تسجيل النطاقات العربية تحت اسم .السعودية


بدأ المركز السعودي لمعلومات الشبكة التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تطبيق نظام جديد لتسجيل أسماء النطاقات حيث قام بتفعيل أسماء النطاقات التي تحمل الأسماء العربية. كما تعودنا أن الأسماء المسجلة عن طريق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات غالبا ماتكون للشركات والمؤسسات الحكومية وبصيغة (www.Name.com.sa)


اعلان





أما الان فيمكن للأفراد أيضا تسجيل أسمائهم الشخصية بشروط معينة وبشكل مجاني بالطبع. هذه الخدمة تضيف الطابع الأسهل من حيث الانتقال الى المواقع من حيث سهولة الاستخدام وكذلك سهولة التذكر دون الحاجة الى تذكر الحروف الخاصة بالدومين (Spelling) للحروف اللاتينية وبذلك سيكون تذكر الموقع أسهل مما يجب وبدون كتابة مقدمات النطاق مثل (http) و (www) و (com) حيث ستكون كتابة الاسم كالتالي (يزيدالطويل.السعودية) وسينقلك مباشرة الى الموقع الذي تريد الارتباط به.

من الشروط الخاصة للحجز عدم حجز اسم عام مثل يزيد او احمد او حتى محمد لان هذا الاسم ليس ملكا للشخص وحدة بل هناك ملايين الأشخاص ممن يحملون هذه الأسماء ولذلك قررت هيئة الاتصالات ان يكون هذا الاسم محصور في الاسم الأول واسم العائلة او الاسم الأول وبعض الحروف الأخرى. بالنسبة لي فقد قمت بحجز اسمي كاملا كالتالي (يزيدالطويل.السعودية) وبدون مسافات بحيث يكون هذا الاسم معرفا لي ودالا لي ولموقعي مباشرة وبذلك لن يكون هناك إمكانية لبيع او تداول الاسم لانه يمثلني وحدي دون غيري. اما بالنسبة للأسماء المتشابهة لمن يحملون نفس الاسم الاول و اسم العائلة سيكون هناك لجنة لفصل المتشابهات حيث ستكون الأولوية لمن قام بالتسجيل اولا.
طريقة التسجيل تتكون من عدة خطوات:

أول: الذهاب الى موقع مركز معلومات الشبكة والتسجيل في الموقع ومن ثم اختيار اسم النطاق المطلوب تحت اسم (.السعودية) ويفضل لمن يتشابك لديه الحرف الاخير من اسمه مع اول حرف من العائلة ان يضع علامة داش (-) بينهما. مثلا لو كان اسمك مثل اسم سامي الجابر سيكون بدون مسافات كالتالي (ساميالجابر.السعودية) ففي هذة الحالة يفضل ان تفصله ليكون كالتالي (سامي-الجابر.السعودية)

ثاني: الذهاب الى موقع تحويل الاسم باللغة العربية الى لغة (ASCII) التابع للمركز ومن ثم كتابة الاسم باللغة العربية كاملا (يزيدالطويل.السعودية) وتحويلة الاسم من العربية الى الاسكي كود حيث سيظهر لك اكواد وفي هذا المثال ظهر لي اسمي كما التالي
(xn--mgbpiw8db1akbf.xn--mgberp4a5d4ar)
وبالطبع قم باستخدام اسمك الشخصي.

قم بنسخ الاسكي كود وضعه في صفحة انشاء حساب موقع في خانة اسم الدومين ( يفضل إرسال الاسم كما هو لشركات الاستضافة لتقوم باضافته) مع اخذ أسماء السيرفر التابعة للاستضافة من المستضيف مثل (ns1.Nameserver.com) و (ns2.Nameserver.com) لتقوم بوضعها انت في خانة الطلب في موقع المركز حيث سيقوم المركز بفحص فعالية هذة الأسماء وما اذا كان الاسم المحجوز قد حجز على هذا السيرفر ام لا.

ثالث: طباعة المستندات التي تظهر في موقع تسجيل النطاقات ومن ثم كتابة الاسم وتوقيعها ورفعها مرة اخرى بالإضافة الى رفع صورة من بطاقة الأحوال لتأكيد المعلومات حول ملكية الاسم المراد تسجيله.

رابع: سيكون هناك مطابقة للمعلومات المرسلة والمستندات من قبل المركز ومن ثم سيقوم المركز بالإشارة الى حالة الطلب سواء باكتماله او رفضه لوجود نواقص يجب اكمالها حيث سيكون لديك مهلة ثلاثة ايام للانتهاء من إكمال المستندات او سيقوم المركز بفك القيد عن الاسم المحجوز ليتم حجزه بواسطة أشخاص آخرين.

خامس: سيرتبط الاسم الجديد مع السيرفر بعد ان يقوم المركز بتحديث سيرفراتهم ويقومون بذلك كل يوم الساعة الثانية عشر والنصف ظهر وكذلك في الساعة الخامسة والنصف عصرا.

بعد الانتهاء من التسجيل قم بالذهاب الى المتصفح واكتب اسمك بهذه الصيغة مباشرة دون اية إضافات او علامات (يزيدالطويل.السعودية) وسيحولك الى الموقع المرتبط اسمك فيه مباشرة وفي حالة اسمي سيحولك الى مدونتي.

* انا على اهبة الاستعداد للإجابة على اي استفسار.

تحياتي المعطرة
يزيد الطويل


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 7

  1. يعطيك الف عافيه اخوي يزيد وانا كتبت مقاله عنها في كم منتدى
    وافتتحت اول دومين لي باللغه العربية وهو ( عبدالعزيز-الدوسري.السعودية ) وشاكر لك التغطيه الراقيه اخوي يزيد ومن متابعيك ان شاءالله

  2. خدمة جميله تقدمنا للأمام خطوات نتمنى أن أصحاب المواقع والشباب يستخدمونها يإيجابيه ويضعون أسماء مشرفه ترفع الراس. أخيرا: أأأأألـــف شكر على التوضيح والشرح والطرح الرائع وأنت تستاهل كل خير وهذا شي غير مستغرب عليك عهدتك أخي سباق في توضيح جميع الخدمات الألكترونية الجديده بشرح وافي ومقارنات مفيده ورائعه.أسأل الله العظيم يرفعك بكل حرف تكتبه درجه وأن يجزاك خيراً على خدمتك للناس ومساعدتك لهم.

  3. مشكور أخوي على الشرح الوافي بس ممكن سؤال – وش الفائدة – أريد توضيح – اذا سجلت

  4. الأخ يزيد مشكورررر على الشرح مره أخرى والظاهر اني متنك شوي – بس أبشرك سجلت وأكدت لكن وقفت عند نسخ الاسكي فلم أعرف أين هي صفحت انشاء الحساب لأضعه فأرجو ارسال ايميلك أو كيفية التواصل معك وشكراااااا أخوك ومحبك أبو عبد الرحمن

  5. السلام عليكم عملت حساب في المركز السعودي لمعلومات الشبكة وبدات في تسجليل اسم دومين عربي ولكن لم استطع ملئ خانتي الخادم الاساسي والثانوي كيف احصل عليه من فضلكم وكيف اتم عملية تسجيل الدومين مع اطيب تحياتي عبدالرحمن

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    اخى الفاضل
    من اين احصل على الخوادم
    الاساسي و الثانوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسجيل النطاقات العربية تحت اسم .السعودية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول