تعلم لغة الإشارة في ساعة


يقول الله تعالى (قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزًا) آل عمران 41 أي بلغة الإشارة

كيف حالكم إخواني وأخواتي أعضاء مجموعة أبو نواف البريدية. هذه الرسالة الأولى اللي أرسلها للمجموعة، لأن الأمر يستحق إرسال رسالة، حيث وجدتها فرصة لإخبار أعضاء المجموعة عن لغة جديدة، مهضوم حقها ومهضوم مستخدميها.
اللغة هي لغة الإشارة، وهي خاصة بمن يعانون من ضعف أو فقدان لحاسة السمع أو النطق أو كلاهما. حيث أنها وسيلتهم الوحيدة للتواصل فيما بينهم. وتستخدم حركات اليدين والجسم وتعابير الوجه في التواصل.
تخيلوا الوضع بالنسبة لهم، وأعني بذلك فئة الصم والبكم، هل يمكن لأحد منهم في أي ظرف من الظروف أن يطلب العون من شخص معافى؟ ماذا لو صادفت أحدا منهم في الشارع، ويرغب في معرفة شارع معين، أو منزل أحد جيرانك، أو يسأل عن مكان محل أو مركز على نفس الشارع الموجود فيه، هل تستطيع فهم ما يريد؟ ناهيك عن إجابته على استفساره؟
بالطبع فإن جميع الإجابات بالنفي، فلا يمكن لأي منا التواصل معه إلا بابتسامة أو ربما تكشيرة أو توجس الخيفة منهم أحيان. وبما أننا لا نعاني بفضل الله في مثل هذه المواقف بل ربما لم يخطر على بالنا أن تصورناها، لذا فقد يرى البعض أنه لا حاجة لنا بها.


اعلان





لعل تعلم لغة الإشارة يعتبر من الخدمات الاجتماعية الملقاة على عاتق كل واحد منا. فتعلمنا للغة الإشارة هو خدمة تجاه المجتمع الذي ننتمي إليه، وتعلمنا لهذه اللغة في نظري من أعظم الخدمات التي يقدمها الشخص تجاه تلك الفئة خصوصا، وتجاه مجتمعه بشكل عام.

وعلى قولة أخونا (ورقة بلوت) مالكم بالطويلة:)، لنستعرض بعض المعلومات والمواقع عن لغة الإشارة.
هل تعلم أن لغة الإشارة أصبحت مادة أساسية في مدارس الشمس بالرياض ويتم تدريسها لكافة طلابها وطالباتها الأصحاء في بادرة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط ومن المدارس القلائل على مستوى العالم التي تدرس هذه المادة. أي أنه يدرسها الآن الطلاب والطالبات الذين لا يعانون من إعاقات من أي نوع. حيث قامت بالاتفاق مع مجموعة من المتخصصين في التربية الخاصة، بقيادة الدكتور طارق الريس (رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود) مع كادر من الأكفاء في هذا المجال لعمل منهج خاص بهذه المادة وتدريسه للطلاب والطالبات.
وقد كانت النتائج في مدارس الشمس مذهلة، منها رغبة الطلاب الحقيقية وحماسهم لتعلمها حيث وجدوها مشوقة أكثر من غيرها من المواد. بل إن بعضهم يمتنع عن الغياب مهما كانت الظروف في الأيام التي يدرسون فيها لغة الإشارة. بالإضافة إلى حماس أولياء الأمور (آباء وأمهات) وتشجيع أبنائهم لها. أيضا قدرة الطلاب، وإقدامهم على التحدث مع بعض الصم في الأماكن العامة. مما يعكس لديهم الثقة بالنفس أكثر من ذي قبل. كما أصبح بعض الأطفال يتواصل مع من يعرف من أبناء جيرانه وأقاربه من الصم، وحدث تغير إيجابي كبير جدا في علاقاتهم.

أولا:من خلال موقع ويكيبيديا العربي تجدون بعض المعلومات المتواضعة جدا

ثانيا:صفحة المترجم الآلي في موقع مدارس الشمس. يتيح لك ترجمة أي نص إلى لغة الإشارة.

كيف يمكنني تعلم لغة الإشارة؟
بالطبع فإن لغة الإشارة لا تنحصر على الأبجدية الإشارية، بل هي قليلة الاستعمال في مجتمع الصم حيث أنهم يستخدمون أكثر ما يستخدمون الحركات الوصفية. ولكن تعلمك للأبجدية الإشارية يكفل قدرتك الأكيدة على التواصل مع أي أصم. إذ تستطيع باستخدامها إرشاده وإعانته والتحدث معه (بصعوبة)، في أي وقت وأي مكان. 
 

بعد ساعة بكل تأكيد ستكون قادرا على التحدث بلغة الإشارة، يبقى فقط الحفاظ على هذه اللغة من الضمور.

ولكن لماذا تطبعها نسخة واحدة؟ أطبع أكثر من نسخة
قم بتوزيعها لزملائك
ضع بعضا منها في سيارتك، وأعطها من يكون بصحبتك
تكلم عنها في المجالس وحث من حولك على تعلمها
شارك زملاء العمل أو الدراسة بها وحثهم على تعلمها
شجع من تعرف من الأطفال على تعلم اللغة، جرب أن يستخدموا المترجم الآلي لكتابة أسمائهم مثلا. أو أكتب عبارة في المترجم ليقوموا بمحاولة معرفة ما كتبته من خلال محاولتهم لترجمة الإشارات.

أيضا مرر هذه الرسالة لمن تعرف، لتساهم في نشر هذه اللغة، فمن يدري، قد تفيد بها أصم كان معزولا عن المجتمع وعن أقاربه لأن مجتمعه بكل أسف لا يعرف لغته.

فلو استطعنا إيصال هذه اللغة إلى أكبر قدر ممكن من الأشخاص بالتأكيد سنصل لمرحلة تصبح فيها هذه اللغة أمرا طبيعيا يلم به أي شخص. بل ربما نستخدمها للتواصل فيما بيننا متى ما انعدمت القدرة على الاستماع أو التحدث.
بعد هذه المرحلة، يمكن تعلم الإشارات الوصفية، وهذا سيأتي بكل تأكيد مع الوقت، بعد أن نحقق الحد الأدنى في هذه التجربة.

يمكن أيضا من موقع مدارس الشمس تحميل الخطوط الإشارية التي تمكنك من كتابة الأبجدية الإشارية في محررات النصوص مثل برنامج الوورد وغيره.

 

إذا كان لديكم أية ملاحظات بإمكانكم إرسالها دون تحفظ:)


تعليقات 15

  1. بارك الله فيك أخي فعلا موضوع يحتاج منا لوقفة شكر للخالق المصور الذي ابدع وأحسن خلقنا.. فاللهم لك الحمد والشكر على نعمائك يارب.. بوركت أخي

  2. بارك الله فيك وجزاك الله الف خير ممتاز جدا جدا وفالك البيرق بس لو يعمل مسابقة رسائل ابو نواف وبالتصويت

  3. جزاك الله خير جعلها في موازين حسانتك موضوع رائع ويحتاج الى الانتباه له شكرا لك

  4. السلام عليكم أخوي فعلا موضوع يستحق الوقوف عنده لان هذي اللغه المفروض على الاقل نعرف أساسياتها كي نتعامل مع كل الفئات ولكن أرى ان المجتمع له دور فعال في طلب هذه اللغه وأيضا الجهات المسؤوله لانه وللاسف يقفون عائق امام من اراد تعلمها أخي الكريم لي تقريبا 3 سنوات أحاول ان اتعلمها جيدا تعلمت القليل عن طريق المواقع خصوصا موقع كويتي له الفضل الكبير بعد الله في تعلمي الشئ البسيط جدا منها ولكن الجهات المسؤوله عندما اطلب تعلمها سؤالهم هل لديكي من افراد العائلة أصم او أبكم ؟ هل من الضروري ان يكون لي احد منهم كي اتعلمها !! طلبت حضور محاضرة بجامعة الملك سعود اضافيه من غير ددرجات لانها تبع تخصص مختلف بالاتفاق مع استاذة الماده ولكنها واجهتني بالصدمه انه لايمكن حضور المحاضرات من غير طلب رسمي من ادارة الكلية وللاسف تم رفض الطلب للمعلومية الان عدت من جديد للمحاولة وزرت موقع الجمعية السعودية للصم بشارع الضباب بالرياض وقلت لهم انه هناك مراجعين لي بالعمل من هؤولاء الفئة واحتاج لتعلمها وقبل اسمي بالاحتياط ليست كذبة بيضاء بل هي حقيقه ولكنها حاله واحده من 1000 استغليتها لصالحي كل هذه كي ابين لكم صعوبة حصولنا على اشياء مفيده ولن تضر احد بالعكس المفروض يشجعونا بهالشئ ولكن الروتين القاتل عندنا مازال مسيطر الشئ الثاني كيف تريدون دمج هذه الفئة ونحن لا نعرف ماهي لغتهم وكيفية التعامل معهم ؟!! أرجو إعادة حسابات المختصين في هذا الشان ونحذو حذو مدارس الشمس وايضا التربية الاسلامية التي سوف تبدأ يوم السبت 22 ذو الحجة 1429 هـ الموافق 20 ديسمبر 2008 م دورة في لغة الإشارة السعودية لطالباتها وتستمر لمدة أسبوعين حصة كاملة يومياً لكل فصل ولجميع المراحل الدراسية. جزاكم الله خيرا على جهودكم المبذوله..

  5. بادرة رائعة من مدراس شمس ، بالمناسبة قبل فترة التقيت بعدد من طلاب المرحلة الابتدائية بمدارس شمس وكان حصيلتهم بلغة الاشارة اكثر من رائعة ، حقيقة اتمنى ان تعمم هذه التجربة على جميع المدراس في الممكلة بحيث يتم تقديم دروس بلغة الاشارة للطلاب في حصص النشاط بدلاً بس التسيب والفوضى الحاصلة الان في حصص النشاط في المدارس ! الشكر لله اولاً ثم للدكتور طارق الريس ولإدارة مدارس شمس ..

  6. جزاك الله الف خير أخوي بس ممكن ننشره في بعض المنتديات وهل الروابط قصدي البرامج مجرد مأنسخها تجي معي ولك جزيل الشكر اخوي سليمان .

  7. الأخ الفاضل / سليمان موضوع في غاية الأهمية ونقل جميل جداً لكل ما اسردته بموضوعك فعلاً تطرقت لنقطة مهمة جداً الا وهـي .. لو صادفنا في طريقنا شخص من هذه الفئة التي لاتتحدث إلا بلغة الإشاره وطلب منا معونة مـا .. فكيف سنتواصل معه ؟؟ بارك الله فيك وجزيت خيراً علي طرحك لهذا الموضوع الهام جداً واتمني من الكل التفاعل والمبادرة بتعلم هذه اللغة ( لغة الإشارة ) كل التحايا لشخصك أخي الكريم

  8. مشكور على هالموضوع بصراحه من مده و أنا حابه أتعلم لغة الإشارة و كل يوم اليوم 😀 لكن موضوعك رجع فيني الحماس أكثر من أول يا كثر الساعات اللي تضيع هدر ,على الأقل أستفيد من ساعة 🙂 أشكرك أخوي و أشكر مدارس الشمس على مبادرتها

  9. السلام عليكم:تحمست جدا لموضوعكم،عن الصم ولبكم،ولكني عندي طلب اخر،لي قريبه ،مصابه بالبكم،وبلغة الان40سنه،أريد ان ازوجها لإنها تشعر بالوحده،ولكنها ترفض اي شخص اقدمه لها،تشير إلي انها تريده ابكم مثلها،ويكون لم يسبق له الزواج!!!!!ويكون متعلم تعليم عالي،فهي مثقفه من الدرجه الاولى،فهل تساعدوني في إيجاد الشخص المناسب لها؟ملاحظه: الفتاه سعوديه وبنت ناس، لايجيهاواحد غلبان يحتاج من يتصدق عليه.واي طلب يرسل على ايميلي وشكرجزيل لكم.

  10. انا الحمدلله من اللي تعلموا لغة الاشاره من فتره.. واللغه ممتعه جدا جدا .. لكن شوف تعليقات الناس لما تقولهم اتعلم لغة اشارهB وحده تقولي بسم الله الرحمن الرحيم:$ لسى المجتمع مو متقبل الوضع

  11. في الحقيقة خبر ونقل أكثر من رائع ، وسابقة تشكر عليها أخوي سليمان ، وتشرك أيضاً مدارس الشمس على هذه البادرة التي نحتاج إلى الكثير من مثيلاتها ليعيش بيننا الصم كأفراد المجتمع السامعيين ..

  12. أهلا إخواني بصراحة أمر يبهج النفس أن يكون هناك الكثيرين ممن تعلموها أو لهم تجارب معها.وأضعف الإيمان أن الكثيرين متفاعلين معها ووصلني على البريد من أشخاص إما يشكرون(وأشكرهم بدوري)أو يتفاعلون مع الموضوع كتفاعلكم الرائع أخواني (زائر)و(أبو حنفي)و(Jkoore)شكرا لكم على التعليق، وبالتأكيد تعليقكم مساهمة منكم في هذا الموضوع أمام القراء الأخت عائشة،واقعك يعكس واقع كثيرين(وأنا أحدهم)وربما يجعلنا نقف وقفة ليست طويلة(كي لا تعيقنا هذه الوقفة)نتأمل فيها نظرتنا(كمتجمع)تجاه بعض الخدمات الغير ملموسة والتي لا تعكس فائدة مباشرة(وربما أيضا سريعة)للفرد نفسه،بل ربما نحتاج إلى سنوات لنجني الفوائد وبشكل غير مباشر إن رفض الأستاذة حضورك لتلك المحاضرة(بالرغم من أنها أحد المتأثرين والمؤثرين في مثل هذا الأمر)لهو أصعب على النفس من تصرف آخرين ربما يكونون بعيدين عمليا عن مثل هذه المواضيع(الإعاقات بأنواعها)وكان حريا بها ألا ترفض حضورك بهذا الشكل وألا تستخدم النظام أداة للرفض. وحتى لو كان النظام يرفض مثل هذه الأمور كي لا تؤثر على العملية التعليمية(في بعض الحالات)فيفترض على استاذة جامعية أن تقدر الوضع وألا تجعل النظام عقبة متى ما أرادت أهلا بالبراك أشكرك جزيل الشكر على كل ما قدمته وتقدمه وبالتأكيد ستقدمه شكرا لك أهلا أختي أمجاد الموضوع برمته تحت تصرفك بالنسبة للروابط ربما يكون هناك مشكلة فيها(أقول ربما)ويمكنك حلها بنسخ الرابط وإضافته من جديد بصمة أنثى شكرا لتفاعلك الرائع، وما ذكر في الموضوع هو موقف من مواقف كثيرة جدا، يعاني منها الصم، ونعاني منها نحن(غير الصم)بشكل غير مباشر سحر الشوف الشكر موصول لك لهذا التعليق وبالتأكيد له تأثيره أهلا تذكار ليكن هذا الموضوع تذكار لنا يذكرنا بأهميته في جميع لحظاتنا المستقبلية ويشجعنا على عدم التواني في تعلم هذه اللغة شكرا لك أم عصام الله يوفقك لكل ما هو له فيه رضى ولك فيه صلاح غلا صحيح المجتمع لسى مو متقبل وهنا يأتي دورنا المهم في كل لحظة أن نغير من المجتمع ولابد أن يأتي يوم ويتغير = هل يمكننا ذلك؟ نعم يمكننا = أم محمد ردك هو ما جعلني استعجل التعليق على الإخوان والأخوات الله لن يشاء لمن يسوف(بتشديد الواو) والمسألة لا تحتاج إلى كلمة(بتعلمها)بإضافة الباء بل تحتاج إلى(أتعلمها)أو(تعلمتها)بحذف الباء وهي مجرد ساعة لا أكثر وتتحول الباء بإذن الله إلى تاء في الوسط شكرا لك

  13. جميل انا صرلي سنتين بدي أتعلمها …
    و هالشي بناءا ع مواقف مريت فيا
    الموضوع متناقش فيه حسب ما فهمت من التعليقات من عام 2008 و اليوم احنا بتاريخ 1/11/2015 اي آخر السنه ..
    اي هناك 9 سنوات أكيدة
    ولم يحصل تأثير فعلي على أرض الواقع
    نحتاج ان نتكاتف من أجل تحقيق اكبر تعميم و توعية ممكنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعلم لغة الإشارة في ساعة

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول