تحركوا يا أخوان …


أحبتي مجموعة أبو نواف كل عام وأنت التميز والإبداع

…………………………….


اعلان





يسجل إعلامنا المحلي نقطة تراجع في إغفال الأحداث ، و كأن الأمر ليس سباقا نحو التميز والسرعة ، وما سجله عالم تقنية التواصل الاجتماعي ( تويتر – فيسبوك ) يعد إعلاما مسيطرا على رأي الناس ، وناقلا للحدث في حينه دون رتوش ، وما حدث في مدينة الرياض من إنفجار شاحنة أودت بحياة أشخاص وإلحاق الضرر ببعض الممتلكات أكبر دليل أن قنواتنا المحلية بعيدة جدا عن مواكبة حدث سمع دويه في مدينة الرياض …

وقبل هذا كله ما حدث خلال حج هذا العام من تعطل في حركة قطار المشاعر ، كان نقلا مباشرا ، تابعته في ( تويتر ) وتحدث عنه الكثيرون موثقا بالصور ..

هل يا ترى ستحل هذه البرامج بدلا عن قنوات التلفازية ؟ على أنني لا أثق تماما في كل ما يبث من خلال هذه التقنية ..

مجتمعنا ولله الحمد يزخر بالرجولة والشهامة والفزعات ، وهذا خلق نبيل وجميل أن نبقى متمسكين به ، فهو يدل على الترابط والتلاحم بين أفراده ..

مالفت نظري في المقاطع المنتشرة عن الخبر لما حدث في مدينة الرياض هو نداء رجل الأمن ( ياالله يا أخوان تحركوا لو سمحتوا فيه ناس مصابين … )

جميعنا يلاحظ التجمهر الدائم حول أي حادث ، بل يخاطر بنفسه من أجل الاكتشاف وأحيانا الفزعة ، وأنا أقدر هذا الأمر ، ولكن لا أعلم لماذا لا يتم وضع إجراءات صارمة ونافذة لأي تجمهر ، وتطبيقه فورا دون التراجع ، فأغلب الحضور مشاهدة مجانية لمأساة آخرين ..

كما أن الأجهزة التي تعنى بتقديم خدمات عامة ، ألا يمكن أن تستقطب المتطوعين وتقوم بتدريبهم ومنحهم رخصا لمزاولة الخدمة ، تحت مسمى ( مسعف دولي ) ومن لا يمتلك هذه البطاقة يحاسب في حال تواجده في منطقة الحادث ..

من مشاهداتي الخاصة على طريق الجبيل الدمام عندما يقع حادث على الطريق تجد الممر يكاد يكون مغلقا ، حتى لو كان الحادث على الجهة الأخرى ، لا مانع لدى الأشخاص من المخاطرة بأنفسهم لحضور المشهد ، وتوثيقه من خلال هاتفه المتنقل ، وكأن الأمر حدث يجب أن يوثق لنشره ..

أسأل الله سبحانه أن يحفظكم و يرعاكم ومن تحبون ..

خالد بن محمد الأسمري
أبو نواف
مدرب ومستشار أسري مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني
يسرني متابعتك
[email protected]


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحركوا يا أخوان …

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول