الواي فاي يقتحم عالم الطب


واي فاي

الواي فاي تقضي على البكتيريا

طور باحثون وسيلة لتنشيط زراعة إلكترونية في الجسم للقضاء على العدوى البكتيرية باستخدام إشارات الواي فاي. وحين يتم تشغيل الزرع الإلكتروني، يرسل جهاز الواي فاي حرارة إلى الأنسجة المصابة. وستساهم هذه الوسيلة في الوصول إلى تقنيات تمكن من وصول العلاج والعقاقير إلى المرضى بضغطة زر. وقد طور الباحثون من جامعى تافتس في ماساشوستس، وجامعة إيلينوي هذه التقنية. فقد تم إعطاء الزرع الإلكتروني إلى الفئران عن بعد، وحين تم إرسال إشارة الواي فاي فحصل تسخين لمعالجة الأنسجة المصابة ببكتيريا المكورات العنقودية، والتي تؤدي إلى دمامل جلدية، أو تسبب التهابات في الدم تهدد الحياة.


اعلان





كفاءة غير عادية للواي فاي في العلاج

وبعد 24 ساعة من تلقي الفئران العلاج، وبعد فحص الأنسجة أظهرت النتائج عدم وجود أي التهاب في الأنسجة التي كانت مصابة. وبالنسبة للزرع الإلكتروني فينحل لوحده بعد 15 يومًا من إجراء العملية، وأثبت بأنه لا يعالج الالتهابات فقط، لكنه يمكن التخلص منه بسهولة. كما أن الزرع له القدرة على القضاء على بكتيريا الإيكولاي. ونُشرت نتائج البحث في  Proceedings of the National Academy of Sciences.

واي فاي2

زرع إلكتروني من الواي فاي يعالج بسهولة

وقد تم تصميم الجهاز من الحرير، والمغنيسيوم، والذي انحل دون أن يصيب الفئران بأذى. يوجد في جهاز التسخين الذي يوجد داخل الزرع الإلكتروني لفائف مقاومة واستقبال مصنوعة من المغنيسيوم. وقد تم تغطية المغنيسيوم بحزمة من الحرير يبقيها آمنة وتحت السيطرة عند الانحلال. وتعد قدرة الجهاز على الانحلال هامة جدًا، ما يعني أن الزرع لن يكون بحاجة لإزالته من الجسم بعد إتمام العملية. عادة ما يكون لأجهزة الزراعة الطبية عمر محدد، ما يؤدي لإزالتها أو استبدالها. لكن مجموعة جديدة من أجهزة العلاج اللاسلكية المصنوعة من بروتين الحرير، والعديد من المواد القابلة  للتحلل، تعد قوية بما فيه الكفاية كي تبقى أثناء العملية الجراحية، ومن ثم تنحل بسرعة، ودون الشعور بأذى خلال دقائق أو أسابيع.

لكن أجهزة العلاج اللاسلكية يمكن أن تتعامل مع العمليات الجراحية، وتنحل في غضون دقائق أو أسابيع، بالاعتماد على الوقت الذي تستلزمه العمليات. وقال كبير مُعدي الدراسة فيورينزو أومينيتو أستاذ الهندسة الحيوية من كلية الهندسة في جامعة تافتس بأن تقنية العلاج باستخدام الإشارات اللاسلكية تعد ظاهرة علمية على طريق تطوير الأجهزة الطبية التي يمكن إدارتها عن بعد للقيام بمهمة علاجية للمرضى، وتختفي بأمان من جسد المريض بعد انتهاء الاستخدام.

اقرأ أيضًا: الآثار الصحية المحتملة لإشارات الواي فاي

واي فاي 3

توقعات بزيادة أرباح أجهزة الزراعة الطبية

وستساعد استراتيجيات الواي فاي على إدارة الالتهابات بعد إجراء العمليات الجراحية، أو يمهد الطريق أمام وصول عقاقير الواي فاي. وبحسب Transparency Market Research فمن المتوقع أن تزيد أرباح سوق الأجهزة القابلة للزراعة من 8% سنويًا إلى 73.9 مليار دولار بحلول عام 2018.

المصدر: 1، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الواي فاي يقتحم عالم الطب

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول