تقريري المُصور لسيرلانكا – الجزء 1

سريلانكا أو سري لانكا وسابقاً سيلان، رسميا جمهورية سريلانكا الديمقراطية الإشتراكية (السريلانكية ؛ سيلان المعروفة قبل سنة 1972)، هي جزيرة كبيرة في المحيط الهندي جنوب الهند، وهي دولة جزريه في جنوب آسيا، تبعد حوالي 31 كيلومتراً (19،3 ميل) من الساحل الجنوبي للهند، شهدت أعمال عنف من قبل متمردي نمور التأميل الانفصاليين في الفترة من 1983 إلى 2001.

بسبب موقعها في طريق من الطرق البحرية الرئيسية، حيث تربط بين غرب آسيا وجنوب شرق آسيا، وكانت مركزا للديانة البوذية منذ العصور القديمة. واليوم فان هذا البلد متعدد الأديان والأعراق أمة مع ما يقرب من ثلث السكان من أتباع البوذيه والبقية من الديانات الأخرى، ولا سيما الهندوسيه والمسيحية والإسلام. السنهاليين يشكلون غالبية السكان إضافة إلى التاميل، الذين يتركزون في شمال وشرق الجزيرة، والذين يشكلون أكبر أقلية عرقية. الطوائف الأخرى وتشمل الأراضي البور والمسلمين الماليزيين.

تشتهر الجزيرة بإنتاج وتصدير الشاي والبن والمطاط وجوز الهند، وسريلانكا تنتقل بشكل تدريجي إلى الاقتصاد الصناعي الحديث، ويتمتع سكانها بأعلى دخل للفرد في جنوب آسيا. كما تشتهر سريلانكا بالجمال الطبيعي من المتمثل في الغابات الاستوائية والشواطئ والمناظر الطبيعية، فضلا عن التراث الثقافي الثري، ما جعلها مقصد سياحى عالمي شهير.

بعد أكثر من ألفي سنة من حكم الممالك المحلية، احتلت أجزاء من سريلانكا كانت محتلة من قبل البرتغال وهولندا في بداية القرن السادس عشر، قبل السيطرة على البلد بكامله من قبل الإمبراطورية البريطانية في 1815. وخلال الحرب العالمية الثانية اعتبرت سريلانكا بمثابة قاعدة هامة لقوات الحلفاء في الحرب ضد اليابان.

نشأت حركة سياسية قوميه في هذا البلد في أوائل القرن الماضي والتي هدفت إلى الحصول على الاستقلال السياسي، الذي حصلت عليه من الاحتلال البريطاني بعد مفاوضات سلميه في سنة 1948.

المصدر : wikipedia

الجزيرة تزورها.. والمستكشف الإيطالي بولو يصفها بأفضل جزيرة في العالم .

تستنفر جزيرة سيريلانكا كافة طاقاتها لاستقطاب السياح من دول الخليج العربي، بشكل عام ومن السعودية بشكل خاص، مسخرة في سبيل ذلك كل إمكاناتها الحكومية والخاصة.
فهذه الجزيرة الصغيرة على الخارطة، الكبيرة في مكوناتها الطبيعية، تفتخر بين نظيراتها من الوجهات السياحية في دول شرق آسيا، بكونها جزيرة بكر غير مكتشفة، تشكل في مجملها حديقة كبرى تزخر بجميع أنواع الأشجار والنباتات والزهور والثمار، حتى لا يكاد يخلو متر مربع واحد في الجزيرة من اللون الأخضر، في الوقت الذي تحيط بها الشواطئ من كل جانب بطول يزيد عن 1600 كيلومتر.

لـ متابعة المقال من جريدة اضغط هنا –

.. الرحلة والتكاليف ..

مدة الرحلة : ١٤ يوم .
خطة الرحلة : كولمبو – بنتوته – كاندي – نوارليا – نيقمبو – كولمبو .
عدد المسافرين : سبعة . [ خمسه فوق الـ ١٢ سنه ، اثنين تحت ١٢ سنه ] .
تكلفة الرحلة كاملة " شاملة التذاكر " : ٤٠ ألف ريال سعودي .
الخطوط : السيرلانكية ، ٥ ساعات مدة الطريق ، التذاكر كلفتنا ١٧ ألف ريال ، وطبعاً لو اننا ماخذينها قبل بشهر كان راح علينا حول نص السعر بس الحمد لله ع كل حال .
فرق التوقيت بين السعودية وسيرلانكا : ساعتين ونصف تقريباً .
العمله : الروبية ١ ريال سعودي = ٣٠ روبيه .
لغتهم : السنهاليه .. لكن كثير منهم يتكلمون انجليزي بسبب الاستعمار الانجليزي اللي جاهم .. وفيه كم نفر يطقطون عربي
كل الفنادق كان معها فطور .. فيه منها المجاني وفيه اللي مدفوع لكن اغلبه مدفوع .. يعني يعطونك شخصين للغرفة مجانا والباقي لا .
بالنسبة للنت مافيه مجاني أبداً :/ بعض الفنادق أسعارها معقوله .. يعني الساعة ب١٠ ريال ، وبعضهم الساعة ب٨٠ ريال فـ اللي ناوي يقرا ويبحث عن المحلات والاماكن اذا راح هناك .. لايفكر بهالشي .. وبعدين ماهنا محلات تسوا .. كلها كم محل وسجلوهم بورقة وقولوا للسواق هناك يوديكم وقضينا
المكتب اللي تعاملنا معه : في السعودية ماكان مستواه حلو .. انحسنا معه كثير للأسف فـ الله يستر ع اسمه .. فيه مكتب في سيرلانكا مرره حلوو وخدمنا كثير وخصوصا مع السواق .. ينقي لك اطلقهم وبـ ١٨٠ ريال لكل اليوم الله يديم الرخص ويختلف السعر من سيارة لسيارة ..
العوائل الصغيرة أتوقع مايكلفهم شي يسوا ..
 اسمه مظفر .. ماليزي أصله ، ويتكلم عربي أزين مني ومنكم ماشاء الله
الكاميرا والعدسات المستخدمة في التقرير : Canon 1000D ، Lens Canon 50mm + Tokina 11-16mm
بعض الصور بحقوق اختي " روح محلقه " بكاميرتها canon Digital IXUS 110 IS

كثير من الصور من داخل الفنادق اللي سكنّاها ويمكن هالشي مايجوز لبعضكم بس الديره اساسا موب سياحيه .. ومافيها أماكن ينطلع لها .. كلها تنعد ع الأصابع .. يعني المتعة في الطبيعة وفي الجو وفي البحر .. وكلها متوفره بالفندق .. خصوصا داخل الفنادق الوضع مرتب ونظيف ..
واللي يبي يطلع برا يطلع بس ماظنتي بيلقى نظافه وترتيب

الجو هناك يختلف من منطقه لمنطقه لكن عموما حلو وبارد اذا ماطلعت الشمس .. لكن اذا طلعت يمدحون الغرف والمكيفات
الأوربيين مستحليّن الدنيا هناك يعني فيه مناظر مش ولابد يالله لاتسخط علينا ..
الدنيا هناك كلها خضراء وين مانروح ماشاء الله
والمدينة مليانه فقراء ومساكين
بالنسبة للأسواق .. فيه اكثر من محل بضاعتهم حلوه وماركات بأسعار رخيصة .. لكن ماجاز لي الا محل من 5 ادوار اسمه Fashion House يبيع ملابس كبار وصغار ورجال وكل شي .. صح انه بالنقاوه الواحد يلقى .. بس يستاهل ..
فيه محل اسمه اودل مشهور عندهم .. رايق وبضاعته حلوه .. وأسعاره عادية الى غالية .
المطاعم : المشهورة منها قليل .. وفي المدن بس .. أكلهم حااار .. ف اللي مايحب الحار لازم يطلب انه يصير بارد .. وعاد حظك نصيبك ..

* مقاطع الفديو ماخذتها من اليوتيوب .. يعني موب من تصويري .
،

قبل التقرير .. وقبل السفرة .. لا تنسون تكون هالأشياء من الأساسيات اللي تأخذونها معكم ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لئن يهدي الله بك رجل واحد خير لك من حمر النعم " .

* أشرطة كاست أو سي دي للقرآن بتحتاجونها هناك مع المسافات الطويلة .. ونفس الشي اذا خلصتوا خلوها مع السواق .. ماتدرون من اللي بيسمعها بعده ويهتدي على يدينكم بإذن الله

Colombo
كولمبو


continental ceylon
2 days

رحلتنا الساعة ١٠ في الليل بتوقيت السعودية .. ووصولنا كولمبو الساعة ٥ الفجر بتوقيت سيرلانكا .. الطيران السيرلانكي مش بطال .. وأفضل من السعودي !

وصلنا ورحنا للفندق اللي عليه خطتنا cinnamon grand .. بس للأسف صار الحجز متكنسل وانحسنا : اتصلنا ع المكتب في السعوديه وقالنا صارت حوسه ومدري ايش .. وبنحجز لكم في فندق ثاني .. كل هذا خذ مننا ٨ ساعات فيما جينا .. وفيما بدا دوام المكتب اللي في الرياض … لكن الحمد لله .. لعلّها خيره .

حجز لنا المكتب في فندق ( continental ceylon ) .

الصوره ماتدل ع معاناه أبد نايمين من قلب ماشاء الله

والله أشكالنا ننرحم أول ماجينا دايخيييييين أدوخ شي في الحياة ! ويوم دخلنا بننام ونلقى الستاره طال عمرها مهنقه ! عيت تتسكر .. والشمس في وجيهنا من زين الحظ هذا وقته ؟

جا العامل يزينها ويحوس عيت تزين .. قلنا العوض ولا القطيعه .. واصلا دايخين لو يحطون مراقدنا في السطح نمنا !
بس كيف ترقيعة الستارة
،

قمنا ع المغرب وبعضنا قام ع العشاء وطلعنا نتعشى في مطعم معروف هناك انه إسلامي .. أكلهم عادي وكل شي عادي .. * مدري وش اسمه بس اللي يبيه يسأل السواق وبيوديه له .


،
من بكره قاموا الشعب يفطرون .. فطورهم والله حلوو .. والمكان بعد .. يطل ع المسبح والجهة الثانية ع البحر

وش مركي راسه عليه بالله !

.. شوارع كولمبو ..
عَ فكره .. سيرلانكا لها ٣٠ سنه حرب ماوقفت الا قبل سنه !!
والحرب بينهم .. ماعرف تفاصيل الحرب بس قوقل مايقصر

اجل تبيني اشيله ؟

"توك توك" حقهم ركبناه مره .. أنوااع الوناسه هو زي التاكسي .. وسعره رخيص يعني مايتعدا ١٠ ريال .. ان ماكان ٥ بعد

يوم دخلنا ونلقاهم مسوين هابي بيرثدي لبنتهم .. ياحليلهم والله مايلعبون

عزوز وش تحس به وانت ملبق نعالك ؟ يعني حتى هناك حافين بعد ؟
بصراحه مدري وينه بس الظاهر رايح يلعب ! الظليمه شينه احيانا لكن جاني شعور اني لازم اخذ صوره وانزلها

اهم شي .. لازم نصور معه
،

: صور ليلية :


مواضيع ذات علاقة
1 من 4٬989

تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   

تعليقات