تحذير – مايدوم وخسائر بالمليارات – فايروس جديد


فيروس يعطب الكمبيوتر دون فتح الرسائل المرفقة
وخسائر بالمليارات يلحقها هذا الفايروس

فايروس
حذر خبراء في مجال المعلوماتية من أن فيروس مايدوم الجديد يستطيع النفاذ إلى أجهزة الكمبيوتر الشخصية حتى وإن لم يفتح المستخدم الرسائل المرفقة بالبريد الإلكتروني. وقال ميكو هايبونن الخبير في شركة إف سيكيور الفنلندية لمكافحة فيروسات الكمبيوتر إن نسخة Mydoom.B قادرة على العمل بشكل ذاتي حال فتح المستخدم للرسالة وحتى وإن أبقى الرسالة المرفقة مغلقة. وأضاف أن بين 400 و500 ألف كمبيوتر في العالم تضررت من الفيروس حتى الآن. وأوضحت الشركة المتخصصة بالأمن المعلوماتي أن هذا الفيروس هاجم حتى الآن بين 20 و30% من حركة البريد الإلكتروني في العالم. وأضافت أن الفيروس الذي يطلق عليه أيضا اسم نوفارغ أقوى من سوبيغ إف الذي تسبب في إعطاب ملايين أجهزة الكمبيوتر في أغسطس/آب الماضي. وفي أول رد فعل لمكتب التحقيقات الفدرالي، قام خبراء المعلوماتية بالمكتب الأميركي بالتعاون مع المتخصصين بمجال مكافحة فيروسات الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم بتنسيق الجهود للكشف عن الأطراف المتسببة في نشر مايدوم الذي قد يشكل أخطر هجوم لفيروسات المعلوماتية حتى الآن. من جهته أكد رئيس شركة أميركية للأمن المعلوماتي أن الفيروس ليس في طريقه إلى التراجع بل يمكن أن يسرع هجماته, موضحا أن مبتكريه يستخدمون الأجهزة المصابة به لضرب أجهزة أخرى. وأوضح أن مخترعي هذا الفيروس يريدون الضرب بقوة وفق إستراتيجية مخططة بشكل جيد لنشر الفيروس بسرعة. وينتشر مايدوم بشكل آلي عن طريق مركز تخزين العناوين للبريد الإلكتروني حيث يصل على شكل وثيقة مرفقة. وهو يستخدم أيضا ملفات برنامج كازا الذي يسمح لمستخدميه بتبادل الموسيقى والأفلام والألعاب مجانا. ومن صفاته أنه يوجه رسالة تشير إلى خطأ ويطلب من المرسل إليه فتح وثيقة مرفقة للحصول على مزيد من التفاصيل عن هذا الخطأ.

ولمزيد من المعلومات  




وهذا خبر آخر من شبكة البي بي سي العربية
فيروس مايدوم يشل موقع شركة أمريكية


تسبب فيروس الكمبيوتر مايدوم في تعطل موقع الإنترنت لشركة SCO لبرامج الكمبيوتر، حيث لم يعد الموقع قادرا على تقديم الخدمة للداخلين إلى الموقع.
وقالت الشركة – التي تمتلك نظام تشغيل يونيكس – إن الفيروس “أغرق الإنترنت بطلبات دخول إلى موقعها: www.sco.com
وعرضت شركتا SCO ومايكروسوفت جائزة مقدارها 250 ألف دولار لمن يساعد في القبض على مصدر الفيروس الذي يعتبر أسرع الفيروسات المعروفة حتى الآن انتشارا.
ومن المتوقع أن تهاجم سلالة من الفيروس موقع ميكروسوفت بدءا من يوم الثلاثاء.
وقالت شركة SCO التي مقرها ولاية يوتاه الأمريكية إن موقعها أغرق في الخامسة بتوقيت جرينتش يوم الأحد بطلبات دخول تتجاوز سعته.
وسوف يصير فيروس مايدوم عديم التأثير بداية من 12 فبراير/شباط.
ويقول خبراء إن مايدوم، ووريثه مايدوم بي، مسؤولان في ذروة نشاطهما عن 30% من عدد الرسائل الإلكترونية المتبادلة، مما يعني أنهما سجلا رقما قياسيا يتخطى كل الأرقام التي سجلتها الفيروسات السابقة.
وخلَّف الفيروس – الذي يخترق ثغرات أمنية – مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر عرضة لقراصنة الإنترنت، وقدرت التكلفة الاقتصادية بحوالي 26.1 مليار دولار حتى الآن.
ويقول كيفن أندرسون من بي بي سي في واشنطن إن معدل انتشار الفيروس ما زال يتضاعف يوميا خلال عطلة نهاية الأسبوع (السبت والأحد).
وقال جيف كارلون، المدير العالمي لبنية تكنولوجيا المعلومات في مجموعة SCO: “في حين نتوقع أن يستمر هجوم الفيروس في الأسابيع القادمة، فإن لدينا عددا من خطط الطوارئ للتعامل مع هذه المشكلة، وسوف نبدأ تعميم تلك الخطط صباح الاثنين.”

نوافذ خلفية
ويعمل فيروس مايدوم عن طريق إرسال رسالة ملحقة به بمجرد فتحها إلى عناوين إلكترونية جديدة، كما يفتح الباب أمام آخرين للوصول إلى محتوى الكمبيوتر المصاب بطريقة غير مشروعة ومن ثم استخدام تلك المحتويات في تخريب المواقع.
ولا يصيب الفيروس إلا الكمبيوترات التي تستخدم ميكروسوف ويندوز كما تنتشر عبر شبكات مشاركة الملفات.
ولا يستغل الفيروس أي ثغرات في برامج ويندوز، وبدلا من ذلك، تحمل كثير من الرسائل الالكترونية عناوين جمعيات خيرية أو معاهد تعليمية، وذلك لخداع متلقي الرسائل.
المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تحذير – مايدوم وخسائر بالمليارات – فايروس جديد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول