الدهون قد تحافظ على وزنك !


الدهون
أوضح العلماء بأن بدلا من هاجس عدد السعرات الحرارية لخفض الوزن، يجب التركيز على أنواع الاطعمة التي نتناولها، وأن بعض الدهون قد تحمينا بالفعل من اكتساب الوزن.
المكسرات وزيت الزيتون والأسماك والحليب كامل الدسم، هي من بين الأطعمة التي يمكن أن تساعد على خفض وزنك، على الرغم من احتوائها على كميات عالية من الدهون. في المقابل، قد تزيد الأطعمة قليلة الدهون من وزنك من خلال الرغبة في تناول المزيد منها وعدم الشعور بالشبع.

فقد قال الدكتور ” شون لوكان” من كلية آلبرت أينشتاين للطب في نيويورك، أن التركيز على السعرات الحرارية قد يضر بالصحة، كما أن نوعين من الأطعمة قد يكون لهما تأثير مختلف جدًا على الجسم على الرغم من احتوائهما على نفس عدد السعرات الحرارية. على سبيل المثال البروتين يجعلنا نشعر بالشبع أكثر من الأطعمة الأخرى، في حين أن الكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض والأرز يجعلنا نشعر بالجوع والرغبة بتناول الطعام. لذلك ينبغي أن نركز على نوع الطعام الذي نتناوله وليس محتوى السعرات الحرارية.


اعلان





كربوهيدرات

وأضاف الدكتور بأن كمية السعرات الحرارية في السلمون، والسعرات الحرارية في زيت الزيتون -دهون بحتة- لها تأثيرات بيولوجية مختلفة على الجسم، من نفس كمية السعرات الحرارية من الأرز الأبيض وخاصة فيما يتعلق بوزن الجسم والسمنة.
وأوضح أن بعض الدهون كالموجودة في المكسرات وزيت الزيتون ومنتجات الألبان والأسماك الزيتية، تستطيع في الواقع حمايتك من اكتساب الوزن. كما حذر من استبدال الأطعمة الدسمة بالكربوهيدرات المكررة، والتي هي في الواقع قد تحتوي على سعرات حرارية أقل، لكنها تعمل على الشعور بالخمول وعدم الرغبة بممارسة الرياضة. كذلك هناك أدلة على أن الكربوهيدرات المكررة تفتح شهيتك بدلا من الشعور بالشبع.

خبز أبيض

إضافة إلى وجود أدلة قوية على أن الأطعمة منخفضة الدهون -منخفضة السعرات الحرارية- كالبطاطس والأرز الأبيض تعمل على تطوير السمنة والأمراض المرتبطة بها. على العكس من ذلك تتواجد بعض الأدلة على أن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون كالمكسرات والأسماك الزيتية، إضافة إلى منتجات الألبان قد تساعدك في الحفاظ على وزنك، وذلك من خلال الشعور بالشبع وعدم الحاجة إلى تناول المزيد من الطعام.

لا بد من الإشارة إلى أن هناك مصادر عديدة للأغذية الدهنية بعضها قد يساعد بالحفاظ على وزنك، والبعض الأخر قد يكون أقل صحة. لكن يجب التوقف عن وضع الأغذية المليئة بالدهون ضمن إطار الأغذية غير الصحية، كما يجب تجاهل الأساليب القديمة في محاولة خفض الوزن لمحاولة حل مشكلة البدانة التي تستمر بالتفاقم في جميع أنحاء العالم.

أطعمة غنية بالدهون المفيدة:

دهون

الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الدهون غير المشبعة الاحادية، والتي يقال بأنها تساعد في تقوية الذاكرة وأمراض القلب. والاستهلاك اليومي الموصى به من الدهون هو 65 غراما، وكوب من الأفوكادو يحتوي على ما يقرب ثلث كمية الدهون ليوم واحد -23 غرما-.

زيت جوز الهند: حصل زيت جوز الهند على سمعة سيئة على مر السنين، لكن بفضل العديد من الدراسات وجدوا أن زيت جوز الهند يعمل على زيادة مستوى الكوليسترول المفيد في الجسم.

الجوز: هو مصدر كبير لأحماض أوميغا 3 الدهنية مع خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار. بل هو أيضًا مصدر مهم من البروتين والألياف، والمغنيسيوم والزنك، والبوتاسيوم وفيتامين “ب”.

سمك السلمون: يحتوي السلمون على كميات من أحماض أوميغا 3 والبروتين، ويمكن تناوله مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لمساعدة جسمك في الحصول على الفوائد الصحية.

زيت الزيتون: قم بإضافة بعض من زيت الزيتون على الأطعمة التي تتناولها، فهو يحتوي على كميات عالية من فيتامين A و E إضافة إلى المغنيسيوم. ونظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية، فإنه يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول الضار ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.

المصادر

1 , 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الدهون قد تحافظ على وزنك !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول