الجرافولوجي .. علم يغزو العالم !


/

 

حق .. كان يعمل كالسحر في تحليل الشخصية !
خرج فجأة أمام الناس .. وقال سأعرف كل شخص منكم من خلال خط يده .. فقط يكتب ما شاء أو يوقع توقيعه .. ثم يرسله لي على الخاص وسأكشف عن شخصيته ..
هذا العلم الجديد .. الذي خرج علينا بشخصية جديدة وبشكل جديد ..
علم الجرافولوجي Graphology .. أو علم تحليل الشخصية من خلال خط اليد .. وهذا العلم يكشف الكثير من الخفايا الجسدية والنفسية من خلال اليد !
علماء الجرافولوجي .. اكتشفوا أن الإنسان حين يخط فإنه يرسم ما يدور في مخيلته وما تتأثر به خلاياه العصبية .. وتقوم الكتابة بطباعة هيئة الجسم قدراته ..
الممارس لهذا العلم يسمى بالجرافولوجيست Graphologist .. ويعرب بخبير خطوط أو خبير تحليل خطوط ..
سلكت الكثير من الدول بالاستعانة بأمثال هؤلاء الخبراء في اكتشاف الجرائم وكشف الشخصيات من خلال الخط المكتوب ..
ويدرس هذا العلم في أقسام العلوم النفسية في الجامعات الأمريكية أما عند العرب فيدرس في معاهد تنمية الموارد البشرية ولم يقر فتح قسم خاص به في الجامعات العربية بعد !
بدأ الاتجاه لهذا العلم مع مطلع القرن التاسع عشر ميلادي .. وحرص الفرنسيون على وضع أساسات هذا العلم لكن الإيطالي كاميلو بالدو هو أول من وضع كتاب في الجرافولوجي عام 1622م باللغة اليونانية .. ثم بدأ العلم بالانتشار ..
في عام 1897م أنشأ المفكر الألماني لودوينجكليجس أول جمعية في ألماني للجرافولوجي .. ثم صدرت أول مجلة للجرافولوجي على يد عالم الجرافولوجي الإنجليزي روبرت سودر ، وفي سنة 1927 أنشأ الأمريكي لويس رايس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي.
ويستطيع علم الجرافولوجي أن يكشف شخصية الإنسان (الجوانب الجسمانية والنفسية معا) من خلال دراسة عدة جوانب من طريقة الكتابة، منها على سبيل الإجمال:
· درجة ميل الخط (عمودي – مائل إلى الأمام – مائل إلى الخلف).
· توزيع المساحات وسيادة بعضها على الباقي (العلوية – الوسطى – السفلية).
· استقامة وتعرج السطر.
· الضغط (ثقيل – متوسط – خفيف).
· العرض (سميك – متوسط – رقيق).
· الحجم (طبيعي – كبير – صغير).
· المسافات (بين الحروف – بين الكلمات – بين الأسطر).
· الهوامش (عريضة – ضيقة).
· السرعة (سريع – متوسط – بطيء).
· الإيقاع والنسق الكتابي ودرجة التغير في الحجم وفي الشكل على مستوى الحرف أو الكلمة أو السطر.
· الأشكال المختلفة للحروف… إلخ…
رغم قدرة الجرافولوجي على كشف الكثير من السمات الجسمية والنفسية للكاتب .. لكنه لا يستطيع كشف جنس الكاتب ذكر أم أنثى إلا في حالة الحمل والتي تكشف عن أن الكاتب أنثى !
أبو عمار الأنصاري وفؤاد عطية ، يتربع هذان الرجلان على عرش علم الجرافولوجي في العالم العربي ويقومان بتدريسه في الكثير من المراكز التدريبية الموجودة هنا وهناك ..
ويعتبر الخبير زراق العصيمي الخبير الوحيد على مستوى الوطن العربي في تحليل الخط بطرق علمية حديثة تدمج مابين الإحصاء واستخدام الكمبيوتر متبعا المنهج العلمي في التحليل والدراسة وهو منتمي للعديد من المؤسسات العلمية العالمية وله بصماته الواضحة في هذا العلم.
ويعتبر علم الجرافولوجي أو دراسة الشخصية عن طريق خط اليد الأخ الأكبر لعدد من العلوم الأخرى المشابهة له، والتي أوجزها الخبير زراق العصيمي كالتالي:
– الجرافولوجي Graphology: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع. – الجرافوثيرابي Graphotherapy: علم تحليل وتعديل الشخصيات من خلال الخط (العلاج من خلال الخط). – الجرافونومي Graphonomy: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع وفق قياسات ومعايير محددة (مبني على إحصاءات وأرقام) وهي محاولة لتأصيل تحليل الخط علميا. – الأوتوجرافري Autographery: العلم الذي نشر ولأول مرة عن طريق الشاعر ألين إدجار والذي تناول موضوع تحليل خط البشر، ولم يحقق انتشارا أو نجاحا فاندثر. الأستروجرافولوجي Astrographology: العلم الذي يدمج مابين علم التنجيم والفلك Astrology وعلم تحليل الخط والرسوم والتوقيع (الجرافولوجي) Graphology ليتنبأ بالطالع والمستقبل، وهو علم لم ينتشر إلا في دول قليلة جدا أبرزها الهند. – الكينيسيوجرافولوجي Kineseography: العلم الذي يدمج ما بين علم الحركات أو لغة الجسد Kinesics وعلم الجرافولوجي Graphology أو تحليل الخطوط. هذا العلم لم ينتشر ولم يلق قبولا واسعا ورغم ذلك يدرس عن طريق إحدى الكليات في كندا.
هذا العلم .. تعطى دوراته الآن بالآلاف .. ولها روادها الخاصين .. وتقام بين فترة أخرى في بعض المعاهد في الرياض ..
هذا ما تسنى إيراده في هذا العلم .. ولكم خالص التقدير والاحترام ..




م/محمد الصالح
قم بزيارة مدونتي الخاصة

عليّ أن أقول … وما عليّ القبول


تعليقات 6

  1. أشكـــــرك علــــى ما قدمتـــهـ لنــــا عن هـــذا العلــــمـ .. اهتـــــمـ بمواضيــــع تح ــــليل الشخ ـــصيات ,, ولكــــن لا أجد عنـــها الكثيــــر أو المفصــــل ,, و لا أعرف أيــــن أج ــــد .. اشكرك أخ ـــي مرة أخرى على موضوعـــكـ .. واتمنـــى أن أرى مثــلا أكثـــر ..

  2. الله يعطيك العافيه على هذا التوضيح بلنسبه لهذا العلم المتقدم انا كثيرة الاهتمام بعلم الشخصيه وتحليلها واحب كتب علم النفس ارجو ان تزودني بأسماء الكتب الخاصة بلشخصيه ماعليك أمر الله يسعدك نتظر المزيد منك دائما

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعطيكم العافيه الموضوع حلوووووووووو كتير وانا شخصيا بحب احلل شخصيتي واتعاملت مع محلل شخصيات وحبيت الشغله هاي كتييير بتمنى اعرف المزيد عن شخصيتي واتمنى بأن تزدنا المزيد عن هذه المعلومات

  4. انا اخذت دوره على يد د. ابو عمار الانصاري كانت الدوره روووووووعه وحللت كثير من الشخصيات من بعد هذه الدوره..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجرافولوجي .. علم يغزو العالم !

تسجيل الدخول

كن جزءا من مجتمعنا!

ليس لديك حساب؟
سجل

اعادة تعيين كلمة السر

الرجوع لـ
تسجيل الدخول

سجل

اشترك معنا

الرجوع لـ
تسجيل الدخول