القرش العفريت ،المفترس المخيف


القرش العفريت

كأنها قادمة من أرض الكوابيس ،سمكة القرش العفريت (Goblin Shark) لا مثيل لها من حيث حركة الفكين عند الافتراس ،وهي النوع الوحيد المتبقي من فصيلة ميتسوكرينيدا التي يصل عمرها إلي 125 مليون عام ،هذا القرش يتراوح طوله بين ثلاثة إلي أربعة أمتار في المعتاد وممكن ان يصل طوله في بعض الأحيان إلى ستة امتار ،من النادر مشاهدة القرش العفريت لأنه يعيش بالقرب من قاع المحيط في مناطق معدودة تشمل ساحل المحيط الهادىء المطل على اليابان وخليج المكسيك والمحيط الأطلسي .


اعلان





download

يعتمد القرش العفريت عند الصيد على الرصد الكهربي لتحديد موقع الفريسة ،حركة العضلات في الكائنات البحرية ينتج عنها تيار كهربي وتتميز اسماك القرش بشكل خاص بقدرة فائقة علي رصد هذا النشاط الكهربي حتى لو اختبأت الفريسة تحت رمال قاع المحيط ،بعد التثبت من موقع الفريسة يندفع الفكان كالمقلاع من مكانهما إلي الأمام للإطباق على جسد الفريسة في حركة فريدة لا مثيل لها .

القرش العفريت يتغذى على الأسماك والقشريات والحبار ،نظرا لأن الانسان لا يسبح فى المعتاد على عمق يتجاوز 100 متر فلم تسجل هجمات من هذا القرش ضد الإنسان ،ولكن سجلت هجمة ضد كابل بحري على عمق 760 متر ويعتقد ان سبب الهجمة هو النشاط الكهربي للكابل .

تعليقات 1

  1. سنظل نشكر ابو نواف طيلة تواجدها وتفضلها بتقديم اشهي وجبات الثقافة للقراء مما يعد اقوي رسالة اعلامية تستحق عليها الشكر والامتنان وللجهد المضني لخدمة القراء فدائما نحو التقدم والازدهار بالثوب المزهر الراقي اللائق بالمكانة الاعلامية المتميزة والله المستعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القرش العفريت ،المفترس المخيف

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول