الصرع “epilepsy”


/

ماهو؟


اعلان





وماأنواعه؟

وماهي طرق علاجهـ؟

إن أصل هذه الكلمة بالإنجليزية مشتق من كلمة إغريقية تعني “حالة من الشعور بالهزيمة أو تعرض لهجوم” وقد كان الاعتقاد السائد لدى الناس بأن النوبة تنشأ عن الجن وعرف الصرع على أنه مرض مقدس وتلك هي خلفية الأساطير والخرافات والمخاوف التي أحاطت بالصرع وهي أساطير تشكل وتلون مواقف الناس وتجعل تحقيق الهدف المتمثل بحياة عادية أكثر صعوبة للفرد الذي يعاني من الصرع

ما معنى كلمة “صرع”؟
إن كلمة صرع لا تعني شيئا آخر سوى القابلية للتعرض لنوبات تشنّج متكرّرة.

ما هي النوبة؟
الدماغ عبارة عن عضو بالغ التعقيد وشديد الحساسية فهو يوجه ويتحكم وينظم جميع أعمالنا، ويتحكم الدماغ بحركاتنا وأحاسيسنا وأفكارنا وعواطفنا. ويعتبر الدماغ مقر الذاكرة وهو الذي يقوم بتنظيم الأعمال الداخلية اللاإرادية في الجسم كوظائف القلب والرئتين. وتعمل خلايا الدماغ معا وتتصل ببعض من خلال إشارات كهربائية. وفي بعض الأحيان يكون هناك تفريغ كهربائي غير عادي في مجموعة من الخلايا وتكون نتيجة ذلك حدوث النوبة.

مالعوامل المحفزه لحدوث النوبة ؟
قلة النوم – الإجهاد والتعب – ارتفاع الحرارة – شرب الكحول – المرض – الإمساك – اضطرابات الدورة الشهرية.

هل توجد أنواع مختلفة من النوبات؟
نوع “جزئي” ونوع “عام” كما يقسم كل نوع من هذه الفئات إلى فئات فرعية.
إذا كان التفريغ الكهربي المتزايد في الدماغ محدوداً بمنطقة واحدة، فإن النوبة تكون جزئية، أما إذا كان الدماغ كله متأثراً بالنوبة فإن النوبة تكون عامة.
قبل أن نصف أشهر الأنواع لابد أن نتكلم عن مرحله تسبق معظم النوبات تسمى النسمة.

ماهى النسمة (aura) الاستشعار بقرب حدوث النوبة ؟
قبل بدء النوبة يشعر بعض الأشخاص بإحساس تحذيري يسمى “النسمة” يختلف نوع النسمة من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يشعرون بتغيير في درجة حرارة أجسامهم وبعض الأشخاص يحسّون بالتوتر والقلق، أو قد يشعر بصوت أو طعم غريب أو رائحة.

ما هي نوبات التغيب (الصرع الخفيف petit mal seizures ) ؟
تتصف بحدوث تغيب عن الوعى لفترات تمتد من 5-15 ثانية وفي هذه الفترة يظهر المريض وهو محملق في الفضاء وتتجه العيون إلى أعلى ولا يسبق نوبات التغيب نسمة ويمكن استعادة النشاط بعد هذا الوضع مباشرة.

ما هي نوبات الصرع الكبيرة أو التوترية الإرتجاجية الشاملة؟
(What tonic-clonic or grand mal seizures?)
هي نوبات صرعية تشنجية شاملة تمر في مرحلتين. ففي المرحلة التوترية يفقد الشخص وعيه ثم يسقط ويصبح الجسم صلبا متيبسا. تليها الفترة الإرتجاجية يحدث أثناءها اهتزاز وارتعاش شديدين في الجسم والأطراف. وبعد حدوث النوبة يتم استعادة الوعي تدريجيا.

ما هي النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة (status epilepticus ) ؟
يستخدم هذا المصطلح لوصف حدوث النوبات التي لا يتم فيها استعادة الوعي بين حالات حدوثها وهي حالة طبية إسعافية قد تؤدي إلى الوفاة أو قد تؤدي إلى تلف الدماغ ويجب إتخاذ إجراء علاج سريع.

كيف يتم تشخيص الصرع؟
أ-التاريخ الطبي للمريض
(متضمناً حالة المريض وأيضا التاريخ الأسري في الماضي والحاضر).
ب-الكشف الطبي العام واختبار الأعصاب السريري :-
– (EEG)تخطيط الدماغ الكهربائي .ويمكن أن يعرف الطبيب عاده من هذا الاختبار من أين تبدأ النوبة الصرعية في الدماغ،وما هو نوع الصرع أيضا.ولكن أحيانا يكون تخطيط الدماغ طبيعي والشخص مصاب بالصرع.
-الأشعة المقطعية للدماغ (CT scan) قد تساعد على الكشف لحالات الإصابة للجمجمة،الأورام،الالتهابات المزمنة والجروح التي قد تصيب الدماغ و تؤدى إلى حدوث النوبات الصرعية.

كيف نعالج الصرع؟
1-أدوية مقاومة الصرع التي بمقدورها تقليل أو إيقاف النوبات.
2- النظام الغذائي الخاص المسمى بمولِّد الكيتونات
(هو نظام غني جدا بالدهنيات والزيوت إلا أنه يفتقر للبروتينات والكربوهيدرات وأن تناول كمية كبيرة من الدهنيات والزيوت يؤدّي إلى زيادة الأجسام الكيتونية في الدم وهو عامل يقلّل من حدوث النوبات).
3- الجراحة, و يتم اللجوء إليها فقط عندما يفشل العلاج الدوائي، وفي نسبة قليلة جدا من الحالات التي يتحدد فيها الجزء الدماغي المصاب والمسبب للنوبات وتكون إزالته مأمونة ، وبدون أن تترك خللاً أو ضرراً بوظائف المخ.

كيف أساعد شخصاً ما أثناء تعرضه للنوبة؟

/

1- التزام الهدوء. إنك لا تستطيع إيقاف النوبة متى بدأت. دع النوبة تأخذ مجراها
ولا تحاول إنعاش الشخص الذي يتعرض لها.
2- أترك الشخص على الأرض في وضعية يستريح بها وأرخي ملابسه.
3- حاول أن تبعد أية مواد صلبة أو حادة أو ساخنة قد تتسبب في إيذاء المصاب.
وقد يكون من الضروري وضع وسادة أو أي شيء ناعم تحت رأس المصاب.
4- ضع الشخص المصاب على جانبه لتسهيل تدفّق اللعاب من فمه.
5- لا تضع أي شيء في فم الشخص.
6- بعد انتهاء النوبة يجب إتاحة الفرصة للشخص لتناول قسط من الراحة أو للنوم
إذا لزم الأمر.
7- إذا استمر حدوث أو تكرار النوبات قبل أن يستعيد الشخص وعيه أو إذا
استمرت إحدى النوبات لأكثر من خمس دقائق يجب نقل الشخص المُصاب إلى
أقرب مستشفى.


دمتـم بأتـم صحه وعافيهـ,,


تابع جديد رسائل المجموعة على تويتر

/
twitter.com/AbuNawafNet


تعليقات 8

  1. – لا تضع أي شيء في فم الشخص. إذا كان يعض لسانه أثناء النوبة, ماذا افعل؟؟

  2. شكرا جزيلا لهذا الموضوع الرائع ، الذى يحتاج اليه كثيرون ممن لديهم مرضى مصابون بالصرع بارك الله فيك وخفظك ورعاك واسمح لى بنقله الى منتداى

  3. كلامــك أخي جيد واستفــدت منه جزيت خيرا على طرحـــــــــــه لكن ماأود أن أستفسر منه ؛ 1-ماذا تقصد بقولك بالنسبة لتقسيم النوبات إلى/ جزئي وعام : أنه إذا كان الدماغ كله متأثرا بالنوبة فإن النوبـــــــــــــة تكــــــــــــون عامـــــــــــــــة ؟؟ 2-أيضاأخبرك عزيزي أن لنا قريبا يعاني من التشنجات -الصرع- لكنها لا تأتـــــــــــــيه إلا في المـــــــــنام وهو يعــــــــــــــض لسانـــــــــــه ,وقد قلت لاتضعو شيئا في فم المريـــــــــــــــَض. ……………إذن مــــــــــــــاذا أفــــــــــــــعــــــــــــــل…………

  4. الي عندهم مريض بالصرع و يجيه وقت النوم,ليش ما تحطون في فمه (قطعة قماش) حتى ما يعض لسانه ,اتوقع هذا افضل حل والله اعلم الله يشفي مرضى المسلمين

  5. انا بنتي عمرها ست سنوات مصابه بورم حميد في المخ في الجزء الايمن من الدماغ بيعملها تشنجات في الجزء الايسر من اليدوالفم دعواتكم لها با الشفاء امنه عليكم ادعولها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الصرع “epilepsy”

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول