تلميحات حول طريقة استخدام محركات البحث


من أهم الخدمات التي تقدمها شبكة الإنترنت هي محركات البحث (Search Engines) والتي تتيح للمستخدم الحصول على المعلومة التي يريدها بسهولة وسرعة متناهية حيث تبحر تلك المحركات في ثنايا هذه الشبكة المتشعبة المترامية الأطراف وتغوص في أعماقها وتأتيك في ثوانٍ معدودة بما تريد فكأنها الذي عنده علم من الكتاب إذا قال لسليمان عليه السلام : أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ! وقبل أن يرتد طرفه وإذا بعرش بلقيس بين يديه ، فقال عليه السلام : هذا من فضل ربي ليبلوني أأكفر أم أشكر ؟

وإذا كانت محركات البحث تأتي في مقدمة الأولويات بالنسبة لمستخدمي الشبكة أهمية واستخداماً فإنها عند المستخدم العربي تحتل مرتبة متأخرة جدا ويعود ذلك لسببين أولهما : أن معظم تلك المحركات لاتدعم اللغة العربية وثانيهما أن أغلب المواقع العربية غير مضافة لتلك المحركات والمضاف منها غير مصنف تصنيفاً دقيقاً.


اعلان





والبحث يتحول من كونه وسيلة لإشباع الفضول وحب الإستطلاع إلى ضرورة وذلك حين يتعلق الأمر بإعداد بحث الحصول على تعريف لمصطلح أو شخصية أو مكان أو حادثة أو معلومة طبية أو هندسية أو اجتماعية … الخ . ومن هنا نشأت فكرة إعداد هذا المبحث المختصر للتتقديم بعض التلميحات حول طريقة استخدام محركات البحث وكيفية توظيفها من أجل الحصول على المعلومة بالدقة والسرعة المناسبة وسنتطرق لكيفية استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة المساعدة على تحديد نطاق البحث وحصر المعلومة في أقل عدد من المخرجات لتسهيل استعراضها وانتق المناسب منها.

أولا : محركات البحث

تعد محركات البحث بالآلاف وهي في إزدياد كل يوم بل كل لحظة ولكن أشهرها :

الياهو _ ألتافيستا _ قوقل _ ديتو

وحتى لانتشعب كثيرا فإننا نرشح محرك بحث قوقل كأنسب محرك بحث للمستخدم العربي لكونه يدعم اللغة العربية ويقدم واجهة عربية تساعد المستخدم العربي وهو أيضا محرك بحث عالمي يتميزه بالسرعة والمرونة

رابط الموقع هو

http://www.google.com/

وهذه صورة لواجهة لمحرك البحث قوقل

كيف استخدم محرك البحث ؟

الأمر سهل جداً ولايحتاج إلى كبير عن، وكل مايلزمك هو كتابة الكلمة المراد البحث عنها في الفراغ ، ولكن الإشكال هو فيما بعد ذلك وهو كيف نختار الكلمة أو الكلمات التي تحدد بالضبط المعلومة التي نريد الحصول عليها والأمر الآخر هو تحديد نطاق البحث بحيث نقلل عدد الروابط المعروضه (نتائج البحث) إلى أقل عدد ممكن وحصرها في أضيق نطاق حتى يسهل علينا استعراضها واختيار النصوص المناسبة لموضوعنا منها .

وبما أننا اخترنا محرك قوقل فإننا سنجري تجربة لتوضيح ماسبق :

مثال : خالد يرغب في إعداد بحث عن مايسمى بالفائدة أو العمولة البنكية ( الربوية ) من منظورالإقتصاد الإسلامي ويريد تجميع معلومات عن هذا الموضوع ، اتجه محمد إلى محرك البحث قوقل وأول ماتبادر إلى ذهن كلمة interest أي فائدة بنكية أو ربا. كتب الكلمة وفي ثوان كانت هذه النتيجة :

صرخ محمد ياللهووووووووووووووووول … 29 مليون موقع ؟! كيف استعرضها ؟ ألقى نظرة سريعة على الروابط وإذا بها تشمل كل ماهب ودب ، وفي كل المجالات وأغلبها ليس له علاقة بموضوع بحثه … فما العمل ؟

استعان خالد بصديقه محمد ليساعده في حل هذه المشكلة … راجع محمد الموضوع ونصح خالد قائلاً :

لكي نبحث في موضوع كهذا لابد أن نحدد الكلمات المفتاحية ونبتعد عن الكلمات العامة قدر الإمكان فكلمة مثل interest كلمة عامة وكثيرة الإستخدام في كل مجالات العلوم ولكننا هنا لانستطيع الإستغن عنها لأنها لب الموضوع ، إذن لابد أن نضيف إليها كلمات أخرى لتضييق نطاق البحث فلنجرب إضافة كلمةeconomic أي أقتصاد لكي نحصر مجال البحث عن كلمة interest في الإقتصاد فقط دون غيره من المجالات فلنجرب إضافة كلمة economic إلى بجوار interest :

رااااائع الآن النتائج نقصت إلى 588 رابط فقط بدلاً من 29 مليون ! كما ترى ….. تقدم ممتاز

ولكن مارأيك نضيف كلمة islamic (إسلامي) لكي نحصر البحث في مجال الإقتصاد الإسلامي فقط فلنجرب إضافة كلمة islamic

تمت إضافة كلمة islamic وكانت النتيجة مذهلة جدا كما ترى :

راااااااائع جداً ..الآن لدينا فقط 33 رابط …. وبالتالي فإن عملية استعراضهم سهلة

******************************************************

ملخص : نستطيع تلخيص ماسبق في النقاط التالية : الإبتعاد عن الكلمات الشائعة والمتعددة الإستخدامات – اخيار الكلمات المفتاحية بدقة وعناية حتى نحصل على المعلومة المطلوبة تماماً – ليس بالضرورة كتابة الكلمات بالترتيب في مكان البحث – التنبه إلى أهمية كتابة الكلمات صحيحة إملائياً.

وختاما هذه بعض التلميحات سريعة تساعد في عملية البحث :

1. زر : ضربة حظ الذي تشاهده بجوار زر بحث ، هذا الزر وظيفته أنه يأخذك الصفحة الرئيسية للموقع فلو كنت تريد معرفة موقع شركة مشهورة مثلا فإنك تكتب اسم الشركة فيأخذك رابط ضربة حظ إلى الموقع مباشرة ولايعطيك أي روابط أخرى.

2. أثن استعراضك للروابط لو وجدت أحد الروابط له علاقة بموضوع بحثك ولكنك تريد المزيد أي أنك تريد صفحات مشابهه فإن عليك في هذه الحالة الضغط على الرابط الموجود بجوار الرابط الحالي مكتوب عليه : similar pages أي صفحات مشابهه لينقلك مباشرة إلى صفحات ويب أخرى مشابهة لتلك الصفحة .

3. إذا وجدت تحت أي كلمة تحتها خط فاعلم أن هذه الكلمة لها تعريف وإذا ضغطت على الكلمة فإنه سوف ينقلك إلى القاموس الذي يسرد لك تعريف للكلمة ولكن هذه الخاصية لاتنطبق على الكلمات العربية لعدم وجود قاموس عربي بهذا المحرك للأسف .

4. لو أردت أن تتعرف على جميع الصفحات المرتبطة بموقع محدد فبإمكانك الحصول على قائمة بتلك الصفحات بواسطة كتابة أمر ثم اسم الموقع فلو أردنا مثلاً معرفة الصفحات المرتبطة بموقع المشاغب فنكتب الأمر كما يلي وذلك في مكان البحث :

http://www.vip600.com

5. تجد رابط تفضيلات في صفحة البحث من خلال هذا الرابط تستطيع وضع الإعدادات التي تفضلها لمحرك البحث من حيث لغة الواجهة وعدد نتائج البحث في كل صفحة وطريقة عرضها واختيارات أخرى سوف تتعرف عليه إذا ضغطت على رابط : تفضيلات .

6. للتعرف على المزيد من التلميحات ومميزات محرك البحث بإمكانك الرجوع إلى رابط : تلميحات للبحث وهو على الرابط التالي :

http://www.google.com/intl/ar/help.html

منقول


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تلميحات حول طريقة استخدام محركات البحث

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول