسيخ الحفاظ على المقتنيات التاريخية لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمصدر مهم في الأدب والتاريخ والثقافة العربية والاسلامية.

جدة التاريخية  في السعودية

هدف المهرجان

يعتبر الهدف الأساسي لهذا المهرجان هو المحافظة على المرتكزات التراثية والمقتنيات الحضارية، وكذلك المساهمة في ربط الماضي العريق بالمستقبل، و إتاحة الفرصة لجماهير جدة و زوارها الاقتراب بشكل أكبر من هذه المدينة التاريخية والتعرف على حكايات القرن الماضي، وتوعية الجيل الصاعد حول تاريخ وعادات وتقاليد سكان مدينة جدة التاريخية.

جدة التاريخية  في السعودية

نشاطات المهرجان

هذا المهرجان الذي يستمر لمدة 10 أيام، من المتوقع يتميز  بعدد من الفعاليات المختلفة والمميز مثل :

  • فعاليات للثقافة والشعر والفن عبر مشاهد مسرحية مباشرة للزواج والعمدة وأهل الحارة يؤديها الممثلون في جوانب مساري المهرجان
  • أماكن خاصة بأصحاب الحرف اليدوية والطبخ المحلي بأنواعه كالفول والكبدة والمطبق وكباب الميرو وبقية الأصناف الحجازية بأيدي أمهر الطهاة المعروفين أمثال بسمة الخريجي وهاني زين.
  • تخصيص زوايا لرمضان الحارة والعيد وجهزتها بالألعاب القديمة الخاصة بالأطفال
  • وفي كل مسار من هذه المدينة التاريخية تتواجد دكاكين للتراثيات، والمشغولات اليدوية، ويتجول فيها السقا وعربة والمسحراتي والباعة المتجولون
  • كما ويتواجد متحفين مهمين في المدينة وهما مقعد جدة وأيامنا الحلوة ومتحف الملبوسات الحجازية
  • كما تشارك جهات ثقافية وفنية على رأسها وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العليا للسياحة و عدد من الفنانين التشكيلين
  • بالإضافة إلى تخصيص فقرة ” ستاند أب كوميدي ” يؤديها نجوم نادي جدة للكوميديا

جدة التاريخية  في السعودية

صور من الفعاليات السابقة لمهرجان جدة

مهرحان جدة

مهرحان جدة

مهرحان جدة

مهرحان جدة

مهرحان جدة

مهرحان جدة

مهرحان جدة

مهرحان جدة

مهرحان جدة

1-مهرجان-جدة-التاريخية

2-مهرجان-جدة-التاريخية

3-مهرجان-جدة-التاريخية

4-مهرجان-جدة-التاريخية

5-مهرجان-جدة-التاريخية

6-مهرجان-جدة-التاريخية

7-مهرجان-جدة-التاريخية

8-مهرجان-جدة-التاريخية

 

 

 

3

2

1

ويتوقع أن يزور مهرجان جدة التاريخية هذا العام ما يقارب على مليون زائر من أهالي جدة، وسكان منطقة مكة المكرمة، والقادمين من المناطق الأخرى لهذه المدينة التاريخية التي يتجاوز عمرها أكثر من 1400 عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى