تباريح 43



– بسم الله الرحمن الرحيم –
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين… الإخوة الأحبة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وها قد عدنا لمصاحبتكم في سلسلتنا الزاخرة (تباريح) على أمل بأن تكرموني بنصائحكم وآرائكم فيها، وبدون إطالة هلم بنا إلى (تباريح 43):

(تباريح 43)


اعلان





/

(نفحات)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سبعة يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عدل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة، فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه)).
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 1423
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

(بكاء وبكاء2 )
– هو من المغرب العربي، زار المدينة النبوية، وطلب من أصدقائه أن يذهبوا به إلى موقع معركة أحد، أركبوه السيارة، وذهبوا به من هنا وهناك حتى أوقفوا السيارة وأنزلوه، فسألهم أين موقع المعركة، فأجابوه: هنا في مكانك الذي تقف فيه، كاد أن يخر مغشياً عليه من البكاء وهو يقول: هنا قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه أرواحهم من أجل نصرة هذا الدين؟!! وأخذ يبكي ويبكي، فأين القلوب؟!!
– جاءه التعيين على وظيفة خارج المدينة النبوية، وتحديداً في جدة، ركب السيارة مع أخيه للتوجه إلى مدينته الجديدة، جعل أخاه يقود ولم يستطع هو القيادة طوال الطريق لأن عيناه غلبتاه حزناً على فراق المدينة الحبيبة.

(أعيرونا…!!)
قصيدة صوتية مؤثرة:
اضغط هنا

(تصاميم جميلة)
اضغط هنا

(قافية مبكية!!)
(كانت هنا ليلى!!!)

اكتب بدمعك لا القلمْ… ودعِ القوافي للألم
اكتب وسطر في كتا…ب (التيهِ) ألوان الندمْ
سجل بأنّا في سجِل….. العز ضيعنا القلمْ
اكتب بأنّا في درو…..ب الذل قد فقنا الأممْ
عن معشر باعوا العلا… من فعلهم ندم الندمْ
يا قاصد البيت الحرام… وسالكاً درب الحرمْ
(بغدادُ) لن تصحو هنا… (بغدادُ) أيضاً لم تنمْ
فهـنا مـآذن عزنـا…. تشكو، وتلثمها الحممْ
قد قالها يوم: (هنا…. ليلى يعانقها السقمْ)
واليوم (ليلات) العراق…لهم سبايا كالخدمْ
(أواه) تغتال الجوى… (أواه) من دمعٍ ودمْ
إني أسـطـره هنـا…. (عذراً) كإبراء الذممْ
إنـا بُـراء مـنـكـمُ …. يا من لحقتم بالرممْ
إنـا بُـراء مـنـكـمُ …. أنتم ومن ذاك الصنمْ.

حامد كابلي

(رصدويه)
– حالته المادية دون المتوسطة، ولكي يكمل منظومة الترف!! أو كما يتشدقون (البرستييييج) الزائف فلابد من سيارة فارهة جداً جداً، وشقة (8) غرف، مع أنه هو وزوجته وطفليه، ويقبع تحت تقسيط البنوك الربوية!! والعياذ بالله.

– يقضي غالب الليل في الاستراحة أو (الحوش) مع أصدقائه، ليس يوم الخميس ولا الجمعة، بل كاااامل أيام الأسبوع، ثم يشتكي قلة تربية أبنائه ومن وجود فجوة بينه وبين أهله والأولاد.

– تشير بعض الإحصائيات إلى أن (4) مليون سااااائح سافروا إلى خارج الوطن في سنة واحدة، وأنفقوا أكثر من 35 مليار ريال!! إلى أين؟! وفي مصلحة من تصب هذه الميزانيات؟!!

(تعرفونها؟!!)
– هل تعرفون ميمونة الوهيبي؟!! أو الدرر الميمونية؟!!
دونكم هذه الدرر:
اضغط هنا

(تعقيب: بخصوص كتاب (تباريح)
عذراً على التكرار.. إلى كل محبٍ راسلني بخصوص كتاب (تباريح)، وللراغبين في اقتناءه من أي مكان، ما عليكم سوى الاتصال بـ(مركز المتميز الراقي -المدينة المنورة) والتنسيق معهم بخصوص إرسال الكتاب.
(مركز المتميز الراقي -المدينة المنورة)/ هاتف8385857)/ مفتاح السعودية 00966/ ومفتاح المدينة المنورة 04/ الأخ: (أبو أسامة).
– وأيضاً الكتاب متوفر في مكتبة (المهيري) بجدة/ هاتف:6930247
بسعر رمزي،،،
والله الموفق،،،



أتمنى للجميع الفائدة، ومن الجميع التعليق، ولنا لقاء بإذن الله في تباريحنا القادمة.
محب المدينة النبوية
حامد كابلي
[email protected]


تعليقات 15

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته(اريد ان أختصر كل ما في داخلي من احترام واعجاب بك يا اخي واتمنى لك الاستمرار بأدهاشنا والله اني من اشد المعجبين بأفكارك وأطروحاتك الله يوفقك) اخوك (ناصر الحربي)

  2. ياللأدب كيف يحرك النفوس الجامدة كيف ينقل المشاعر من برود و بلادة إلى تحرق و عمل رائعة أبيات حسان رائعة متى تغضب ,,,يبدو الآن أن قلوبنا و ألسنتنا أيضاً ليست معهم رحم الله ميمونة…و تغمدها فسيح جناته أخيراً…جعلنا الله جميعاً من المتحابين فيه كما في حديث المقدمة و لو لم نتعارف و السلام عليكم

  3. مساء الخير .. دائماً تتحفنا بالكلام الجميل .. وبالأصح . درر نادرة .. اشكرك من كل قلبي .. ولكن هل يباع في الرياض ..

  4. جزاك الله كل خير وبركه على ماقدمت ..وكل ما أنت كتبته قد أفادني حق الفائده فماذا اقول لك بدما عجزت عن التعبير!!!فأنت بلّغت المقيل وآخر كلمتي حفظك الله وجزاك الله كل الخير وسلام الله عليكم ورحمته وبركاتــــــــــــه….ـ

  5. ياه لقد برحت قلبي وبعث حزني وهيجتني وهجوت:( لقد ابنت عجزي لقد هززت وجداني لقد بعثت أشجاع لقد أجريت دمع عيناي المتحجرتين لقد ألهبت أشواقي لقد نبهتني من غفلتي لقد دمعت عيناي من هذه الرسالة وخصوصاً أعيرونا فجزاه الله خيراً ما أظنه إلا صادق المشاعر هذا الشاعر وجزاك أنت كل خير أخي الغالي وفقك الله

  6. السلآم عليكم و رحمة الله و بركاته أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي الفاضل .. كم هي جميلة هذه [ التباريح ] .!! أحسنت أخي ،، دائما تتحفنا بالجديد الباهر والمفيد الهادف أسأل الله بـ منه وكرمه أن يوفقنا وإياك لما فيه صلاح الدنيا والآخرة تقبل مروري المتواضع .. أطيب تحية

  7. أسعدتموني بردودكم، بارك الله فيكم في طاعته،، أخي المكرم/ خالد.. للأسف الكتاب متوفر في جدة والمدينة والآن مكة، ولكن راسلني على بريدي وأبشر بنسختك بإذن الله: [email protected] أكرر شكري لقلوبكم،، أبو أنس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تباريح 43

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول