منوعات

اللهجات العربية القديمه

 اللهجات العربية القديمه

1-الاستنطاء : هو جعل العين ساكنة نوناً إذا جاورت الطاء , وذلك في الفعل ( اعطى ) وتصرفاته خاصة دون غيره من الكلمات التي تجاور فيها العين الساكنة الطاء مثل الحديث [[ لا مانع لما أنطيت ولا منطي لما منعت ]] اصحابها ( ازد ) , ( الأنصار )  , ( أهل اليمن ) , ( سعدبن بكر ) ( وقيس ) و ( هذيل ) .
2- التضجع : التراخي في الكلام أو التباطؤ فيه … أصحابها ( قيس ) .
3-الإصنجاع : نوع من أنواع الإمالة الشديدة تكون فيه الألف أقرب فيه من الياء منها إلى أصلها الألف . أصحابها ( قيس ) , ( تميم ) و ( أسد ) .
4_التلتلة : كسر حرف المضارعة مطلقاً , نحو ( إِعلم , نعِلم , وتعِلم )
الرثه : هي مصطلح غامض يجب الرجوع في تحديده إلى معاجم اللغة وفيها :
1- الرثه : عجلة في الكلام وإسراع به 2- الرثه : لثغة من أنواع اللثغ المعروفه يقلب صاحبها اللام فيقول : ( جمي ) في الجمل
5_ الشنشنه : هي إبدال الكاف شيناً مطلقاً عند أهل اليمن خاصه قولهم في : ( لبيك ) : ( لبيش ).وهي لاتزال شائعة على لسان أهل حضرموت .
6_ الطمطمانية : إبدال لام التعريف ميماً مطلقاً , سواءاً كانت اللام قمرية أو شمسيه مثل قولهم : ( طاب أمهواء ) ( وقام أمرجل , ) أمهواء == الهواء … أمرجل == الرجل …., وفي لهجة وثيقة الصلة بالعربية .
7_ العجعجة : على أختلاف :
1- منهم نم يخفيها بإبدال الياء المشددة جيماً في الوقف .
2- ومنهم يقرفقها بإبدال الياء مطلقاً جيماً دون التقيد بالشروط السابقه …خالي عويف وأبو علج
8_ الغمغمة :هي مصطلح لهجر نيبر إلى قطاعة وهو أخفاء الكلام وعدم الافصاح في نطقه حتى لكأنك تسمع الصوت دون أن تتبين حروفه , فلا يفهم السامع المراد بالكلام .
9_ الفحفحة : إبدال الحاء من كلمة حتى عيناً مثل : قرأة بن مسعود ..فتربصوا عتى حين …
10- العنعنه : على أختلاف منهم من يقول أنها إبدال الهمزة المبدوء بها المفتوحة أن وإن عيناً مثل : أشهد عنك رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ..ومنهم من يقول بأنها إبدال الهمزة المبدوء بها عيناً دون الحاجة إلى بغية الشروط الأخرى مثل : قولهم أسلم …عسلم
11- الفراتية : لقب لهجي قامض ينسب إلى أهل العراق وهو عبارة عن السرعة في الكلام أو الاسراع بما يصاحبه من إسقاط لبعض الحركات ولعبض الصوامت ..
12 – القطعة : يراد بها قطع اللفظ قبل تمامه وذلك بحذف اخره عند النطق به .. مثل : ياأبى الحكا في يا أبى الحكم ..منسوبه إلى طيء القبيلة البدويه المعروفه ولاتزال باقية على ألسنة العامه في بعض محافظات جمهورية مصر العربيه حيث يقولون : محمّ في محمد .
13 _ الكشكشة : إبدال كاف المؤنثه في حالة الوقف شيناً أو الحالقها بشين مثل : أعطيتش و أعطيتكش في أعطيتك في حالة الوقف ..
14 _ لغة أكلوني البراغيث : وهي اللهجة اللتي يلحق أصاحبها بالفعل علامة دالة على تثنية الفاعل وجمعه أن كان مثنى أو مجموعاً ومنها في الشعر : يلوموني في اشتراء النخيل أهلي فكلهم ألومُ
لكم تحياتي عنود الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى