تأثير البلاي ستيشن على اطفالنا


لا يخلو بيت من جهاز كمبيوتر او جهاز ألعاب فيديو (بلاي ستيشن , اكس بوكس وغيره) او على الأقل تلفزيون تعرض فيه قنوات أفلام الكرتون للاطفال .

ابتعاد المجتمع عن فهم بعض مخرجات تلك المنتجات يسبب حقيقة مشكلة في الأجيال القادمة . تأثير هذا النوع من الألعاب على الأطفال كبير جدا وينعكس غالبا على تصرفاتهم وكلامهم وحتى اللعب فيما بينهم .

نحن كمسؤولين , هل نهتم كثيرا في مايشاهده أطفالنا في القنوات ؟ وإن لم يكن لديهم , ماذا عن ألعاب الكمبيوتر ! غالبا ما يطلب الطفل اسم اللعبة منا ثم نأخذه لأقرب محل إلكترونيات ثم يشتري ما يشاء , ونحن وإن راقبنا فاننا لا نتعدى ان ننظر في الغلاف أهو شريط كرة قدم أم مغامرات قتالية فنسمح له بالأولى وربما لا نمنعه عن الثانية ! بينما هناك خفايا بين طيات هذه الأسطوانات تظهرها بعض الإحصائيات والمشاهدات .




لي صديق يملك إحدى محلات الإلكترونيات , يقول ان هناك بعض السيديات فيها ألعاب ومقاطع تُعرض خلال نفس اللعبة تخدش الحياء . بعض المرات فبعد أن يجتياز اللاعب لمرحلة أو مغامرة ما , فإن مكافأته أن يٌعرض عليه صور او مقاطع فيديو سريعة , لا نقول إلا انها اقرب للاباحية ! عذرا فليس السامع كالمشاهد , وبينة الحاضر أقوى من الغائب في هذه الأمور .

إضافة إلى هذه المغريات , فإن هناك أماكن أو شخصيات في اللعبة مخفية لا يتم الحصول عليها او عرضها إلا عن طريق إدخال أرقام سرية في إعدادات اللعبة . فبعض الأماكن أو الشخصيات المخفية تكون إجرامية أو متوحشة أو إباحية أو بها جميعا . لذلك لن نجد نحن أولياء الأمور أن اللعبة سيئة من الوهلة الأولى , فهناك أسرار يتم تداولها بين الصغار ومحلات بيع الإسطوانات . فبعض المحلات تبيع أوراق مطبوعة فيها عدد كبير من الكلمات السرية الخاصة ببعض الألعاب فمنها أن صاحب المحل أو العامل يسوق للعبة معينة ومنها أن يزيد الإقبال عليه من الأطفال وطبقة المراهقين .

وإن تحدثنا عن التأثير الاخلاقي من جانب التصرفات , فإن بعض هذه الأشرطة تعلم فن الجريمة بطريقة مباشرة . القتل , السرقة , السطو , القفز والتعدي والضرب , الاستيلاء على السيارات , وغيرها من أساليب الجريمة التي وللاسف يتعلمها ابنائنا بمساعدتنا .

هناك مواقع إلكترونية مستقلة او لجميعات غربية لديها إحصائيات وإهتمام بهذه الألعاب مثل موقع مجلس تصنيف البرامج الترفيهية المرموز له بالأحرف ESRB. فهو موقع يضع تقييم لغالب الألعاب المتداولة في الأسواق العالمية , إضافة إلى تصنيف للمشاهد الموجودة في اللعبة . فعندما بحثت بين ثنايا الموقع عن إحدى الألعاب المتداولة في السوق السعودي وجدت أنها تحتوي على مشاهد دماء , اغتصاب , محتويات جنسية واستخدام للمخدرات ! وسأستعرض بعض الصور التي تبين المقال فيما عدا الممنوع منها .

وهناك لعبة وجدت أن لها رواج إلى جانب كثير من الألعاب , وهي لعبة عن الحرب والجريمة . وجدت أن فيها ثقافة القتل وجو الحروب والدماء , وفيها كذلك تحدي أو شروط لإجتياز بعض المراحل , وهي أن اللاعب يقتل مسلمين وينتهك حرمات المساجد !

أين الرقابة على مثل هذه المنتجات ؟ أين الوعاظ والمرشدين ؟ أين خطباء المساجد ؟ أين أولياء الأمور ؟ لا ننكر أن هناك توعية وإرشاد ولكنه ليس بحجم المصيبة الواقعة في كثير من البيوت . كون المنتجات إلكترونية , لم أرى موقع على شبكة الانترنت يحذر او يحصي مثل هذه التجاوزات في الألعاب . نريد مواقع عربية تسرد جميع هذه اللعب الموجودة في الأسواق لتكون مرجع لولي الأمر , فبمجرد البحث عن إسم اللعبة فإن الموقع يعطيه نظرة عامة وتفصيلية عنها وصور إن وجد .


صور متفرقة من بعض الألعاب

مواجهات عنيفة مع الأمن

انتهاك للمساجد

أسلوب وحشي بحرق الوجه

السطو وسرقة السيارات

عراك عصابات

إستعراض للقوة

التسلل والقفز

التهديد والضرب بأدوات حادة

ضرب بأدوات قاتلة بأمكان حساسة في الجسم

تحطيم ممتلكات المارة بهجوم إجرامي

كتبه

فهد بن صالح العييري

Fahad Saleh Alaieri

[email protected]


تعليقات 11

  1. يعني واضح وضوح الشمس تحريض على الارهاب والاجرام الله يحفظ اولادنا من كل مكروه

  2. أخي فــهد حفظك الله ..أخي العزيز اين الشفافية في إخبارنا عن مشاكل التي تحدث في مجتمعنا .. أتمنا منك ذكر البرامج أو (CD) وبكل صدق هذا لا يتعرض مع مبداء الحقوق أو غيرها وأنما هي توعية تستهدف أبنائنا قبل إقتصادنا أو غيره. وشكرك

  3. فعلا كلامك اتفق معاه 100% وهذا الواقع لدينا ولكن لا يوجد لدينا سياسة التثقيف وحماية اطفالنا من عبثهم مشهد شاهدته بالmbc3 بطلة تحمل سلاح على شكل صليب وتسرق البنوك والمحلات التجاربة وهذا للاسم مايتابعه اطفالنا !!!

  4. والله الواحد اذا ما انتبه على عياله او خواته وخلهم على قنوات الفضائية والتفليزيون فلخيه يقرء عليهم السلام

  5. أخي الكريم.. اشكرك كثيرا على تسليط الضوء على أمر هام في حياتنا وحياة من يعز علينا.. فهذه الألعاب لا تحرض على القتل والسرقة والإرهاب فقط، بل على الانحلال الخلقي والفاحشة .. فهناك ألعاب كثيرة جدا تقوم بإثارة الغريزة الجنسية لدى البالغين وتمسخ عقول الأطفال وتعودهم على مثل هذه المناظر وانتم أدرى بذلك تحياتي لك

  6. أرجو رجاء خاصة من أخواني متابعة الألعاب التي يحضرها الأطفال للمنزل وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني http://www.esrb.org وكتابة إسم اللعبة في خانة البحث لترى تصنيفها وأشهر التصنيفات هي 1. EC -early childhood ومعناها للطفولة المبكرة 2.E -everyone ومعناها للجميع 3.E 10 – everyone 10 ومعناها لأي شخص أكبر من 10 سنوات 4.T -teens ومعناها للمراهقين 5.M -Mature ومعناها لأكبر من 17 سنة 6.A -Adult ومعناها للبالغين أرجو أن أكون قد أفدتكم

  7. برأيي انو ما نحمل هذه الالعاب كل الي يقال عنها!المصنعين او المبرمجين سووا الي عليهم وحطوا عليها ال rating مثل ما ذكر اخونا محمد صالح في تعليقه جزاه الله الف خير. المشكلة مشكلتنا وكيف نتابع اطفالنا ونختار لهم الالعاب الي تناسب مستواهم حسب التصنيف الموجود مسبقا على الالعاب! لانلوم غيرنا واحنا اكبر ناس مقصرين! شفنا الاطفال ساكتين ومندمجين عند البلاي ستشين او الاكس بوكس او غيرهم وغرقناهم بالالعاب بدون وعي ولا تفكير! ولما اكتشفنا بعض النوعيات غير المناسبة للاطفال من الالعاب بدينا نحس انو في حاجة غلط وبدينا نلوم منتجين الالعاب! ليه ما نعترف بالخطأ من البداية انو احنا مقصرين؟! وللمعلومية الالعاب الي تم شرحها انها تحتوي مشاهد او مقاطع هذي تكون موجهة للبالغين Adult مو للكل! تحياتي..

  8. وصل لنا الإستهزاء بديننا حتى بيوتنا وللاسف نحن من يدعمهم الله المستعان جزاك الله خير الجزاء على غيرتك على دينك

  9. والله انك صدقت وربي انك خليتني اشتهي البلاي ستيشن هههههههههههه ذكرتيني قبل كم سنه اخر مره لعبت فيها والله من جد ادمان .. وجزاك الله الف خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تأثير البلاي ستيشن على اطفالنا

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول