القناة النسائية


عمت الفوضى قاعدة الاجتماعات التي تترأسها ( سعيدة ) في ذلك المبنى الفاخر على طريق الملك فهد .. لتصرخ بأعلى صوتها … بس نعنبوكم دجاج في عشه … تونا جالسين ما بعد جت رئيسة مجلس الإدارة وأصواتكم واصلة آخر الشارع أنا متأكدة لو أطل مع الدريشه أبلقى الناس متجمهرة تحت تحسب في المبنى حريق وحنا نطلب استغاثة .

صمت الجميع وعيونهن منصبة عليها يتأملن أناقتها التي لا تمت للواقع بأي صلة لا من حيث اللبس الذي أنعدم فيه تناسق الألوان ويوحي بأنها ارتدته والإضاءة مغلقة ، هذا غير فرقة شعرها وجعلته منساب على كتفيها وكأنها لوحة السيدة المونليزا ولكن تختلف بلبسها نظارة مقعرة ذات إطار حمل ألوان الطيف .

قطعت سيدة ذلك الصمت بسؤالها .. مدري هل مدام ( سمر ) بتتأخر يا مدام ( سعيدة ) التفتت إليها هذه الأخيرة وهي تقول لها كل هالمكياج اللي في وجهي وما تدرين أني آنسه عمرك شفتي مدام تلقى وقت تحط مكياج ثقيل من صجة عيالها وحنة زوجها يا يغار عليها وإلا ينشب لها أن شافها متزينه ويقول .. وشوله تطلعين خل نسهر سوى .




وبينما هي تتحدث دخلت ( سمر ) إلى قاعة الاجتماعات وهي تتأفف وتقول .. آسفة على التأخير خلونا نبدى الاجتماع … أخرجت بعض الأوراق من حقيبتها وهي تسعل قبل أن تتحدث .. بسم الله الرحمن الرحيم أحب أقولكم يا بنات أن هذا الاجتماع راح يشهد أول قناة عربية نسائية تختص بالنساء فقط من حيث الميك أب ، وبرامج الطبخ والمشاكل الأسرية وقمع دكتاتورية الرجل وإثبات للعالم العربي أن للمرأة دور فعال وتستطيع أن تنافس الرجل في المهام الإدارية والفكرية وكذلك تساهم في صنع القرار وتوجيه الدفة الحياة نحو طريق النجاح وهالشي أبي أثبته للمجتمع الذكوري النمرود بوجودكم معي من خلال نشاطكم وتفاعلكم .. وفي الختمام اللي عندها سؤال تتفضل .

رفعت ( سعيدة ) يدها وهي ترفع نظارتها بطرف أصبعها حتى تستقر على أنفها وهي تسأل .. أستاذة ( سمر ) فيه كلمة في سياق الحديث أشكلت علي اللي هي كلمة نمرود هل تعني ( نمر ) وإن كانت تعني النمر فأي نوع من النمور المخطط وإلا المنقط أتمنى التوضيح وشكرا .

رجعت ( سمر ) بظهرها على الكرسي وهي تتطلع إلى ( سعيدة ) التي تقدمت بوجهها ووضعت يدها تحت ذقنها متكئةً على الطاولة لتقول بكل برود .. بالله عليك يا ( سعيدة ) هذا سؤال يصدر من نائبة رئيسة مجلس الإدارة .. هذا تطرحينه في القناة الوثائقية حقت المجد مهوب هنا .. صمتت للحظات ثم استطردت قائلةً تدرين وش أتمنى هالحين .. أتمنى أني أدخن عشان تكون قدامي طفاية زقاير وانشبها بين عيونك …

من جد مهوب معقول كيف ننجح ونواجه الرجل ونتفوق عليه دام هذا سؤالك .. تراجعت ( سعيدة ) وهي تبتسم وتقول بخجل .. روقي يا ( سمر ) معد بقى إلا تتفلين علي .. تجاهلتها وهي تنظر للحاضرات وتقول لهن .. كل واحده منكم عارفه عملها وأتمنى خلال ساعة تجيني قائمة بالبرامج الأولية والاقتراحات وياليت بعد كل وحده تبتكر لها فكرة برنامج وتقدمة على شكل دراسة وأنا أشوفه مع الأستاذة ( سعيدة ) ..

قاطعتها هذه الأخيرة بقولها أنا عندي فكرة برنامج ليش ما نسوي الكاميرا الخفية في المشاغل النسائية يعني نجي لوحده تطلب صبغة نحط على راسها دريم ويب ونقول غلطنا ونهبل فيها وآخر شي نقول لها معك الكاميرا الخفية وإلا نحط في عيونها بديكير على أنه مسكرة أول ما تتلحم وتبدى تصيح نقول معك الكاميرا الخفية بس هنا بنواجة مشكلة لما تتلحم عيونها كيف بتشوف الكاميرا لازم ندور فكرة مقلب ثاني غير هذا فكروا معي يا بنات …

أخذت تتحدث وتصف و ( سمر ) تردد بصوت خافت اللهم طولك يا روح اللهم ألهمني الصبر من عندك .. يا ربي خذ روحها وفكني منها ما تسوى علي يوم شاركتها .

كانت تدعو و ( سعيدة ) مستمرة في اقتراحاتها إلى أن قاطعتها ( سمر ) وهي تجز على أسنانها أنا عندي فكرة برنامج أحسن وش رايك نقدم برنامج جرائم قتل وأول قضية وحدة مقتولة في قناة … صمتت ( سعيدة ) واكتفت بمراقبة ( سمر ) وهي تصرف الموظفات حتى ضلت هي لوحدها معها لتقول لها بكل برود .. يا ( سعيدة ) مهوب معقول اللي تسوينة أنت لازم تثقلين لا تخليني أتحسف في يوم أني قبلت شراكتك معي .. وقفت ( سعيدة ) بسرعة ودارت عليها وهي تقول لا لا الله يخليك تراني بايعه كل ذهبي وحاطته في هالمشروع ..

تأففت ( سمر ) مرة أخرى وهي ترد عليها حتى طاري الذهب لا تجيبينه من سمعك قال اني مشاركة حرم الرميزان ترى كلها كم قطعة يا الله جابت مكتب السكرتيرة اللي برى .. المهم فكينا من هذا كله وقولي لي كيف أثبت للرجال أهمية المرأة .

جلست ( سعيدة ) وهي تأخذ نفساً رومنسياً وتردد وهـ يا الرجال وينهم يا حسرة اللي محد منهم فكر يطق باب بيتنا ولا حتى يمرون قدامه أقل شي عشان نشم العطورات حقتهم .. المرة الوحيدة اللي تعاملت فيها مع رجال يوم كنت في السوق شفت واحد يناظرني قمت الحقة أنا ألين خشيت معه في محل ملابس رجالية يوم التفت علي من اللخمة لقطت أقرب سروال طويل وصرخت بأعلى صوتي للبايع عندك مقاسي يا الأخو ..

الناس قامت تضحك وطلعت وأنا أمشي على جنب .. تقدمت منها ( سمر ) وهي تسألها سلامات ليش تمشين على جنب ليكون تعرض لك والا مد يده عليك ..يا ليته تعرض لي وإلا مد يده علي على الأقل يصلح غلطته بس الفكرة ومافيها أني صرت مكسورة الجناح والجناح إذا انكسر تميل الطيارة لذلك صارت مشيتي كذا .

ضحكت ( سمر ) وهي تقول لها يا ( سعيدة ) لا يهمونك الرجال مشاعرهم وقتيه بس شوفي الحرمة تقطع نفسها عشانه ولا يبين في عينه تقول بحر ما يملاها شي أبد ..أخذت تلعب ( سعيدة ) بشعرها وهي تقول بس ترى سهل أنك تجيبين راسه بالدلع والغنج .. أجابتها بسخرية في هذي صدقتي تجيبينه على وجهه ولما ياخذ منك اللي يبغى يمسح بوجهك مكان ما جبتي وجهه سواء بلاط وإلا فرشه ..

يا صديقتي شوفيني أنا متزوجة أطبخ واغسل وشايله أهله ومع ذلك طول الوقت جالسه على خط النار أن مشيت في السليم مافيه مدح ولا شكر وأن زليت لو زله بسيطه نابتني محاضرة عن حقوق الزوج والواجبات ولو قلت له عن الواجبات الزوجية أول شي يقوله لي عمرك شفتي الثلاجة فاضيه مدري ليش مفهوم التقصير عند الرجال مربوط بالثلاجة والأكل ..

تنهدت ( سعيدة ) وهي ترد عليها يا ( سمر ) خليه يجي وأصير له ثلاجة لو يبي بس يتقدم لي بدال جلستي لحالي في هالبيت .. تصوري جتني حالة نفسية كل ما صلحت لي قهوة أحط فنجالين وأن سويت شاهي أحط بيالتين ألين مره دخلت بنت جيرانا علي فجأة وشكت فيني قالت أنت عندك أحد وقتها فرحت يوم شكت حسيت أني أنثى ممكن أخرب .. تدرين ساعات أنسى نفسي وأطلع من البيت بدون عباة والناس تمر من جنبي ولا أحد يذكرني من اللي يمرون إلا إذا شفتني وحده تعرفني تقولي وش مطلعك بدون عباة خشي معي في عباتي وأنا ودي أقولها ترى كله واحد لو خشيت وإلا ما خشيت محد درى عني بس أعيش الدور معها عشان ما تقول وش هاللي محد يشوفها ..

خليها على الله .. ابتسمت ( سمر ) وهي تحاول تضييع الموضوع .. ( سعيدة ) وش عندك لابسه فستان ووش مديل هالوردة اللي ماخذه نصف كتفك .. داعبت ( سعيدة ) الوردة وهي تجيبها .. لأني معزومة اليوم على زواج وقلت مافيه وقت أرجع للبيت وأغير لبست كل شي والميك أب أبزبطة هنا في القناة ..

قطعت حديثها طرقات الباب ودخول السكرتيرة ومعها مجموعة ملفات حملت البرامج المقترحة والآراء لتضعها على سطح المكتب وتخرج بعدها مما جعل ( سمر ) تمد يدها وتقرأ أحد تلك البرامج المقترحة والذي حمل عنوان ( واقع الرجل ) وينص على محاورة تدور بين المذيعة وبين الرجل وكشف شخصيته وملابسات واقعه مع المرأة ..

قرأتها بتمعن حتى آخر سطر بعدها رفعت رأسها نحو ( سعيدة ) التي كانت تتأمل وجهها في المرآة وتمط في شفتيها وهي تضع الحمرة ومن ثم تضمهما على بعضهما البعض وتفركهما بقوة حتى ينتشر اللون ويثبت .. يا صديقتي خلي عنك الميك أب وعطيني رايك في فكرة هالبرنامج .. أخذت ( سعيدة ) الملف وقرأته وأشادت فيما احتواه مع طرح استفسار لم يخطر ببال ( سمر ) منهي اللي ممكن تكون مذيعة متألقة وحنا تونا قناة جديدة .. لم تكد تطرح سؤالها حتى أخذت ( سمر ) تفكر بصوت عالي فيمن ترشح ريانيا برغوت أو خديجه الوعل ..

لتقول لها ( سعيدة ) من جدك هذولي بيتركون الأم بي سي عشان قناتنا اللي كلها اجتهادات شخصية أنا لو أقولك هالحين عطيني راتب اضطريتي تتسلفين من القهوجية حنا نحمد ربنا أن المقر كان دعم من الشيخه ( العنود ) مع مليونين ريال وحتى ( هيفا المنصور ) تبرعت بالإخراج لنا ببلاش هذا غير الذهب اللي بعته بعد .. تأففت ( سمر ) وهي تشير بأصبعها نحوها قائلةً .. ترى أن جبتي طاري الذهب مرة ثانية أبعطيك نصيبك سبيكتين ويصير معك ثلاثة ..

تعجبت ( سعيدة ) وهي تقول كيف ثنتين وتصير معي ثلاث .. أجابتها ( سمر ) بسرعة أنا عديتك معهم يا السبيكة .. المهم خلينا في الموضوع أنا أبيك تصيرين مذيعه البرنامج وأول شخص بنتقابل معه الدكتور ( خالد ) .. لم تعطي ( سعيدة ) أي فرصة للاعتراض بل خطفت سماعة الهاتف وأمرت سكرتيرتها بإحضار رقم الدكتور ( خالد ) الذي سرعان ما تحدثت معه ورحب باللقاء وأعطته موعد بعد يومان وطلبت من ( سعيدة ) أن تستعد لهذا اللقاء .

* * *

مر اليومان بسرعة وحضر الدكتور ( خالد ) إلى مكتب ( سمر ) وتبادل معها أطراف الحديث بخصوص البرنامج بعدها استأذنته للحظه وطلبت من السكرتيرة أن تنادي على (سعيدة ) التي حضرت بسرعة وطرقت الباب ودخلت وقد غطت نفسها بـ ( جلال الصلاة ) لتقف ( سمر ) وهي تشير لها خير أن شاء الله وش هذا أنت داخله على خوان زوجك يوم تتغطين بجلال .. تمتمت ( سعيدة ) بخجل هووو يا ( سمر ) لا تحرجيني قدام الضيف أنا حرمة خليجية محافظة ..

غضبت وهي ترد عليها يعني حنا اللي بنات كلب كلنا بنات محافظات روحي اطلعي البسي نقابك واستعدي في الأستوديو .. خرجت بسرعة و ( سمر ) تبتسم للدكتور وتعتذر له وعادت تتبادل معه أطراف الحديث حتى أخبرتها السكرتيرة عن مدى استعدادهم داخل الأستوديو …

نهضت معه وتوجها إلى الأستوديو ليستقر على المقعد مقابل ( سعيدة ) التي ابتسمت وهي تقول له مشاء الله عليك يا دكتور ( خالد ) أنت وسيم هل أنت مرتبط ؟ .. بادلها بنفس الابتسامة وهو يومأ يرأسه كناية عن الرفض وأمسكت بكأس الماء أمامها وهي تقول له بخجل ممكن تغمض أبرفع النقاب عشان أشرب أحس حرارتي ارتفعت … أشاح بوجهه وشربت والمخرجة ( هيفا المنصور ) تطلق صيحتها في الأستوديو كي يستعد الجميع ( 321 ) اكشن ..

سعيدة : مرحبا بكم في برنامج ( واقع الرجل ) واليوم ضيفنا شخص وسيم يمه منه يهبل وااااااو .
نطقتها وسقطت برأسها على الطاولة ولم تشاهد الكأس الذي ضرب في جبتها وجعلها تفقد توازنها وتسقط على الأرض وتنهض وهي تمسك برأسها ..
ستوووووب أنطلقت صرخة المخرجة ( هيفا المنصور ) في المكان ومن ثم وجهت حديثها نحو ( سعيدة ) يا عزيزتي حنا في برنامج مهوب في سوق المملكة التزمي بالمكتوب من قبل الأعداد … يا الله الكل يستعد .. أكشن
سعيدة : مرحباً بكم أعزائي المشاهدين في برنامج ( واقع الرجل ) واليوم ضيفنا الدكتور ( خالد ) .. هلا والله فيك


الدكتور خالد : هلا والله فيكم

سعيدة : دكتور خالد كما تعلم ويعلم الجميع بأننا داخل مجتمع ذكوري فرض سيطرته منذ قديم الأزل ولا يزال هو المهمين على تقاليد الأمور … في نظرك هل يَعَتبَر الرجل أن المرأة غير قادرة على تدبير شؤونها وشؤون المجتمع .

الدكتور خالد : بالعكس المرأة لها دور فعال في المجتمع واللي جالس يصير بخصوص حقوق المرأة كلها أشياء دخيلة عشان تفكك مجتمعنا بتصادم الجنسين في بعضهما البعض مما يولد جيل غير مستقر نفسيا وعاطفيا .

سعيدة : اااااااااه جيت على الجرح يوم قلت عاطفياً كنك تشوفيني وأنا جالسه في ستار بكس فاتحه البلوتوث أنتظر بطاقة واحد من الشباب تجي وفيها رقمه .
انفجرت ( هيفا المنصور ) وهي تقول ستووووب يا ( سعيدة ) مهوب معقول كل شوي نوقف عشان غرامياتك يا تنضبطين وإلا عطيناك ليفه ومكنسه وخليناك تمسحين المكاتب بدال أم أحمد .. أشارت ( سعيدة ) بيدها وهي تقول معليش انجرفت مشاعري الجياشة نحو العواطف خلاص معد أتعودها
تأففت ( هيفا ) وهي تقول استراحة خمس دقائق … ابتسمت ( سعيدة ) وهي تقول للدكتور خل نسوي بروفة على السؤال القادم يا الله .

سعيدة : دكتور خالد ممكن تقولي ليش الرجل طبعه حاد ودائما معصب وكل شي ما يعجبه ..
نطقت بكلماتها وهي تضم كفيها أمام صدرها وتعود بظهرها إلى الوراء وهي تكمل حديثها وتبتسم لا دقق في حركاتي تخبر متأثره بتركي الدخيل وبعد شوي ابتقدم وأضم يديني قدام صدري بتتخربط بيني وبين حق الجزيرة فيصل القاسم كلنا نضبط نفس الحركة ..
تنحنحت ( هيفا ) وهي تقول استعدوا يا الله اكشن

سعيدة : دكتور خالد ممكن تقولي ليش الرجل طبعه حاد ودائما معصب وكل شي ما يعجبه ..
الدكتور خالد : امممممم الرجل بطبعه يشعر بالمسؤولية تجاه بيته وزوجته وأولاده ولما الحياة تعاكسه سواء في الرزق وإلا في الأمور المحيطة به ينعكس على نفسيته هو بالدرجة الأولى ومن ثم على أسرته وأولاده ..

سعيدة : وفي النهاية الضحية المرأة .. معنا اتصال من ( أم مبارك ) .. تفضلي يا أختي .
أم مبارك : ممكن أكلم الدكتور خالد
سعيدة : معك الدكتور خالد تفضلي
أم مبارك : أنا يا دكتور خالد حلمت أمس أن عيالي يجروني للحمام يبون يسبحوني غصب وأنا أصرخ أقولهم ما أبي وهم يقولون ريحتك مخيسة لك فترة ما سبحتي مدري وش تفسير الحلم في نظرك مع العلم أني متعشية نواشف مهوب شي دسم .

سعيدة : يا خاله ( أم مبارك ) هذا برنامج أسمه واقع الرجل مهوب تفسير الأحلام .
أم مبارك : والله يا بنيتي عجزت أتصل على قناة ( بداية ) وقلت أدق عليكم كود تردون علي وتبردون قلبي بتفسيره .
سعيدة : يا خاله تفسيره أنك تسبحين عشان معد يجيك الحلم ثاني مره .. ناخذ اتصال ثاني من ( خلود ) ..
خلود : الوووووو كيفك دكتور خالد تدري طلتك تهبل ( بنعومة مفرطه )
سعيدة : تدرين لو ما تعدلتي وبطلتي تميلح بأجي أخنقك بسلك التلفون اللي تكلمين منه .
خلود : وااااو يمه خوفتيني .. سبحان الله ما يعصب ولا يحسد إلا الشيون دائماً .. المهم أنا متصلة وأبي أطلب أغنية ( عبد المجيد عبد الله – يحلمون ) وأهديها للدكتور خالد وأمي وأبوي ولصديقتي ( ضي ) ولكل بنات كلية الآداب في جامعة الملك سعود امووووووه …

سعيدة : حبك برص … ( نقطتها بصوت خافت ولكن الدكتور خالد سمعها ففرج شفتيه مبتسماً لتقول بسرعة ..
سعيدة : صراحة يا دكتور خالد حنا مشكلتنا تنقصنا الثقافة الإعلامية هم المشاهدين أنه يتصل وبس أهم شي يعلق الخط معه في أي قناة ويسمع صوته ويقول اللي في راسة أين كانت القناة .. معنا اتصال آخر من ( أم فهد ) .

أم فهد : الو دكتور ( خالد ) كيفك عساك بخير .. معليش يا أخت ( سعيدة ) ما انتبهت يوم جت الكاميرا عليك فكرت راسك المقرفون اللي على الطاولة كلكم نفس السواد ..
ابتسمت ( سعيدة ) وهي ترد عليها شكرا على الإطراء يا ( أم فهد ) .. تفضلي معك الدكتور .
أم فهد : دكتور أنا الحقيقة عندي مشكلة كبيرة مع زوجي وهو أنه وصخ ما يغير ملابسه ألين أقوله ولا يودينا مشاورينا إلا بطلعة الروح ويتخللها احياناً زعل ما نكلم بعض ويا الله يحن ويطلعنا ..

هذا غير أنه بخيل ودائماً يدعي الطفرة وهو عنده خير في نظرك وش الحل معه مع العلم أني فكرت كثير أطلب الطلاق بس قالي أخوي بصريح العبارة ما عندي مكان يشيلك أنت وعيالك حافظي على بيتك وزوجك وحز في خاطري كلامه يعني وقت الزواج يرمونا في حلوق خلق الله ولما نحتاجهم ما نحصلهم وش الحل في نظرك .
الدكتور خالد : يا أختي فيه مقولة أنا مؤمن فيها تماما لكل قفل مفتاح وأنت يجب أن تبحثين عن مفتاح هذا القفل ..


أم فهد : يا دكتور هو بكبره قفل بدون مفتاح يعني تشوف أني أسايسة مثل ما قال أخوي ..
الدكتور خالد : ايه وحاولي تخشين تحدي مع نفسك في القدرة على تغيير سلوكيات زوجك ونمط حياتك هنا قمة النجاح ..
سعيدة : طيب يا دكتور خالد آخر اتصال مع ( مرام ) .
مرام : السلام عليكم كيفكم ان شاء الله مرتاحين ومبسوطين ممكن أكلم الدكتور خالد


الدكتور خالد : تفضلي يا أختي أسمعك .
مرام : أنا يا دكتور جديدة في عالم الحياة الزوجية وأواجه صعوبة في التعامل مع زوجي خصوصاً أني ما أعرف اطبخ ولا أغسل لكن الشهادة لله هو طاير فيني وما يسمع فيني ودائما يصرح لي بمشاعره وبحبه لي ..

تمتمت ( سعيدة ) بصوت خافت .. يلعن أبو الحظ وانا اللي أعرف اطبخ وأغسل مافيه أبن أمه فكر يتقدم لي أخاف محطوط لي عمل ليكون صدق أذكر مره شربت لبن حامض عند ( غادة ) ..
سحبها من شرودها صوت الدكتور خالد وهو يقول .. يا ( مرام ) حاولي تغيرين من طبعك بأسرع ما يمكن وتتعلمين الطبخ والغسيل وكيفية إضفاء أجواء جديدة في حياتك الزوجية ..

لأن زوجك يعتبر هالحين في أحسن حالاته معك لأنه ما شبع منك وأنت بالنسبة له تجربة جديدة بس مجرد ما تمر سنه أو أقل يبدى يشوف عيوبك ويطالبك بالأساسيات اللي أنت تفتقدينها ولا تفكرين في أنه يحبك هالحين أن هالشي بيحول بينك وبين متطلبات الحياة عشان كذا لازم تغيرين من نفسك ..

سعيدة : نشكر الأخت ونقول لها هذا طبع الرجال كلهم مهما تسوين لهم ما يبين في عينهم عشان كذا شوفي نقاط ضعفه وتعالي له منها حتى تسيطرين على الموقف وخليه خاتم في أصبعك متى ما بغيتي البسيه ومتى ما بغيتي أفصخيه .

قاطعها الدكتور خالد .. الكلام هذا غير صحيح والدعوة مهيب حرب بين الرجل والمرأة لكل واحد منهم مهامه اللي يقوم فيها في هالحياه .. وبكلامك هذا بتصير فوضى في المجتمع
تجاهلت كلماته وأنهت المقابلة وأثار هذا اللقاء ضجة كبيرة في الشارع العربي مما جعل الاتصالات والفاكسات تنهال عليهم وتطالبهم بالمزيد ..

* * * *

أقامت القناة لقاءات كثيرة تهاجم فيها الرجل حتى تمرد النساء على أزواجهن وأصبح المجتمع في شقاق والضحية هم الأطفال ليأتي يوم تفاقمت فيه المشكلة وخرج مسئول كبير في الدولة صرح بأهمية دور المرأة وفعاليتها وأنها عندما تعطلت وامتنعت انشل جزء من الحياة الاجتماعية الجزء المتعلق بها .. لتعود الأمور إلى مجاريها بعد أن منعت الدولة القناة النسائية من ممارسة عملها في بث الفتنة والتفرقة لتخسر أموالها وتعود ( سمر ) إلى رشدها وتعلم بأن ملح الحياة الزوجية هي الخلافات البسيطة .. كما أن ( سعيدة ) تقدم لها الدكتور خالد وتزوجها لطهارة قلبها وبساطتها في التعامل .. وأصبح الكل يعلم بأهمية دور المرأة ووجودها في حياة الرجل لأنه وبكل بساطة لا يستغني عنها أبدا

النهاية


مع تحيات / ابو هديب



تعليقات 45

  1. شكراً لك اخوي على هالقصه الرائعه ولكن عتبي على بعض الالفاظ فهي ماتليق بمقام مثل مجموعة ابو نواف والا الباقي ماشاء الله عليك ابداااااااع يعطيك العافيه

  2. اشكرك يا اخف فيصل على ردك واحب اقول للجميع يا الربع اتمنى للي ياخذ الموضوع يحفظ الحفوق ولا ينزله بأسمه وشكرا لكم

  3. يا اخف فيصل .. لما تزل في الميدان غير لما تكون برى الساحه وتحكم يعني القارئ مهوب مثل الكاتب لازم شي يعدي لانك وش تجمع الاحداث والا الالفاظ والا الترتيب والتسلسل .. وبخصوص الاعجاب والنقد في قروب ابو نواف .. فا أقولك صعبه ترضي جميع الاذواق بيجي بعدك واحد يقول رووووووعه تووووووحفه استمر كلها رهيبه وبيجي بعده رد يقول الاختصار يا ابو هديب الله يجزاك خير محد فيه شده يقرى كل هذا وبتجيك وحده اسمها مطابق لأسم وحده في القصة وتقولك وش معنى اخترت اسم سمر من بد اسماء البنات والا تقولك وش معنى اخترت سعيدة يعني من الاخير يا بعدي لو انزل محاضرة الا ما يجي واحد ينتقد اسلوبك في طرح ويقولك النصيحه ما كانت جيده استخدمت الفاظ تهديد ووعيد شديدة تخلي المستمع يجفل منك والا لو طرحت المحاضرة بطريقة كوميدية مثل الشيخ ابو زقم يجيك واحد مطفي النور يقولك انت تستهزئ صعب صعب جدا ترضي الجميع لان كل واحد يقرى الموضوع منن وجهة نظره ويتمنى الطرح يكون على موده ويتوافق مع تفكيره ابعطيك مثال فلم مستعد اعرضه لمجموعه في غرفة وحده ان اتفق الجميع على الفلم انا اعشيك من يوم يخلص الفلم تقولهم وش رايكم اللي يقولك لو الكاتب سوى القفله الفلانيه والثاني يقولك لو الممثل ما سوى هذيك الحركه وسوى بدالها حركة كذا بيطلع توب في الختام انا في النهاية شخص مجتهد ابحث عن البسمة على محيا الناس اللي تقرى .. ويسعدني يوم اشوف الكل مبسوط لاني اهدر من وقتي ومن جهدي عشان اكتب واوسع صدوركم ومثلك عارف الكتابات في النت مثل اللي يكتب على جدران مدرسه حقوق ضايعه يجيك واحد يضلل الموضوع ويحطه في المنتدى اللي مشارك فيه ويقول بصريح العبارة ( هذا موضوعي اتمنى يعجبكم وينال استحسانكم ) بدون ما يذكر اسم الكاتب الحقيقي ومن زين الطابيع يرد على الاعضاء ويشكرهم وفي النهاية مثل ما قلت لك الدعوة ساعة صدر .

  4. يعطيك العافية أخي الكريم لدي بعض الملاحظات على نصك مع احترامي لشخصك الكريم، وأرجو أن يتسع صدرك لأخيك * – الأسلوب ركيك ولا يليق بكاتب قصصي. * – طريقة الانتقال بين حدث وآخر، أو بين موضوع وآخر في الحوار، ليست مترابطة بطريقة واقعية، بل هو ترابط يوضح طريقة سير الأحداث في خيال الكاتب الذي يفترض به أن يصوغ فكرته في النص ليحاكي الواقع لا ليحاكي خياله الحاضن لهذه الفكرة، وهذا هو أساس فن القصة. * – الاعتماد على اللهجة المحلية ليس عيباً، بل بالعكس فهو مطلب أساسي طالما أن أحداث القصة محلية وموجهة لقراء محليين في إطار روائي محلي. ولكن تحويل اللغة الفصحى في بعض العبارات إلى أداة محلية رخيصة بهدف التسلية أو لـ تبسيط الكلام، فهذا أمر ربما تفضل أن تراجع نفسك فيه. فقد يجوز في جلسة عادية مع الأصدقاء ولكن ليس في عمل قصصي. * – لديك صعوبة واضحة في وصف بعض التصرفات والتحركات التي تقوم بها الشخصيات، مثلاً: رفعت ( سعيدة ) يدها وهي ترفع نظارتها بطرف أصبعها حتى تستقر على أنفها وهي تسأل وأعتقد أنه من الأحرى أن تقول: رفعت (سعيدة) يدها وعدلت نظارتها وهي تسأل فذلك أسهل على القارئ وأدعى أن يتصور المشهد ببديهة سريعة ليصل إلى كلام الشخصية (سعيدة) ويقرأه بتركيز حاضر دون عناء، بدلاً من أن يفقد تركيزه عند الوصف التفصيلي – الذي يعطل ملَكة التصور – لما قامت به الشخصية قبل نطقها بالعبارة. مثال آخر: رجعت ( سمر ) بظهرها على الكرسي وهي تتطلع إلى ( سعيدة )، ما رأيك في: اعتدلت (سمر) في جلستها وهي تتطلع إلى (سعيدة)؟ وأيضاً: ( سعيدة ) التي تقدمت بوجهها ووضعت يدها تحت ذقنها متكئةً على الطاولة لتقول…، لتصبح: (سعيدة) التي مالت إلى الأمام ووضعت يدها تحت ذقنها متكئة على المنضدة لتقول…. * – يقال هناك طريقتان للقيام بأي عمل: طريقة صحيحة وأخرى خاطئة! هذه قاعدة بسيطة، لكنها أساسية وبديهية، وللأسف لم تعد تأخذ حيزاً من ثقافتنا وطريقتنا في التعامل مع الأمور. ولكن لا بأس طالما أن هناك من يحب إذا عمل عملاً أن يتقنه فإن الأمل كبير بأن تعود هذه القاعدة لتتربع على عرش ثقافتنا وأولوياتنا كما كانت من قبل. لذلك أتساءل: أين علامات الترقيم؟ أليست مهمة لتوضيح الفرق بين ما تقوله الشخصية وبين ما تفعله؟ أليست مهمة لأفرق – كقارئ – بين السؤال العادي والسؤال المستنكر؟ والسؤال الأهم: أين الإيجاز في نقل الفكرة، عسى أن تصل إلى القارئ بشكل مؤثر؟ * تحية

  5. قصه رائعه وخفيفه على النفس قد يكون هناك ملاحظات لكن بشكل عام رائعه وتحدثت عن واقاع واللهجه المحليه زادتها جمال .. نكتب كل فكره فى تطرأ علينا ونتعلم وليس هناك مهارات كتابيه كامله انا شخصيا استمتعت كثيرا بالقرائه اكتب ولا تتوقف عندما نطرح افكارنا نتعلم من خلالها سلمت يدك

  6. تنويه بسيط يا جماعة ترى الموضوع تم كتابته في ساعة وحده فقط وارسلته للقروب يا اخ عبد العزيز يا بعدي انا اعرف اكتب روايه لو ابي ولي روايه في السوق حاملة جميع النقد اللي انت ذكرته فيها تسلسل وفيها لغة عربية فصحى وفيها كل مقومات الروايه اسمها قيود الحب لكن انا هنا اتعامل في النت اكتب بأبسط طريقه عشان اوصل فكره ابيها وبخصوص الايجاز اللي تتكلم عنه اعرف اقول اللي ابي في سطر لو تبي اقد اقول / ان الرجل والانثى مكملين بلعضهم البعض ومافيه شي اسمه مساوات بينهم لان كل شخص له خط سير يشمي فيه واكتب تحتها النهاية مهوب شي صعب لكن الكم هنا مبني على كثرة التعليقات والوصف والمشاهد الكوميدية هي اللي مخليه الموضوع طويل اتمنى من الاخوة الذين ينتقدون يروني جزء من ابداعهم حتى اتعلم منهم .

  7. شي مؤسف بأن نتحاور ونتكلم عن الرجل بهدا المنطق قبل كل شي يجب ان تنشي المؤدة والحب والتفهام بين الرجل واهم شي هو الاحترام والتقدير حتي تستمر الحياة الزوجية بسلام

  8. ابو هديب احييك بكل قوه واشد على يديك والله والله والله انك مبدع طول عمرك مبدع بصراحه كتاباتك رائعه جدا واسلوبك اروع ضحكت ضحك من فتره ما ضحكت وكنت اعاني من بعض الالم بصدري مادري وش اسبابه بس بعد ما ضحكت زال الالم الله يزيل عنك كل ضيقه آآآمين الى الامام سر يا اروع ابو هديب

  9. السرد كان متميزا وكأنه يلامس قلوب الكثير وواقع هذه الحياة . فنحن كما تعلمون , نعيش في زمن الحقوق وكل يبحث عن حقوقه . تتكبد المرأة عناء الطريق وقساوة النقاد لتقطف مالها وتساهم لما هو للغير . ولكن ثمة حقوق لم يتوصل إليها الرجال فما بالك ان تفي به النساء . قناة نسائية بلاط مشحون بالروايات التعسفية والتظلم والهمجية .. فالحق المزعوم كما يرونه والمدخر بين أكتاف الرجال وبعيد عن أيدي النساء إندثر لواقع الرجل ولما يفرضه الدين والعادة في هذه البلاد . على المرأة ان تدرك أهمية دورها في صناعة الحياة وفي ركب العيش . فهي أساس الهرم والرجل هو الرأس . فإن مات الرأس مات الجميع وإن دك الأساس إنهار البناء . فمن يطالب بحق المرأة فهو حقا لا يطالب إلا بتفسخها وبخروجها الباذخ في الأروقة والأزقة حيث تكون ماركة دعائية او صورة ترويجية او معلما للجذب والكسب دون مراعاة للشعور او الأنفة بفيض من الشرور . .. للمرأة دور لا تحيد عنه .. ولو طالب العلمانيون بدورها كالغربية في بلادنا الشرقية وذا صبغة إسلامية فإن أمرهم يؤول إلى ما في قلوبهم المثخنة بالحياد عن الإسلام وتعالمية الربانية والسامية ببركة تطبيقها . فنحن بلا الإسلام كبهيمة بلا عقل وبلا إلتزام كسيارة بلا مقود .. أما آن للمرأة ان تزج نفسها فيما كتب الله لها , أن تكون أما رحومة وزوجة عطوفة وعذراء بارة وخلوقة . .. لقد ضاق العلمانيون من الإسلاميين ضرعا وخسفت رؤوسهم بقعر الأرض أسفا وبكوا على ما رأوه حقيقة وعيانا , والنفاق من جنباته لا يسمع ولا لدويه يتبع …

  10. السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوي أبو هديب الشهادة لله ان رسايلك لها وقع خاص عندي مهما تنوعت أساليبك ومواضيعك فـ كلها تروقني ماشاء الله عليك دائما اتشوق لقراءة جديدك من أشوف اسم أبو هديب أفرح وأتحمس لقراءتها انت توصل الفكرة والمفهوم بأسلوب مو عند غيرك وانا شخصيآ مااهتم بالأساسيات في الكتابة ولا بالأساليب الأدبية أهم شي يكون الكلام واضح ومفهوم والفكرة توصل و قد نجد الشخصيات الموجوده بالقصة موجوده بالواقع فـ اجتماعات النساء غالبآ لاتخلو من التشكي والتظلم على الرجل صدق الرسول القآئل للنساء عندما أمرهنّ بالصدقة ( لأنكن تكثرن الشكاة وتنكرن العشير ) أنتظر جديدك بكل شوق الله يعطيك العافية 🙂

  11. اتمنى من الاخوة الذين ينتقدون يروني جزء من ابداعهم حتى اتعلم منهم . لووول

  12. بعدي ابو هديب تسلم يمينك ومشكور ع الرد اول شي يا الغالي احب اعقب عليك بخصوص انك تتمنى من الناقد يوريك إبداعه .. وابي اعطيك مثال .. تخيل انك رحت لطبيب متخصص في علم وظائف الأعضاء وطلبت منه يفحصك فحص شامل وبعد ما فحصك قال لك عندك العضو الفلاني (مثلا الكلية) تعمل بشكل أقل من الطبيعي وعندك الأنسجة الفلانية فيها خلايا ميتة أكثر من المعتاد ثم قدر الطبيب يعرف – بدون ما تقوله انت – انك تشرب غازيات كثير وانك تنام كثير وما تسوي رياضة بشكل كافي ثم كتب لك علاج ونصحك تسوي رياضة اكثر وتقلل من الغازيات والمعلبات وتكثر من الطبيعيات مثل العصائر والخضار و إلخ تخيل هل ممكن تقول له ( وانت يا دكتور ابي اشوف كليتك هي تشتغل تمام ولا لا عشان لو طلعت تمام ابي اتعلم كيف اشغل كليتي مثلها! ولو طلعت كليتك مو تمام يا دكتور باقول لك اسف انت مو كفو تشخص حالة كليتي! ) ؟ المقصود يا اخوي ابو هديب الشي الوحيد اللي يتعلم منه الانسان في اي مجال هو رغبته واحساسه بحاجته الماسة للتعلم وبعدها يجي دور التوجه للمكان الصحيح للبحث عن العلم اللي يفيده فلو كان الكلام عن كتابة القصة فالطريقة الصحيحة لتعلم هالحرفة هو القراءة المستمرة لكل انواع الكتابات الأدبية حتى تتكون ملكة خاصة واحساس ذاتي بنقد الذات وتقويمها عند الكتابة ثم يجي بعدها دور معرفة (مقومات القصة) والكتب كثيرة في هالمجال ويقدر اي شخص يتعلم منها طالما عنده الموهبة والخبرة في عموم الأدب (طبعا هالكلام غير موجه للاخ ابو هديب فهو طبعا اعلم مني بهالشي ولكن فقط حبيت اوضح فكرتي لمن يقرا كلامي) * اخوي ابو هديب اكيد ومثلك عارف ان كتابة القصة مهما كانت قصيرة او طويلة لها اساسيات واصول لا يمكن الاستغناء عنها باي حجة مهما كانت قوية لانه بمجرد الاستغناء عن هالاصول تتحول القصة الى شيء ثاني يمكن (فصة) او (غصة) او اي شي بس اكيد مو (قصة) :~ وانت يا الغالي تقول انك كتبتها في ساعة ياخوك حتى الوحي وهو الوحي اللي جاهز من السما يحتاج اكثر من ساعة عشان يتم ويكتمل وياخوك النت واضطرارنا للكتابة فيه بشكل سريع ومبسط ماهو سبب يخلينا نبتعد عن البديهيات والاساسيات المتعلقة باي عمل مهما كان.. وبدل (القصة) نقدر نكتب (القصة القصيرة) وبدل هالاخيرة نقدر نكتب (قصة قصيرة جداً) او ما يسمى بالـ (ق.ق.ج) * موفق حبيبي ابو هديب وانت كفو وقدها قليل من الجهد للرقي بمستوى الأدب هو أيضاً رقي لك ولقارئك خالص مودتي واحترامي

  13. احب اشكر الجميع من عارض قبل من أيد وكل ارائكم اعتبرها عسل على قلبي .. واخص بالذكر اخي عبد العزيز ولا يهونون البقية واحب اقولك يا عبد العزيز .. اتمنى تزور المدونه حقتي بتحصل فيها كتابات كثيرة على هذا الرابط يمكن يعجبك منها شي ستجد موضوع بعنوان : الدبك الى طريق الشهوة وغيره من المواضيع يا اخوان الكتابة الكوميدية هي من اصعب الكتابات لانه بكل بساطه سهل اني ابكيك بدراما وصعب اني اضحكك لان الضحك يختلف تقبل الكلمة والحركة من شخص إلى آخر . ممكن عشر ة يشوفون فلم اربعه يقولون سخيف مافيه شي مضحك وخمسه متسدحين على بطونهم .. طبيعي الاختلاف وطبيعي تشوف الموضوع سخيف وطبيعي يكون رايك معاكس ومغاير لانه ما توافق مع مزاجك . هذا حنا كل سنه نشوف طاش ما طاش وكل سنه نقول اسخف من السنه اللي قبل ولما تجي السنه اللي بعدها نقول العام كان ارحم ما يضحكني قد لا يضحكك وما يضحكك قد لا يضحكني وما تراه قمة يبدو في عيني سخيفا وما تراه سخيفا يبدو في عيني قمة وانا شخص مجتهد يحاول ان يرسم البسمة على محيا الجميع واتمنى من الجميع التمعن في القراءة قبل اطلاق الحكم واخص بالذكر الذي يقول الفاظا بذيئة لا ترتقي بمستوى قروب ابو نواف وشكرا للجميع واعتبر ردودكم مثلما قلت ( عسل على قلبي ) << عشان ما يزعل عبد العزيز يقول مزجت العربي بالعامي بدون ما تحط العامي بين قوسين

  14. السلام عليكم بصراحه رووووعه حلووووووووه ولايهمك كمل وحنا نستمتع بالقصص هههههههههههههه بس والله ياضحك على بعض الاتصالات مايتروش وسعة صدورنا .. انا ابعرف الي يقول فيه الفاظ ماتصلح ومدري ايش وين هالالفاظ الحمدالله بس يدورن شي كمل ماعليك ..

  15. لديك صعوبة واضحة في وصف بعض التصرفات والتحركات التي تقوم بها الشخصيات، مثلاً: رفعت ( سعيدة ) يدها وهي ترفع نظارتها بطرف أصبعها حتى تستقر على أنفها وهي تسأل وأعتقد أنه من الأحرى أن تقول: رفعت (سعيدة) يدها وعدلت نظارتها وهي تسأل فذلك أسهل على القارئ وأدعى أن يتصور المشهد ببديهة سريعة ليصل إلى كلام الشخصية (سعيدة) ويقرأه بتركيز حاضر دون عناء، بدلاً من أن يفقد تركيزه عند الوصف التفصيلي – الذي يعطل ملَكة التصور – لما قامت به الشخصية قبل نطقها بالعبارة. ^ ^ ^ ^ الوصف لوحده اسلوب فني راقي جدا مش اي شخص يقدر له وبصراحة الكاتب ابو هديب وصف بطريقة محترفة اكثر يعني ما اظن ان الكلمتين الزيادة اللي بالوصف افقدت احد تركيزه وترابط القصة عشان تطالبونه يختصر وصفه !! سومرست موم الكاتب الرائع كان يضع تدريبات لتلاميذه يمشوا بمكان معين كالحديقة مثلا 10 خطوات ويجبرهم يصفوا اللي شافوه في 20 صفحة هذا فن من فنون الكتابة ويمكن من اهم الفنون فطريقة ابو هديب بالوصف تجعل القاريء يتخيل الموقف بحذافيره ويدخل جو غير لما يكون الكلام جامد جدا ومختصر كما ذكر الأخ!!

  16. واتمنى من الجميع التمعن في القراءة قبل اطلاق الحكم واخص بالذكر الذي يقول الفاظا بذيئة لا ترتقي بمستوى قروب

  17. الله يعطيك العافيه خوش قصه رائعه يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  18. ابي اسولف معك شوي اخوي ابو هديب اولا اوضح شي مهم انا ما اقول اني ناقد متخصص ولا أدعي هالمهمة الصعبة الناقد هو اللي يعالج ويقيم النص من جميع النواحي ابتداء بفكرة الموضوع الرئيسية ومرورا بطريقة صياغتها وانتهاء بأساسيات بناء النص وانا ما تناولت موضوعك من ناحية الفكرة (الرجل والمرأة) ولا تكلمت عن قيمة الطرح (الكوميديا والقفشات) لان هالعملية ماهي سهلة ابد .. لأن النقد مهمته إظهار الجماليات قبل وضع المجهر على السلبيات بعبارة ثانية .. انا قرأت موضوعك كناقد متذوق مو كناقد متخصص .. وكمتذوق ساءني ركاكة بعض العبارات وغياب أبسط بديهيات الكتابة .. فقررت اني ما انقد كامل الموضوع ولكن انقده على هذا المستوى فقط (اي مستوى ما ساءني منه كمتذوق) والجمهور البسيط المتذوق – ومثلك عارف – دائما أقسى من الناقد المتخصص لانه لو ما عجبه عملك الفني قام ولعن خامس سلسفيلك ويبدا ينسى عملك الفني لكنه يتذكرك ويكرهك ولو عجبه العمل قام وحطك في مقام القدسية وانك الاروع بين الرائعين وبرضه ينسى عملك الفني لكنه يتذكرك ويعشقك عشان كذا اقول لك اعذرني ان كان ظهر مني قسوة وتراني ما اكرهك بالعكس بديت احبك من ردودك 😀 بس هذا ما يمنع انه مهما كانت الظروف تجبرنا على اختراع طرق جديدة للكتابة ان شاء الله تكون الف طريقة .. ما يمنع انها تكون الف طريقة كلها صحيحة .. وممكن بغياب بعض البديهيات تصبح الف طريقة كلها خاطئة واحب اقول لبعض الاخوان اللي ردوا هنا ترى اللي يجيكم طاير ويقول وااااااو روووووعة توووووووووحفة أسوأ من الناقد المتخصص وأسوأ من الجمهور الغاضب لانه يضحك على الفنان قبل ما يضحك على نفسه والفنان الحقيقي هو اللي يملك مناعة ضد المدح الساذج مثل ما يملك مناعة ضد الذم الأعمى واغلب ربع الواااااو تلاقيهم ما قروا من الموضوع اللي مدحوه الا حاجة وحدة خلتهم يضحكون وقالوا في انفسهم (هذا زاحف والله لامدح موضوعه وانفخ فيه لين يفش يستاهل يا شيييييييخ) سيبك منهم يابو هديب وركز مع حاجة صغيرة داخل قلبك تراها هي دليلك مو انا ولا هم وانا ما قريت لك قبل كذا واوعدك اقرا لك باذن الله ولكن كناقد متذوق وليس كناقد متخصص وخذ هذي قوسين ( ) هدية مني حط فيها كلمة فصحى وكلمة عامية وطبقهم على بعض الى الابد .. لان اللي ينكر عاميته ما يعرف من فصحاه غير اللي يردده اصغر كومبارس في مسلسل تاريخي عربي فاشل خالص مودتي

  19. . شكرا لحماسك ولو انه كان حماس في غير مكانه الصحيح! واي قارئ لملاحظتي بيعرف اني اقصد (التركيز في تصور مشهد الشخصية وهي تقوم بالحركة الموصوفة والارتباط الوثيق المتصل لهذا التركيز بين تصور الحركة وبين تلقي عبارة صاحب الحركة) وهو تركيز معنوي وليس ذهني ولا يفترض به أصلاً أن يكون ذهنياً حسابياً بل يفترض أن يكون معنوياً ليقوم بعمله السريع البديهي. بمعنى: إذا كان تركيزاً ذهنياً – وهذا ما يفعله الوصف التفصيلي الدقيق – فإنه يقود القارئ إلى تلقي كلمات الشخصية وهو لا يزال يتخيل الموقف ويحاول إيجاد العلاقة المنطقية بين حركات الشخصية وبين كلماتها. باختصار: انا ما قصدت ترابط القصة! وعلى العموم .. أنت تريد .. وأنا أريد .. والله يجعل (أبو هديب) يفعل ما يريد! 🙁

  20. تسلم على الطرح والله وسعت صدري الله يوسع صدرك بالعافيه وقصه بصراحه تحكي عن الواقع وبعض التعاملات بين الازواج ومشكور وننتظر جديدك ,,,

  21. ابو هديب بعيداً عن أي انتقادات قصتك (مزعت) بطني من الضحك و وسعت صدري الله يوسعك صدرك ويجبر بخاطرك ياشيخ :$ إلى الأمام

  22. اشكر الجميع مرة اخرى وااحب اقولك يا اخ عبد العزيز .. جميع الكلام اللي قلته انا عندي علم فيه ودراية .. لاني في الاساس كاتب مسرحي وتلفزيوني وروائي لكن انا لي فلسفه معينه بخصوص الكتابة في النت وصدقني اتقبل نقدك بصدر رحب واسعدني تواجدك وتواجد الجميع واتمنى لهم السعادة والبسمة اللي تملى قلوبهم

  23. السلام عليكم ((قصة حلوة وهذاواقع الحريم ههههههههه )) <<<اقتباس قمة السخرية 8) شي عجيب والله!! كيف هذا واقع الحريم وكل حرمه ذكرها الكاتب في هالقصه كانت كأنها خيشه مليانه تفاهه وغبااء ؟؟ وكان العاقل الوحيد هو الاستاذ خالد !! استغرب والله من اللي قال القصة واقعية يعني واقعنا فيه الحريم كذا والرجال مثل الاستاذ خالد؟؟ اطرح هالسؤال على الكاتب وعلى اي احد وده يرد علي . خصوصا البنات الظاهر انهم مايختلفو كثير عن اللي في القصة همسة للاستاذ عبد العزيز اشكرك انا شخصيا استفدت من نقدك الكثير يعطيك العاافية

  24. السلام عليكم جميعا قرأت الموضوع وكدت أعقب عليه بكلمات تعبّر عن رأيي لولا أنّي قرأت بعض التعليقات التي استوقفتني ، خصوصا تعليقات الأخ عبد العزيز . أما عن رأيي في الموضوع فهو مشابه لرأي أكثرية الردود من ناحية أنّ القصة ممتعة ومبدعة وفكرتها صائبة إلى حدّ كبير . لولا أنّه مشابه أكثر لرأي الأخ عبد العزيز من حيث أنّ ثوب الإبداع إذا كان رثّا فإنّ الإبداع نفسه لن يظهر إلا رثّا . المسألة بكلّ بساطة يختصرها علينا توماس أديسون بقوله : الإبداع هو ( 1% إلهام ) ( 99% جهد وتعب ) ولا يخفى على أيّ مشتغل بالفنّ أنّ الإبداع <غير المتعوب عليه> لا يعتبر إبداعا في نظر أي متذوّق واعٍ ، وقد يعتبر كذلك فقط في نظر الرّعاع والجهلة أو ما يسمون بـ <أغبياء الفنّ> وهم الذين يدّعون فهمهم للفنّ وهم للهمجية أقرب . وهم يعتبرونه إبداعا لأنهم لا يفرّقون بين العمل الفنّي الأصيل والعمل الفنّي الهزيل ؛ فكلّ ما يهمّهم – وهم يعترفون بهذا ويعلنونه بفخر – هو أنّهم اطّلعوا على فكرة جديدة ولا يهمّهم القالب الذي وضعت فيه هذه الفكرة طالما أنّها راقت لهم . وهذا كلام جهل ، وسفسطة مستحدثة ، لم تخرج علينا إلا حينما انحطّ المستوى العام للآداب والثّقافة وأبجديات الفن . وردّا على زعمهم بأهمّية الفكرة دون قالبها ، مثال بسيط : رجل ظمآن ، ما الذي يرويه : كأس من الماء أم انهمار المطر ؟ فتخيّل أنّها تمطر في مساحة كبيرة ولكن ليس مع الرجل كأس يجمع به الماء ، ما فائدة كل هذه الكمّية أمام عطشه ؟ إذن فالماء هو الإبداع ، والرجل هو المتذوّق ، والكأس هو القالب وهناك من الأمثلة الكثير الفكرة الإبداعية تكون في عقل كلّ إنسان ، قد تكون نائمة ولم يشعر بها وقد تكون متيقّظة ويخجل من الجهر بها ، ولكن يأتي واحد فقط ويجهر بها فيلتفّ حوله الناس ويؤيّدونه ويصفّقون له على جرأته . وحين تسألهم لماذا أعجبكم هذا الإنسان ؟ سيقولون لك : لأنّه مبدع ! مع أنّه لم يكن من الإبداع في شيء . صحيح أنّه فعل ما لم يجرؤوا على فعله ربّما ، ولكنّه لم يجتهد ويتعب ويعرق في صياغة قالب قويّ البنية مهمّته أن يوصل الإبداع إلى الناس بشكل مباشر ومقنّن ومؤثّر ، فلا يرقى لمستوى المبدع المؤثّر ولكن يبقى في مستوى <المحدّث> أو صاحب النوادر ربّما أو <ابو دمّ خفيف> . ………. يتبع

  25. فلنتذكّر دائما أنّ <الرقيّ> ليس كائنا قابعا في مكان ما لنذهب إليه أو ليأتي إلينا ، بل هو الإنسان الأسمى المدفون في أعماقنا ، وحينما نجتهد ونتعب ونسدّد ونقارب فإننا بهذا نحفر ونمهد له الطريق شيئا فشيئا حتى يخرج ليجد عالمنا مكانا صالحا للعيش فيه . تحيّة للأستاذ الرائع أبو هديب وأدعو الله أن يحفظ لك هديب ويرزقك برّها تحيّة خاصة جداً للأستاذ عبد العزيز نعم الرجل أنت ونعم الناقد والمفكّر والمتذوّق

  26. شكر موصول للجميع .. ردا على الاخت جوري .. المرأة مثل ما وضحها الاستاذ خالد هي النصف الثاني من الحياة وانا لما تكلمت في هالموضوع عسكت مشكلة لازم تقوم على شريحه معينه ما عندها عقل ولا خصيت الجميع يعني لما اكتب موضوع عن معشر الرجال واجيب شرايحهم اللي يشرب واللي مهمل بيته ووجته وعياله والا رجل جالس ف يالبيت والحرمه تصرف عليه والحريم يجلسون مع بعض يشكون رجالهم مو بالضرورة اني انقل مجتمع الرجل واصفه بالسوء واعممه على الكل انا اتكلم عن شريحه معينه بقالب ساخر .. والا فيه حريم افضل من الرجال لكن ما كان فيه مجال اني ادخلهم في هالقصة حتى اني فكرت اخلي وحده تتصل وترد عليهم في القناة برد عقلاني وتوضح اهمية العلاقة بين الرجل والمرأة لكن فضلتها تكون كذا ولا هوب بالمعنى ان المجتمع مافيه حريم سنعات وفاهمات ومتعلمات ابو يارا .. وعبد العزيز .. انا احترم نقدكم واستفدت منه ولكن مازلت مؤمن باللي اشوفه اني اكتب في انترنت حقوق ضايعه نك نيم مبهم للكل لو توقف عن الكتابه شهر الناس تنساك ولو تبحث عن مواضيعك لقيتها في كل المنتديات بأسماء ناس ثانين فا الجهد هنا يكون ضايع لما يكون العمل على مطبوعه راح يختلف الوضع كثير وراح يكون للقلم جرة أفضل من ناحية اللغة والفكرة والاسلوب تماما وارجع اقول ثاني مره انا احترم رايكم واستفدت منه وان شاء الله يكون في الاعمال القادمة شي حلو وفي الختام الاخطاء وارده مهما بلغت حبكة الشي الا ما يكون فيه خطأ .. كلام موجه للاخ عبد العزيز المشكلة يا بعدي في الكتابة داخل النت وخصوصا القالب الكوميدي الساخر .. يجبرك على شغلة وقيود تخليك تطلع من المود يعني لما تكتب مكس لغة عربية وعامية وتضح الروابط بينهم وتضيف عليها عنصر الكوميديا يعني زيادة في عدد صفحات الكتابة مما يعني تقلص القراء هو اللي يخليك تختصر وتقفز بالاحداث بشكل سريع .. وهالشي انا جربته في موضوع الدبك الى طريق الشهوة اخذ مني كتابة خمسة وعشرين صفحه باللوورد لو نزلته في قروب ابو نواف اتوقع بيجي ابو حرب يضيف خمسة ردود كلها الاختصار يا ابو هديب الإيجاز هي كانت وجهة نظر وفلسفه نهجتها قد تكون صح وقد تكون غلط ولكن ارجو من الاجميع أخذ الفكرة والاسلوب الساخر الفكرة من اجل توصيل المعلومة والاسلوب الساخر من أجل ساعة الصدر واشكركم جميعا

  27. الهدف العام انك توجد لغة حوار وسيطه واسلوب جديد يكون قريب يجمع التالي : الفكرة الفكاهه طول المضووع لاني لو كتبت بالطريقة اللي تبيها يا عبد العزيز وحطيت قدام كل شخصية تتحدث شرطه وسطر جديد بيطلع الموضوع اطول من اللازم كشكل .. نهاية النقاش يا بعدي انا اوجد مثل ما قلت لك أخلق لغة حوار بسيطه بعيدة عن التكليف وكذلك ما يمنع وجود اخطاء في التشبيه والوصف بوضع عبارات في غير مكانها وارده ولكن ما يعني بجعل الموضوع سخيف وهش وعديم الفائدة وخالي من الجمال . يضل الموضوع محتفظ بقدر من الجمال وببساطته والكوميديا الموجوده فيه الله يعطيكم العافية وهذا من طيبكم .. وانا استفدت من الجميع سواء من نقد ومن مدح .. والله يساعدني على الكتابة ..

  28. اشكر الاساتذة عبد العزيز وابو يارا وابو هديب على هذا النقاش الرائع والمفيد جدا وكم نتمنى ان تمتلئ متصفحاتنا بمثل هذا النوع من الحوار والنقاش والا نفغل عنها ولا نتجاهلها الاخ ابو هدبب معك حق الموضوع لا بخلو من جمال ومتعة ولكن انت بنفسك قلتها ((اني اكتب في انترنت حقوق ضايعه نك نيم مبهم للكل لو توقف عن الكتابه شهر الناس تنساك ولو تبحث عن مواضيعك لقيتها في كل المنتديات بأسماء ناس ثانين فا الجهد هنا يكون ضايع)) معك حق في اللي قلته وهذا واقع حاصل وما اظن في شخص يكتب في النت وما تمت مصادرة حقوقه سواء بزعم او بدون زعم لكن الاشكالية تكمن في انك لو اعتمدت على هالفكرة راح تخصص النت باعمال من الدرجة الثالثة او دونها ولو كل كاتب تعرض لضياع حقه قرر انه يخلي النت للشغل (ابو حق ضايع) راح نغرق وتغرق متصفحاتنا بما بضر اكثر مما ينفع ويا عزيزي مثل ما انت لك حق من ناحية الملكية الفكرية ايضا لقارئك عليك حق … من ناحية الجودة فيما تكتب فمدح البعض لما تكتب ليس بالضرورة دليل على جودته وانت ككاتب اعتقد انه مع الوقت تتكون عندك القدرة على تمييز مَن مِن جمهورك صاحب راي محترم وذائقة واعية ومن منهم صاحب اندفاع ورؤية قاصرة ولامبالاة بالفن واصوله … فكما تعلم ((مدح النوع الثاني اسوا واخطر من ذم النوع الاول)) بالتوفيق لك استاذي العزيز واحب اخبرك اني قريت لك موضوعين غير هالموضوع واعجبت بقلمك وبقدرتك على ((البلاغة)) بالوصول الى ما تريد بكلمات قليلة مطابقة لما يقتضيه حال الخطاب شكرا لك شكر خاص للاستاذ عبد العزبز جزاك الله كل خير

  29. قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً )103( الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً )104( سُورَة الكَهْف اللَّهمّ لاَ تجْعَلْنا مِنْهم وَ اجعَلْنا مِن ( الَّذينَ يَسْتَمِعُونَ القَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أحْسَنَه ) الله يقوّيك أبو هدِيب وَ أنا مَع عَبْدالعَزيز وَ أبو يارَا وَ خَالِد خُصوصاً في مَسْألة أنّ الكتَابة في النِّت وَ ضَياع الحُقوق ليْسَت مبرِّراً لِـ تَرْك أسَاسِيَّات الكِتابَة أوْ عَدِم الاهْتِمَام ( الشَّدِيد ) بـِ نَوْعِيَّة ما نُقَدِّمُه لِـ النَّاس فـَ حَقَّهُم في أنْ يَقْرَؤوا شَيْئاً جَمِيلاً يَلِيق بـِ مُسْتَوى الأدَب الرّاقِي مُقدَّم عَلى حَق الكاتِب في ملْكِيَّته الفِكْرية وَ كَيْلا تُعَرِّض أعْمالَك لِـ السَّرِقة الأدَبية ، كُنْتُ أفَكِّر لِمَ لاَ تطْبع ما تَكْتب قَبل أنْ تنْشُره عَلى النِّت ، وَ امْتَنِع عَن نَشْر ما لَمْ يُكتَب بـِ اسْمِكَ بَعْد وَ بـِ خُصوص عَدَم وَضْعِك عَلاَمات الترْقِيم حَتى لاَ يُصبح المَوْضُوع أطْول مِن نَاحِية الشّكْل فـَ الأحْرَى هُو أنْ تُقَصِّر مِن المَوْضوع وَ تُبْقي عَلى عَلاَمات التَّرْقِيم وَ إنْ لَمْ تَسْتَطِع تَقْصير المَوضُوع فـَ ابْقِ عَلَيْه وَ عَلَى عَلاَمات التَّرْقيم المُهِم ألاَّ نُلْغِي مَا هُو ( أهَمّ ) مِن أجْل مَا هوَ ( مُهِمّ ) ؛ لأنَّ عَلامَات الترْقِيم أسَاسٌ فِي الكِتابَة تَماماً كَمَا أنَّ النِّقَاط أسَاسٌ فِي الحُروف شَاكِرَة لكْ وَ مُمتنَّة لِـ بَقيَّة الإخوَة الَّذين أفَادُونَا وَ أمْتَعُونا بـِ عِلْمِهم وَ نَقْدِهم

  30. أهنئك على هذا الابداع .. ويبدوآ ان الاخ :ابو هديب .. ليس جديدا على الساحه فهو عآلم بأمور الكتابة ومتطلباتها .. لكنه يريد أن يطبع الابتسامه على شفاتكم .. أستمر للأمام..

  31. خخخ ابوتس يالفضاااوه اللي وقفت اثنين على جمله خخخ يا ابووك انت جالس بوسط خواتك وتسمع سوالفهن والا شالسالفه B :$:$

  32. انا مؤيد لكلامكم لكن مثل ما قلت لكم الكلام في النت صح انه ضايع لكن انا ما قدمت شي تافهه والا شي ناقص بدرجة تكون مملة والا بدرجة تعكس سوء وردائة نص كما يذكر .. الكلام متبرابط والوصف للحدث يطبع الصورة في عقل القارئ ولكن قد تخرج بعض المفردات لا تتواكب مع الحدث وهذا يحدث حتى ف المطبوعات إما سهوا أو غيرة انى المطر .. لقد كتبت كثيرا في عالم الانترنت ولم اكتب أي شيء بدون بذل أي جهد بل هناك جهد ولكن لا يرتقي لمستوى المطبوعه التي ستحمل اسمك .. بدليل هناك مواضيع في مدونتي متنوعه ، كما في قروب ابو نواف مواضيع اخرى متنوعه مثل ( لوحات مواطن ) .. اتمنى من الجميع الدخول على المدونه وقراءة ما ورد في اقسامها من مواضيع وفي الختام يأتي ويحكم على الكتابة ولا يكون الحكم من خلال موضوع واحد .. وكما قلت في السابق انا انهج نهجا مختلفا في عالم النت بطرح فكرة داخل قالب ساخر يدمج العربية بالعامية ووجود الاقواس في الموضوع يجعل الموضوع كله اقواسا لكثرة الكلمات المختلطه بين اللغة العربية والعامية .. فالعامية في مواضيعي ليست عبارة أو عبارتين حتى احشرها في قوسين وينتهي الموضوع بل هي كمية تضاهي في عددها اللغة العربية .. وبخصوص طول الموضوع أو قصره فهذا يتحكم فيه كمية ( الافيهات ) اي التعليقات والمواقف الساخرة والفكاهية .. فالهدف من كثرتها هي ادخال البهجة الى الانفس لانه أسهل علي كتابة موضوع يكون يحواري مصمك أو موضوع عبارة عن خطاب موجة وينتهي كل شيء ولكن الهدف في النهاية فكرة بسيطه كبيرة في محتواها خفيفة على القلب وتجعل الكل يبتسم ويضحك وفي الختام أبجديات القصة الكل يعرفها ولكن الإنسان يبحث عن اسلوب يتميز به وطابع يعرف به وسواء وضعت الاقواس أو علامات التنصيص أو لم تضع فالقارئ سيفهم ما يكتب .. وإن اتت الحاجة لوضع قوسين وحشر جملة بينهما سأضع لتوضيح اهمية الجملة والتركيز عليها شكرا لكم واتمنى بأن يكون الموضوع قد اسعدكم وامتعكم

  33. تسلم أدياتك أبو هديب على هيك موضوع صراحه مت من الضحك وترى ع فكره مواضيعك ماتفوتني أبدا دايم أقراها وكمل بس ماعليك من أحد وبالنسبه لإخراج النص العام أنا مو شايفه شي يستاهل كل هالنقد واحد معلق لي ع جمله وليش قايله كذا والثانيه تقول اللهم لاتجعلنا من الذين خسروا ومدري وش طيب انتي ليش كملتي يوم مااعجبك وواضح من تعليقك تحبين الزبرقه والله يعينك وبعدين أبو هديب طول الله عمره يبي يوصل لنا هدفه وأنا نضحك بس وبالنسبه لللغه العاميه أغلب القراء يفضلونها على عكس اللغه الفصحى ومرة أخرى ألف شكر لك يافنان……

  34. مع احترامي للجميع بس الشغله مو مستاهله يعني القصه فيها شويه كوميديا حلوه ولو انها كان ممكن تكون اقصر من كذا بكثير جدا وعموما ما تستاهل هذا الاطناب في المديح الا عاد ان كان القر اء ما يفرقون بين القصه وبين سوالف الجلسات مع الاصحاب اما الاخوان اللي انتقدوا مع احترامي لهم اقول لهم (خانكم اختياركم) لان مكانكم مو هنا مكانكم في الاعمال الكبيره اللي لها قيمه ادبيه عاليه فبالتالي تستقطب قراء على درجه كافيه من الوعي لاستيعاب كلامكم الموضوعي الرائع اما هنا فاغلب الموجودين هم من ربع (دقه السلف) اللي من يوم شافوا حاجه ضحكتهم قاموا ينفخون ويمطون في صاحب الموضوع بلا اي اهتمام بحق الادب والفن علينا ومو بس كذا الا تلاقيهم يهاجمونكم لانكم انتقدتم الموضوع كأن الانتقاد معناه فشل الموضوع مع انه بالعكس تماما الانتقاد يدل على ان الموضوع جذب النخبه من القراء مو بس جذب ربع (دقه السلف) وكأن الانتقاد يدل على انكم تكرهون نجاح الكاتب مع انه بالعكس تماما لانه اللي يمدح فقط من غير ما يذكر ملاحظاته واراؤه هو اللي يسبب فشل الكاتب فشل ذريع على المدى البعيد .. لانه يمدح حاجه عجبته وترك الف حاجه بدون ملاحظه والفنان ياعيني يفرح لما يمدحه الجمهور على باله الجمهور اعطاه قيمه مع انه بالعكس لان هالنوع من الجمهور يتجاهل (او يجهل) متطلبات الفن والفنان وما يهمه غير متطلباته هو وانه هالعباره عجبته وهالنكته ضحكته وخلاص وش علي انا من الناس وش على الناس مني …. وهذي سياسه الحمقى والمتسولين ولا تمت بصله للي عنده الحس العام بالذوق والمسؤوليه يعني باختصار (كنت باقول انكم ضيعتم وقتكم لولا اني استفدت منكم كثير) والاخ صاحب الموضوع احب اقول لك انك تكتب كويس وانا من اللي يقرون لك لكن لي عده ملاحظات على اكثر من موضوع لك اختصرها في اللي ذكروها الاخوه اللي هنا مثل انه اللي يقرا لك له حق عليك بانك تقدم له شي حلو وهذا اكبر من حقك عليه بانه يحفظ حقوقك الفكريه وترى هذا واحد من الاسباب اللي يخلي الكتابة صعبة وممكن اي واحد يبداها لكن مو اي واحد يستمر فيها اما عن هالموضوع بالتحديد ترى بالعكس انا اشوف ان النقاد مدحوك اكثر من البقيه بالف مره اقرا ردودهم زين وبمزاج محايد ورح تلاحظ وعموما موفق

  35. يمكن ابو هديب ما يبي النخبه يقروون له فليش انتم مسوين زحمه خلاص خلوه فحاله انا اشوف الموضوع رائع جدا بالنسبه للقراء معدومي الخبره الادبيه وهو لا باس به بالنسبه للي عنده قليل من الخبره لكنهم ما يهتمون بابجديات الفنون وهو سيء جدا بالنسبه للنخبه انا عن رايي الشخصي فانا اشوف انك كاتب جيد يا ابو هديب واعتقد انك رح تورينا احسن من هالموضوع على المدى القريب تحياتي

  36. تعرفون سد الحنك هوه هذا كل واحد عامل نفسه فيلسوف زمانه الدنيا ماتحتاج هذا لتحليل كله خلونا من الهذره الزائده التي لاتفيد ألأمة. فتش نفسك إنته وهي لماذا لاينزل الغيث ماهي العله هل هيه في أنفسنا أم أن هذا قدرنا. سلام ياكلك

  37. لما يكون الموضوع قصة قصيرة أنزل مباشرة لمتابعة الردود قبل قراءة القصة ذاتها ولدي أسبابي الخاصة والحقيقة أن ردود الأخ الزائر (عبد العزيز) أبهرتني !! فعلاً لديه ثقافة نقدية راقية !! وتحليل منطقي لهفوات الكاتب ياليتني كنت طالبة عندك يا أستاذ عبد العزيز… ياترى هل توجد طريقة نتواصل بها معك؟ من خلال منتدى مثلاً..

  38. تعددت الانتقادات بين مذكر ومؤنث ولكن كلها تصب في شخص واحد يكفي يوزر واحد وما يحتاج تحط يوزرات تدعم الرد وتؤيده انا وجهة نظري بسيطه وواضحه ، النص اللي اكتبه يكون واضح ومفهوم وسهل وفيه كوميديا ويتخلله رساله ابي اوصلها ( واشكركم ) يا عبد العزيز ( جميعا ) << خطين تحت اللي بين قوسين 😀 والحقيقه عجبني ردك رقم 43 اخ عبد العزيز انا حطيت لك عنوان المدونه ولا شفت لك ولا رد على اي موضوع فيها مما يعكس لي انك عابر سبيل اتمنى اشوفك فيها

  39. يا أخ محمد .. كيف حالك عساك بخير 1- فيه نقطة ابي اوضحها .. انا من الناس اللي يتقبل النقد والجميع طرح وجهة نظره وأنا طرحت وجهة نظري اللي رديت عليهم فيها بأنني أجيد أبجديات القصة ولكن انا في النت أكتب بأسلوب مختلف مغاير عن الواقع بشكل مبسط وخفيف 2- أنا لو قدمت لك صحن فواكه ومديت لك تحديدا تفاحه وقلت لي ما احبه وقلت لك كل من اللي تبي في الصحن مليان اشكال والوان من الفواكة .. هل رفضك للتفاحه يعني أنها خربانه وإلا عشانك ما تحبها .. الجواب انك ما تحبها لذلك اعرض عليك تاخذ اللي تبي من الصحن هذا ما حصل لما رفض الاخ عبد العزيز النص هذا قلت له أدخل المدونه ستجد مواضيع كثيرة كتبت بطرق مختلفة بالعامي والعربي وبالاسلوب المقالي وبالاسلوب القصصي 3- انا لم أقل بأن النص سقطه وإنما لكل نص هفوات يغفل عنها الكاتب كما ذكرت في ملحوظتك الاخيرة .. كبار المخرجين في السينما العالمية تخرج من بعض افلامهم هفوات تجد البطل ماخذ له سكين في خده اليمين وفي المشهد الثاني تلقى الجرح في خده اليسار ولكن هل يفقد الفلم بريقه بسبب هفوة غفل عنها المخرج … انا طرحت نص بأسلوبي وبطريقتي في الكتابة وقد يعجب البعض وقد لا يعجب البعض حسب تقبل الشخص للموضوع وللمضمون ومثل ما قلت لك احترم النقد واشكرك اخي الكريم واشكر الحضور جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القناة النسائية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول