العدسة الإملائية


بسم الله الرحمن الرحيم


اعلان





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أرحب بجميع الأصدقاء والقراء ، فرصة جميلة أن ألتقي بكم مرة أخرى !
في هذه المرة سأنطلق معكم عبر فقرة تعليمية جديدة ، عن طريق الصورة ، و هي " العدسة الإملائية " .

في هذه العدسة أنقل لكم أخطاءً إملائية مصورة ، أرسلها لي الأصدقاء أو جهزتها بنفسي ، نتعرف على الخطأ وما هو تصويبه ولماذا صوبناه بهذا الشكل  .
وبالطبع يدرك بعض منا ، أن هذه وسيلة من وسائل التعليم الفاعل ، فنحن لا ننقل الخطأ لمجرد أنه خطأ ، بل لنستفيد منه في تعلم القواعد الصحيحة ، وتقوية الملكة الإملائية التي تريحك من مشقة تجنب الخطأ عند الكتابة .

كما أن تكرر بعض الأخطاء التي نوردها يفيد في فهم القاعدة الصحيحة و رسوخها جيداً ، وتكرر الخطأ لا يعني تكرر الصورة ، بل إن في تكرار الخطأ ترويضاً للعقل الباطن في معرفة هذا الخطأ وتجنب الوقوع فيه .

لقد أطلت ! دعونا نبدأ :

( 1 )

الخطأ : إفتتاح
التصويب : افتتاح

لماذا ؟ : لأنه خماسي ؛ نعيد المصدر إلى الماضي لمعرفة عدد حروفه = [ افـتـتح ] = خماسي (5 أحرف) ، والخماسي في جميع أحواله همزته همزة وصل ، اضغط هنا للرجوع لدرس همزة الوصل والقطع .

( 2 )

الخطأ : إدفع
الصواب : ادفع

لماذا ؟ : لأنه ثلاثي ؛ نعيد فعل الأمر إلى الماضي لمعرفة عدد حروفه = [ دفع ] = ثلاثي (3 أحرف) ، والأمر من الثلاثي همزته همزة وصل .

( 3 )

الخطأ : مياة
الصواب : مياه

لماذا ؟ : لأنها تنطق عند وصلها هاءً ( مياهٌ عذبة ) ، فتكون هاء وليست تاء مربوطة. اضغط هنا للرجوع لدرس التاء المربوطة والهاء .

( 4 )

الخطأ : أحصل
الصواب : احصل

لماذا ؟ : لأنه ثلاثي ؛ نعيد فعل الأمر إلى الماضي لمعرفة عدد حروفه = [ حصل ] = ثلاثي (3 أحرف) ، والأمر من الثلاثي همزته همزة وصل .

( 5 )

الخطأ : أنتبه
الصواب : انتبه
لماذا ؟ : لأنه خماسي ؛ نعيد فعل الأمر إلى الماضي لمعرفة عدد حروفه = [ انـتـبـه ] = خماسي (5 أحرف) ، والخماسي في جميع أحواله همزته همزة وصل .
***

انتهينا أعزائي من الحلقة الأولى من حلقات " العدسة الإملائية " ، راجياً من الله أن تكون هذه البداية قد لاقت قبولكم واستحسانكم ، ومؤملاً تحقق الفائدة ويسر وصولها ، ومتلمساً منكم إبداء مرئياتكم واقتراحاتكم حول هذه الحلقة من سلسلة " العدسة الإملائية " .

لمرئياتكم و ملاحظاتكم :
[email protected]

أنا بانتظارك  ..

هنا ألتقي بأحبابي



جـميع الحقـوق محفـوظة © يرجى ذكر المصدر عند النقل


تابعوا جديد شبكة أبونواف على فيس بوك وتويتر

   


تعليقات 7

  1. بصراحة فكرة العدسة الاملائية جداااا رائعة ولكن انت لا تأتي بالعيوب التي تثير ضحك الناس او العيوب القوية انت تأتي بالعيوب التي لا احد يهتم اليها ولا احد يلاحظها كما قلت لك اريدك ان تركز في الاخطاء الشديدة وانا اتمنى منك الاستمرار و جزاك الله خير ^^^^^^^ ارجوووك لا تدقق في اخطائي في الهمزات ههههههههههههههههههه ومشكور على فكرتك الرااائعة

  2. السلام عليكم من يووم كنت بالمرحلة الإبتدائية والمدرسة قالت لنا إذا تبون تعرفون نوع الهمزه بسرعه أضيفو قبل الكلمة حرف الواو فإذا حسيتو ان الكلمة إذا لفظناها بيسر من غير همزة فهي همزة وصل مثال كلمة (ادفع) نجرب نسبقها بحرف الواو (وإدفع) بنلاحظ نطقنا للهمزة فيها شوي صعوبه. جربتها بكثير من الكلمات وتمشي معي الحركه. هذا والله أعلم:)

  3. في الصوره الاولى اعتقد ان هناك خطأ اخر غير الهمزه وهو زبائنا = زبائننا

  4. راااائع الدرس استفدت كثيراً ننتظر المزيد والمفيد سؤال: (استفدت) تكتب هكذا أو (إستفدت) لاننا عندما نرجعها للماضي تكون (استفاد) فعل ماضي مكون من 6 احرف فكيف يكتب؟؟؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العدسة الإملائية

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول