الكلام المفيد في شراء جهاز جديد


لا تهتم اذا كنت جديد على عالم الهاردوير فالموضوع لايتطلب معلومات كثيره فقط فكره عامه ويتبعها تنفيذ لما تعلمت , وسوف اركز في هذا الموضوع عن شريحة الفئه المتوسطه.

كمبيوتر مكتبي ام تجميع ..؟
توفر الشركات حلول سهلة لشراء جهاز بدلاً من تجميع اجزاء الكمبيوتر قطعه قطعه
الامر الذي لايعرفه البعض, سعر الكمبيوتر من الشركات على سبيل المثال : DELL, HP
بمعالج I3 العادي تستطيع ان تاخذ بنفس القيمه بمالعج I5 الأقوى منه.
وبالنسبه للظمان جميعها توفرهـ , نقطه اخيره اذا كنت تفكر في جهاز قوي فاعرف انك ستواجه مشكله في اجهزة الشركات وبما يعرف بالاحتكار, اذا اقتنعت بكلامي فاقرأ النقطه التاليه.

تحديد الاستخدام والميزانية
هل اعتمد على ميزانيتي في تحديد المواصفات..؟
لا.. السبب يرجع انك ربما تشتري شيئ لايضيف على استخدامك حاجة ً تذكر..!
فما السبب إذا ً لتضييع الأموال…]الجهل[ عود نفسك على الاستخارة والاستشارة…
ومن المهم تحديد نوع الاستخدام المتطلب
جرافيكس – العاب – مرئيات HD – تصفح
مستخدمين الألعاب هم الأغلب لذا سوف أبدء منهم.
– الألعاب تعني زيادة بالميزانية, ولضمان تشغيل الألعاب الحديثة بشكل جيد جدا ً الى ممتاز
تكون الميزانية المتوسطة للصندوق 3500 ريال كافيه !
– يعد من الخطأ شراء كروت شاشه متطورة إذا كان استخدامك بعيدا ًعن الألعاب , بعض الكروت العادية التي لا تتجاوز أسعارها 300 يعد اكثر من كافي والجدير بالذكر ان اللوحات الأم الحديثة (البعض منها) تأتي بكرت شاشه مدمج داخلها يسهل لك التصفح ومشاهدة الفيديو بصوره نقيه + توفير أموالك
– وتأتي هذه اللوحات أيضا ً بمنفذ HDMI عالي الدقة , و DVI المشابه له بالجوده , ومنفذ VGA الاعتيادي
· استخدم برامج 3d وميزانيتي لاتسمح لي بشراء جهاز جديد قوي..ماذا افعل..؟
في هذه الحالة نركز على نقطتين: المعالج , سعة الرام :
احصل على معالج أعلى في الفئة على نفس المنفذ الخاص به(سوف يتم التطرق اليه أكثر بالنقطة التالية) يزيد من القدره , ايضا كسر سرعته يوفر أداء أعلى مع ملاحظة توفير مشتت له حتى تطمأن عليه لان الحرارة العالية هي الآفة التي تهلك المعالج .
او يمكنك زيادة الرام مع ملاحظة شراء نفس القطعة التي لديك لتفعيل خواص الرام المثالية.
– مهما كان تخصصك بالاستخدام من مبتدئ الى المتوسط, يفضل شراء جهاز متوسط القوه ,ولا تظن انك اذا وفرت كمبيوتر بمواصفات قويه انك سوف تصبح محترف.
هذه صور لأحد المصممين , انظروا اليها بتمعن ثم لاحظوا مواصفات كمبيوتره الشخصي .




/

/

الصورة الأخيرة والمفضلة لدي

/

أليست رائعة..!
الآن مع مواصفات جهازه

/

عاديه جدا ً .

توافق القطع المجمعة
أهم نقطه بالنسبة لك لذا سوف أوفيها حقها باذن الله

القطع الأساسية وطريقة بدأ البحث في التوافق حسب الاهميه هكذا }المعالج ثم المذربورد ثم الرام ثم الهاردسك و قارئ الأقراص ثم كرت الشاشة ثم مزود الطاقة ثم الصندوق الذي يحويهم وأخيرا ً شاشة العرض { حتى لا تواجه مشكله اتبع نفس التنظيم
فربما تشتري معالج لايتوافق مع المذربورد أو صندوق معين ثم تشتري كرت شاشه فيكون الكرت لايتسع داخل الصندوق

/

بالنسبة للمعالج هناك شركتين تصنعانه AMD و غريمتها INTEL

باختصار amd تعطي أداء مقابل ما تدفعه لكن السائد لدينا هو معالجات INTEL بسبب ضعف دعاية AMD
لكنها جميعا موجودة في متناولنا, وكل معالج ياتي بمنفذ ويسمى socket محدد بعددٍ ما , وعند تطوير معالجك فقط أبحث معالج أعلى بالفئة لنفس المفنذ الخاص , مثال : معالج i3 من INTEL يأتي بمنفذ LGA1156 تستطيع التطوير بمعالج I5 لنفس المنفذ بل الى معالج I7 الأقوى بينهم.!

/

– المذربورد اهم قطعه بالكمبيوتر حيث يعتبر الجهاز العصبي في الكمبيوتر حيث يربط جميع أجزاء الكمبيوتر مع بعضها البعض ويوجد منها أنواع, حاليا منها ما يقدم مميزات مثل دعمه لاكثر من كرت شاشه وربطها معا .
وأخرى توفر تقنية usb3 عالية السرعة في النقل وايضأ منافذ esata الشبيهة لها ومنافذ الصوت المتعددة …وتأتي كما لفت في نقطة سابقه بكرت شاشه مدمج ومنافذ متعدده
صوره لمنافذ الصورة + المنافذ العديده واستخدماتها التسهيليه

/
– الجيل الجديد الموجود الان يسمى DDR3 وسرعته مضاعفه عن سابقه
الرام تحدد أعدادها حسب لمتطلباتك
2 جيجا ممتازة لاستخدامات التصفح والمرئيات عموما.
4 جيجا لالعاب.
أكثر منهم يعتبر للأجهزة القوية مثل التي تستخدم في الجرافيكس , وللعلم تظهر قوة الرام أثناء الأداء والضغط ,هناك مثال يقرب لك المعنى جرب برنامج انترنت اكسبلورر 8 , افتح صفحات كثيرة ثم أغلقها,ثم اعد فتح البرنامج مجددا ً واذهب الى أمر أدوات ثم اضغط على امر فتح الجسله السابقة, هل تظهر الصفحات بشكل سريع ام بطئي مع وجود هذه الصفحات الكثيرة..؟
هل يوجد تعليق..؟هذا مايعرف بالضغط حيث الرام يكون المتنفس للمعالج في إجراء العمليات بشكل مرن, مع الانتباه الى ان النظام يجب ان يكون 64bit للاستفاده من الذواكر فوق 4 جيجا.

/
– الهاردسك المخزن لملفاتك , يوجد حاليا بسعات كبيره جدا وقيمه جيده ايضا ًوالموجود حاليا للمستهلك العادي للمتوسط نوعين sata 2 , sata 3 الأخيرة اسرع بالضعف وايضا بالسعر : ) .
الخيار المفضل للمحترفين هو هاردسكات Ssd , سرعه جنونيه في الاداء و عند تثبيت بعض البرامج لايكون هناك وقت مابين (التالي) الى (انهاء) بلمحة بصر ينتهي التثبيت , ببساطه كل وظيفة تتطلب تحميل ملفات تقوم بتسريعها . ويقى العائق الوحيد هو السعر حيث هاردسك بسعة 128 جيجا يأتي بسعر 1000 ريال لكنه يستحق.

/

– قارئ الأقراص : جميعها تؤدي الغرض فلاتفكر كثيرا خذ اي نوع بمنفذ sata.

/

– كرت الشاشه :اذا كنت تهوى الألعاب فاهتم به أكثر من المعالج
وتحدد قوة الكرت باستخدام تسلسل ولضرب مثال بسيط كرتي الحالي هو GT 220
كلما زاد الرقم الأوسط زادت قوته وهكذا غالبا ً حيث الرقم الأخير هو اسم السلسة وبطيعة الحال هي السلسلة الثانية, وليس ما يشاع انه كرت بسعة 1جيجا أقوى من 512 ميجا وهكذا .

حاليا اقوي كرت شاشه لنواة واحده هو gtx 480 من نيفيديا , ولنواتين كرت hd 5970 من آي تي أي
واسعارهم تحلق بعيدا ً عن متوسط دخل المستخدمين, نصيحتي الشخصية اذا كنت تمارس اللعب على شاشه واحده لاتضع ميزانيه له أكثر من 1000 ريال .
بالإشارة الى تقنية تعدد الشاشات لم أجربها حقا ً لكني أرى انها اكثر تميز اذا كانت تستخدم في البرامج الثلاثية الأبعاد, كل شاشة لها استخدام , الأولى لرندر , الثانيه لمقطع افقي….الخ
يوجد تقنيات ربط تزيد من الاداء اما بطريقة CROSSFIRE من ATI
او SLI من شركة Nvidia لكنها لاتنفع كثيرا الا في بعض الحالات, ايضا ً تقنيات Sli او croSsfire لكي تعمل يجب ان يكون هناك لهما دعم مخصوص من المذربورد وموزع الطاقه,أحيانا تجد نفس الكرت لكن لشركه اخرى .! السبب يرجع ان الشركات توجد فروقات بينها لنفس الإصدار , في التبريد , رفع أدائه بكسر السرعة…الخ.
ويوجد كروت اخرى مخصصه لتصاميم الثلاثية الابعاد او تحرير الفيديو مثل : ATI FireGL Pro , nVidia QuadroFX ,بعض البرامج التي تستفيد من هذا النوع 3ds max , Adobe After Effects.
تفيد في تسريع العمل, بعضها يصل الى أكثر من 10 الاف ريال .
احد الدكاتره في جامعتي قسم الفيزيا يستخدم هذا النوع من الكروت لإجراء حسابات علميه.

/
مزود الطاقة: كل قطعه في الكمبيوتر لها كميه معينه تحتاجها من الطاقة مثلا معالج I5 يحتاج لوحده ما مقداره 95 واط ونفس الشي لباقي القطع وبعض كروت الشاشه تتطلب أكثر من منفذ طاقه لها عبر منفذ pci الخارج من مزود الطاقة, ويتم تحديد الإجمالي المطلوب بعد تحديد القطع وإجراء حساب افتراضي لها , تأكد من ان يكون ذو جوده عاليه ومن شركات مرموقة , حيث هناك شركات تعطي ضمان عليه تصل الى 5 سنوات.

/

– الصندوق : اهتم بمسألة التهوية وانا أفضل الصناديق التي تأتي بمروحه علويه لسحب الهواء ,لان الهواء الساخن يرتفع لأعلى وايضا ترتيب الأسلاك داخل الصندوق لانه عند عدم الاهتمام بهذه النقطة سيتكون داخل الصندوق بما يعرف بالجيوب الهوائيه ,مناطق يتجمع فيها الهواء ولا يتحرك , والامر في النهايه ليس بالصعب.

/

– شاشة العرض:يهمك فيها الدقة المدعومة hd حيث تتنوع هذه التقنية الحديثة الى 3 أنواع رئيسيه
720p ,1080i,1080p
في الشاشات التي تكون مساحتها اقل من 45 بوصه لايلاحظ الفرق الا بصعوبة بين هذه الأنواع
فلا تكترث وعموما 1080p هي أفضل نوع.
– زمن الاستجابة:عند مشاهدة حركة جسم سريع يظهر خلفه نوع من التشويه والسبب ان زمن الاستجابة غير كافي, لا أريد ان أفتي في هذا الموضوع كثيرا فاحرص على اقل زمن استجابة ويحدد بالملي /ثانيه ms
– معامل التحديث: يهمك كثيرا اذا كنت تريد شاشة عرض داعمه للعروض ثلاثية الابعاد, وفي دول الخليج نستخدم 60 هيرتز اعتياديا ً ولهذه التقنية يتطلب وجود شاشة عرض بمعامل تحديث 120 هيرتز.
– شاشة: led ربما هي أفضل الأنواع حيث تتميز بإضاءة ممتازة وزاوية عرض قويهزر موقع اليوتيوب لزيادة المعلومات

· سأتحدث عن تجربتي في تجميع الجهاز, وسوف استعين بثامن عجائب الدنيا محرك البحث Google في تحديد المواصفات وكيفية البحث عنها بدقه.
بداية ً حددت نوع الاستخدام
العاب بشكل متوسط – أعمال مكتبيه للجامعة (اوفيس , برمجه) – مرئيات HD – تصفح ومسن
من ناحية الألعاب احتاج كرت شاشه + نظام مسرح منزلي + كرت صوت
وباقي الاحتياجات ميسره.
ثم اتجهت الى ميزانيتي وكانت تقريبا 4000 ريال على فترات وحددت أعلى سقف من القطع يمكن ان أصله.

وبعد الاعتماد على تلك الميزانية والمراجعات التقنية كان المعالج المقترح i5 750 :

كتبت اسم المعالج في محرك البحث وبعد الدخول على صفحته الخاصه بحثت عن عباره
Sockets Supported الذي يعتبر منفذ كما اتفقنا سابقا ً
ثم رجعت الى صاحبنا وبحثت عن مذربورد معين ومن شركة gigabyte بالتحديد وبعد التعرف على المذربورد ومميزاتها قارنتها بالموجودة في أسواقنا المحلية فليس كل قطعه تجدها هنا
ووقع الاختيار على H55M-USB3 تتميز بدعمها لتقنية Esata ومنافذ usb3 وكثرة منافذ اليو اس بي المعتادة واكثر من مفذ pci الذي استفيد منه في غير كرت الشاشه لاستعمالات أخرى مثل كرت صوت منفصل عوضا عن الموجود أساسا في المذربورد والداعم لـلمسرح المنزلي كل هذا حتى اتمتع بافضل المميزات الممكنه والتي تهمني.

الذاكرة العشوائية (الرام): استنادا على مواصفات المعالج Memory Types والمذربورد
Memory Support فهما يقبلان رام من نوع DDR3 ومن نفس موضوع اسعار القطع المثبت اخذت اسمها وبحث عنها في google ووجدت نسبة تقييم عاليه فاخذت قطعتين منها جميعهم يمثلون 4 جيجا وكان بإمكاني اخذ قطعه واحده لنفس الحجم لكن لتفعيل خاصية الرام dual chaneel المدعومة من المذربورد أخذت قطعتين.

الهاردسك وقارئ الاقراص: ما يهمني فيه هو حجمه , 500 جيجا كانت كافيه بالنسبه وياتي بمنفذ sata2 , واخذت معه قارئ اقراص بمنفذ ساتا ايضا ً ولم اهتم للسرعات او ما شابه اكثر مايهمني هو دعمه للسيدي العادي والديفيدي.
كرت الشاشه كان من نصيب HD 5750 تم تحديده بالاعتماد على المراجعات الموجودة في اليوتيوب وتجارب المستخدمين,لكن حاليا استخدم كرت عادي gt 220 سوف أضيف تعليقا على أدائه في الألعاب في وقت لاحق.
مزود الطاقة من الشركة العريقة thermaltalk بقوة 550 واط , كان كافي لاحتياجاتي.
بالنسبة للصندوق استخدم نوع عادي صيني ومستقبلا سأتجه الى آخر متطور.
شاشة العرض من نوع acer h235h lcd تاتي بحجم 23 بوصه مع دعم 1080p full hd
و2 ميلي/ ثانيه زمن استجابه, ثلاث منافذ وهي hdmi فائق الجودة للصوت والصورة , dvi لصوره نقيه , vga الاعتيادي واذا كان كرت الشاشه يدعم نوع معين والشاشة نوع آخر تستطيع الاستعانة بمحول مثلا من hdmi الى dvi

/

,تسرعت انا قليلا ولو انتظرت لأخذت اخرى من نوع led التي تتميز عن الاولى بالوضوح في المناظر المظلمة والسبب عدم الإلمام بالمعلومات ذاك الوقت .
ثم انتقلت الى نظام المسرح المنزلي , من النوع الاقتصادي مخصص للكمبيوتر x-530
وتبقى لي فقط كرت الصوت ان شاء الله.
مستقبلا ً سأتجه الى منصة amd , للعلم الشركات او بما يعرف بالـworkstation
يستخدمون كـِلا المنصتين للاستفادة التامة في العمل, عوضا عن ذلك يستخدمون انظمه أخرى بجانب الويندوز.
أخيرا ً , كل شركه لها مميزات وبعض السلبيات فلا تعتمد على الاسم وحده.

تركيب القطع
لن افصل في هذه النقطة, هناك من شرح واستطرد فيه كثيرا ً واستفدت منهم في تركيب جهازي الحالي
هذه القناة تشرح بكل سهوله
اضغط هنا
مشكله بسيطة قد تواجهك بعد التركيب عندما تضع الرامات في غير مكانها الصحيح فيجب ان تقرأ كتيب الاستخدام المرفق معها, من الفهرس اتجه الى الرام او اضغط على F+Ctrl ثم اكتب كلمة ddr3 .

شراء القطع بأرخص سعر ممكن مع مميزات أخرى
السعر : حتى تحصل على اقل سعر يجب ان تكون ذا صبر , بالنسبة لي زرت المحلات التجارية خلال يومين وأكثر من مجمع حتى حصلت على سعر مناسب نوع ما ولو استعجلت لأخذت نفس القطع تماما مع زياده تقدر بنحو 500 ريال.
الشراء من نفس المحل:عند شرائك من محل معين جميع القطع المذكوره توفر على نفسك مالك فهو منطقيا ً سوف يخفض من القيمه ولو تم الاتفاق مع مجموعة من المستخدمين الشراء من نفس المحل فهو أفضل, الجدير بالذكر ان المحلات الكبيرة ليست جيده في كل وقت حيث المحلات الاخرى وان كانت صغيره نسبيا الا ان لديها عروضاً افضل.
الضمان :حتى تسترجع مالك او تستبدلها بقطعه جديدة تأكد من توثيق العقد ولاتهتم بالعقد الشفهي الذي يضمنه لك البائع .
الشراء من الخارج:اذا كنت تنوي شراء كرت شاشه وغالبا ماتكون من الأنواع الاحترافية.توجه الى الأسواق الالكترونية
كمثال كرت شاشه Sapphire ATI Radeon HD 5970 2GB موجود في المواقع العالمية
مثل AMAZON OR NEWEGG بسعر 2595 ريال + مبلغ الشحن لن يتجاوز 250 ريال
ولدينا يكون موجود (أسواق الرياض) بسعر 3200 ….لاتعليق !
هذه الطريقه تنفع مع القطع غاليه خصوصا ومجموعة قطع يكون ارخص ,لكن ليس كل شي كامل الا وجهه سبحانه, ربما تحدث حالات (نادرة) او
يكون البائع غير موثوق فتكون السلعة بها مشكله , فتوفر بعض المواقع ضمان معين مع التأكيد انه يتوجب عليك شحنها مجددا على حسابك الشخصي, لكن اكرر انها نادرة وكثير من المستخدمين يحرصون على الشراء من الخارج وانا منهم, ولايغيب عن بالكم العروض التي تعرضها بعض المواقع من وقت إلى وقت آخر.

الكماليات :

/

الكيبورد , الفأرة , هاردسك خارجي….الخ ,تستطيع اخذ اي نوع لكن التقنية الحديثة وفرت لك حلول لإرضاء متطلباتك.
الكيبورد:توجد لوحة مفاتيح نحيلة تسمى باللغة الانجليزية slim keyboard

/

نحيله جدا ً
/

مظهر أنيق فعلا

وهناك نوع أهم وهو مايوفر راحة لليد تسمى ergonomic keyboard

/

الفأره:هناك أنواع من الفأره تكون مريحة حيث تكون منسابة مع تضاريس اليد بدقه وبالمنطق تكون أغلى من الأنواع العادية, ابحث عنهما في المراكز الكبرى للبيع.
لاتنسى ايضا ً ان هناك تقنية الوايرلس للكيبورد والماوس معا ً

الهاردسكات الخارجية عموما ً نوعين:
خارجي محمول مرتبط بواسطة كيبل من دون منفذ طاقه, ويفضل للوسائط من هذا النوع وضعها في حافظه مبطنه بالاسفنج حماية لها من السقوط.
خارجي بهاردسك داخلي مرتبط ايضا ً بواسطة كيبل لكن يتطلب طاقه اضافيه عبر محول كهربا.
الأخير يأتي بأحجام اكبر لقوته ويفضل للذين يمارسون نشاطهم في نفس المكان دون تنقل ويكون مرتبط مع الكمبيوتر طوال الوقت.
الفلاش ميموري:من أكثر وسائط التخزين المعرضة لخطر الفيروسات,بل تعتبر ناقل له لكثرة استخدامه وتنقله بين المستخدمين,احرص على فحصه كل مره تربطه بالجهاز.
من المهم ان يحتفظ بالملفات الشخصية او ملفات العمل في وسائط معزولة عن الاستخدام العادي , لذلك توفر الشركات وسائط تخزين لهذا الغرض وبعضها محمي ضد الحرائق والسوائل(الكوارث).

علامات الجودة ومعناها:
تفيد هذه العلامات التجارية في توضيح خدمه معينه في المنتج , لكي تختصر الوقت عليك في قراءة المميزات جاءت هذه الفكرة.

ATI Eyefinity Technology

/

تعدد شاشات العرض وتخرج لك اطارت من الجوانب اضافيه لمساحة عرض اكبر, وعند اللعب تكون المتعة أفضل , كما انها تفيد في تقليل الأموال من شراء أكثر من كرت شاشه لاستخدامها في العروض التي تتطلب اداء قوي من الكرت.

ATI Stream Technology

/

تجعل كرت الشاشه يعمل مع المعالج لزيادة سرعة العمل في بعض التطبيقات.
وهذه تجربه للعضوaatif , اخيراً استفد من معالج كرتك ATI في تحويل الفيديو

ATI Avivo HD
/

تجعل الألوان مشرقه والصور أوضح.

ATI CrossFireX

/

كرتين او أكثر , تجعل الأداء اعلى , وتجعل اداء تقنية تعدد شاشة العرض أفضل ,عند وجود هذه العلامة في اللوحة الأم او موصل الطاقة فهو يعني دعمها له.

NVIDIA PhysX-Ready

/

عرض المجسمات بطريقة اكثر واقعيه باستخدام القوانين الفيزيائيه في العالم الافتراضي.

SLI Technology

/

كرتين او أكثر , تجعل الأداء اعلى , وتجعل اداء تقنية تعدد شاشة العرض أفضل ,عند وجود هذه العلامة في اللوحة الام او موصل الطاقة فهو يعني دعمها له.

NVIDIA CUDA Technology

/

تقوي جانب القوه في تطبيق مهام تطبيقات معينه مع المعالج للحصول على أداء عالي.

NVIDIA PureVideo HD Technology

/

تجعل الألوان مشرقه والصور أوضح.

80 PLUS Certified

/

وجود هذه العلامة على مزود الطاقة يعني حصل على شهادة الجودة.

مابعد الشراء ولمحات طبية
– هل تفضل الجلوس ام استخدام كرسي ..؟
بكلا الحالتين وفر لنفسك مكان صحي لجلوسك فمع مرور الوقت قد تصاب
بتقوس الظهر فتظهر كالرجل الطاعن بالسن والسبب العادات الخاطئة في الجلوس.
– اجعل بينك وبين الشاشة مسافة معينه وبعد فترات من الوقت اصرف انظارك عن الشاشه , الا اذا كنت تحب ان تجرب نيو لوك بالنظارات الطبية.

– بعض المواقع الاحترافية تكون باللون الاسود .مع القرائه لوقت قصير انظر حولك

– الا تشاهد الحروف أمامك..؟ حدد النص الذي تريد قراءته لاراحة العين (افاده :شاشة بلازما عند عرضها لقناة لوقت معين تـُطبع الصوره مثل شعارات القنوات حتى لو تم تغيير القناة).

– اذا كنت تشاهد ملفات فيديو ومثل مانقول بالعامية (مندمج) مع الأحداث خفف الضوء من الشاشه مع العلم ان هناك شاشات طبيه تستخدم تقنية فلاترون مشابهه للموجودة على النظارات الطبية العاكسة للضوء الضار.

– استخدم مسند لفأره لحماية الرسغ حيث عند الاستخدام الطويل للجهاز تظهر علامة حوله

ويوفر المسند مرونة على الرسغ بشكل يجعل الأعصاب تحته تكون في حالة غير انسداد بعكس لو لم يتم وضع مسند.

الموضوع اجتهادي …يحتمل الصواب والخطأ
قسم الهاردوير- منتدى البوابه الرقميه


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 12

  1. اشكرك اخي على هذا الموضوع القييم بصراحه لكن عندي سؤاال اي نوع من الاجهزة تنصحني فيه يعني يكون ممتاز بشكل عاام انا من محبين تنزيل البراامج ومشاهدة الافلام يعني احتاج شي سرييع وشكرا لك اخي

  2. لا تعليق على الموضوع المتكامل.. سوى الشكر لك اخي الكريم، بارك الله في جهدك الطيب و حقيقةً انا في الوقت الحاضر اعاني من كره عميق للتكنولوجيا وذلك لان الهاردسك الخارجي لم يعمل الا بعد ان اعدت تهيئته و بالتالي مسحت 150 غيغ ملفات من عام 2005…. قهـــــر. تحياتي لك.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مجهود رائع وتفصيل وافٍ تشكر عليه بارك الله فيك و وفقك وأسعدك في الدارين و زادك من فضله

  4. بصراحه الله يعطيك العافيه .. وانا من الناس اللي يقدرون ويحترمون الاجتهادات الشخصيه .. وموضوعك جبار في الحقيقه واشيد فيه .. وانصح الجميع بالاستفاده من هذا الموضوع بالاحتفاظ فيه كنسخه في المفضله لأنه يحتوي على جميع مستخلصات المعلومات اللي تلزم اي شخص .. اهنيك على هذا الشرح الكبير .. ولنا لقاءات مع المواضيع الجديده قريباً في القروب الكبير .. تحياتي …. إياد

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوي هناك معلومات في التقرير خاطئة مثل ssd ليس بذلك القوة الجبارة وحرام يدفع فيه 1000 ريال على هذه المساحه مقابل ان تقنية raid لهردين فقط تضاعف قوتها ليسبقون الـ ssd بمراحل شاسعه جدا جدا وراجع التقارير وبمساحات مضاعفه و اسعار قليله جدا خطا اخر شائع جدا اهم شيئ اهم شيئ في الجهاز وما يسبب الكثير من المشاكل هو الباور سبلي او مزود الطاقه يجب ان يكون مدروس على حسب امكانيات الجهاز وان يكون من نوعيه محترمه وغالباً ما يكون فوق الـ 300 ريال اما العاديين فهم سبب كل المشاكل وايضاً الكيس او الصندوق يجب التركيز عليه لكن يجب ان اشكرك على توضيح لكثير من المعلومات والنصائح التي يقع فيها الكثير من المشترين وتوضيح كل هذه المعلومات القيمه في موضوع قصير بسيط قرأت مثله لكن كان اضعاف هذه الصفحه بنفس المعلومات جزاك الله كل خير وتقبل نقدي المتواضع

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا على هذا الشرح الكبير .. بارك الله فيك و وفقك وأسعدك في الدارين و زادك من فضله

  7. محمد خذلك تجميعة جهاز من فئة معالجات i3 مع التفضيل ان المذربورد يكون مدمجه معه كرت الشاشه , وان احتجت كرت شاشه فخذ من الانواع العاديه اللي ماتتجاوز 300 ريال . احمد احيانا ً نظام ويندوز ما يشوف الهاردسكات من خلال نافذه جهاز الكمبيوتر ولو تجرب من خلال شاشة وسائط التخزين الموجوده في نافذة ادارة الاجهزه بتلقى الهاردسك موجود وفيه برامج معينه مثل برنامج x2explorer تتيح لك مشاهدة الملفات غير ذلك يمكن استرجاع (بعض الملفات) من خلال برامج الاسترجاع سليمان الذويخ بارك الله فيك على الدعوه الطيبه Mr.EyaD تسلم يا استاذ اياد على الكلمات المشجعه بدوي عند وضع هاردسكات على وضع مصفوفة raid 0 هناك مخاطره في فقد المعلومات ,هاردسكات ssd نستخدمها فقط في ملفات النظام (c) اما باقي النقاط التي تحدثت عنها فهي اعتقد واضحه في الموضوع بارك الله فيك as-as العفو اخوي الكريم وهذا من ذوقك العريفي الله يعافيك يالغالي

  8. موضوع ثري جداً و مفيد جداً لأي شخص يريد شراء كمبيوتر. ببساطة أنت أرحتهم من هم البحث و الخوف من الغش. جعله الله في موازين حسناتك.

  9. اعجبني شرحك المفصل وتم الحفظ في المفضلة لإراجعها بعدين واستفيد منها ،يعطيك الف عافية . *( أعجبني العنوان يصلح عنوان كتاب والله ) 8)

  10. صالح الجربوع مع التحيه هذا اللي كنت افكر فيه من البدايه , وعندي مخططات اكثر لكن لضيق الوقت ,اسعدني تعليقك معاذ , ياهلا بالشيخ 🙂 بإذن الله اذا سويت كتاب بعينك سكرتير, شرايك 🙂 تسلم على كلامك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الكلام المفيد في شراء جهاز جديد

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول