الكائنات الأكثر عرضة لـ الإنقراض


يقدر العلماء تعداد فصائل الحيوانات على كوكب الأرض بنحو 30 مليون فصيلة، غير أن هذا العدد الكبير يظل مهدداً بالانخفاض، في ظل نهم الإنسان انطلاقاً من ولعه الغريزي بالاستهلاك، ولهاثه وراء اصطياد الحيوانات للحومها وفرائها وما شابه. تعمل الحكومات اليوم على سن تشريعات تهدف إلى القضاء على الصيد الجائر وما شابه من أشكال الصيد غير المشروع. ولكن، وللأسف الشديد، فإن بعضاً من الفصائل الواردة في قائمتنا هذه قد انقرض تماما من بيئته الطبيعية، بينما يتهدد البعض الآخر خطر الإنقراض بشكل جدي.
تابع معنا هذه القائمة .. وشاهد ملفات الفيديو المرفقة

(بعض المقاطع تحتوي على موسيقى.. فضلا اخفض الصوت)


اعلان





25
المهاة

الكائنات الأكثر عرضة لـ الإنقراض

يعد حيوان المها، والتي يعرف أيضاً بالظبي ذي القرن المموج أو الظبي الأبيض، واحداً من بين أندر الحيوانات وجودا في الصحراء الكبرى، وهو كائن شديد التفرد وقل أن تجد له نظيراً. يتغير لون فراء حيوان المها بتغير المواسم، غير أنه ونظراً لبطء سرعته، يعد فريسة سهلة للحيوانات الضارية والصيادين. تقدر أعداد المها بنحو 1600 حيوان.

:::::::

24
فقمة الناسك بهاواي

فقمة الناسك بهاواي

وهي إحدى الفصيلتين الباقيتين من فصائل فقمة الناسك على وجه الأرض، ولا يزيد تعدادها على 1100 فقمة. ترزح فقمة الناسك تحت وطأة التوحش الآدمي، فضلاً عن التدني الملحوظ في مستوى التباين الجنسي بين أفراد الفصيلة، وما يتهددها من خطر الوقوع في شباك صيد الأسماك وحطام الغواصات والأمراض والصيد التجاري طمعًا في جلودها.

:::::::

23
غوريلا الجبل

غوريلا الجبل

يتركز وجود غوريلا الجبل في القارة الأفريقية، وتحديداً في أوغندا ورواندا وفيرونجا. تتميز هذه الفصيلة بسمك فرائها وطوله، وهو ما يجعلها أكثر قدرة على التكيف مع البيئات الباردة، غير أن أعدادها، والتي تقدر بـ 880 غوريلا جبلية، في تناقص مستمر، في ظل استمرار أنشطة الصيد الجائر طمعا في لحومها، فضل عن عوامل بيئية وطبيعية أخرى.

:::::::

22
ثعلب الجزيرة

ثعلب الجزيرة

ثعلب الجزيرة، وهو ثعلب صغير ملون موطنه الأصلي جزيرة القنوات في كاليفورنيا، حيث تعيش أعداد كبيرة منه في قطعان، وتحديداً في الجزر الست الواقعة داخل نطاق هذه المدينة، وهي لا تزيد في مجموعها عن 700 فرد.

:::::::

21
الجمل ذو السنامين (القرعوس)

الجمل ذو السنامين

إذا كنت تبحث عن دابة تحمل عليها أمتعتك، فإن جملا بسنامين سيكون بلا شك أفضل لك من جمل بسنام واحد، وإن كان الأول، ولسوء الحظ، أندر وجوداً، إذ يبلغ مجموع ما تبقى من هذه الفصيلة نحو 800 جمل فقط. يعيش الجمل ذو السنامين، أو القرعوس، عادة في منغوليا والصين، ويمكن أن تجده أيضاً في بلدان مثل الهند وباكستان بل وروسيا، نظرًا لنزوعه المستمر للهجرة.

:::::::

20
سمك كاترينا

سمك كاترينا

نظراً لأنه لم يعد لهذه السمكة وجود في بيئتها الطبيعية، فإنها تعد بطريقة أو بأخرى كائنا منقرضاً بالمعنى العلمي للمصطلح. ولكن بفضل الجهود المبذولة من جانب علماء البيئة، لم يزل هناك مربيان مائيا يؤويان آخر ما تبقى من أسماك هذه الفصيلة.
:::::::

19
فقمة الناسك المتوسطية

فقمة الناسك المتوسطية

يتمثل الفرق الرئيس بين هذه الفقمة وفقمة الناسك بهاواي في الموطن، إذ تعيش فقمتنا هذه، كما ينبئنا اسمها، في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وهي مهددة أكثر من سابقتها بخطر الانقراض، إذ لم يبق منها سوى 510 فقمة.

:::::::

18
نسر الفيليبين

نسر الفيليبين

ويعرف أيضاً باسم النسر آكل القردة، وهو الطائر القومي في الفيليبين. أدت عمليات إزالة الغطاء الغابي وأنشطة التحطيب غير الشرعية إلى تفاقم المخاطر المحدقة بهذا الكائن، والذي تراجعت أعداده إلى 600 نسر فقط.

:::::::

17
نسر كاليفورنيا

نسر كاليفورنيا

برغم أنه ينسب إلى كاليفورنيا، إلا أن وجوده يتركز في المناطق الواقعة على امتداد أريزونا الشمالية ويوتاه الجنوبية، أي في ما يعرف بالوادي الكبير،Grand Canyon، ومتنزه زيون الوطني. يزيد باع جناحي نسر كاليفورنيا على 3 أمتار، وهو يتغذى على الجيف، ومن شأنه أن يعيش حتى 60 عاما وأكثر. ولكن لسوء الحظ، لم يبق من هذه الفصيلة سوى 405 نسور.

:::::::

16
نمر الآمور

نمر الآمور

يعيش نمر الآمور في الأجزاء الجنوبية الشرقية من روسيا بالقرب من الحدود الصينية، ولقد تناقصت أعداد هذه الفصيلة إلى 349 نمرا فقط، والسبب في هذا يعود إلى كونها عرضة دائمة لأنشطة الصيد غير القانونية طمعاً في جلودها.

:::::::

15
فاكويتا (بقرة الماء)

فاكويتا بقرة الماء

يعني اسمها عند ترجمته حرفياً من الإسبانية البقرة الصغيرة، وهي فصيلة تعيش حصراً في الأجزاء الشمالية من خليج كاليفورنيا. ولم يبق منها إلا 300 سمكة في بيئتها الطبيعية.

:::::::

14
الكركدن السومطري

الكركدن السومطري

برغم أن الكركدن يعد واحدا من بين أكبر الثدييات على هذا الكوكب، إلا أن هذه السلالة تحديداً تعد الأصغر بين جميع سلالات وحيد القرن. لا نعرف تعداد أفرادها على وجه الدقة، غير أن الأبحاث تشير إلى أن هناك نحو 275 خرتيتا من هذه الفصيلة في البرية.

:::::::

13
البلقشة البرازيلية

البلقشة البرازيلية

كما ينبئنا اسمها، يتركز وجود البلقشة البرازيلية، والتي يلبسها البعض بالوز أو البط، في البرازيل، غير أن أعداداً قليلة منها تعيش في الأرجنتين. بسبب الزراعة وأنشطة التعدين التي أضرت بالتوازن البيئي، تناقصت أعداد هذا الفصيلة إلى نحو 250 طائرًا.

:::::::

12
الكاكابو

الكاكابو

يعتبر الكاكابو واحداً من أندر الطيور وأكثرها تميزاً، وهو الطائر الوحيد من فصيلة الببغاء الذي لا يجيد القتال. يعيش الكاكابو في نيوزيلندا، وليس له سوى لون واحد هو الأخضر الضارب إلى الصفرة، ولديه شارب أسفل منقاره. تبقى من هذه الفصيلة التي يتهددها جديا شبح الانقراض، 126 طائراً.

:::::::

11
غراب هاواي

غراب هاواي

انقرض غراب هاوي، والذي يطلق عليه السكان المحليون اسم أوماكا Aumaka، من البرية، ولم يبق منه في الأسر سوى 109 طيور.

:::::::

10
سلحفاة غابة أراكان

سلحفاة غابة أراكان

وهي فصيلة نادرة جداً، إلى درجة أنها لا توجد إلا في تلال أراكان الواقعة غربي ميانمار. يعتقد الكثيرون أن هذه السلحفاة قد انقرضت سنة 1908، ثم أعيد اكتشافها سنة 1994، برغم أن التقارير تفيد بأن ما بقي من هذه الفصيلة في البرية لا يتجاوز المائة سلحفاة.

:::::::
9
الوشق الأيبيري

الوشق الأيبيري

يعيش الوشق الأيبيري في شبه جزيرة ايبيريا (إسبانيا والبرتغال)، والواقع بقول إن انقراض هذا الحيوان سيكون الأول من نوعه بين فصيلة القططيات في التاريخ الحديث.

:::::::

8
أكزولتل (وحش الماء)

أكزولتل

الأكزولتل، والذي يعرف أيضا بوحش الماء، هو نوع من أسماك السمندل التي تسعى وراءها دوائر البحث لدراسة قدراتها التناسلية، برغم أن أعداد هذه الفصيلة تتناقص بوتيرة سريعة.

:::::::

7
المكاو الأزرق

المكاو الأزرق

ويعرف أيضاً بالمكاو الأزرق الصغير، وموطنه الأصلي هو البرازيل، لم يبق من الماكاو الأزرق سوى 93 طائراً، جميعها تعيش في الأسر.

:::::::

6
الكركدن الجاوي

الكركدن الجاوي

وهو عرضة للصيد غير القانوني طمعاً في قرنه، والذي عادة ما يدخل في تركيب عقاقير الطب الصيني، علماً أن الكيلوغرام الواحد من قرنه يباع بأكثر من 30.000 دولار في السوق السوداء، لا يتجاوز عدد ما تبقى من هذه الفصيلة في البرية 72 حيواناً.

:::::::

5
التمساح السيامي

التمساح السيامي

يعيش التمساح السيامي في أنحاء متفرقة من جنوب شرق آسيا، ولا يوجد منه حاليًا في البرية سوى 70 تمساحا. ووجوده مهدد بتغول البشر على البراري لاستصلاحها وزراعتها، فضلاً عن عوامل أخرى من بينها تكاثر الماشية واستخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية التي تتسبب في فساد المياه.
:::::::
4
قرد العنكبوت البني

قرد العنكبوت البني

سمي قرد العنكبوت البني بهذا الاسم نظراً لطول أطرافه، الأمر الذي يساعده على تسلق الأشجار والتأرجح بينها. يتميز ذيل هذا القرد بمرونة تجعله أشبه بذراع أو ساق زائدة، فهو دقيق بدرجة تمكن القرد من استخدامه للتعلق بفروع الأشجار. تناقصت أعداد هذه الفصيلة إلى 60 قرداً فقط، والسبب في ذلك يعود إلى الصيد الجائر وتجارة الحيوانات البرية، والتي تشيع في شمال كولومبيا وشمال شرقي فنزويلا.

:::::::
3
الذئب المكسيكي

الذئب المكسيكي

يعد الذئب المكسيكي أندر فصائل الذئب الرمادي الفرعية وأكثرها تميزا من الناحية الجينية، وهو يعيش في أمريكا الشمالية. هناك اليوم 340 ذئباً من هذه الفصيلة تعيش في أكثر من 49 مرفق بحثي في أمريكا والمكسيك. ويعود السر في المقام الأول وراء انخفاض أعداد هذه الفصيلة إلى تناقص أعداد الأيائل والظباء، والتي يتغذى عليها الذئب المكسيكي.


:::::::

2
دولفين بايجي

دولفين بايجي

يعتبر دولفين بايجي واحدا من بين أكثر الفصائل المهددة بخطر الانقراض على وجه الأرض، إذ لا يزيد عدد أفراد هذه الفصيلة في العالم على 20 دولفينا.

:::::::

1
الكركدن الشمالي الأبيض
الكركدن الشمالي الأبيض

انقرض الكركدن الشمالي الأبيض من البرية، أما الخراتيت العشرة المتبقية من هذه الفصيلة اليوم فهي تعيش اليوم في مراكز رعاية متخصصة في كاليفورنيا وجمهورية التشيك. ولقد بلغ الاهتمام بهذه الخراتيت العشرة درجة كبيرة، حتى قد سُخّر لها من يحرسها آناء الليل والنهار لتظل بمأمن من بنادق الصيادين.

تقبلوا منا أجمل تحية

YaSSeR
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الكائنات الأكثر عرضة لـ الإنقراض

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول