تأثير التكنولوجيا على نومنا وحياتنا اليومية


تأثير التكنولوجيا

من المحتمل أن تكون قد سمعت، أو قرأت شيئًا عن تأثير التكنولوجيا السلبي في نوعية وأنماط النوم. ربما كذلك تنزعج من تصرفات والديك عند الطلب منك إيقاف الكمبيوتر، والهاتف النقال قبل وقت النوم. ومع ذلك كثير من الأشخاص لا يرغبون بتغيير عاداتهم التكنولوجية.


اعلان





لكن ربما بعض الأدلة الملموسة قد تغير رأيك. لذلك سنوضح من خلال هذا الانفوجرافيك، كيف تؤثر التكنولوجيا بشكل سلبي على نومك، وبالتالي على صحتك. كذلك سنتحدث عن بعض النصائح، حول كيفية إنشاء بيئة مناسبة للتشجيع على النوم.

تأثير التكنولوجيا عالنوم

لا تؤثر التكنولوجيا على نومنا فقط، بل يمكنها التأثير علينا من زوايا مختلفة:

الإدمان: الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة التكنولوجية لفترات طويلة من الزمن، يصبحون مدمنين عليها كما لو كانوا أطفالاً، حيث تتغير حالتهم المزاجية، ويصبحون أكثر غضبًا وعنفًا، عندما لا يتواصلون مع التكنولوجيا.

الإجهاد: البقاء على الإنترنت لفترات طويلة، يمكن أن يسبب الإجهاد الجسدي من خلال إرهاق نظرك، أوعند الجلوس بطريقة خاطئة. إضافة إلى الإجهاد النفسي بسبب القلق المستمر، عند البحث عن وظيفة مثلا، أو مجرد إدارة شيء ما على الإنترنت.

العزلة: عند استخدام الأجهزة التكنولوجية، يعزل الشخص نفسه عن عائلته، وأصدقائه وحتى عن الواقع.

تأثير التكنولوجيا على الأطفال:

تأثير التكنولوجيا على الأطفال

نحن نعيش اليوم في عالم مليء بتطبيقات التكنولوجيا، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعية، فالكثير منا تكيف مع حياة تحيطها التكنولوجيا من جميع النواحي، لذلك من السهل أن نغفل عن تأثير التكنولوجيا القوي على الأجيال الشابة، فهم يكبرون في محيط مليء بالأثار السلبية والإيجابية للإنترنت.

فماذا يمكننا القيام لمساعدة الأطفال على استخدام شبكة الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعية بالطريقة الصحيحة، والبقاء بعيدًا عن الجانب السيء للإنترنت.

التكنولوجيا و الأطفال

حسنًا، يمكننا أن نساعد أطفالنا من خلال الاعتماد على نهج للتعامل مع الإنترنت، والتحدث معهم حول الأخطار والتأثيرات السلبية للإنترنت، وكذلك فوائده الإيجابية. إضافة إلى إجراء محادثات حول ما يمكن مشاركته من الصور، والفيديوهات والنصوص، كذلك وضع قيود ومبادئ بشكل جماعي.

بذلك يتعلم الأطفال كيفية الاستفادة من الإنترنت وأيضًا السيطرة عليه. كما سيفهمون الفرق بين الأمور الإيجابية والسلبية، وما هو حقيقي وما هو ليس كذلك. هذا الفهم سيسمح لهم بتحديد كيفية تأثير عالم الإنترنت عليهم، بدلاً من السماح له بالتحكم بهم.

المصادر:
 , 2 , 3 , 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تأثير التكنولوجيا على نومنا وحياتنا اليومية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول