بلاغ في مهب الريح


في البداية اعتذر لكل متابع عن انقطاعي في الفترة السابقة بسبب ظروف العمل ….


اعلان





في الحقيقة ما جعلني أعود بهذه الأحرف هو أحد المواقف والذي أهيب واشد على على أزر احد المؤسسات الحكومية اللذين أسال الله أن يمدهم بالقوة والصبر على مايجدون ..

اتصل بي أخي الحديث بالسن حينما كان يتواجد في بيت جدتي في احد أحياء الرياض , وقال لي بأنه وجد علب ماء فوق سطح الملحق الخاص بمنزل جدتي ( أطال الله في عمرها ) وتلك العلب كانت تبعث بروائح أشبه بريح ( المناكير ) على حد تعبيره . وان تلك العلب متواجدة بكثرة في ذلك المكان .
حينها طلبت منه أن ينزل من مكانة ولا يخبر احد حتى أعود من مكان عملي ( خارج الرياض ) لكي يتسنى لي البحث في الموضوع .

وفي اليوم التالي بالفعل اتجهت للرياض في بداية عطله أسبوعية وعند الفراغ من السلام على الأهل اتجهت فورا للسلام على جدتي وعند مغادرتي تذكرت ذلك الموضوع فأحببت أن اصعد وأتأكد بنفسي .
صعدت إلى سطح الملحق وهناك كانت المصيبة , حيث وجدت عدد لا يستهان به من علب الماء ( كبيرة الحجم ) بعضها منظم وبعضها مبعثر وما إن اقتربت من تلك العلب حتى بدت الروائح تفوح . اقتربت وأخذت بإستشمام العلب واحده تلو الأخرى حتى تبين لي أن ما يوجد بداخل هذه العلب ما اهو إلا ( عرق ) أي مسكر مصنع محليا .

انتابني الشعور بالغرابة فكيف لبيت لا يسكنه إلا تلك العجوز والخادمة الخاصة بها يحتوي على ذلك الكم الهائل من الخمور …؟
أخذت بالتفتيش في أرجاء المكان فوجدت أن احد الأحواش لأحد الجيران يوجد به سلم يؤدي إلى سطح الملحق الخاص ببيت جدتي .
هنا اتضح لي بأن مصدر تلك العلب هو ذلك المنزل المجاور والذي يقطنه مجموعة من العمالة الأجنبية . أخذني الشيطان إلى التفكير في الدخول الى ذلك البيت ولكن ماذا بعد الدخول ..؟
ثم أمرني عقلي الباطني بالتوجه لأقرب مركز شرطه للإبلاغ عن هذا المصنع أو المروج وأخذ الإحتياطات اللازمة لحماية تلك العجوز من غدر احد السكارى أو التهجم عليها .

اتجهت فورا لاقرب قسم شرطه متواجد بالحي وتوقعت مما درست من العلوم الأمنية بأني ما ان أشرح تلك الحادثة حتى يؤمر لي برجال امن للتفتيش او حتى على الأقل تدوين محضر البلاغ ومحضر المعاينة .
وجدت على بوابة الدخول شرطي مستهتر يتكلم من أرنبة انفه وعند دخولي وجدت عسكري آخر يقدم لي النصائح وكأن لسان حاله يقول ( ياخي اتلف هالبلاوي ويادار ما دخلك شر ) لكن ومع مطالبتي له بتدوين البلاغ طلب مني الاتصال بالرقم 999 حتى يتسنى لهم خدمتي , وفعلا قمت بالاتصال على الرقم وعند شرح المشكلة طلبوا مني التوجه الى نفس قسم الشرطة وعندما أبلغتهم بأن القسم هو من حولني إليهم طلبوا مني الاتصال برقم أمني آخر واتصلت بالرقم الآخر وطلب مني التوجه لقسم الشرطة المتواجد بالحي . وهكذا هي حالة البلاغ الكل يرمي الحمل على الآخر وفي آخر المطاف ألهمني الله بفكرة التوجه لأقرب فرع من فروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفعلا اتجهت إلى اقرب فرع

كان الباب مفتوح وحين دخولي وجدت احد الإخوة منهمك في قراءة احد الكتب دخلت وسلمت واستقبلني بترحيب ثم شرحت له المشكلة وكيف هو الوضع في منزل تلك العجوز .
في دقائق معدود احضر لي ورقه ( رسميه ) وقلم وقال اكتب المحضر وسنتوجه فور الانتهاء من كتابة المحضر لنكتب محضر المعاينة للموقع . وفعلا اتجهنا للبيت وتم معاينة الموقع ورصد الأدلة الدالة على الفاعل ومن ثم أخذنا تلك السموم لإتلافها مع الإبقاء على عينه .
ويتم حاليا مراقبة المنزل المجاور ( منزل العمالة الأجنبية ) حتى يتسنى لهم التأكد ما إذا كان صناعة وترويج أم ترويج فقط وريثما يصدر الإذن بالمداهمة .

في حين وقت كتابة هذا المقال اظن والله أعلم بأن الإذن قد صدر وأسال الله أن يطرح مروجي تلك السموم بيد رجال الهيئة حفظهم الله .

سؤالي لو لم يلهمني الله بالتفكير في الذهاب إلى مركز الهيئة ولم يتم تدوين البلاغ ولا المعاينة ماذا سيكون حال تلك العجوز العمياء لو غدر بها احد هؤلاء الأجانب ..؟
ماذا لو تم تفتيش المنزل ووجدت تلك المضبوطات في المنزل فالمتهم الوحيد هي تلك المرأة العمياء ..!
برأيي المختصر و المتواضع أن الفرق بين رجال الهيئة وأغلب المؤسسات الحكومية الأخرى كالفرق تماما لمن يعمل العمل لوجه الله تعالى ومن يعمل ويفكر في انتهاء الدوام وآخر الشهر .

لن اعلق على تلك القصة لأني أرى أني أسهبت في شرح القصة ولكي اترك لكم الحكم والدعاء أيضا لرجال عاهدوا الله جهد ايمانهم .
نرى بعض الأخطاء الصغيرة لرجال الهيئة ونبرز لها العناوين بالبنط العريض في أولى صفحات الصحف أما أخطاء بقية الأجهزة والمؤسسات الحكومية فلا أرى ولا اسمع ولا أتكلم ..

صوره مع التحية لمن يطالب بإقفال مراكز الهيئة ويخصص جل حديثه عن أخطاؤهم ..
 


مع التحية

بقلم // سلمان الحردان
تواقيع وحروف

ايـمـيـلي


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 24

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عين العقل سويت وانا مقهوره من الشرطه اللي مااهتمت بلموضوع الله يطول بعمر جدتك واشكر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على مجهودها تحياتي لك

  2. اخي الكريم فعلا ماحصل معك قريب مماحصل لنا قبل اسبوع تقريبا نحن نسكن في حي عوائل في وسط الرياض وبحانبنا عماره يسكنها عزاب من جيع الجنسيات ونحن تاتي الينا مدربه تعليم خاص كل صباح وفي احد الايام تعرض لها شخص من هذه العمار واعطها رقم جوال و في اليوم التالي تعرض لكن باعتداء على جسدها واخذ غطاء وجهها وهرب بعد ان على صوتها بالصراخ وبعد التقدم لشكوى على صحاب العماره لجعل هذه العماره للعزاب بوسط سكن عوائل وبعد الحديث عما جراء للمدربه يرد الضابط بكل ببرود انتم لستم مسؤلون عنها ونتم لم يؤذوكم بشي يريد انت تنتظر حتى يتم العتداء علي البيت ثم نقدم الشكوى لما ذهنبا لفرع الهيئه بالحي قالوا هذا شغل شرطه الحي لكن الشرطه لاتريد انت تعمل وترمي الحمل على غيرها كالعادة وفي النهايه اقول حسبي االله على من لايعمل بضمير بمكان عمله

  3. الله يجزك ويجزاهم الف خير ياخي والله المصايب ماتجي اكثرها من العماله الاجانب بصراحه عملت عين العقل الله يحفظنا منهم ويحفظ كل مسلم ساهم في القبض على مثل هذي العينات

  4. اكيد العسكري وغيره ممن اهملوا البلاغ ماعندهم ادارة قوية تحاسبهم وللاسف هذا حال اغلب الشرط رجل هيئة واحد يقوم بعمل 99 شرطي لاحظ عدد قضايا الهيئة وعدد افرادهم صراحه لو يسلموا امور حفظ الامن لرجال الهيئة لاصبحت الاوضاع بالف خير .

  5. الحمدالله ان الله ستر واكتشفتو المصبيه لاكن انا محتار منكم بصراحه كيف قدرتم تخلون عجوز عمياء لحاله مع خدامه وين بناتها وين عيالها وينهم تاركينها الحالها وقت حاجتها لهم بانهم يكونو حولينها باخر عمرها (الله يعطيها طولت العمر)هالوقت هي بحاجتهم اكثر من اي وقت لا تقول هي ماتبغى تقعد عند احد لي انها هي خايفه اتضايقهم ولا تقولي احنى دايم عندها لي انها تكون معهم بنفس البيت غير انها اتكون لحالها اسف على الاطاله وياليت تتقبل مداخلتي بكل صدر رحب

  6. الله يحفظهم حراس الفضيله والله هم أساس الأمن بعد الله سبحانه وتعالى والله اذا شفت رجل الهيئه في السوق أرتااح وكأني شايفه ابوي جاي ينتبه لي الله يكفيهم شر من فيه شر ويحمي جدتك من هالسرابيت اللي جنبها 8)

  7. أولا الحمد لله ع السلامة ثانيا من المؤسف وجود فروقات وتباين كبير بين أفراد المؤسسات الحكومية وهذا التباين كبير لدرجة أن منهم من لا يكاد يعمل والسبب هو عدم تطبيق الأنظمة في حق المتسكعين في أعمالهم وهذا أيضا يجر المجتهد إذا لم يحركه ضميره وحسه (الوطني) بعد دينه يجره إلى التقاعس مع الآخرين ، إذ لا فرق بين مجتهد وخامل إلا بالمعرفة والزلفى ، بل والأدهى من ذلك أنه لربما تعرض المجتهد والمخلص في عمله إلى اللوم والتوبيخ وقد يصل للحسم والتأخير في ترقية أو علاوة بسبب اجتهاده وحرصه على أداء العمل ؛ هذا لأنه أخطأ في جزء من عمله ، وأما الآخر فلا لوم عليه لأنه لم يفعل من الأساس شيء . الأيام كفيلة بتغيير هذا الوضع إن شاء الله، وعلينا الصبر لذلك الحين.

  8. عزيزي ما أقول إلا الله ينصرهم ويفقهم ويعزهم .. والله أنهم يقومون بأعمال لا يعلمها إلا الله. جزاهم الله ألف خير.. وبالنسبة لموضوع الأقسام .. الله يخلف ما يفيدون إلا بأوقات المضاربات،، حتى السرقات ما ينفعون. كان هناك موضوع إبتزار (جنسي/مادي/…) والله ثم والله لولا الله ثم هؤلاء الأبطال لما أنحلت المشكلة ولم يعاقب النجس الفاعل. الحمد لله على نعمة الإسلام ونعمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. شكرا

  9. جزاكم الله خير انت ورجال الهيئة لو شاب غيرك مستهتر وصايع كان تاجر بهالسموم علشان الفلوس

  10. قالها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ,لأحد الصحفيين المرتزقه , لن تزول هيئة الـأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا بزوال الدولة السعودية . كلمات من رجل حكيم حماكم وحفظكم الرحمن .~

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي الكريم سلمان الحردان جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اصبح بكل أسف مثل الشعير ( مأكول مذموم ) لا أقصد موضوعك فموضوعك هو من باب رد الفضل لأهله ! ولكني اقصد اناسا يذمون الجهاز الى ان يحتاجونه لدرء معاكسة او ضبط أمر معين أو مراقبة مشتبه ! ومع ان الجهاز يعتبر جهة رسمية .. الا ان صلاحياته تتقلص يوما عن يوم مع ان الشرطة تركت الأمر لمباشرة مثل تلك الأمور للهيئة ولم تقم بالدور الفاعل ! وكما رأيت .. لو ان احدهم نصحك او اتصل بالهيئة لقلنا ان هناك تنسيقا ! ولكن التنسيق معدوم والقصور واضح في عمل الشرطة ! وأتذكر موضوعا لك على ما اظن انها سرقة سيارة ! وكيف وجدت التعامل ! ملاحظات لابد منها وارجو أن تتحملها .. هي في الصياغة وحسب .. – (اتصل بي أخي الحديث بالسن) الصواب : اتصل بي أخي حديث السن . فكلمة حديث لا تعرف بــ الــ الا اذا كنت تقصد حديثا ( كلاما ) معينا . – ( حيث وجدت عدد لا يستهان به) الصواب عدداً طبعا منصوب لأنه مفعول به . – (كان الباب مفتوح) الصواب : كان الباب مفتوحاً – (وجدت احد الإخوة منهمك) بل : منهمكاً : لأنها حال منصوب ! – ( اقتربت وأخذت بإستشمام العلب واحده) الصواب : اقتربت وأخذت أشم ، أو وقمت بشم العلب . – اكتفي بها .. واعتقد ان مصدر هذه الأخطاء البسيطة انك تكتب كمن يتكلم ، فيختلط الأمر قليلا لا عليك هي ملاحظات لأخ عزيز مثلك ولن تغضبه بل سارى في المواضيع القادمة الروعة في الوصف والإنشاء بإذنه تعالى ! اما وصفك للجهاز والفرق بين من يعمل بإحتساب ومن يعمل وينتظر يوم 25 فهو السهم الذي اصاب الحقيقة في كبدها ..:) بارك الله فيك و وفقك وأسعدك في الدنيا والآخرة

  12. جزاك الله كل خير فعلاً الناس ما تلتفت إلا للسلبيات و يغضون الطرف عن الجانب المشرق في الهيئة و كتابتك هذه منصفة لهم الله يبارك فيك و يعطيك العافية .

  13. نعم ماسووا والله وهذا اللي متعوديين علييه اكيييد الصحف ماسكه علييهم مو بس هم حتى القنوات الدينييه ماسلمت منهم ..!! بس حقييقه تقااعس الشررطه معاكم شي مؤؤسف مرررا .. ماوصلنا لهدررجه كلن يرمي شغله ع الثااني ..كييف يتهننون بروااتبهم ذول ..

  14. إلى متى سنتغاضى عن هذا الإستهتار وإلى متى كلاً من …. يرمي حمله على الاخر ، لو كان هناك ضمير صاحٍ ومسؤلين يعون ما يفعلون وما هي مسؤليتهم الحقيقيه لتبدل الحال ، ولكم المسؤلين همهم منصب ومجاملات. الله المستعان

  15. عين العقل انك ذهبت الى الابطال (الحسبه ) ولو تبغى تعرضها في جديدة عكاظ ولا الوثن اقصد الوطن وشمس انسى عند علمانيين لكن خبر ضد الهيئه تلقاها في الصفحة الرئيسيه بالخط العريض واشكرك اخي العزيز على الموضوع الرائع

  16. المجتمع يحب الهيئة و لا يفكر أبدا العيش بدونها , لأنها هي مصدر أعتدال المجتمع بعد الله و من يكتبون عنها يريدون أن يسودوا صورتها لكن للأسف خططتهم بائت بالفشل و المجتمع ذكي و يعرف الصحيح من الخطأ لك مني اقوى تحية سلام ولو أنت قدامي حبيت رأسك

  17. بارك الله فيك اخي سلمان على يقظتك وحرصك على عمل الخير. تمنيت لو انكم اعددتم بمشاركة الاجهزة الامنية المختصة كمين للقبض على من يصنع هذه الافه لكي لا يُتركـ ليعيث في الارض فساداً. وما قمتم به يكفي. حمانا الله واياكم من شرور الضالين المفسدين.

  18. الســـلام عليكم … حتى أوجز في ردي سأسرد ملاحظاتي على شكل نقاط : 1- كان الأجدى منك التوجه للضابط المسؤول في مركز الشرطة ، فهم أكثر إلماما بالأنظمة ، و بسلامة المجتمع من – الجندي – .. مع تقديري و احترامي لهم 2- طبيعة البلاغات الواردة لمركز الشرطة من حوادث قتل / سرقة / اغتصاب / تعديات على الممتلكات .. تجعل من طبيعة بلاغك ( أمر بسيط ) من وجة نظر – الجندي – وهو يرى – أي الجندي – أن الأمر لا يستدعي خروج فرقة أمنية من الممكن أن تستقبل بلاغ أكثر أهمية. 3- عندما تفهم طبيعة عمل – الشرطي – و المسؤوليات المتعددة المناطة به ، بالإضافة للمستوى المتدني من – التقدير / الإحترام – الذي يمارسه رجل الشارع تجاهه منذ زمن ، يجعلنا نستوعب الرد – الجاف – الذي استقبلته 4- موظفي الهئية لهم دور في امجتمع ، و مما كتبت في مقالك بأن الموظف ((( منهمك في قراءة احد الكتب ))) بمعنى أنه -فاضي- لا شغل و لا مشغلة فمن الطبيعي أن تجد الاستقبال الحـار 5- احترامنا لكل موظف في أي جهة حكومية متى ما أدوا واجبهم كما هو مطلوب منهم ، و كأي مواطن – حر – لا نعيب على موظف الهيئة سوى تدخلهم الغير مشروع لا دينيا و لا قانونيا في خصوصيات الناس .

  19. اخوى لك كامل تقديري احترامى على كل مو ضوع انت مبدع وانسان روووووعه وفى قمت الذوووق وانتمنى المزيد :):):)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بلاغ في مهب الريح

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول