الخوف من ركوب الطائرة ،، اقرأ لتقتنع




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اقتدى بهديه .
في موضوع سابق كتبت عن حوادث الطيران واعتبرته جزءا اولا سابقا لهذا الموضوع
لمن لم يطلع على الجزء الأول
هنا
، كانت هناك بعض ردود الفعل استشفيتها من التعليقات
فمنها ما يوحي بالرهبة الشديدة والخوف من ركوب الطائرة ومنها ما يبعث ويحث على محاولة تخفيف حدة ذلك الخوف ..
في هذا الموضوع اليوم سأكتب لكم عن ما يسمى: الخوف من ركوب الطائرات أو ( فوبيا ركوب الطائرة ) وسينقسم الموضوع الى ثلاثة اقسام :

القسم الأول : معلومات عامة عن حالات الخوف من ركوب الطائرة .
القسم الثاني : ايضاح بشكل مقارن ان الطائرة كانت ولا تزال اكثر امانا من اية وسيلة نقل اخرى .
القسم الثالث : شواهد بالصور على ان ما يمر بنا يومي اشد واكثر خطورة من ركوب ذلك الطائر الحنون !
وبإسم الله نبدأ ومنه نستمد العون ..
القسم الأول :
اذا كنت تخاف ركوب الطائرة فلست وحيد زمانك فهناك العديد ممن لايركبون الطائرة ابد وهناك من يركبون الطئرة بخوف
لكن تعالوا نتعرف على الإحصائيات اول حيث تشير الاستطلاعات العالمية والعربية إلى أن الخوف من ركوب الطائرات ظاهرة واسعة الانتشار وليست حالات فردية نادرة كما يشاع ويعتقد البعض , وليس لهذا الخوف علاقة بالمستوى الاجتماعي أو الدراسي أو العملي أو المهنة التي يمتهنها الشخص, فبعض الذين يعملون في حقل الملاحة الجوية قد يلحقهم الخوف من ركوب الطائرة, ومنهم الطيارون والمضيفون الجويون و مهندسو الطائرات.‏‏‏
وفي دراسة استقصائية في الولايات المتحدة الأميركية على الأشخاص حول موضوع السفر بالطائرة كانت النتيجة مذهلة,
إذ بينت هذه الدراسة أن عشرة بالمائة من الاميركيين لا يركبون الطائرة إطلاقاً مهما كانت الظروف,
ويسافرون بالبر أو البحر, وإذا كانت المهمة تتطلب سفراً بالطائرة فإنهم يلغون الرحلة والعمل بسبب خوفهم من ركوب الطائرة. ويشكل هؤلاء حوالى خمسة وعشرين مليون مواطن أميركي و ظهر من المسح أن حوالى عشرين بالمائة من الأميركيين لا يركبون الطائرة إلا عند الضرورة القصوى
ويتناولون أدوية مهدئة تساعدهم على التغلب على قلقهم الشديد
أو يتناولون كمية كبيرة من الكحول
ظنا منهم أن ذلك يسهم في تجاوز عقدة الخوف والقلق التي يشعرون بها عند ركوبهم الطائرة.‏‏‏
ووفقا لدراسة خليجية فإن نسبة خمس وأربعين في المائة من الخليجيين يخافون ركوب الطائرة
بمعدل شخص من كل اثنين يركبون الطائرة لديه مخاوف من الطيران فيما تنخفض هذه النسبة إلى أربعين في المائة بين البريطانيين.‏‏‏
ويرى علماء الطب النفسي في الخليج أن الخوف يعد احد اضطرابات القلق المتعددة
وأكثرها انتشارا في المجتمع الخليجي عموما
بينما يعد الرهاب الاجتماعي أشهر أنواع المخاوف المرضية ويتمثل في خوف شديد غير مقبول من مواجهة الآخرين.‏‏‏
ويعيد بعضهم الخوف إلى العوامل الوراثية باعتباره من المشاعر الأولى التي يتعلمها الإنسان وتظهر بوضوح في العام الأول من الميلاد,
ويسهم الوالدان بطريقة عفوية وفطرية أثناء التربية الحياتية في زرع الخوف في نفوس الأبناء
حرصا على تجنب وقوعهم في إصابات أو كدمات الطفولة.‏‏‏
وبمقابل إحصاءات الرعب ظهرت إحصاءات الأمان التي تؤكد أن السفر جوا أكثر أمانا ب(خمس وعشرين مرة) من السفر برا,
وتتراوح أعمار المصابين بالفوبيا غالبا بين 25-40عاما لكن ذلك لا يمنع حدوث حالات في الصغار والكبار في كل الأعمار,
كما بينت الدراسات أن المرأة أكثر من الرجال في مجالات الفوبيا.‏‏‏
من الأشياء التي تزيل رهبة ركوب الطائرات مشاهدة الطائرات وهي تقلع وحال هبوطها والاستمتاع بذلك
واليوتيوب ملىء بتلك المشاهد التي صورها بعض الركاب حاولت جلب بعضها ولكن ل احرص كثيرا على وضع روابط اليوتيوب


اعلان





القسم الثاني :
تشير الاحصائيات الى ان الطائرات لا تزال الأكثر امنا من اية وسيلة نقل اخرى ،
ولسنا هنا بحاجة للكثير من الجهد لتبيان هذا .. ببساطة كم مرة نسمع خلال السنة عن حوادث طائرات في العالم اجمع ؟
انه لا تزيد عن بضع حوادث خلال العام او العامين
.. وبأعداد من الوفيات لايقارن بنسب الوفيات من جراء حوادث السيارات
فكم مرة نسمع خلال اليوم عن حوادث السيارات ووفياته ليس في العالم .. بل هنا في السعودية
او حتى في المحافظات الصغيرة .. ؟
أظهرت إحصائية جديدة أن عدد المتوفين من جراء الحوادث المرورية في المملكة خلال العام الهجري
1428هــ تجاوز 6300 شخصاً .وذكرت إحصائية صدرت حديثا عن الأمن العام أن عدد الحوادث تجاوز 435 ألف حادث
وتكثر الحوادث داخل المدن في حين أن الوفيات ترتفع نسبتها في الحوادث التي تقع خارج النطاق العمراني .
وأشارت الإحصائية إلى الحوادث المرورية لها انعكاسات سلبية على المستوى الاقتصادي ارأيتم الرقم ؟ 6300شخص توفوا خلال العام 1428ه مقابل رقم لا يتجاوز 500 شخص خلال ثلاثين عام توفوا بحادثتين !!
احدهما حادثة الترايستار المشهورة في مطلع الثمانينات الميلادية واخرى في منتصف التسعينات الميلادية !
إذ تبلغ خسائر الحوادث المادية أكثر من 12 مليارا فضلا عن الخسارة التي تتكبدها وزارة الصحة وجهات أخرى من معالجة مصابي الحوادث .
طبعا حصلت على هذا الرقم من خلال البحث في الشبكة العنكبوتيه من مصادر اخبارية حيث أن الموقع الالكتروني للإدارة العامة المرور يتميز بتواضع احصائياته التي اتمنى
ان يتم تحديثها فهي لم تحدث بعد عام 1424ه ومقارناتها الاحصائية تخص الفترة من عام 1410 الى عام 1419 هـ

:القسم الثالث
في شواهدنا هنا بالصور ما يغني عن الكثير الكثير من الكلمات لنقتنع ان السفر بالطائرة اكثر امنا من السفر بالسيارة
خصوصا عندما تقود سيارتك وسط طوابير ممن لم يتعرفو بعد على الوعي او ان الوعي عرفهم وهم له منكرون !
اليكم بعضا من هذه الصور والفت انتباهكم الى ان في بعضها مشاهد قد لا تناسب البعض


تأملوا قطع واجزاء المحرك نتيجة سرعة عالية لا زال بعض الشباب يفتخر بها


يخطىء البعض عندما يعتقد أن هناك نوع من السيارات يمكن ان يكون آمنا وفي منأى عن الحوادث

وهذه صورة اخرى لسيارة من نفس النوع
وقد تلف اهم جزء فيها وهو مقعد السائق ولنا ان نتصور فداحة مثل هذا الحادث

حوادث انزلاق السيارات وارتطامها بالأعمدة


حوادث الطرق البرية


ليس لحوادث السيارات زمان ولا مكان معين
فهي تحدث في كل وقت وكل مكان و لكل نوع

ترى كيف حصل هذا الحادث ؟

وايضا كيف حصل هذا؟

هل كان يتوقع انهيارا ارضي محدودا؟

ترى ما هو حال السائق عندما يعلق في مكان يصعب على الجميع الوصول اليه لإسعافه وما هو الحال لو اشتعل خزان الوقود في مثل هذا الوضع والمكان ؟

ركام من الحديد .. من يعرف نوع هذه السيارة؟

من يتوقع حصول مثل هذا الحادث؟


هذه دراجة نارية ارتطمت بسيارة صغيرة ( ميني ) وانظرو اثر ذلك الإرتطام

حتى البواخر ليست بتلك الدرجة من الأمان بالرغم من انها على الماء

السرعة كانت ولا تزال من أهم أسباب الحوادث التي جعلت السيارة أكثر خطورة من السفر بالطائرة مع ان الطائرة تتفوق عليها بالسرعة كثيرا


خلاصة الموضوع
الخوف من الطائرة امر عادي يمكن تحوله الى عكسه عندما نقارن بين السفر بالطائرة وغيرها من وسائط النقل وعلى رأسها السيارة
الشواهد والمقارنات لا تدع مجال للخوف
ولكن يعتقد البعض ان الطائرة اذا سقطت فلن ينجو فالموت حتمي وهذا ضعف ايمان
فالأقدار والأجال بيد الرب الرحيم وانصحكم جميع الا تتناولوا اية مهدئات ابدا
بل احرصوا على ذكر الله فقط
وطرفة اذكرها هن
وهي ان حادث السيارة يقع فجأة وبأقل من ثانية احيان كالتصادم وجها لوجه ( كفانا الله وإياكم والمسلمين شر الحوادث) بينما لو افترضنا
كما يقول احد الأشخاص ان الطائرة تعطلت او باتت على وشك السقوط .. فإن امامك دقائق  او اكثر على الأقل تلحق تنطق بالشهادتين
وصدق في ذلك نسأل الله الا يرينا وإياكم مكروه

وقبل ان اختم الموضوع اود ان اورد بعض الأمور الهامة التي ينبغي الا تغيب عن البال وهي :
– لا تتوقع ان تجد من يؤيدك لو رغبت في السفر الى امريكا مثلا .. بالسيارة ! فهذا ضرب من الخيال
اذا فالسفر بالطائرة هنا امر حتمي .
– المسافات التي تزيد عن 5 او 6 ساعات سفرا بالسيارة قد يكون من المستحسن السفر بالطائرة .
– المسافات التي تقل عن 500 كيلومتر ارى ان السفر بالسيارة قد يكون هو الأمثل .. فلو تأملنا مثل من يريد السفر
من الرياض الى المنطقة الشرقية والمسافة تقريب 500كيلومتر ..
فلو اخذ فكرة السفر بالطائرة فهو سيحجز وينشغل بالموعد ثم يذهب للمطار قبل الموعد بساعة
ويستغرق السفر ساعة ثم من المطار الى ان يصل المكان قد يكون ساعة او اكثر
بينم يمكن السفر بالسيارة بسرعة لا تزيد عن 120 كيلومترا في الساعة ويستغرق 4 ساعات تقريبا
وتكون سيارتك معك خلال الرحلة وتختار الوقت كما تحب .


حفظكم الله جميع وأسعدكم في حلكم وترحالكم
ووقانا وإياكم والمسلمين من كل سوء


تعليقات 20

  1. هلا ابو ذويخ .. انا ياخوي مؤمن ومتيقن بأن الطائرات آمن وتأتي بعدها القطارات وخصوصاً الكهربائية الجديدة مو البخارية مثل حق الأحساء ههههههههههه السيارات تمثل بالنسبة لي كالأشباح مالها أمان يعني حتى لو قدر الله كنت انت بالسليم وتمشي بسرعة طبيعية وماعندكت مشاكل تحصل ناس يبلونكـ بمشاكلهم بسرعتهم الزائدة او ينحرفون عليكـ او يضرب كفره ويصدم فيكـ ..! مثل ذولي كيف تتجنبهن .. لكن قبل كل شي السلامة بيد الله والله لو كان الواحد ببيتهم جالس وجاء يومه مات بفراشه .. لكن اضحكتني وخوفتني بنفس الوقت كلمتكـ (ان الطائرة تعطلت او باتت على وشك السقوط .. فإن امامك دقائق او اكثر على الأقل تلحق تنطق بالشهادتين) ههههههههههههههههههههههههههههه الله يستر طيب ليش ندور الموت بسرعة وونطق الشهادتين ليش مانلبس هالبارشوت حق الانقاذ ونجرب نطب من الطيارة ..! على قولة المثل الشعبي ياعطسة يافطسة انا سلمنا والا متنا .. الله يحفظنا وياك وكل مسلم من كل مكروه .. الله يستر من رحلتي لأستراليا للدراسة بديت اوسوس هههههههه بالتوفيق للجميع .. وشكراً لكـ ياغالي على هالتقرير الرائع وواصل فنحن من عشاق رسائلكـ ..

  2. وين ورقه بلوت يقرأ موضوعك ههههههههههه الادمي هذا عنده فوبيا من الطيران :$ حتى سمعت انه رايح شهر العسل لتركيا على موتره خخخخخخخخخ :$ مدري هو صدق ولا كلام جرايد :$ تسلم ابو ذويخ .. من افضل المواضيع اللي قرأتها مؤخرا وبرسله لخوياي الخوافين من الطيارات :$

  3. شكرا لك الموضوع جديد ومميز بصراحة انا كان عندي نوع من التخوف لركوب الطائرات لكن مثل ماتفضلت عند المقارنه بين عدد حوادث الطائرات وغيرها فالفرق كبير جداً وكل شيء قضاء وقدر.

  4. تصدق انك ريحتني الله يجزاك خير دايما افكر واهتم من ركوب الطياره وكل مره اقول ما عاد اسافر فيها ويوم شفت المقارنه هذي ارتحت وعرفت ان الطائره بإذن الله اكثر امنا صراحه هالحوادث اللي تجيك فجأة ومثل حادث القلابي هذا ما يمكن احد حتى يحسب له اي حساب:( يعطيك العافيه ويجزاك خير وبانتظار جديدك

  5. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله……وبعد : لاشك ان الموضع جيد وواقعي لابد للإنسان ان يفوض امره الى الله في مسائل القدر , فلله سبحانه وتعالى ارادتان ….. ارادة قدرية كونيه لايستطيع ردها احد مثل الحياة والموت والرزق وجميع الأمور الكونية. والتانيه ارادة شرعيه وهي ما يتعلق بالعبادات بجميع انواعها ..افعلتها نلت الأجر وإن لم تفعلها فعليك الوزر واستحقيت العقوبه. بصراحه الموضوع جيد فلك جزيل الشكر عليه وياحبذا لو ذيلته ببيت الشعر بل الحكمه من لم يمت تحد السيف مات بغيره …..تعددت الأسباب والموت واحد

  6. انا يعني اقول مثلا لو قدر الله وصار للأنسان حادث بالسيارة :~ اكيد بيكون هناك نسبة من النسب انو يعيش حتى لو كانت قليلة :~ بس لو قدر الله وصار له حادث بالطيارة B مابي اتخيل الموقف B .. واهم شيء انو نؤمن انو كل شيء يصير للأنسان مقدر ومكتوب والله لو انه يمشي ماجنبه احد 😀 شكرا على الموضوع .. والله يعطيك العافية

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخ/ سليمان الصالح : بقدر شكري لمرورك الكريم اشكر لك تعليقك الجميل بالنسبة للباراشوت كما ذكرت في تعليقك فهو غير ممكن في الطائرات المدنية فالعسكريون يحتاجون لشهور وشهور للتدريب وبعضهم يفشل موضوع الوسوسة حاشاك ان يتسرب الى انسان بمثل ايمانك ووعيك وثقافتك واثناء رحلتك لأستراليا حاول ان تكون طول الرحلة بجوار النافذة واستمتع بالمناظر over seas والتي قلّ ان تشاهدها اسأل الله الكريم ان يمن علينا وعليك بنعمة اليقين والإيمان التام بالقدر خيره وشره وأن يوفقك في دراستك ويحفظك ويبارك لك بعمرك ما حييت ولا تنسى دعوات الوالدين . ——————– الغالي / ! غير البشر ! ورقة بلوت ! .. لا لا لاتصدق بس هو ما لقى حجز وتركيا كلها فركة كعب .. وبعدين يبي يدور قطعة لسيارته يقال انها ما توجد الا في تركيا سعدت بتشريفك للموضوع المتواضع بارك الله في عمرك واهلك ومالك ——————– Ahmed الخوف من الطائرات مجرد شعور ارجو الا يسيطر علينا وان شاء الله انه لن يجد اليك سبيلا بارك الله فيك و وفقك ———————- رفيق الطفوله : جزاك الله خيرا وابعد عنا وعنكم كل شر وبارك فيك و وفقك ——————— أم وافي : آمين جزاك الله كل خير ولا حرمك اجر الدعاء بارك الله فيك و وفقك ———————- ابو عبدالله : اخي الفاضل اسعدني تشريفك الموضوع وإضافتك المتميزة بالنسبة لبيت الشعر .. الحمد لله اني نسيت ان اورده ليتسنى لي ان ارى اخا فاضلا وقد زخرف به موضوعي بارك الله لك بعمرك واهلك ومالك ورزقنا وإياك والمسلمين سعادة الدارين

  8. ********* مواضيعك يا أخ سليمان تمتاز بالفائدة والذوق الرفيع في إختيار المقال أتمنى أن تزيدنا *********

  9. موضوع رائع وممتع ومفيد شكرا لك ياخي يازين دعست الطيارة قبل الاقلاع اذا كنس لها نكهة خاصة عندي ودي اصير انا الطيار

  10. توقيت معلم يابوذويخ العالم بتعطل الاسبوع الجاي وكلن بيسافر ~ على طاري الخوف .. أنا كان يعورني بطني من يوم ادخل مكتب الحجز لين ارجع لبيتنا 🙁 بس يوم اشوف المظيفين 24 ساعه في السماء ارتاح شوي 🙂 ويوم سمعت معلومه لاحصائيه ان احتمال سقوط الطيارهـ بعد 30 ألف رحله تقريباً يعني لو طارت الطياره مرهـ وحدهـ في اليوم بتطيح بعد 30 ألف يوم تقدر تقول مايقارب 83 سنه < يالله المستعان :$ ومن بعدها ابشرك راحت الفوبيا وصرت اطلع من بيتنا للجامعه بطيارهـ < :$ يعطيك العافيه يابوذويخ على المعلومات

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ——————————- اخي الحبيب ابو صالح ( عبد الرحمن ) اشكرك على ثناءك النابع من حسن ذاتك بارك الله لك في عمرك واهلك ومالك —————————— الشاويش : هلا بك .. اما هاك الدعسه .. يطرب لها المستانس والخايف 8) بس على فكرة ترى الطياره مالها قير يغير 1 2 3 لا .. اطاراتها ( الكفرات) حره تماما مثل الكفرات الامامية بسيارة دفع خلفي وانما يسيرها دفع المحرك النفاث .. ليش ما رحت للطيران >>> فكنا الله ما دام ما همك الا الدعسه:) شكرا لك بارك الله فيك ———————————————– اخي العزيز فارس الكلمة : لا والله ما هو توقيت ولا هم يحزنون الا احس بالذنب .. فالجزء الاول كان قبل حوالى 6 شهور ولكن تعرضت لظروف جعلتني انصرف قليلا .. وعدت بموضوع .. ثم تشجعت شوي يوم شجعوني القائمين على المجموعة جزاهم الله خير .. الله يبشرك بالخير حيث راحت الفوبيا و قانا الله وإياك والمسلمين اجمعين من كل شر

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسيت ارد ما شفت تعليقك اعتذر ——————– شوشو : اهلا بك نسبة انه يعيش ما ندري عنها لا انا ولا انت ولا غيرنا سواء بالطائرة والا بالسيارة والا اللي جته سكته قلبيه بفراشه او وهو يطالع التلفزيون او حتى واقف بسيارته عند الاشاره !! لا تخشى الطائرة مهما كان فهي امر حتمي ويجب ان نتعود عليه.. تقدر تسافر امريكا مثلا بالسيارة؟! اذا خلنا نقول يالله السلامه في كل الاحوال

  13. قالها محمد عببالوهاب سابقا السيارة لما بتعطل وانت مسافر تقدر تركن على جنب وتصرف حالك اما الطيارة لما تعطل وهي طايره بتركنها فين

  14. هلاااااااا بالسلمي صديقي << اقولا لاتجدع وجهك اول شي ترى فهد نصاب تخيل اروح شهر العسل خط كان تنزل زوجتي بأول محطه ثاني شي كلامك منطقي و وكل واحد فيه فوبيا يعرف هذا الكلام ولكن المشكله نفسيه يعني المانع شي نفسي خوف غير حقيقي يجي فجأة يعني انا كنت اسافر في كل عطله لو نص عطله اسافر وفجاة جتني فوبيا.. فمعناته الشي نفسي وغير حقيقي والتخلص منه صعب

  15. السلام عليكم ورحمة الله ——————————- برنت : سمعت وشاهدت ما قاله شخصيا في لقاء تلفزيوني مع عبد الوهاب 1975م ، بس الراجل رحمة الله على جميع المسلمين كان موسوس بزياده تلات حباااات 🙂 دا حتى الصابون ما بيقربش ناحيته . طيب خليني معاك انتا … في حوادث الاصطدام وجه لوجه كفانا الله الشر حيركن فين ده B ——————————— ورقة بلوت : اهلا بك اخا عزيزا وتكرم عن جدعة الوجه يا راااجل ! اول شي .. من فهد !:$ ايـــــــــــــه … قصدك غير ..8)

  16. السلام عليكم ورحمة الله التعليق غير مكتمل ! رجاء تحرير الجزء المفقود .. ————————– ورقة بلوت : اهلا بك اخا عزيزا وتكرم عن جدعة الوجه يا راااجل ! اول شي .. من فهد !:( ايـــــــــــــه … قصدك غير .. 🙂 رحت ابحث في التعليقات ولا يهمك الأخ غير البشر قصده خايف عليك من مخاطر السفر بالسيارة .. وانا دافعت عنك ولا تنسى اجرة المحامي 8) مسألة الخوف النفسي هذي بإذن الله مقدور عليها اهم شيء لمواجهة الإضطرابات والقلق النفسي هو مواجهتها لا تسمح لها تكبر فهي مثل كرة الثلج ان تركتها تتدحرج تكبر ويصعب مواجهتها ! التخلص سهل وليس صعبا .. كلما حدثتني نفسي بالخوف اواجهها بالسفر وهكذا حفظك الله و وفقك .. سعدت بتفضلك بتشريف الموضوع تقبل تحيتي واحترامي لك وللأخ العزيز فهد 🙂

  17. :~حلو وبصراحه سهل الاقتناع لاكن الرهبه موجوده في كل انسان لاكن الفوبيا ان زادت عن حدها تنقلب على صاحبها الله يعطيك الف عافيه كني راده لاكن تشفر 🙁

  18. شكراً لك على هذه الإفادة الرائعة بحق .. أرى ومن وجهة نظري أن التغلب على هذ النوع من الخوف هو مواجهته .. أي ركوب الطائرة فعلاً كي يعلم أن لا خوف يُذكر في الواقع .. أستاذ سليمان / عالجت الخوف من ركوب الطائرات وجعلتنا نخاف من ركوب السيارات ^_^ .

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ——————- قلوب بلا مشاعر : الرهبة موجودة في الجميع . وهي فطرة ولكن الا نتأمل كم من الملايين بل المليارات من الناس يسافرون بالطائرة … ثم لا زلنا نخاف منها مع ان نسبة السلامة فيها لا تقارن ابدا بعلبة الصفيح المتدحرجة على الارض بكل جنون احيانا ! شكرا لك ——————– اميرة: سلأذمك الله وبارك لك بعمرك ووفقك نعم المواجهة هي الحل بكل شيء فنحن نخاف من الإمتحانات ولكن لا بد من الذهاب لقاعة الإختبارت لكي نقدم ونختبر .. اليس كذلك !؟ لو لم نواجه ونذهب .. كيف سننجح؟! اما مسألة اني كتبت ولا اقول عالجت ( ولا ازال اتمنى لو عالج الموضوع شيئا) وجعلتكم تخافون من ركوب السيارة .. اقول ومن يستطيع ترك ركوب السيارة ؟ ياليت الناس تخاف من ركوب السيارات ياليت ياليت على الأقل يطمئن الواحد من نتائج هذه الوسيلة التي اصبحت اليوم لعبة بيد الصغار غير المدركين بدلا من الدراجة الهوائية التي كانت لعبة في السابق ! اشكر لك حضورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الخوف من ركوب الطائرة ،، اقرأ لتقتنع

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول