الهاكر منال


منال الشريف أول سعودية تحصل على شهادة "هاكر" معترف بها

الهاكر

الظهران, أكتوبر 4, 2005 — حصلت خبيرة الأمن الإلكتروني بأرامكو السعودية منال مسعود الشريف، مؤخراً، على شهادة الاختراق الإلكتروني الأخلاقي "Ethical Hacking Certificate " التي يمنحها المجلس العالمي لمستشاري التجارة الإلكترونية لتكون بذلك أول سعودية تحصل على هذه الشهادة العالمية المرموقة في مجال أمن المعلومات الإلكتروني.




وتمنح هذه الشهادة المرموقة لخبراء الأمن الإلكتروني الذين تخصصوا في مجال "الاختراق " الهادف لتقييم مستوى الأمن المعلوماتي في الشبكات والأنظمة لدى الشركات. وذلك باكتشاف الثغرات عن طريق المسح الأمني ورصد محاولات الاختراق. ثم وضع أولويات في سد هذه الثغرات تبعاً لخطورتها واقتراح الحلول الأمنية لهذه المخاطر، مما يمكن مسؤولي الأمن الإلكتروني من اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية معلومات الشركة وأنظمتها وسد الثغرات وإصدار الإرشادات الأمنية وتركيب النظم والأجهزة الخاصة بالحماية الإلكترونية.

وتقول منال الشريف في هذا السياق: " في عام 2002م تخرجت في كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة الملك عبدالعزيز وانضممت لقسم حماية المعلومات بأرامكو السعودية، لأتخصص بعد ذلك في مجال يندر عمل المرأة فيه ليس في المملكة فقط وإنما عالمياً. وتضيف منال، أن الفضل في هذا الإنجاز يعود في الحقيققة إلى دعم وخطط وبرامج أرامكو السعودية الكثيرة التي جعلت من تدريب وتطوير موظفيها في أعلى أولوياتها. وتضيف منال أن مشروع " الاختراق الأخلاقي" لتقييم مستوى حماية أنظمة وشبكة الشركة هو أحد أهم المشروعات التي عملت بها. وقد بدأت هذه الخطوة بالعمل مع زملائي في قسم حماية المعلومات في قطاع تقنية المعلومات بالتعاون مع خبراء متخصصين، نظراً لعدم توافر الخلفية والخبرة اللازمتين لدينا لأداء هذه المهمة. وكان الهدف بعد إتمام المشروع أن نكوّن فريقاً يمتلك القدرات على القيام بنفس العمل ذاتياً. وكان من ثمرات هذا المشروع، إنشاء معمل متكامل يمثل نموذجاً مصغراً لشبكة وأنظمة الشركة الإلكترونية قمنا باستخدامه لمحاكاة الاختراق الحقيقي، ووضع خطط وقائية لإيقاف أي أختراق محتمل لأنظمتنا الإلكترونية، ولكي تكتمل لدينا المؤهلات المطلوبة للقيام بهذا العمل توجب علينا التقدم لاختبار الحصول على شهادة الاختراق الأخلاقي حيث حصل ستة من موظفي إدارة تقنية المعلومات على هذه الشهادة العالمية المتخصصة.

المصدر : موقع أرامكو


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الهاكر منال

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول